وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أفضل الطرق الطبيعيه لتقوية الذاكرة و علاج النسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28022016
مُساهمةأفضل الطرق الطبيعيه لتقوية الذاكرة و علاج النسيان


النسيان قد ينشأ نتيجة لعدة أسباب، أولها بالطبع تقدم السن، بالإضافة إلى التهابات الدماغ، وقلة النوم، وانخفاض سكر الدم، والصدمات النفسية والقلق والتوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى نقص أنواع من الفيتامينات والمواد الغذائية، وكذلك لا ننسى أنه قد يكون عرضاً لأمراض تتعلق بالذاكرة كالزهايمر، لذا ينبغي ألا يتم تجاهله خاصةً إذا لوحظ تطوره مع الزمن. يمكن السيطرة على النسيان وتدهور الذاكرة إلى حدٍّ كبير باتباع التوصيات التي سنتناولها في هذا المقال.

أفضل العلاجات لتقوية الذاكرة و علاج النسيان:

أولاً :تناول ما يلي..

1. الفستق كعلاج للنسيان :

الفستق غني بمادة الثيامين، والمسؤولة- عند نقصها في الغذاء- عن تدهور الذاكرة في كثير من الأحيان. 1/2 كوب من الفستق يحوي من مادة الثيامين ما يعادل تقريباً نصف الكمية الموصى بتناولها يومياً للنساء، وحوالي ثلث الكمية الموصى بها للرجال.

2. جنين القمح:

غني بفيتامين E والذي يفيد كثيراً في علاج مشاكل الذاكرة المتعلقة بتقدم السن. من الأغذية الأخرى الغنية بفيتامين E: الطماطم والسبانخ والخس والبندق واللوز.

3. الخرشوف (الأرضي شوكي):

معروف بفوائده للدماغ فهو يزيد من حدة الذاكرة، ويفضل إدخاله إلى نظامك الغذائي.

4. العنب البري علاج ممتاز في علاج النسيان و تقوية الذاكرة:

يعد من أكثر الفواكه غنى بمضادات الأكسدة والتي بدورها تحافظ على صحة الدماغ ـوتحميه من عوامل التقدم في السن. إضافةً إلى ذلك فإن الدراسات الحديثة تشير إلى أن تناول العنب البري يفيد في الحفاظ على الذاكرة قصيرة الأمد.

5. الجزر:

غني بمادة الكاروتين والتي تعزز الذاكرة. حاول تناوله بانتظام ولنتائج أفضل واظب على شرب عصير الجزر الطازج.

6. البيض:

البيض من أكثر الأطعمة التي أؤمن بفاعليتها فيما يتعلق بالذاكرة عن تجربة شخصية. بالإضافة إلى أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن تناوله بالنتظام يحسن الذاكرة قصيرة الأمد، فهو غني بمادة الليسيثين والتي تحافظ على صحة الخلايا العصبية في الدماغ. نتيجة لوجود هذه المادة يشترك معه في هذا المفعول كلٌ من: حبوب تباع الشمس وزيت الصويا (والذي يمكن تناوله على صورة مكمل غذائي).

7. الباميا:

من الأطعمة التي تحسن كفاءة الذاكرة، ويشترك معها في ذلك: البطاطا الحلوة، السبانخ، اللوز، الحليب والفاكهة والخضار الطازجة.

8. زيت الزيتون والكركم:

وهنا نعني كلاً على حدة، ولكن جمعناهما في نقطة واحدة من قبيل التشابه في المفعول. زيت الزيتون شائع الاستخدام في منطقة البحر المتوسط، ويقال أنه السر الكامن وراء صحة سكان تلك المناطق، كما لوحظ أن لديهم نسبة كبيرة من المعمرين،وغالباً ذوي صحة عقلية ممتازة وذاكرة جيدة. من هذا المنطلق، فإن تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق تساعد كثيراً في تحسين الذاكرة حسب ماتشير الدراسات، كما ينبغي إدخاله إلى نظامك الغذائي. ومن نفس المنطلق فإن الكركم ممتاز في الحفاظ على الذاكرة، وهو -حسب الدراسات- أحد أسرار قوة ذاكرة معمري الهند.

9. الشاي العشبي:

الأعشاب التي توصف لتحسين الذاكرة كثيرة وممتازة إلى حدٍّ كبير، وربما هي ذات مفعول أقوى من كل ما ذكرنا هنا إذا استخدمت بطريقة صحيحة. جميع ما يلي قادر على تحسين ذاكرتك وعلاج النسيان: الميريمة (وهي الأفضل حسب علمي)، إكليل الجبل (الروزماري)، الريحان، المردقوش.

10. المكملات الغذائية التي تساعد في علاج النسيان و تقوية الذاكرة:

بتناول هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية يمكنك تعويض النقص الذي سبب مشكلة النسيان لديك. هذه المواد هي:

* فيتامين ب6: نقص هذا الفيتامين يسبب تدهور الذاكرة، وتناوله على هيئة حبوب قد يحسن من الذاكرة لدى كبار السن.

* فيتامين E: أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول جرعات من فيتامين E يؤدي إلى تحسين الذاكرة لدى كبار السن.

* حمض الفوليك: يفيد في تحسين الذاكرة وعلاج النسيان، ويمكن تناوله من مصادره الغذائية أيضاً والتي تشمل: البروكولي، البقدونس، الفول السوداني والقمح.

* فيتامين C والزنك: يوصف كل منهما لعلاج تدهور الذاكرة والنسيان، فكلاهما قادر على السيطرة على تلف خلايا الدماغ والذي يسبب النسيان.

11. الليمون والشوفان:

كل منهما له مفعول مهديء للأعصاب ويقلل من التوتر، مما يفيد الذاكرة بصورة غير مباشرة.

وعمومــــاً..

قائمة الأغذية التي ذكرناها هي بالتأكيد على سبيل المثال وليس الحصر. كقاعدة عامة يمكنك البحث عن الأغذية الغنية بــــ:

الفيتامينات التي ذكرناها سابقاً، البوتاسيوم والماغنيسيوم، مضادات الأكسدة (وهي الأهم من باب الوقاية)، وحتى الكافيين فعال في تقوية الذاكرة قصيرة الأمد بالإضافة إلى الأغذية الباعثة على الاسترخاء. ابتعد عن الوجبات السريعة، والمقليات والأطعمة المعالجة والحاوية على الدهون المشبعة.

ثانياً: لنتائج أفضل افعل الآتي..

1. مارس الرياضة، فهي تزيد من ضخ الدم إلى الدماغ مما يحسن من كفاءة الذاكرة.

2. خذ قسطك الكافي من النوم، لا بالزيادة ولا بالنقصان فكلاهما يدمر خلايا الدماغ ويضر بصحة ذاكرتك مسبباً النسيان.

3. طوِّر ذاكرتك بنفسك.. لا تجعل كل شيء مكتوباً (إلا المواعيد والأمور الضرورية فيفضل أن تدونها في جدول أعمالك).. تحدى نفسك لتتذكر باقي قائمة مهامك مثلاً بدلاً من كتابتها كلها. احفظ أغراض مكتبك عندما ترتبه، ثم اطلب من أحد أصدقاءك أن يأخذ غرضاً من مكتبك وحاول أن تحزر ما هو. ابدأ نهارك بحل الكلمات المتقاطعة أو سودوكو أو أي لعبة تتطلب بعض المجهود الذهني، فخلايا الدماغ كغيرها من خلايا الجسم بالرياضة والتمارين تصح، وبالخمول تتقلص وتنكمش.

4. استرخِِ ولا تستسلم للقلق: تقول القاعدة: كلما شعرت بالقلق من مشكلة النسيان أكثر ستزداد لديك أكثر. حاول أن تسترخي دائماً وأن تخرج من دوامة القلق وضغوط الحياة.. استمتع بحياتك كما هي، من دون أن تفكر كثيراً، فالتفكير يزيد من قلقك، وقلقك يفاقم مشكلة النسيان لديك.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أفضل الطرق الطبيعيه لتقوية الذاكرة و علاج النسيان :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أفضل الطرق الطبيعيه لتقوية الذاكرة و علاج النسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: