وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اهميه ممارسة الرياضة للمراه الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28032016
مُساهمةاهميه ممارسة الرياضة للمراه الحامل


إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول والكسل ، ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أي نشاط رياضي كان ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بين هذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالةالحامل ، حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور ثلاثة أشهر الأولى ، وبالنسبة للنساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة بانتظام قبل الحمل فيمكنهن الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة أن يتمتعن بصحة جيدة وأن لا تكون التمارين الرياضية عنيفة مع استشارة الطبيب . فما هي فوائدممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟وما هي الرياضات المنصوح بها بالنسبة إليها ؟ وما هي الرياضات التي يجب عليها أن تتفاداها ؟ وما هي الاحتياطات التي يجب عليها أن تتبعها ؟
تخاف المراة كثيرا من ممارسة اى انشطة او بذل اى مجهود وممارسة الرياضة خلال الحمل وفى الواقع انه بالفعل يجب ان تلتزم المراة خلال شهور الحمل الاولى بالراحة والاسترخاء ولكن كل هذا لايمنع من ممارسة بعض الرياضة بعد استشارة الطبيب ومعرفة اذا كان هناك اى خطورة على صحة الام او الجنين من ممارسة الرياضة حيث ان ممارسة الرياضة خلال الحمل وخاصة فى شهور الحمل الاخيرة له الكثير من الفوائد سواء على صحة الام او صحة الجنين ولذلك اذا لم يأمر الطبيب بعدم ممارسة الرياضة فلايوجد اى مانع من القيام ببعض التمارين البسيطة التى لها فوائد كبيرة ومن اهم فوائد ممارسة الرياضة خلال الحمل :


1- تجنب الامساك وسكرى الحمل :
من اسوء الامور التى تعانى منها المرأة خلال الحمل هى الامساك والذى ينتج عادة من احتباس الماء بسبب الحمل ولكن ممارسة الرياضة تساعد كثيرا فى تحرير هذه المياة مما يجنب المرأة الامساك اثناء الحمل الى جانب ان ممارسة الرياضة تلعب دور كبير فى الوقاية من سكرى الحمل وتقليل احتمالات الاصابة به لدرجة كبيرة .



2- الرياضة تحافظ على صحة الجنين :
تكثر الاشاعات حول ان ممارسة الرياضة من الممكن ان تؤثر على صحة الجنين بالسلب وهذا غير صحيح على الاطلاق فأن لم يكن سبب طبى يمنع من ممارسة الرياضة خلال الحمل او وجود اى مشاكل فى الحمل تجعل الجنين عرضة الى الخطر عند ممارسة الرياضة فأن ممارسة بعد التمارين الرياضية البسيطة تسهم كثيرا فى الحفاظ على صحة الجنين لانها تعمل على حرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية التى تؤثر على صحة الجنين ولذلك فأن ممارسة الرياضة تساعد كثيرا فى الحفاظ على صحة الجنين خلال الحمل .



3- لتجنب الولادة القيصرية :
تحمل الولادة القيصرية الكثير من المخاطر للمرأة وللجنين ولذلك فأن معظم السيدات تسعى الى الحصول على ولادة طبيعية وهذا الامر يمكن حدوثه بسهولة عند ممارسة الرياضة خلال الحمل حيث يساعد ممارسة الرياضة على تجنب الولادة القيصرية ويزيد من احتمالات الولادة الطبيعية .



4- تسهيل الولادة :
لاتوجد طريقة افضل لتسهيل الولادة من ممارسة الرياضة خاصة فى ايام الحمل الاخيرة حيث تعمل الرياضة على تقوية عضلات الحوض والبطن وعلى استرخائها مما يساعد على تسهيل الولادة كثيرا كما ان ممارسة الرياضة يساعد على الاسترخاء والهدوء الذى تحتاجه المراة فى اخر ايام الحمل حتى تقلل الخوف من الولادة وتمر هذه الايام بسلام .



5- للحفاظ على مستويات الطاقة خلال الولادة :
يؤثر الحمل على معدلات الطاقة لدى المراة ويؤثر على مستويات التمثيل الغذائى وهذا ما تحاول ممارسة الرياضة اعادته الى معدلاته الطبيعية خاصة فى الايام الاخيرة فى الحمل وقبل الولادة التى تحتاج الى كل طاقة المراة لكى تمر عملية الدفع خلال الولادة بسلاسة وهذا ما تستطيع ممارسة الرياضة ان تمنحه للمرأة خلال الحمل.


إيجابيات ممارسة الرياضة للحوامل :
تجلب ممارسة الرياضة للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم و عملية وضع أيسر ، ولذلك نلاحظ في مجتمعاتنا أن عملية الولادة تكون على العموم أسهل بالنسبة لنساء البوادي والأرياف اللاتي اعتدن على النشاط البدني مقارنة مع مثيلاتهن في المدن والحواضر . وفيما يلي سرد لبعض إيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:

صيانة عضلات البطن .

الرفع من مقاومة وصبر وجلد الحامل .

تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .

تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسة الرياضة ترفع من قدراتها التنفسية ، وقد أبانت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللاتي يمارسن الرياضة مقارنة مع النساء الخاملات .

الرياضات المنصوح بها :
هناك أنواع رياضية لا تشكل خطرا على صحة الحامل وجنينها ، بل تنصح الحامل بممارستها ، ونذكر من جملة هذه الرياضات :

رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي البسيط يتميز بكونه في متناول الجميع ، لأنه حتى النساء الحوامل اللاتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهن الالتجاء إلى رياضة المشي لسهولتها وللفوائد الصحية التي ترافقها ، كما انه يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل وليس في مرحلة دون أخرى .

السباحة : تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهن الارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءة القلب والجهاز التنفسي ولا تصحبها مشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .

الجمباز اللطيف : رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائيات ولذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع ضرورة الاهتمام بالإحماء قبل بداية أي حصة ومع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل .

وتفضل بعض النساء ركوب الدراجة لكن يجب عليهن الاحتياط خصوصا في الشهور الأخيرة عندما يكبر بطن الحامل .

الرياضات الممنوعة :
وفي مقابل الرياضات المنصوح بها هناك رياضات منهي عنها بالنسبة للنساء الحوامل لأنها تشكل خطرا على صحتهن خصوصا بعد الشهر الرابع وسبب ذلك ما يلي :

إما لأن هذه الرياضات يمكن أن تتسبب في سقوط الحامل مثل رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية ، إذ أن تغير مركز ثقل جسم الحامليؤدي إلى فقدانها لتوازنها ثم سقوطها .

وإما لأن هذه الرياضات قد تعرض الحامل إلى اصطدامات أو إصابات على مستوى البطن مثل بعض الرياضات الجماعية والرياضات الدفاعية .

كما يجب تفادي رياضات كرة المضرب والجري لأنها تخلق هزات وارتجاجات للجسم يمكن أن تتسبب في التواء المفاصل .

احتياطات ضرورية :
إذا اتخذت الحامل مجموعة من الاحتياطات فإنها تكون بمنأى عن التضرر بممارسة الرياضة و تتمكن بذلك من الاستفادة منها ، ومن جملة هذه الاحتياطات نذكر ما يلي :

تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة


تجنب التمارين الرياضية التي تعتمد على الحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلبا بالحمل .

اتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارين الرياضية ، لتفادي وقوع الحامل في الإجهاد .

تفادي ممارسة الحوامل للرياضة في الحرارة المرتفعة لأن ذلك قد يعرضها وجنينها للجفاف .

اعتماد نظام غذائي متوازن مع الاهتمام بمعدن البوتاسيوم ، لأن التشنجات العضلية تزداد في فترة الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه واللحم .

وإذا كان التركيز على تناول كميات مهمة من الماء أمرا ضروريا لممارسة الرياضة بالنسبة لعامة الناس فإنه يكون أكثر ضرورة من باب أولى بالنسبة للحامل .

إن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل نظرا للفوائد التي تجنيها من التزام نشاط رياضي منتظم ، ولذلك ننصح الحامل بمصاحبة حذائها الرياضي وبذلتها الرياضية أثناء الحمل ، لكنه يجب عليها أن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لئلا تقع في ممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اهميه ممارسة الرياضة للمراه الحامل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اهميه ممارسة الرياضة للمراه الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: