وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن البروتين والكيراتين والكولاجين لفرد الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29022016
مُساهمةملف كامل عن البروتين والكيراتين والكولاجين لفرد الشعر



ما الفرق بين البروتين والكيراتين والكولاجين للشعر وما تأثير كل منها وما الفائدة على الشعر؟
ما هو علاج الكيراتين للشعر؟

علاجات الكيراتين للشعر، التي تُعرف أيضاً بعلاجات الشعر البرازيليّة، هي علاج كيميائي شبه دائم ينعّم الشعر ويلطّف التموّجات. فهي تجعل الشعر أنعم وأكثر بريقاً وصحّة. وتتكوّن العلاجات عادة من مواد كيميائيّة، مثل فورمالديهايد( الذي ينعّم الشعر لفترة طويلة) وملطّفات، وبعض الكيراتين، وهو بروتين يتكوّن منه الشعر لمنحه القوّة.



كيف يختلف علاج الكيراتين للشعر عن علاجات تنعيم الشعر اليابانيّة؟

علاج تنعيم الشعر الياباني، والذي يعرف أيضاً باسم التلطيف الحراري، هو علاج دائم، وهو يغيّر فعليّاً التركيبة الداخليّة للشعر، ويزيل كلّ التموّجات لتنعيم خصلات الشعر، وقد يتلف الشعر. وعلى الجانب السلبي، تدوم علاجات الكيراتين للشعر من ثلاثة إلى ستة أشهر فقط، اعتماداً على المنتج المستخدم وأسلوب حياتك، ولكنّها تساعد فقط على تنعيم التجّعدات، على الرغم أنّها قد تنعّم التموّجات وتخلّص من النفشان وتجعل الشعر يبدو أكثر صحّة مع مرور الوقت.


على ماذا ينطوي العلاج؟

يتمّ عادةً غسل الشعر بشامبو منظّف، وتجفيفه بالمجفّف قبل وضع العلاج على الشعر خصلة خصلة، وتمشيطه في كلّ الشعر. ثم يتمّ ترك العلاج على شعرك لبعض الوقت وبعد ذلك يجفّف مصفّف الشعر شعرك بالمجفّف للمرة الثانية، ويحبس العلاج في خصلات الشعر باستخدام فير الشعر للتنعيم. بعد ذلك، سيحدث أحد أمرين، إما أن تكوني قد انتهيت ويتمّ إعطاؤك تعليمات بعدم غسل الشعر أو ربطه على شكل ذيل فرس أو تبليله أو ترطيبه أو وضعه وراء الأذنين لمدة 72 ساعة، أو يتمّ شطف العلاج وتجفيف الشعر بالمجفّف الكهربائي وتكونين قد انتهيت، ولكن ليس عليك الانتظار لغسل أو ربط شعرك. وتستغرق العمليّة كلها ساعة أو ساعتين اعتماداً على نوع وطول شعرك. ليس هناك فرق حقيقي في النتائج بين العلاجين، ولكن هناك تكنولوجيا جديدة تسمح للمستخدمين بغسل وتسريح الشعر بعد العلاج فوراً.


من هم الأشخاص الأكثر ملاءمة لاستخدام علاج الكيراتين، والأشخاص الذين ليسوا كذلك؟

إذا كنت تقضين الكثير من الوقت في تجفيف شعرك وتنعيمه بالفير، أو إذا كان لديك تجعّدات تريدين تنعيمها، أو إذا كان شعرك نافشاً أو يفتقر إلى البريق، فهذا العلاج مناسب لك على الأرجح. وتنجح علاجات الكيراتين للشعر على العديد من تركيبات الشعر، بما في ذلك شعر الأفارقة الأمريكيين، والشعر المصبوغ، أو المعالج بمواد كيميائيّة.

ولكن تجنّبي هذه العلاجات إذا كنت حاملا أو إذا كان شعرك تالفاً جدّاً جرّاء تبييضه، أو إذا كنت بيّضت شعرك الرقيق جدّاً، أو إذا كان لديك تموّجات خفيفة تريدين الحفاظ عليها. عموماً، إذا كان الشعر قادراً على تحمّل درجة حرارة الفير البالغة 450 درجة، فيمكنه تحمّل هذا العلاج.

هل علاجات الكيراتين للشعر آمنة، ولماذا كل هذا الجدل حولها؟

علاجات الكيراتين للشعر مثيرة للجدل لأنّ بعضها يحتوي، أو كان يحتوي، على فورمالديهايد، أو بالأصح، مادة كيميائيّة تدعى فورمالين التي حين يتمّ تسخينها إلى 450 درجة، قد تتحوّل إلى فورمالديهايد. ومادّة فورمالديهايد مدرجة بين المواد المتوقّع أن تكون مسبّبة للسرطان إذ تمّ ربطها ببعض أنواع السرطان، مثل اللوكيميا. إلا أنّ مستويات مادة فورمالديهايد الموجودة في هذه العلاجات آمنة، خاصّة حين يتمّ استخدام الحماية والتهوئة المناسبة، وهذا بالنسبة لمصفّفي الشعر الذين يجرون الكثير من هذه العلاجات أسبوعيّاً. ويعتقد أنّ معالجة شعر الزبونات لن تعرّضهنّ لتجاوز الحدّ الآمن من التعرّض لمادة فورمالديهايد، وأنّ الخطر الوحيد هو إذا كان لدى الزبونة حساسيّة. لذا إذا لم يكن لديك حساسيّة من فورمالديهايد أو غيرها من الألدهيدات، ، فليس عليك خطر من هذه العلاجات. وإذا كان الصالون الذي تذهبين إليه يوفّر تهوئة مناسبة خاصة، لن تتعرّضي لتهيّج العينين أو الحلق، وهو أمر شائع ومؤقّت يرتبط بهذه العلاجات.

إذا كانت العلاجات كما يُزعم "خالية من فورمالديهايد"، ما هي المواد الكيميائيّة التي يتمّ استخدامها بدلاً من ذلك؟

لكي يمنحك علاج الكيراتين شعراً ناعماً ولامعاً دون نفشان لعدة أشهر، لا بدّ من أن يحتوي على الفورمالين (فورمالدهيد)، أو أي مادة أخرى من الألدهيدات أو أي مادة كيميائيّة تعمل بنفس الطريقة. وتحتوي المنتجات الشائعة الخالية من الفورمالدهيد: غلوتارالدهيد، بيفورمال (المعروفة أيضاً باسم اوكسالالدهيد- لاحظي وجود كلمة "الدهيد") وثوغليكوت الأمونيوم (نفس المادة الكيميائيّة المستخدمة في تجعيد الشعر الدائم).

كيف أعرف علاج الكيراتين المناسب لي؟

من الأفضل استشارة مصفّف الشعر، لأنّ العلاجات توفّر نتائج مشابهة ولكن مختلفة قليلاً، اعتماداً على تركيبة شعرك، والنتيجة التي تريدينها، وأسلوب حياتك، قد تكون بعض العلاجات أكثر ملائمةً لك.
الكيراتين هو بروتين طبيعي تتركب منه الشعرة حسبما خلقها الله والكيراتين هو بروتين أساسي في تركيب الشعر والجلد والأظافر أيضًا، وهو المسؤول عن صحة الشعر وحيويته ولمعانه ونضارته، وعن قوة الأظافر ولمعانها، وعن حيوية البشرة ونضارتها.

بالنسبة للشعر، تتكون الشعرة من 88% من الكيراتين، وإن كانت هذه النسبة تختلف حسب نوع الشعر فتقل في الشعر الخشن والمجعد وتصل إلى 88% أو أكثر قليلًا في الشعر الناعم، مع وجود فارق آخر في الروابط الكيميائية في تركيبة البروتين بين الشعر الناعم والخشن.

يعتبر الكيراتين الصناعي المنتشر الآن العلاج الأساسي في مجموعة علاجات الشعر، وهو مستخرج من الحيوانات مثل جلد وأظافر الماشية أو من النباتات. ويعد الكيراتين مستحضر علاج وليس مستحضر خاص بفرد الشعر وبالتالي لن تحول الشعر الخشن إلى شعر ناعم وإنما هي تحسن مظهره وملمسه بعض الشيء، إذ من المهم فهم آلية العمل وتحديد التوقعات.

تعتبر أفضل الأنواع صحيًا هي الخالية تمامًا من مادة الفورمالين "زيرو فورمالدهايد"، وإن كانت منظمات الصحة قد سمحت بإضافة نسبة فورمالين لا تتعدى 0,2%.

يُعد المنتج البرازيلي هو الأفضل والأقدم، وإن كانت بدأت منتجات أمريكية أخرى في الظهور وإن كان الكيراتين هو المركب الأساسي فيها أيضًا لأنه كما قلنا من قبل هو بروتين الشعر الطبيعي، ومن تلك المنتجات:

- البروتين وهو كيراتين مطور يضاف إليه بروتينات أخرى مختلفة، ويختلف الاختيار حسب نوع الشعر فمثلًا الشعر شديد الجفاف أو شديد التجعيد يحتاج الكيراتين مع بروتين الكشمير، والشعر متوسط الجفاف والتجعيد يحتاج الكيراتين مع بروتين القمح والأرز وهكذا.

- الكولاجين وهو الكيراتين المطور أيضًا أي كيراتين مع كولاجين الذي يُعد نوعًا من البروتينات الموجودة في الطبيعة، فالكولاجين هو بروتين رئيسي في تشريح أنسجة العضلات والجلد والأربطة والغضاريف والعظام والأنسجة.

تستخدم الكثير من إخصائيات التجميل بعض التقنيات الحديثة التي لم تنتشر على نطاق واسع بعد ليستفيد الشعر من الكيراتين أو البروتين بأكبر قدر ممكن، فقد يقاوم الشعر الذي تعرض من قبل للكثير من المستحضرات الكيمائية امتصاص الكيراتين فيحتاج إلى عامل مساعد.
أولاً: الفرق بين العلاجات الثلاثة «البروتين والكولاجين والكيراتين»:



ـ الكيراتين

· يوجد طبيعياً في الشعر وهو عبارة عن بروتين تتكون منه الشعرة، وهو أحد العناصر الأساسيَّة في تكوين الجلد والأظافر، ويمنحهما الصحة والحيويَّة واللمعان والنضارة.



· وإذا تحدثنا عن الشعر فإنَّ الشعرة الواحدة تتكون من ثمانية وثمانين في المائة من الكيراتين وقد تزيد وتقل على حسب نوع الشعر مع وجود بعض الفروقات الكيميائيَّة في تركيبة البروتين الخاصة بها بين الشعر الناعم والخشن.



· والكيراتين المصنوع هو أحد أهم علاجات الشعر في الفترة الحالية ويتم استخراجه من جلود وأظافر المواشي ومن النباتات أيضاً.



· ويجب أن تعلمي أنَّه لا يعد مستحضراً خاصاً لفرد الشعر فهو لن يحول الشعر الخشن إلى ناعم، لكنَّه يقوم بمعالجته ويجعل مظهره وملمسه أفضل.



· وأفضل أنواع الكيراتين هو الذي يخلو من مادَّة الفورمالين؛ لأنَّها تضر بالصحة وينصح بشراء المنتج البرازيلي الصنع لأنَه الأفضل والأكثر قِدماً.



ـ البروتين

عبارة عن كيراتين أضيفت إليه بعض البروتينات الأخرى وهو يختلف باختلاف طبيعة الشعر، فعلى سبيل المثال إذا كان الشعر شديد الجفاف أو متجعداً فإنَّه يحتاج إلى كيراتين مع بروتين الكشمير، وإذا كان جافاً ومتجعداً بدرجة متوسطة فهو يحتاج إلى كيراتين مع بروتين القمح والأرز.



ـ الكولاجين

عبارة عن كيراتين أضيف إليه نوع من البروتينات الأخرى. يوجد في الطبيعة ويعدُّ أساسيَّاً في أنسجة عضلات الجسم، والجلد، والأربطة، والغضاريف، والعظام، والأنسجة.

· وأوضحت خبيرة العناية بالشعر عطاف أنَّ كثيراً من اختصاصيات التجميل يستخدمن بعض التقنيات الحديثة التي لم تنتشر على نطاق واسع ليستفيد الشعر من الكيراتين أو البروتين بأكبر قدر ممكن، فقد يقاوم الشعر الذي تعرَّض من قبل لكثير من المستحضرات الكيمائيَّة امتصاص الكيراتين فيحتاج إلى عامل مساعد ومنها استخدام بعض الأجهزة مثل جهاز الليزر وهو أشبه بالسشوار، لكنَّه يطلق أشعة ليزر، وكذلك المكواة الألتراسونيك، وهي جهاز أشبه بالبيبي ليس، لكنَّها تطلق أشعة.
من تلك التقنيات استخدام بعض الأجهزة مثل جهاز الليزر وهو أشبه بالسشوار لكنه يطلق أشعة ليزر، وكذلك المكواة الألتراسونيك وهي جهاز أشبه بالبيبي ليس لكنها تطلق أشعة أيضًا، بالإضافة إلى جهاز الفوتون سيستم، وغير ذلك.

هل تحلمين بشعر ناعم؟ فكري إذن بتنعيم الشعر بالطريقة البرازيلية، كونه يعيد الحيوية لشعرك ويمنحه اللمعان، ويساعد على السيطرة عليه من الداخل، فهو قبل كل شيء علاج يقويه ويضفي عليه البريق والإشراق، كما أنه يدوم ما بين 4 إلى 5 أشهر .

ولكن انتبهي، يجب أن لا تقومي بأي شيء فقط للتخلص من تجعدات الشعر، ذلك أن ثمة محاذير تتعلق بالتنعيم يجب أن تأخذيها بالإعتبار :





العيوب

بعد التنعيم البرازيلي لا يمكنك استخدام المنتجات التالية: الشامبو المضاد للقشرة أو المنتجات التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم. ولا يجب أن تربطي شعرك أو تغسليه بعد 48 ساعة من العلاج.


التنعيم البرازيلي بسيط ولكن وقت وضعه طويل جدا. ولا شك أن هذا يعتمد على طول الشعر ولكنه يستغرق ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.


التنعيم البرازيلي، الذي ينعم الشعر، يقلل حجمه. فإذا كنت تحبين حجم شعرك على الرغم أنك تعانين من صعوبة في تسريحه، فلن تحصلي على هذا الأمر عند تسريحه بعد وضع الكيراتين .





هناك عيب آخر "جمالي" بعض الشيء، وهو ظهور القشرة بعد وضع التنعيم، وهي تنتج عن الزهم الزائد ، بما أن فروة الرأس حصلت على ترطيب مكثف بالكيراتين.


بشكل عام، تختفي القشرة بسرعة، ولا تنسي استخدام شامبو عضوي لهذا الأمر.


أخيرا، التنعيم البرازيلي، مثل أي نوع من العلاجات المتخصصة، مكلف جدا.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن البروتين والكيراتين والكولاجين لفرد الشعر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل عن البروتين والكيراتين والكولاجين لفرد الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى: