منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 69815
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
17052016

حددت دراسة صينية 10 أنواع من الأطعمة باعتبارها تمنح المرء شعورا بالسعادة وتقاوم الاكتئاب... وهي أسماك أعماق البحار والموز والجريب فروت وخبز القمح والسبانخ والكريز والثوم والقرع والحليب منخفض الدهون والدجاج.ذكرت مجلة الأبحاث الطبية الصينية ان هذه الأطعمة تحتوي علي الحامض الدهني أوميجا 3 وقلويات وفيتامين سي وإيه 6 والحديد وعناصر غذائية أخري تزيد من افراز هرمون سبرونونين المنعش والمهدئ للأعصاب.

الكآبة مرض نفسي منتشر على نطاق واسع، وتفيد المعطيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن الكآبة هي السبب الأول في الولايات المتحدة والسبب الثالث في البلدان الأوروبية للإصابة بالأزمات القلبية والدماغية.

لا شك في أن مرض الكآبة يحتاج إلى العلاج الطبي بإشراف اختصاصي في الأمراض النفسية، لكن بعض الباحثين يعتقد بأن الدعم الغذائي الموجه يمكن أن يساعد في الشفاء من هذا المرض وربما إلى الوقاية منه، ويتضمن هذا الدعم الأسس الآتية:





- تناول المصادر الغنية بالحامض الأميني التريبتوفان، ويعتبر هذا الحامض المكون الأساس للناقل العصبي السيروتونين في المخ المسؤول عن المزاج عند الإنسان.
وفي دراسة ميدانية جرت على بضع مئات من النساء وضعن على حمية فقيرة بحامض التريبتوفان جاءت النتيجة لتسجل زيادة في حدة الكآبة لديهن. إن دعم المرضى بنظام غذائي غني بالحامض المذكور يساهم في التقليل من حدة القلق والكآبة لديهم.
ومن أهم الأغذية الغنية بحامض التريبتوفان: السمك، الجبنة البيضاء، الدجاج، الشوفان.

- اعتماد المصادر الغـــنية بالأحماض الدهنية أوميــغا - 3 لأنها ضرورية لضمان عمل وظائف المخ على أحسن ما يرام.
وفي دراسة أميركية حديثة وجد الباحثون من جامعة بيتسبرغ أن هناك ارتباطاً ما بين أحماض أوميغا- 3 المتوافرة في الأسماك وزيادة حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ التي لها علاقة بالمزاج والسلوك.

وبينت الدراسة أيضاً، أن المرضى الذين لديهم ارتفاع في مستوى الأحماض الدسمة أوميغا- 3 في الدم أظهروا أنهم أكثر وداً وأقل تعرضاً لعوارض الكآبة الخفيفة والمتوسطة الشدة.

- استهلاك السكاكر المعقدة، لأنها تنساب في الدم ببطء، وتسمح برفع مستوى الغلوكوز في الدم الذي يشجع على زيادة مستوى حامض التريبتوفان في الدماغ.
وتتوافر السكريات المعقدة في الخبز الكامل، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

- الحصول على الكميات الكافية من فيتامينات المجموعة ب (ب1، ب2، ب6، ب12) لأنها تفيد في تحسين وظائف المخ.
ومن أهم المصادر: البيض، السلائب، الحبوب الكاملة، الخميرة، اللحوم، منتجات الألبان.
ويجب عدم إغفال الفيتامين حامض الفوليك الذي يميل إلى النقصان كثيراً عند مرضى الكآبة، ويتوافر هذا الفيتامين في الشعير، والقمح، والجبن، والدجاج، ولحم البقر، والتين، والتوت، والخضروات الورقية الخضراء.
أيضاً، لا يجب إغفال الفيتامين سي، المهم لعمل الجهاز المناعي ويساعد في منع الإصابة بالكآبة.

- التزود كفاية بالمعادن خصوصاً الكلس والمغنيزيوم المهدئين للجهاز العصبي، ومن أهم مصادرهما الحليب ومشتقاته، ومنتجات البحر، والخضروات الورقية.
هناك 10 أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب منها:
- الشوكولاتة: وتحتوى اعلى مادة الكافيين التى تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبى وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة. كما أنها تحتوى على نسبة من السكر تساعد فى رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.
2- الأسماك: وأظهرت أبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 التى تساعد بدورها على تهدئة الأعصاب. كما أظهرت أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة.
3 – السبانخ: وتحتوى على حامض الفوليك الذى يؤدى إلى انخفاض الإصابة بالتوتر والقلق.
4- الطماطم: وتحتوى الطماطم على مركب اللايكوبين، الذى يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا فى محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية فى الدماغ التى ترتبط بالكآبة. وتحتوى الطماطم على محسنات أخرى للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.
5- البنجر الأحمر: ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين بـ، الضرورى لعمل الذاكرة، وحس الفكاهة، والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوى البنجر على مركب betaine أيضا وهو مركب يستعمله الدماغ فى محاربة الكآبة طبيعيا.
6 - الفلفل الحار: ويأتى الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin، والتى تساعد فى إذابة الدهون فى الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphins - التى تعمل على تهدئة الأعصاب.
7 – الثوم: ويحتوى كمية كبيرة من معدن الكروم، الذى يؤثر على هرمون serotonin، المعروفة بأنه المادة الكيميائية "السعيدة".
8 – العسل: وعلى عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوى العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.
9 – الكرز: ويطلق عليه الأطباء فى الغرب الأسبرين الطبيعي؛ حيث يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعادة.
10 – الموز: ويحتوى على مركب كيميائى طبيعى يمنح الثقة بالنفس.

مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى