منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 67471
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
30012016

هو الرغبه المفرطه للطعام على الرغم من الشعور بالشبع ، و ذلك لعوامل نفسيه وهرمونيه تختلف من حاله لأخرى و تحتاج لعلاج مختلف بالتأكيد ، و يمكن أن تستمر حاله الشراهه لفتره ثم تتوقف أو يمكن أن تستمر مسبباً للمريض أمراض كثيرة بسبب البدانه.

الأسباب/
ذكرت في بالبدايه أنه يحتمل الإصابه بمرض نفسي أو جسمي (هرموني) و تشمل :
الضغط النفسي و القلق و التوتر .
البوليميا "الشراهه العصابي" ( مرض نفسي يتميز افراط المريض بتناول الطعام ثم يقوم بالقيئ).
افراط افراز للغده الدرقيه ومرض جريفز ( افراط افراز هرمون الثيروكسين بسبب خلل مناعي يصيب الغده الدرقيه)


أمراض السكري ( النوع الأول و الثاني و سكري الحمل ) أو بسبب نقص مستوى السكر بالدم.
تناول بعض أنواع الأدويه مثل مضادات الإكتئاب و الكورتيزون الذي يضاد هرمون الأنسولين في إداء وظائف و منها ادخال السكر الموجود بالدم إلى الخلايا مما يجعل الخلايا تنبه الجهاز العصبي لحاجتها للسكر ، فيكون رد فعل الجهاز العصبي أن يزيد من شهيه المريض للطعام و يستمر التنبيه و يستمر المريض بالأكل دون أن يصل السكر للخلايا و هكذا.
التشخيص /
يتم تشخيص المرض من خلال التعرف على شكوى المريض و علامات البدانه في بعض الحالات ، بالإضافه إلى تحاليل الدم و خصوصاً هرموني الأنسولين و الثيروكسين و باقي التحاليل الأخرى ، و في حاله وجود زائد في نشاط الغده الدرقيه يتم التأكد من السبب باستخدام تحاليل أخرى كالتصوير المقطعي للدرقيه و الفحص السريري و غيره ، أما عن العوامل النفسيه فيتم التعرف عليها بسهوله من خلال المقابله الشخصيه الطبيه و التاريخ الصحي و بعض الأعراض و العلامات التي تبين إصابه المريض ببعض الأمراض النفسيه.

العلاج /
طبعاً يتم العلاج وفق ما يثبت من مسببات للمرض ، فإن كانت نفسيه تحتاج لجلسات مع طبيب مختص بالأمراض النفسيه و يتم العلاج خلال فترات متفاوته تختلف بإختلاف حاله المريض و نوع المرض النفسي ، أما في حاله الأمراض العضويه " الجسميه" فيتم التدخل حسب حاله المريض و مسبب شراهه الأكل ، فأن كان السبب نشاط في الغده الدرقيه يتم علاج المريض دوائياً و بالإشعاع أحياناً ، أو بالجراحه من خلال استئصال جزء من الغده الدرقيه.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى