وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  10 أغذية تقوي الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02032016
مُساهمة 10 أغذية تقوي الذاكرة



مع التقدم بالسن، يعاني الكثير من الناس من مشكلة فقدان الذاكرة بشكل تدريجي.. ليس كبار السن فقط، هناك العديد من الأشخاص الذين يميلون إلى نسيان الأشياء بصورة مستمرة، فقد لا يتذكرون الأسماء، أو الوجوه، أو أين تركوا مفتاح الباب أو الجوال..
ويمكن محاربة ظاهرة فقدان الذاكرة من خلال بعض الأطعمة التي يجب إدراجها ضمن برنامجنا الغذائي، لتساعد أدمغتنا على التذكر.
ويحتاج الدماغ لكمية كبيرة من الأكسجين والسعرات الحرارية تعادل 20 بالمئة من حاجة الجسم للأكسجين بالرغم من أنه لا يشكل سوى 2 بالمئة من وزن الجسم. لذلك فإنه يحتاج إلى التغذية بشكل كبير، وبصورة قد تكون أكبر من غيره من أجزاء الجسم.

وفقاً لأخصائي التغذية ديان موريس، وهو اختصاصي التغذية والصحة في إحدى المراكز الصحية المتخصصة في أمريكا، فإن صحة القلب وصحة الدماغ تسير جنباً إلى جنب.
موريس يقول:" الكثيرين يبحثون عن الصحة الجيدة لجسمهم، ولكن قد ينسون صحة أدمغتهم". مضيفاً بالقول: "الدماغ قطعة مثل باقي أجزاء الجسم، وللأسف فنحن لا نفكر كثيراً بالدماغ على أنه قطعة من جسمنا، إلا أن البحوث والدراسات تؤكد ارتباط الدماغ بالقلب بشكل كبير".
بالإضافة إلى الأغذية، فإن "التفاعل الاجتماعي"، والحفظ خاصة حفظ القرآن الكريم، هي أمور جيدة وهامة لصحة الدماغ وزيادة فاعليته في التذكر.
ويتفق الكثير من الأطباء في أمريكا، على أن أكثر الأغذية المفيدة للدماغ، والتي تؤثر بشكل مباشر في الذاكرة، هي:
1- التوت والتوت البري: يعد التوت من أكثر الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة، ويحتوي التوت البري على مركبات (Polyphenolic)والتي تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية و فقدان الذاكرة و التركيز المرتبط بالشيخوخة.
2- سمك السلمون: من المعروف أن سمك السلمون من أكثر الأسماك المفيدة لجسم الإنسان.. وكذلك لقلبه ودماغه.. حيث يعد سمك السلمون غذاء صحي للقلب، ويساعد على منع فقدان الذاكرة، خاصة وأنه يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3) والتي تساعد على تقوية الذاكرة، فضلاً عن أنها مضادة للالتهابات ومن مضادات الهيستامين. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول سمك السلمون أو أنواع الأسماك الأخرى كالتونة والسردين وغيرها، مرتين على الأقل في الأسبوع.
3- العنب: والذي يعد من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان.. ويؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح، يعد غذاءً أساسياً وقياسي لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض. ويعد العنب غني بفيتامين سي وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.
4- الباذنجان: رغم كل ما يقال عن الباذنجان، إلا أن الأطباء يؤكدون قدرته على الحد من فقدان الذاكرة. حيث يحتوي الباذنجان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ والقلب.
5- إكليل الجبل: وهي نبتة عشبية معروفة لدى العطارين. ذات أوراق رفيعة وطويلة. ويعرف الكثير من الناس ما لهذه النبتة من فوائد عديدة، إلا أن قلة منهم يعرفون أن لهذه النبتة تأثيراً جيداً على الذاكرة، خاصة وأنها تحتوي على مركبات فعالة مضادة للأكسدة.
6- البصل: العديد من الأطباء ينصحون بالبصل عموماً، وخاصة البصل الأحمر، لتقوية الذاكرة وزيادة فاعلية الدماغ في التذكر. فضلاً عن قدرته التي وضعها الله سبحانه وتعالى فيه للحماية من بعض أنواع السرطانات. والمحافظة على صحة القلب والدم.
7- الشمندر الأحمر: يقول الأطباء: إن الشمندر الأحمر يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي وصول الأوكسجين إليه بكميات أكبر لاحتوائه على نسبة عالية من مادة "النايتريت" التي توسع الأوعية الدموية.. لذلك فإن الشمندر الأحمر، أو ما يطلق عليه اسم "الشمندر السكري"، يتمتع بخاصية كبيرة في زيادة كفاءة الذاكرة.
8- السبانخ: ليس فقط للقوة، كما تظهره بعض أفلام الكرتون كباباي، بل أيضاً للذاكرة، فالسبانخ الذي يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة وتحمي خلايا المخ، خاصة لكبار السن. كما يحمي الأنسجة وخلايا الجهاز العصبي.
9- الكرز: يتمتع الكرز بقدرته على تقوية الذاكرة وحماية الدماغ، وكذلك حماية القلب.. وقد ورد ذكره في الكثير من الكتب والبحوث الصحية، بسبب احتواءه على مواد كيميائية تساعد في تنقية الدم ومكافحة الدهون وتقوية الذاكرة.
10- التفاح: وهو يعد من الأغذية السوبر لصحة الإنسان، قلباً وعقلاً، فهو غذاء غني بالفيتامينات والمعادن ويعد من أكثر الأغذية فائدة للقلب والدماغ.. حيث أنه يساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي "اسيتلشولاين" والذي يسهم بدرجة كبيرة في تنشيط الذاكرة. ويقوي التفاح من فاعلية الجهاز العصبي، ويمنح الدماغ قدرة على التذكر والصفاء.

بطبيعة الحال هناك عدد من الأغذية المفيدة أيضاً لتنشيط الذاكرة، ومنها البروكلي، والجوز، والفراولة وغيرها.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

10 أغذية تقوي الذاكرة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

10 أغذية تقوي الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: