وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 لماذا يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14122010
مُساهمةلماذا يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة؟



لماذا يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة؟


By rollaamazo at 2010-12-13
السبب الأول:
الفراغ الروحي. وما أقصده هنا هو العلاقة والمبدأ، بمعنى أن العلاقة الفاترة وغير المنتظمة تنتج حالة من الفراغ الداخلي التي يحاول الفرد أن يملأه. والمبدأ هنا هو محاولة التركيز على وجود قناعات الفرد حتى في حالة الفراغ الروحي، حيث يكون لدى الفرد مبادئ تحكمه، والشخص الذي لم يكّون مبادئ أو قيم ثابتة في حياته ويمر في هذه المرحلة معرض أكثر للسقوط في هذه الأزمة. حيث عندما يفقد الفرد وجود العلاقة والقيمة والمبدأ تبدأ عناصر أخري في التأثير على نمط سلوك الفرد.

السبب الثاني:
التكوين النفسي والعقلي . نجد جزء هام يؤثر على استقرار الفرد، هو كيف تربي وكيف نشئ، فالتربية التي تمت تحت ضغوط طائلة تنتج نفسية هشة تعتمد على القيادة من الخارج. وفقد الثقة في النفس يحول الإنسان إلى شلال من المياه المندفعة والتي تخرج من أضعف نقطة، فالبعض يكون نقطة ضعفه في الجنس أو الشراهة في كسب المال أو البحث عن السلطة لإثبات الذات أو البحث عن هوية داخل الجماعة، وبالرغم من عدم التوازن الداخلي الذي يعيش فيه، إلا أن الكثير من الأعمال التي يقوم بها هي تغطية على عدم التوازن الداخلي لديه. فإذا قبلنا أن التكوين النفسي والعقلي والروحي هما عماد انتظام الشخصية السوية، فإن أي خلل في أي عنصر يجعل الفرد رهن للظروف الخارجية للسلوك الغير متزن.

السبب الثالث:
الفراغ العاطفي الذي يعيش فيه الفرد. الفراغ العاطفي هو فكرة تملأ العقل، بأن هناك نقص ما يريد إشباعه وربما من أسباب الفراغ العاطفي هو روتينية الحياة العائلية وعدم التفاهم بين الزوجين واستقلال كل فرد عن الأخر، وربما يكون غلاظة الطرف الآخر كالمرأة المسترجلة أو التي تريد أن تمتلك زوجها وتضعه تحت قيود من المراقبة والمحاسبة على كل كبيرة وصغيرة وكأنه طفل آخر بالمنزل عليه أن يخضع لها، وربما يكون إهمال الزوجة لنفسها ومسئوليتها تجاه زوجها وأيضا إهمال الزوج لزوجته والتجاهل التام لها بالرغم من اهتمامه بالآخرين بشكل ملحوظ. وقد لوحظ في بعض حالات الفراغ العاطفي أنها نتجت بسبب ضغوط الحياة المتعددة والمعقدة والتي تتمثل في الأزمات في العمل والقهر الذي يتعرض له، والبعض من الخسارة المادية غير المتوقعه مثلما حدث في البورصة العامية مع ضغوط خاصة بالأسرة من أحداث مأسوية. وآخرون يحاولون أعادة ما ضاع منهم، ولاسيما في مجالات العلاقات العاطفية بدايةً في قبول التعبيرات التي تظهر جمال الشكل كنوع من الإخراج العاطفي إلى أن تصل إلى مستويات من العلاقات الحرجة.



أعراض الأزمة:
• الاهتمام بالجنس الآخر بشكل مبالغ فيه سواء من حيث الوقت الممنوح له أو وقت التفكير فيه، وأيضا الاهتمام بالمظهر الخارجي لجذب الانتباه ولفت الأنظار إليه بالرغم من أن الشخص في سن يكون لفت الأنظار إليه بحياته الحقيقة وانجازاته.
• زيادة الإهمال على مستوى الأسرة والانشغال في الخارج وعدم القدرة على التركيز مع شريك الحياة، ثم يتحول بشكل طبيعي وعادي إلي اقتفاء الأخطاء والتركيز عليها وإظهار الشريك الأخر بأنه مقصر وغير مهتم ولا يبالي باحتياجاته ومشاعره.
• بالنسبة إلى دائرة العمل لهذا الشخص، نرى العشوائية والتخبط وعدم القدرة على تحقيق إنجازات ضخمة، والأخطر هو ظهور المراهق القديم والذي يتمثل في سيطرة المشاعر على التفكير، وبالتالي نجده مرة سعيد ومرة أخرى مكتئب، فنجد السلوك العاطفي في المواقف المختلفة وليس العقل هو المسيطر على سلوك وقرارات الفرد.
• الإتجاه إلى الوحدة والإنطواء أمام أي موقف فيهرب من وسط الجماعة لأنه غير قادر على مواجهة المواقف المختلفة.

العلاج:

• مواجهة الحقيقة: وهي إدراك الفرد بأنه يعبر فيها أو سيدخل فيها (المراهقة المتأخرة)، وعلى الفرد أن يتعامل مع الحقيقة الفسيولوجية لا بنوع من التجاهل أو أنه أكبر من أن يكون هذا الشخص.
• البناء العقلي: من الضروري أن يضع الفرد ما يسمى بالأساسيات أو المبادئ أو وجود خط أحمر في حياته، بمعنى أنه مهما كانت الأسباب الداخلية أو الخارجية لا يقدر أن يتعدها، فالمهم وجود مبادئ وأسس راسخة لا يمكن ولا يجوز التنازل عنها.
• تنمية العقل: من المهم أن يربي الفرد نفسه على إيجاد بديل عن الجسد والعاطفة وذلك بالعمل على تنمية العقل من خلال القراءة الدائمة والإطلاع المتعدد الجوانب (ثقافة الفرد) لكي يكون العقل منشغل بقضايا عامة وخاصة.
• تنظيم الوقت وإدارته: وضع خطة لأهداف اليوم وجدول للعمل التي يمكن القيام بها في اليوم مع عمل تقييم يومي لما تم إنجازه وما لم يتم .. مع وضع الأسباب وهل له علاقة بالموضوع الذي نناقشه أم لا.
• التركيز على الأسرة: منح العائلة الوقت الكافي والاحتماء في الأسرة للحماية والتعبير بكل مشاعر ايجابية لشريك الحياة.
• المعالجة النفسية: عن طريق التركيز على مواجة النفس وتحليل السلوك الشخصي عن الدوافع للأفكار والكلمات والأفعال التي يقوم بها.

كيف تضبطين مراهقة زوجك المتأخرة فهي مرحلة منتصف العمر فانتبهي قبل ان تخسري



By rollaamazo at 2010-12-13


لسبب ما¡ يمر الرجال في مرحلة تسمى منتصف العمر¡ حيث ينغمسون في ملذات شخصية بعيدا عن أي قيود اجتماعية أو دينية أو ثقافية¡ كأنهم لم يعيشوا فترة المراهقة من قبل. فما هي أزمة منصف العمر¡ ولماذا يراهق الرجل الكبير في السن¿
يقول العلماء النفسانيين¡ يصبح الرجال في فترة أزمة منتصف العمر عرضة لمشاعر مغايرة لما قد تربوا عليها. فالرجل قد ساير قواعد والديه في فترة المراهقة الأولى¡ ثم رغبات زوجته في مرحلة الزواج¡ ولكن شيئا ما من داخله يبدأ بالتمرد على هذه القواعد. فيشعر أنه مرهق من العمل¡ والزواج¡ والأطفال والمسئوليات¡ والمساومات¡ والميزانيات. بالإضافة إلى شعوره بأنه قد تقدم في السن¡ وبأنه لن يحظى بالمزيد من المغامرات التي اعتاد عليها عندما كان حرا دون مسئوليات.
يقول تيري كولمان¡ مستشار في العلاقات وطبيب نفساني في ماكلين¡ فيرجينيا¡ يقول الرجل لنفسه¡ "يبدو الرجل خائفان مذعورا من فكرة أنه قد تقدم في السن¡ فيبدأ بالبحث عن مغامرات تعيد له إحساسه بالشباب¡ ولسان حاله يقول إذا لم أقم بذلك الآن فلن أتمكن من القيام بذلك أبدا." ولأزمة منتصف العمر مؤشرات وأعراض مثلها مثل أي حالة نفسية أخرى.

مؤشرات أزمة منتصف العمر:

• يتحول الرجل من الصدق والأمانة إلى الأنانية والخصوصية.
• بعد سنوات من المسالمة والعيش بتناغم¡ يبدأ الرجل بافتعال المشاكل لأتفه الأسباب ليلا ونهارا.
• يريد أن يتقاعد مبكرا¡ ويذهب في رحلة حول العالم¡ أو يقوم بمغامرة جديدة بعيدا عنك وعن الأولاد.
• يقوم باقتراف قرارات مالية طائشة¡ مثلا يسحب نقود تعليم الأولاد ويشتري سيارة باهظة الثمن.
• يسرف في الشرب والسهر مع أصدقائه¡ ولا يعود حتى ساعات الفجر الأولى متعللا بأنه كان مع صديق له.
• يحاول القيام بعلاقة خارج إطار الزوجية.

كيف تساعدين زوجك على تخطي أزمة منتصف العمر¿

قد لا تستطيع معظم النساء السيطرة على الرجل الذي دخل في أزمة منتصف العمر¡ ولكنهن يستطعن معرفة الأعراض ومحاولة مساعدته¡ عن طريق تخفيف الضغوط عليه¡ وأخذ بعض المسئوليات عن عاتقه. ولكن لا يمكن للسيدة أن تفعل أي شيء باستثناء الانتظار والابتعاد عن طريق هذا الرجل حتى يهدأ ويعود إلى صوابه¡ فهو مثل العاصفة الهوجاء قد يدمر نفسه¡ وبيته في لحظة.

نصائح للسيدات:
• تجنبي الشعور بالذنب¡ سيقول زوجك مثلا أنك السبب في ما أصابه لأنك كنت دائما مسيطرة. قد يكون السبب والديه¡ ولكنه مقتنع أنك أنت السبب فلا تناقشيه.
• امنحيه الوقت الكاف ليمضي وقتا مع نفسه. فقد يمنحه ذلك الوقت ليفكر بطريقة أكثر عقلانية.
• لا توقفي حياتك¡ اخرجي مع صديقتك ولا تنجرفي في دوامة من الكآبة, يجب أن تحاولي الاهتمام أيضا بالأمور المادية¡ وتخبريه أن التزامات المنزل لا زالت قائمة.

لا:

1. تحاولي خنقه بالمحبة والمودة قبل أن يهدأ فهذا سيبعده عنك.
2. لا تقومي بتهديده بهجره أو ترك الأطفال أو البيت¡ قد يصر على أن تنفذي تهديدك في لحظة طيشه.

وأخيرا¡ نذكرك بأن النساء أيضا يصبن بلحظات طيش وجنون خلال فترة أزمة منتصف العمر¡ ولكنها تبقى لحظات محصورة وغير جريئة مثل الرجل¡ فهن لن يضعن زواجهم على المحك¡ بل سيحاولون أن يعشن للمرة الأخيرة دور الفتاة اللعوبة¡ المثيرة¡ والرجل الذكي يعرف كيف يستغل هذه المرحلة لصالح زواجه


مجمع و منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لماذا يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة؟ :: تعاليق

تسلم ايدك
 

لماذا يمر بعض الرجال في مرحلة المراهقة المتأخرة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الحياه الزوجيه والعاطفيه اسرار :: اسرارالحياه الزوجيه وفهم طبيعه الرجال-
انتقل الى: