وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 النوم في الشهور الاخيره من الحمل مشكله وحلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
09042016
مُساهمةالنوم في الشهور الاخيره من الحمل مشكله وحلها


حل مشاكل النوم خلال المراحل الأخيرة من الحمل

سبب هذه المشكلة هي الحاجة المتكررة إلى التبويل وتحركات الجنين بالإضافة إلى التفكير بالأمور المقلقة المتعلقة بالولادة.
جربي هذه الخطوات التي تساعدك على النوم:


- تجنبي الكافين.
- لا تتناولي وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة.
- خذي حمامآ دافئآ قبل الخلود إلى الفراش.
- تمرني لوقت أكبر في النهار.
- إن لم تتمكني من النوم ، إنهضي من السرير وقومي بشيء آخر.
- لا تتناولي أي أدوية من دون إشراف الطبيب.


النوم المريح هو مشكلة تبحث الحامل طيلة فترة 9 أشهر عن طرق واساليب حلها، هنالك بعض النصائح السريعة التي بامكانها مساعدتك لمعرفة سبب صعوبة النوم لديك وبالتالي كيفية التعامل معه والتغلب عليه، وقد قسمنا فترة شهور الحمل الى ثلاثة مراحل بسبب تشابه خصائصها وطريقة التكيف معها.



النوم في الثلث الاول من الحمل/ التعامل مع اعراض الحمل والوحام
تحتاجين الى قيلولة



في بداية الحمل يرتفع هرمون البروجسترون لدى الحامل، وهو المسؤول عن الدورة الانجابية للمرأة وكذلك يسبب النعاس، والغريب انه قد يسبب لك انقطاع النوم بالليل أيضاً وتعب بالنهار، ماعليك الا اخذ قسطك من الراحة والنوم قدر الامكان وحالما شعرت بالنعاس لا تقاوميه أبداً حتى لو أخذت غفوة سريعة.

صعوبة ايجاد وضعية مريحة للنوم

النوم والحمل/ مشاكله وحلولها

فامتلاء الثديين في هذه المرحلة قد يعيق النوم المريح خصوصاً اذا اعدت النوم على بطنك، عموماً هذه الفترة المناسبة لتدربي نفسك على النوم على جانبك، وبالأخص اعط الافضلية للنوم على جانبك الايسر، فذلك يحسن من تدفق الدم لطفلك وتغذيته، كما ويسمح للكليتين للقضاء على النفايات والسوائل بكفاءة عالية مما يقلل من تورم القدمين واليدين لاحقاً بالشهور القادمة من الحمل.

الحاجة المستمرة للتبول

بسبب ازدياد حجم الرحم فانه يضغط على المثانة بالتالي تكثر حوجتك للذهاب للحمام، قللي من شرب المياه بالليل قرب وقت النوم وركزي على الشرب فترة النهار.

الغثيان والقيء والحرقة والجوع والكوابيس

النوم والحمل/ مشاكله وحلولها

اعراض تتعرض لها الحامل تسرق النوم وتجعلها في دوامة من التعب والارهاق، ناقشي طبيبك عن اعطاءك حلول لها.



النوم في الثلث الثاني من الحمل/ استمتعي طالما بامكانك ذلك
نوم أفضل


يرتفع هرمون البروجسترون أكثر مما يكثر من الشعور بالنعاس لديك والقدرة على النوم، لكن ربما يزيد من غثيان الصباح لديك.

الوصول لوضعية نوم مريحة


الآن تعودتي على النوم على جانبك وستستفيدين من هذه الوضعية وبامكانك اضافة استراتيجيات اخرى كعمل روتين تنظيم اوقات النوم باليوم واخراج التلفزيون من غرفة نومك.

الرياضة تساعد على النوم للحامل

الآن الوقت مناسب للبدء بتنظيم وقت لممارسة رياضة خاصة بالحوامل، فهي تعزز الصحة العقلية والجسدية وتمنحك نوماً أفضل بالليل، على ان لا تمارس قرب وقت النوم .

النوم في الثلث الثالث من الحمل/ النوم المريح ذكرى بعيدة
يصبح النوم بفترة الثلاث شهور الاخيرة اصعب مما قبلها وسيصبح النوم المريح من الذكريات التي تتمنينها، فالحوامل بالفترة الاخيرة من الحمل تكثر مرات الاستيقاظ بالليل لديهن ويقل النوم العميق، فالعوائق كثيرة الحرقة والكوابيس وانقطاع النفس وحركة الطفل وركلاته .
النوم في المرحلة الثالثة من الحمل
لماذا لا أجد وضعاً مريحاً في السرير؟
لماذا أحتاج إلى زيارة الحمام بتكرار مرة أخرى؟
ماذا الذي قد يقلق نومي أيضاً؟
هل ستضرّ قلة النوم طفلي؟
الحمل: من 28 إلى 37 أسبوعاً

بما أن ولادة طفلك تقترب، ربما تجدين أن النوم الهانئ أثناء الليل ليس سوى صورة من الماضي البعيد. من الطبيعي أن يسوء نومك في المرحلة الثالثة من الحمل. لو كان الأمر ينطبق عليك، اعلمي أنك لست وحدك. تعاني أكثر من نصف النساء الحوامل من اضطرابات النوم في هذه المرحلة.
لماذا لا أجد وضعاً مريحاً في السرير؟
بحلول المرحلة الثالثة من الحمل، يكبر بطنك إلى درجة لا تسمح لك بالاستلقاء المريح. حاولي النوم على جانبك الأيسر مع وسائد تفصل بين رجليك وتسند ظهرك.

ذكرت دراسة واحدة صغيرة أن السيدات اللاتي ينمن على جانبهن الأيسر أقل عرضة لإنجاب طفل ميت ممن ينمن في أية وضعية أخرى. مع ذلك، لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب ولادة الطفل ميتاً نظراً لتداخل العديد من العوامل. اقتصرت هذه الدراسة على بحث العوامل المرتبطة بالنوم، مثل الشخير والاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وكذلك وضعيات النوم. نحتاج إلى مزيد من البحث في أنماط النوم قبل استخلاص أي استنتاجات قاطعة فيما يتعلق بوضعيات الاستلقاء أثناء النوم.

ما لم تجدي وضعاً مريحاً في السرير في الأسابيع الأربعة أو الستة الأخيرة، ربما تجدين أن النوم جلوساً هو أفضل الحلول. لذا حاولي الاستقرار على كرسي وثير أو على أريكة.
لماذا أحتاج إلى زيارة الحمام بتكرار مرة أخرى؟
هل تذكرين كيف كنت في أيام حملك الأولى تقضين الوقت في الحمام أكثر مما تقضينه خارجه؟ ها قد عدت ثانية إلى هذا الوضع. هذه المرة، يضع طفلك الذي ينمو ضغطاً إضافياً على مثانتك. يمكنك تقليل عدد زياراتك إلى الحمام أثناء الليل بتخفيف استهلاك السوائل في فترتي ما بعد الظهر والمساء. احرصي على إفراغ مثانتك بالكامل عند دخولك إلى الحمام بالانحناء إلى الأمام لحظة التبول.
ماذا الذي قد يقلق نومي أيضاً؟
قد يتقطع نومك بسبب مجموعة كاملة من متاعب الحمل. وقد تشمل التالي:

متلازمة الساقين غير المستقرة
ألم الظهر
تشنجات الساق
الشخير
الحكة (راجعي طبيبتك إذا كنت تعانين من حكة شديدة)
حرقة فم المعدة
الأحلام الصارخة والقوية
حركات وركلات طفلك.

على الرغم من إمكانية تسهيل أو تجنب بعض اضطرابات النوم التي ذكرناها، يبدو أن عليك تحمّل عدد من الليالي البيضاء التي تقضينها مفتوحة العينين من دون أن يغمض لك جفن. فكري في المسألة وكأنها التدريب النهائي على نمط حياة ما بعد ولادة طفلك!
هل ستضرّ قلة النوم طفلي؟
أبداً، يعتبر الأرق أمراً شائعاً جداً في المراحل المتأخرة من الحمل، لكنه لن يضر بطفلك. مع ذلك، قد يجعلك تشعرين بأنك أضعف وأكثر إرهاقاً. كما قد يؤدي النقص الحاد في النوم خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل إلى زيادة مدة المخاض. ربما يزيد الحرمان من النوم احتمالات خضوعك لولادة قيصرية.

اصغي إلى إشارات جسمك واستريحي عندما تستطيعين. ما لم تتمكني من النوم ليلاً، لا بأس بأخذ قيلولة تعوضي بها خلال النهار. انظري نصائحنا للنوم الجيد أثناء الحمل.
لماذا لا يمكنك الحصول على نوم مريح


ببساطة بطنك أكبر من ان تسمح لك بوضعية نوم مريحة، جربي وضع وسائك بين ساقيك وخلف ظهرك مع النوم على جانبك الايسر، او استخدمي وسادة الحامل لسند بطنك بشكل مرح، تجنبي النوم على ظهرك فهو يضغط على العمود الفقري لديك مما يعيق من الدورة الدموية ووصول التغذية لطفلك وربما يسبب البواسير والام الظهر والعضلات كما يخفض الضغط مما يسبب الدوخة ويعيق التنفس السليم.

مثانتك تحت الضغط مرة أخرى


الآن هو أكثر مما مضى وعدد المرات كبير بحيث لا يسمح لك بالنوم ساعات كافية، قللي شرب السوائل بالليل قدر الامكان وترددي على الحمام كلما امكنك مع الجلوس بوضعية الميل للأمام لتفريغ المثانة تماماً.



نصائح للتغلب على مشاكل النوم مع الحمل:
1- غرفة نومك هي منطقة هادئة

يجب ان تكون غرفتك مكان للسلام والراحة والامن، ازيلي كل مايتعلق بالالكترونيات ووسائل التواصل الاجتماعي، وكل مايسبب الفوضى بالغرفة ويجب ان تكون دائماً نظيفة وبرائحة تريح الاعصاب وتحبينها.



2- إستخدام وسادة للبطن

سواء وسادة الحامل او وضع وسادة تحت البطن وبين الساقين وخلف الظهر.


3- جعل عقلك على استعداد للنوم

ابحثي عن مايهيء عقلك للنوم ، فقوة الارادة هي مفتاح الانتصار، قد تكون قراءة كتابة او مجلة او ممارسة رياضة او يوغا او مساج .


4- الحليب والعسل

كوب من الحليب الدافء وملعقة من العسل تجعلك تسترخين وتساعد على النوم

مشاكل الحمل

5- تقليل شرب السوائل بالليل وبالاخص الكافيين

6- الابتعاد عن التوتر والقلق

7- الغذاء الصحي والابتعاد عن الحوامض والمقليات وبالاخص قبل النوم منعاً للحرقة

8- الحصول على مساعدة من الطبيب



كل مشاكل النوم هذه تدربك على مستقبلك وعالمك الجديد الذي ستبحثين فيه عن النوم الهانيء الذي لطالما استمتعت به من قبل، لكن للأسف ستكون ذكريات! فسينتظرك السهر على الرضاعة وراحة طفلك ومتى ماكان مريضاً والكثير ، لكن ليس هنالك أجمل من نعمة الأمومة التي تجعلك تتحملين الكثير Smile

تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية, وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها شهرها الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن و الجنيين يوماً بعد يوم.

وكلما كبر حجم الجنين وازداد حجم البطن تضخماً لدى المرأة الحامل كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب يصعب تحقيقه والوصول إليه, وفي بداية الأمر يجب أن تستغني الحامل عن وضعية النوم المفضلة لديها والتي اعتادت عليها, حيث يوصي الأطباء بالنوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر.
وذلك لأن الكبد يوجد في الناحية اليمنى وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام, كما أن هذا الوضع يسمح للكلى بالقيام بعملها على وجه صحيح الأمر الذي يقلل من تورم القدمين واليدين, وإن النوم على الجانب الأيسر يساعد أيضاً على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يفضلن النوم على البطن فهذا الوضع ليس ضار بالطفل ولكنه يصبح صعباً ومستحيلاً مع كبر حجم البطن أكثر وأكثر, أما النوم على الظهر فهو من الوضعيات التي يجب التخلي عنها, لأن كبر حجم الجنين يسبب ضغطاً على الظهر وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب, كما يسبب ضغطاً على الأمعاء الأمر الذي يبطئ عملية الهضم.

كما أن النوم على الظهر أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل يزيد فرصة حدوث آلام الظهر, وظهور البواسير, وحدوث تورم في القدمين ورسغي القدمين, وهو يعرض الحامل لانخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران وعدم الاتزان, وفي حال الاستيقاظ في الليل والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر يجب عدم القلق والاستدارة بهدوء والنوم على الجانب الأيسر بهدوء.

ومن المفيد أن تستعين المرأة الحامل مع ازداد حجم البطن بوسادة إضافية أو أكثر فهي يمكن أن تساعدها على الشعور بالراحة والاستماع بالنوم, وذلك بوضع الوسادة بين الركبتين, أو استخدام وسادة طويلة يتم إراحة الرأس والبطن عليها في نفس الوقت, وعند المعاناة من آلام الظهر يمكن وضع الوسادة خلف الظهر للشعور بالراحة, وفي حال الشعور بالحموضة فيفضل رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام أكثر من وسادة.

وعلى الحامل أن تنتبه عند الاستيقاظ من القفز فجأة من الفراش الأمر الذي قد يسبب لها الدوار, والأفضل أن تأخذ وقتها في النهوض وذلك بأن تجلس دقيقة أو اثنتين قبل أن تغادر الفراش للتتاقلم و بعد ذلك تغادر فراشها.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

النوم في الشهور الاخيره من الحمل مشكله وحلها :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

النوم في الشهور الاخيره من الحمل مشكله وحلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: