منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 العناية بشعر الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
31052016
مُساهمةالعناية بشعر الأطفال


لماذا العناية بشعر الأطفال أمر مهمّ وسهل!
رغم أن الأطفال لا يمتلكون الكثير من الشعر إلا أنه من المهم أن نعتني به جيداً فيما ينمو. الاهتمام بالشعر هو أساسي لتجنّب الشعر الفوضوي الدهني المعرّض للجفاف والتشابك. الحفاظ على شعر طفلك ناعماً ونظيفاً ولامعاً يتطلّب القليل من العناية والوقت لكنه جهد يستحقّ لأنه يعطيهم هدية امتلاك شعر صحّي لمدى الحياة.
الخطوة الأولى هي تحضير نفسك لهذه المهمّة. احرصي على معرفة تحدّيات العناية بشعر الأطفال وكم يمكن لهذه المهمة أن تكون تجربة مهمّة للوالدة مع طفلها. اتبعي النصائح التالية البسيطة فيما يتعلّق بالعناية وتصفيف الشعر:
نصائح العناية بشعر الأطفال
مفتاح العناية بشعر الأطفال هو أن تكوني لطيفة على شعرهم قدر المستطاع. من المهم عند غسل شعر طفلك أن تحرصي على تجنّب الضغط على المناطق الحساسة عند أعلى الرأس. إلى ذلك، غسل الشعر مرتّان فقط في الأسبوع هو كافي في المرحلة الأولى ويمكن زيادة نسبة الاستحمام أسبوعياً فيما ينمون ويصبح شعرهم أطول وأكثف.
عندما يكبرون قليلاً في العمر، سيهتم أطفالك أكثر باكتشاف العالم والقيام بنشاطات حيوية مثل اللعب في الخارج، وهذه الأمور تؤثر قليلاً على شعرهم بسبب الشمس والغبار، ومن الطبيعي أن يتشابك شعرهم وأن يتّسخ. من المفيد بعد يوم نشاط أن تمشّطي شعر طفلك بلطف لفك العقد والتشابك في وقت الاستحمام، ومن المفضّل أن تقومي بذلك قبل وضع الشامبو. الطريقة الأخرى هي غسل شعر طفلك واستعمال بلسم لطيف ثم تمشيطه بمشط ذات أسنان واسعة وتفكيك العقد والتشابك قبل أن تصبح كبيرة وصعبة.
يُنصح بعدم تمشيط الشعر أبداً فيما هو رطب لأنه يكون أكثر حساسيّة ورقّة عندما يكون مبللاً.
من المهم أيضاً تجنّب غسل شعرهم بالصابون العادي – لكي تتجنبي إزعاج عيونهم وبشرتهم الحسّاسة - واختيار المنتجات المناسبة للعناية بشعر الأطفال. العديد من أصناف الشامبو المناسبة لشعر الكبار قوية جداً على شعر الصغار وغير مناسبة لهم، لكن لحسن الحظ هنالك الكثير من المنتجات المصمّمة خصيصاً للأطفال من شامبو وبلسم.
متعة تصفيف شعر الأطفال
فقدان شعر الطفل:

معظم الأطفال يحدث عندهم فقدان شعر نسبى ويختلف موعده من طفل لآخر، وينمو شعر جديد وأيضاً يختلف من طفل لآخر، فبعض الأطفال ينمو شعرهم الجديد بعد وقت قصير من ولادتهم، والكثير منهم ينمو خلال 9 أو 12 شهراً، وبعضهم يقضى عيد ميلاده الأول بدون شعر.. فلا تقلقى، لكن لابد أن تكون فروة رأسه صحية أى تبدو لينة بدون قشور أو إحمرار، لكن إذا استمر عدم نمو الشعر حتى عمر عامين.. فعليكِ بمراجعة الطبيب.

•وجود بقع صلع:

غالباً تكون فى الجزء الخلفى من الرأس، وهى عادة نتيجة نوم الطفل على ظهره، فكثير من الأمهات تجعل طفلها ينام على ظهره ولا ينام على بطنه، خوفاً من أن يكتم نفسه أثناء النوم، فهذا يسبب تسطيح الرأس وفقدان الشعر فى هذا المكان، والحل بسيط.. وهو أن تجعليه ينام مرة على جانبه الأيمن ومرة على جانبه الأيسر ومرة على ظهره ومرة على بطنه، لكن وهو مستيقظ.

•وجود قشور على فروة الرأس:

وغالبا ما تكون فى عمر 6 إلي 12 شهر، وهى قشرة خفيفة، ويساعد على تكوينها طاقية الرأس التى نضعها على رأس الطفل، فتسبب جفاف الفروة وتكّون القشرة، وعلاجها عن طريق وضع زيت شعر على منطقة القشرة، حتى تلين القشرة قبل موعد الاستحمام، ثم دلكى فروة الرأس بالشامبو برقة ولطف وقت الاستحمام، ثم اشطفى الشعر جيداً، ويتم ذلك مرة كل يومين، لكن إذا تكونت القشرة مرة أخرى فعليكِ باستشارة الطبيب، فربما تكون «اكزيما» أو صدفية، وأنتِ لا تستطيعين تشخيصها.


•تغير ملمس ولون شعر طفلك:

فهذا أمر طبيعى.. وكما ذكرنا توجد خرافة منتشرة بيننا أن قص أو حلاقة الشعر تعمل على تغييره، فهذا غير صحيح، فالعامل الوراثى يلعب دور أساسى فى تحديد ملمس ولون شعر طفلك، وشعر طفلك بعد الحلاقة يصبح مجعد نتيجة لأنه أرق ووزنه أقل من شعر البالغ، ويصبح سميكاً بعد القص ولونه يمكن أن أغمق خلال السنتين أو الثلاثة الأولى من عمره.

نصائح للعناية بشعر طفلك الصغير:

للعناية بشعر طفلك الصغير ربما لا تحتاجين سوى غسله بالشامبو حسب الحاجة، فغسيل الشعر مفيد جداً، وهو أمر صعب يمكن تحقيقه عن طريق إلهاء طفلك باللعب فى الفقاعات، أو بأن تغنى له أغنية، والطريقة الصحيحة لغسيل الشعر بأن تدلكى شعر طفلك بالشامبو بلطف ورقة، واغسليه جيداً بالماء فى وضع نوم طفلك على ظهره، حتى لا يدخل الشامبو أو المياه فى عينيه أو أذنيه، ولاحظى أن تكون مياه الاستحمام فاترة وليست ساخنة.
استخدمى شامبو مخصص للأطفال، وعادة يكتب على العبوة «لا دموع»، حيث يتم استخدام منظفات لطيفة، ويفضل أن يكون مُصنع من المكونات الطبيعية، أو على الأقل لا يحتوى على مركبات «sulfates»، التى عادة ما توجد فى شامبو الكبار وتسبب حرقان العين، وينبغى أن تكون «PH» متعادلة - أى ليس حمضى ولا قلوى، وغالباً ما تجديها مكتوبة على العبوة.
قومى بتسريح شعر طفلك قبل الاستحمام، فهذا يسهل التسريح بعد الاستحمام ويمنع تساقطه وتقطيعه أثناء التسريح.
استخدمى مشط ذو أسنان واسعة، ويفضل ألا يتم التسريح والشعر مبلل، لأنه يكون أثقل، لكن يتم تجفيفه أولا ثم يتم التسريح من الأطراف، ثم نعلو إلى أن نصل إلى فروة الرأس، ولا ينبغى تسريح البنات التسريحات الصعبة التى تؤدى إلى شد الشعر لفترة طويلة مثل الضفائر، فقد تسبب تساقط أو فقدان الشعر أماكن الشد الزائد، فشعر الأطفال أكثر حساسية، فتجنبى التلاعب الزائد بالشعر، وقومى بعمل التسريحات البسيطة.
إذا استخدمتى مجفف الشعر.. فلابد أن يكون على درجة حرارة منخفضة، حيث إن الحرارة العالية يمكن أن تسبب جفاف فروة الرأس وتتلف الشعر.
قومى بقص الشعر الزائد حسب الطول الذى تريديه، فقص الشعر مفيد.. حيث يزيل الشعرة الميتة والشعر المقصف، ويبدو صحى أكثر، لكن اعلمى أن قص الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع أو أسمك، عكس ما هو معروف لدينا.
فى الجو الرطب أو الممطر يمكن أن تستخدمى زيت أو جل لشعر طفلك، حتى تحافظى عليه.
تجنبى وصول الشامبو لعين الطفل بشكل مباشر، حتى إذا كان لا يسبب حرقان العين.
الكثير من الأهل يبحثون عن نصائح لجعل مهمّة قصّ وتصفيف شعر صغارهم أسهل وأكثر مرحاً للأطفال.
لتهدأة صغيرك خلال قصّ وتصفيف شعره، اتبعي ببساطة النصائح التالية:

1) عرّفي أطفالك على تصفيف الشعر باصطحابهم إلى المكان الذي تصفّفين فيه شعرك انتِ. بهذه الطريقة، سيكون خوفهم أقل حين يأتي دورهم في المرّة القادمة.
2) يجب تصفيف شعر الأطفال حين يكونوا سعيدين ومرتاحين.
3) حين يأتي وقت التصفيف، لا تنسي جلب كتب أو ألعاب طفلك المفضّلة لكي يلهوا بها قليلاً وينصرفوا عن القلق بشأن عمليّة تصفيف شعرهم.
حاولي إشراك أطفالك بالعمليّة عبر السماح لهم باختيار تسريحة شعرهم وأسلوب التصفيف. يمكنك أيضاً أن تجعليهم ينظرون إلى المرآة لكي يعلموا أنك بجانبهم ولكي تهدأيهم وتشرحي لهم ما يحصل حولهم.
كل هذه الأمور تساعد على تهدأتهم قبل وخلال التسريحة، وسيكونون فرحين بشكل خاص حين يرون النتائج. إلى ذلك، مرح اختيار التصفيفات والتجريب بالشعر والقيام بهذه التجربة سوية مع أحد والديهم هي تجربة تواصل مهمّة ولطيفة بين الأهل وطفلهم.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

العناية بشعر الأطفال :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العناية بشعر الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم