أنواع الريجيمات النباتية

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73595
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

يعتقد البعض أن اتباع حمية نباتية يعطي الإنسان جسداً صحيحاً وعمراً مديداً. ومما يزيد من هذا الاتجاه أن عدة دراسات أوضحت وجود علاقة بين المنتجات الحيوانية وأمراض كثيرة مثل السرطان وأمراض القلب. ولكن هل لهذه المعتقدات قاعدة علمية تؤكد هذا الاعتقاد أو تنفيه؟


منافع الحمية النباتية
تقلل الحمية النباتية من احتمال الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
إذا كانت الحمية النباتية ذات قيمة وجودة غذائية, فإنها تضمن الحصول على كمية عالية من الخضروات والفواكه.
كما تضمن الحمية النباتية، إذا اتبعت بطريقة صحيحة وسليمة، طعاماً يحتوي على نسب طفيفة من الدهون المشبعة والدهون المتقابلة (trans-fat)، ومنخفض السعرات الحرارية.



أنواع الحميات النباتية
للحمية النباتية خمسة أنواع وهي:

الحمية النباتية الكاملة: ويمتنع من يتبع هذه الحمية عن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الحليب (وقد يستثنى العسل) وأي منتج حيواني آخر.

الحمية شبه النباتية: ويمتنع من يتبع هذه الحمية عن تناول اللحوم الحمراء.

الحمية النباتية التي تسمح بتناول البيض والحليب ومنتجاته: ويمتنع من يتبع هذه الحمية عن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية.

الحمية النباتية التي تسمح بتناول منتجات الحليب فقط: ويمتنع من يتبع هذه الحمية عن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض.

المكروبيوتك: ويمتنع من يتبع هذه الحمية عن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الحليب.


أهم العناصر التي تفتقر إليها الحمية النباتية

قد تفتقر حمية النباتيين إلى:

فيتامين "ب12" وفيتامين "د"، ولكن يمكن تناول حبوب الإفطار المدعمة والبيض وحليب الصويا المدعم لتعويض فيتامين ب12، والحليب المدعم بفيتامين د بأنواعه والبيض لتعويض فيتامين د.
الكالسيوم والزنك والحديد، ويمكن تعويض الكالسيوم باستهلاك الحليب ومنتجاته، وتناول كميات أكبر من الخضار الورقية (كالسبانخ والبقدونس والجرجير) والبامية والبروكلي، وكذلك البقوليات كمنتجات الصويا المدعمة بالكالسيوم، والمكسرات كاللوز، والبذور كالسمسم. أما تعويض الحديد والزنك فيكون من خلال تناول حبوب الإفطار المدعمة والبيض والبقوليات بأنواعها.
الأحماض الدهنية (أوميغا "3")، ويكون النقص في تناولها في حال الامتناع عن تناول الأسماك، ولكن حفنة مكسرات يومياً كفيله بتعويض النقص في هذه الأحماض.
ومن خلال الثقافة الغذائية الصحيحة، يمكن تعويض هذا النقص من مصادر غذائية أخرى غير التي يمتنع عنها النباتيون.


الحمية النباتية والحمل

يجب أن تلجأ الحوامل اللواتي تمتنعن عن تناول الأغذية ذات المصدر الحيواني إلى اختيارات غذائية صحيحة لاستيفاء جميع احتياجاتهن واحتياجات
أطفالهن من العناصر الغذائية. حيث ينبغي على الحامل أن تحرص على تناول ما يلي:

6- 11 حصة من مجموعة الحبوب المدعمة والكاملة.
5- 7 حصص من البقوليات والمكسرات والبذور والحليب ومشتقاته.
6- 8 حصص من الخضروات والفواكه.


الحمية النباتية وتأثيرها على نمو الأطفال والمراهقين؟

عادةً ما يكون اتباع الأطفال للحميات النباتية تقليداً لآبائهم، وفي بعض الحالات يكون بسبب النفور من المنتجات الحيوانية. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يلتزمون بحمية نباتية صارمة قد يعانون من بعض التباطؤ بمعدل النمو، خاصة إذا لم يأخذ الطفل كفايته من الرضاعة الطبيعية، وينصح بأن يأخذ الطفل نباتي التغذية بعض المكملات الغذائية, مثل فيتامين "ب 12" والحديد والزنك وذلك بعد استشارة الطبيب. وقد يختلف حليب الأم النباتية عن الأم التي يحتوي غذاؤها على المنتجات الحيوانية. ولكن هذا الاختلاف يكون بسيطاً، ويتمثل بكمية الدهون ونوعها في الحليب.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
أنواع الريجيمات النباتية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى