منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 69729
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
11022016

الماء هو سر الحياة ويشكل الماء حوالي 60% من، فكل خلية وكل عضو في جسم الانسان يعتمد على الماء. ويلعب الماء أدوار عديدة مهمة للجسم منها الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم، تنظيم دراجة حرارة الجسم، ترطيب العين وتليين المفاصل، مساعدة الجسم في التخلص من السموم والفضلات، كما يساعد الماء على هضم الطعام ويحافظ على نضارة البشرة. بدون الماء يحدث خلل في وظائف الجسم ولذلك عليك تناول الكثير من الماء والاطعمة الغنية بمحتوى كبير من الماء.
ويفقد الجسم الماء بكثرة في عدة حالات مثل العرق الشديد، والتمرينات العنيفة او المجهود العضلي العنيف، حالات الإصابة بالإسهال الشديد أو القيء وكذلك مرض البول السكري. وعند فقدان الماء تظهر على الجسم عدة علامات تنبهك الى ان جسمك يعاني ويحتاج الى الماء. نتعرف على اهم هذه العلامات في السطور القادمة.

الصداع والاحساس بالدوار:
الماء يحيط بالمخ ويحميه من الحركة والصدمات، ويزيد من امداد المخ بالأوكسجين. ونقص الماء يؤدي الى الشعور بالصداع، والصداع النصفي والدوار، في المرة القادمة عندما تشعرين بالدوار جربي تناول كوب من الماء قبل استخدام المسكن.

قلة التركيز:
المخ يتكون من 90% من الماء، ومع نقص الماء يقل نشاط المخ ويقل التركيز وتقل قدرتك على اتخاذ القرارات، ونسيان التفاصيل الصغيرة.

جفاف الفم والرائحة الكريهة للفم:
رائحة النفس الكريهة للفم علامة أخرى من علامات نقص الماء. وهي تحدث بسبب أن الجسم لا يستطيع تصنيع كمية كافية من اللعاب، واللعاب له خواص قاتلة للبكتريا. وهكذا تتراكم البكتريا في الفم مسببة الروائح الكريهة. ويتسبب نقص الماء في جفاف طبقة الخلايا المخاطية المبطنة لجدار الفم مسببة جفاف الفم كذلك.

الامساك ومشاكل الهضم:
الماء يساعد على ترطيب الأمعاء ويعمل كمزلق لكي يساعد على سهولة حركة الطعام في المعدة، كما يساعد على إبقاء الأمعاء نظيفة كذلك. وكل هذا يؤدى الى انتظام حركة الأمعاء. وعند نقص الماء من الجسم تتعطل حركة الأمعاء ويحدث الإمساك، نقص الماء يؤدي أيضا للإصابة بالحموضة وعسر الهضم.

قلة عدد مرات التبول وتغير لون البول:
من الطبيعي أن يقوم الانسان بالتبول مرة كل عدة ساعات قليلة. وشرب الماء بانتظام ينظم تلك العملية. وعدد مرات التبول الطبيعية تكون من أربع الى سبع مرات لضمان التخلص من الفضلات والسموم من الجسم. كذلك لون البول يشير الى نقص الماء من جسمك فكلما كان لون البول فاتحاً يشير ذلك ان نسبة الماء جيدة في الجسم، وكلما زادت درجة اللون كان هذا دليل على قلة الماء داخل جسمك.

الإرهاق والكسل:
كلما قل الماء من جسمك كلما قل امداد الأعضاء بالأوكسجين وازداد شعورك بالإرهاق والكسل، عندما يشعر الجسم بقلة الماء فانه يبذل مجهود كبير لكي يحافظ على الدورة الدموية ونقل السوائل داخل الجسم وهذا المجهود يصيب الخلايا بالإرهاق وينعكس هذا على باقي جسمك.

آلام المفاصل:
الماء يعمل كملين للمفاصل، وعندما يفقد جسمك الماء فان المفاصل تتأثر بشدة وتصاب بالخشونة في الحركة، ويتزايد شعورك بالألم. العضلات أيضا تتأذى بسبب نقص الماء وتبدأ في التقلص مسببة الآلام.

جفاف وتشقق البشرة والشفتين:
البشرة سريعة التأثر برطوبة الجسم، فالبشرة تحتاج الى كميات كبيرة من الماء لتحتفظ بالرطوبة والمرونة، ولذلك عندما يفقد جسمك الماء تتأثر البشرة بشكل كبير وتفقد مرونتها، ونضارتها وتبدأ في التشقق.
منقول.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى