وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد البقدونس الصحيه والعلاجيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
23052016
مُساهمةفوائد البقدونس الصحيه والعلاجيه والجماليه


فوائد البقدونس الصحيه والعلاجيه والجماليه


- مفيد لمشاكل الهضم (غازات، صعوبة في الهضم).
-يساعد في معالجة مشاكل في الكبد والصفراء.
منقٍ للدم، موسّع للشرايين، منشّط عضلي وعصبي، مزيل للسموم ومدرّ للبول، طارد للحمى.
يُنصح بتناول البقدونس في الحالات التالية أيضاً:
- التهاب البروستات وتضخّمها.- المغص الكلوي.
- اضطرابات الدورة الشهرية (حيض مؤلم أو غير منتظم).
- التهابات البول.- وزن زائد.
- تعب - سعال ورشح مزمن.
- ارتفاع ضغط الدم.- روماتيزم.

البقدونس في كل بيت عربي! هذه حقيقة..من منا يستغني عن التبولة والفتوش.. ولكن فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ثمينا أيضا، فهي تحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين،الجهاز الهضمي وأمراض النساء.
البقدونس في كل بيت عربي! فمن منا لا يتناول التبولة او الفتوش مرة في الاسبوع او اكثر.. ولكن هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ايضا فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وامراض النساء. حان الوقت لمعرفة اهمية البقدونس!

قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم ورخص ثمنها وسهولة تربيتها، تجعلها متوفرة بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس تعتبر واحدة من الاعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين ياكلون البقدونس هكذا لوحدها، ومن يقومون بهذا يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة او ثوم.

نبتة البقدونس ، والتي تعتبر قائمة منذ اكثر من 2،000 سنة ، حيث قبل وقت طويل كانت تستخدم كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء. اليونانيون القدماء عزوا اليها القدرات في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين. في روما ايضا ارجعوا للبقدونس مفعول السحر ضد السكري .
مع الوقت اكتشفوا في المطابخ المتوسطية مساهمة البقدونس في اثراء الاطعمة. على مر التاريخ، حيث استخدم البقدونس كطعام و بهار ودواء وقد صمد  بنجاح الى ان وصل للمطبخ الحديث.
 وكان  تكامل البقدونس مع المطابخ المختلفة  طبيعي  وسائد   بغض النظر عن الخواص الطبية. كما وهنالك استخدامات اخرى للبقدونس  خارج اطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لانتاج العطور والعوامل المعطرة  في الصابون او الكريمات.
الغريب انه في العالم الغربي ، الذي يولي مؤخرا الغذاء الصحي اهمية كبرى، خصوصا في مطاعم الذواقة، تحتل البقدونس (خلافا لبلاد الشام مثلا) مكانا بارزا فقط كلوحة للديكور، منفصلة عن الطعام الذي يقدم، يلقى بها جانبا عند تناول الطبق.
 البقدونس عالية الجودة  يجب شراؤها طازجة، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للون. يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات  تتم في وقت قريب من الاكل لمنع " تسرب الفيتامينات". في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية  الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.

ولكن اليكم بعض التحفظات حول فوائد البقدونس : تعتبر الاوراق و الجذور امنة ولا تحديد على استهلاكها دون خوف من التسمم. الجزء الحساس فقط هي البذور التي تحتوي على الزيوت الاساسية والتي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة.
 استهلاك   الحبوب يمكن ان يسبب الغثيان، الصداع، الحساسية لاشعة الشمس، احداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين. وايضا لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة و لا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.

ماذا تحوي البقدونس اذا ؟ الملف الغذائي للبقدونس غني جدا فالبقدونس تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الاساسية وبمستوى كثافة (اي مستوى من تاثير ذات الصلة) من جيد الى ممتاز.

اليكم  فوائد البقدونس الصحية التي لا تعد ولا تحصى وخاصة للفيتامينات والمعادن الموجودة فيها  :

1 . فيتامين A ( بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد.

2 . فيتامين B. يساعد في ترميم خلايا الجسم، والافراج عن الطاقة من الخلايا.

3 . فيتامين C. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

4 . فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم  الناتج عن التقدم في السن.

5 . فيتامين K. يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وانتاج بروتين الكبد.

6 . الحديد. يستخدم لانتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.

7 . المنغنيز. يساعد على امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية.

8 . البوتاسيوم. مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي.

9 . الزنك . يقوي جهاز المناعة، و يمنع حب الشباب.

10 . الكالسيوم . يعمل على تقوية العظام والاسنان و الشعر .

11  . الالياف والكلوروفيل . تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة .

بالاضافة الى كل ذلك ، داخل 30 غرام من البقدونس التي تحتوي على حوالي 10 سعرات حرارية ، تختبئ:

مستوى ممتاز (اكثر  75% من الاحتياجات اليومية) من الفيتامينات C و A و حمض الفوليك.
مستوى جيد جدا (اكثر من 50% من الاحتياجات اليومية) من الحديد.
مستوى جيد (اكثر من 25 ٪ من الاحتياجات اليومية) من البوتاسيوم والكالسيوم و الالياف والمغنيزيوم و فيتامين E والمنجنيز ..

كوب من البقدونس، وفقا لوزارة الزراعة الامريكية (USDA) يحوي بيتا كاروتين (فيتامين A) اكثر من الجزرة الكبيرة، و ضعف فيتامين C  الموجود في البرتقال، و اكثر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب وعشرين مرة حديد اكثر وجبة كبد .

في المرة القادمة  التي يظهر فيها البقدونس ،كديكور لوجبتكم الفاخرة او كخلفية لقطعة اللحم، تذكروا خواصه ولا تتخلوا عنه كاضافة غذائية صحية في كل وقت ومكان.

اما انتم "المدمنون" على التبولة..فلا تشعروا بالذنب لانكم على  درب الصحة السليم !

فوائد البقدونس .. من اشهر انواع النباتات العطرية المعروفة والمستخدمة بشكل شعبي كبير الا ان اسمه الحقيقي هو “المقدونس” الا انه اشتهر اكثر باسم البقدونس كما يطلق عليه فى بعض الدول العربية اسم المعدونس ، يستخدم البقدونس منذ قدم الزمان فقد استخدمه الفراعنة القدماء العديد من الاستخدامات الطبية وكتوابل للطعام ايضا وذلك لانه غنى بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الانسان فهو غنى جدا فيتامين C فهو يحتوى على كمية تصل الى اربعة اضعاف الكمية الموجودة فى الليمون من فيتامين C كما يحتوى على فيتامين A ، B ، B2 ، B3 ، B6 كما يحتوى الحديد والكلوروفيل .

• فوائد البقدونس فى مواجهة السرطان :
ينصح بتناول البقدونس مشروبا او مضافا الى الطعام من اجل الوقاية من مرض السرطان فهو يحتوى على مضادات الاكسدة كما المركب العضوى المعروف بإسم ” المايرسيتيسين” والذى يعمل على منع نمو الاورام كما يعمل على مواجهة الشقوق الحرة مثل ” البنزوبيرين” والذى يسبب السرطان والذى يهدد من يتناول او يتواجد فى محيط مدخنى السجائر .
• فوائد البقدونس لجهاز القولون :
يستخدم زيت البقدونس فى علاج وتطهير القولون فهو يعمل على التخلص من الغازات بالامعاء ، كما يحسن من عملية الهضم عن طريق المساعدة فى هضم اللبروتينات والزيوت كما يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من الفضلات بشكل سريع ، كما ينظف الجسم من السموم ويستخدم كمدر طبيعي للبول ويستخدم كملين للامعاء .

فوائد البقدونس للنساء
استخدمه القدماء من الزمن القديم فى تنظيم فترات الطمث للنساء فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التى تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية ، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .
• فوائد البقدونس فى خفض الوزن :
يستخدم شراب مغلى اوراق البقدونس فى المساعة على فقد الوزن فهو يحتوى على فيتامينات C ، K ، A ، وحمض الفوليك وينصح بشربه بشكل يومى للمساعدة على انقاص فهو مدر طبيعي للبول وعلى هذا فيعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم ، الا انه لا يستطيع وحده على خفض الوزن ولكن يتم استخدامه كشاى الرجيبم للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد .

فوائد البقدونس للكلى
يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول وبالتالى فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم كـ اليوريا مثلا وذلك لاحتوائه على مادتى الماريستيسين و الأبيول ، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى ولك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً .
• فوائد البقدونس للبشرة والشعر :
يستخدم البقدونس فى خلطات وأقنعه كثيرة للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومواد مضادة للأكسدة مما يجعله عامل مهم فى مواجهة علامات تقدم السن والشيخوخة كما يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين ومن بعض الوصفات المشهورة للبشرة باستخدام البقدونس :
– لعلاج الرؤوس السوداء : يتم فرم بعض من اوراق البقدونس الطازج ووضعها على الامكان التى بها الرؤوس السوداء ثم عمل حمام بخار للوجه لمدة 5 دقائق ، ثم فرك الخليط على البشرة بشكل ناعم .
– لنضارة وحيوية البشرة : يتم فرم مقدار معلقتان من اوراق البقدونس الطازج ثم وضعها فى ماء مغلى ثم يتم تصفيتها وخلطها مع قليل من اللين ومقار صفار بيضه ثم وضع الخليط ع البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بماء دافئ ثم ماء بارد .
– لعلاج تساقط الشعر : يتم غلى مقدار كوب من اوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ تمام ويصبح كعجينة الحناء يتم بل الشعر وتقسيمه ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الاطفال .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد البقدونس الصحيه والعلاجيه والجماليه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد البقدونس الصحيه والعلاجيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: