منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1001 بتاريخ 24.03.13 0:13

أضرار السهر الطويل على صحة جسمك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10062016

مُساهمة 

default أضرار السهر الطويل على صحة جسمك





إن من سنة الله تعالى في الكون أن جعل لنا الليل للاسترخاء والنوم والراحة ، وجعل النهار للسعي وطلب الرزق والجد والعمل ، فقال سبحانه وتعالى "وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا"،

لكن هناك الكثيرون منا من يقلبون الآية ، فنراهم يسهرون ليلهم وينامون نهارهم خصوصاً أيام الإجازات ، فهل هناك أضرار للسهر الطويل على الصحة والجسم؟

أولاً: أضرار السهر الصحية
تتلخص أضرار السهر الطويل على الجسم والصحة عموماً فيما يلي:

1- تقليل الكفاءة العضلية للجسم
أثبتت التجارب التي أجراها عدد من علماء التربية البدنية أن الوظائف الجسمية تزداد قوتها وتنقص بين وقت وآخر خلال اليوم ، حيث تظهر الكفاءة العضلية ، وتبدأ في الزيادة تدريجيًا عند الساعة الرابعة صباحًا ، وتبلغ مداها الأقصى في الساعة السابعة صباحًا ، وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة ظهرًا ، حيث يبدأ المستوى في الانخفاض التدريجي حتى الساعة الثالثة عصرًا ، حيث يزداد تدريجيًا حتى الساعة السادسة مساء ، ثم يعود في الانخفاض التدريجي مجددًا ، والانخفاض الكبير يبدأ في الساعة التاسعة ليلاً ، ويبلغ مداه في الساعة الثالثة صباحًا.

2- خلل الجهاز المناعي
يسبب السهر وقلة النوم خللاً في جهاز المناعة ، وهو خط الدفاع الأول ضد الأمراض ، وهو ما يعني بداية انهيار الجسم أمام الأمراض وعندما يعتلّ هذا الجهاز ، فهذا معناه وبكل بساطة الانهيار ، ذلك أن هذا الجهاز مبرمج على ساعات اليقظة وساعات النوم التي يحتاجها الإنسان ، وعند حدوث تغيير في هذه الدورة اليومية يصاب جهاز المناعة بالتشويش والفوضى.

3- الإصابة بالأرق
الأرق ليس انعدام النوم ، بل هو النوم المسهد الذي يكون المرء فيه بين إغفاءة وانتباه ، والمؤرق حركته دائبة لا يستقر ، فهو يتقلب على سريره في كل اتجاه ، ويحتال على النوم بشتى الوسائل دون فائدة ، وأحيانًا ما يكون فكره منشغلاً بموضوع السهر سواء كان ذلك فيلماً تليفزيونياً أو مشكلة في العمل مثلاً. فإذا امتد الأرق عدة ليالٍ خارت قوى الشخص ، وتوقف عقله عن الإنتاج.

4- تشوه العمود الفقري
تؤدي كثرة السهر إلى حدوث تشوهات في العمود الفقري نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز وغيره ، خاصة إذا كان الجلوس بطريقة غير صحيحة ، حيث يصاب الهيكل العظمي بأضرار وتشوهات في العظام وفقرات الظهر ، وبالتالي إلى الإصابة بالانحناء في العمود الفقري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى