وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد الزعتر الصحيه الخياليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
13012016
مُساهمةفوائد الزعتر الصحيه الخياليه


تعتبر بيئة الوطن العربي غنيةً بالنباتات والأعشاب ذات الفوائد العظيمة والمتعددة، فهي أشبه بسلة دواء، ولأن البعض منا قد يجهل هذه الفوائد أو يبحث عن حلول لبعض المشكلات الجمالية أو الصحية، إليكم الزعتر.

إن الزعتر نبات بري شهير ذو رائحة مميزة، تستخدم كنوع من الزهورات أو التوابل، كما يعتبر من أقوى المطهرات ومبيدات البكتريا، ومن فوائد الزعتر للشعر، أنه يعمل على علاج القشرة وتساقط الشعر وزيادة حيويته، وذلك لاحتوائه على فيتامينات كثيرة مثل مجموعة فيتامينات "ب"، بالإضافة إلى الحديد والزنك والنحاس وفيتاميني ج و هـ.

- لتغذية شعرك باستخدام الزعتر، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر إلى زيت الشعر ووضعه على شعرك كاملاً وتركه لمدة 10 دقائق، وعند الاستحمام ضعي "واقي" على شعرك واجعلي حمامك ساخناً بحيث يعمل البخار على تفتيح مسام الرأس وزيادة امتصاص الزيت ومن ثم أزيلي الواقي واغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

- يمكنك سحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً، وأخذ ملعقة كبيرة منه، ثم وضعه في كوب ماء بدرجة حرارة عادية واتركيه لينقع مدة 24 ساعة كاملة، بعد ذلك صفّي الماء واستخدميه لتدليلك فروة رأسك بلطف وذلك عند النوم مباشرة، كرري العملية كل 24 ساعة عند النوم.
حتويات الصفحة مقدمة مضاد حيوي طرق استخدام الزعتر وصفات تختوي على زعتر
فوائد الزعتر عديدة، وهو أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم، تعرفوا عليه:
كبار اطباء العصور الوسطى، شرحوا فوائد الزعتر في قدرته على تطهير وتطعيم الجسم، تخفيف الام الراس، تقوية الذاكرة وتعزيز الصفات الرجولية، اذا من نحن حتى لا نستخدمه لمنع السعال، البرد، الاسهال وغيرهم؟

فوائد الزعتر: مضاد حيوي دون مضاعفات!
اتجاه العودة الى العلاج الطبيعي الذي يزداد زخماً في السنوات الأخيره، أدى الى توجه الجمهور العام للبحث عن العلاج والأدوية الطبيعية. الطلب على هذه المنتجات يحفز الباحثين على فحص اعشاب كل بلد لإعطاء الجمهور الواسع البديل الطبيعي.

ظهر من نتائج دراسه ان المواد المسؤولة عن الطعم في النبات : تيمول وكربكرول - لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

كما يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool)، التي لا تعتبر أقل اهميه او فائدة لمعالجة ظواهر فصل الشتاء مثل: حل مشاكل الجهاز التنفسي (يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، السعال الرطب، الربوّ، التهاب الشعب الهوائية المزمن، تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، المهم جداً في حالات نزلات البرد.

بالإضافة الى ذلك، من فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

بالإضافة الى إيجابيات الزعتر العديدة في معالجة ظواهر فصل الشتاء المختلفة، لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك اللذان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي. فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

استناداً للمذكور سابقاً، من الممكن ان نفهم المعنى العميق لإستعمال نبات الزعتر بكامله. وبالتالي، كي نحصل على النتيجة القصوى من خلال استعمال الاعشاب الطبيه، مفضل استخدام النبات بكامله وليس فقط مشتقاته المختلفه.

ينتمي الزعتر لعائلة الشفويات، وهي عبارة عن شجيرة رمادية اللون وتتميز برائحة قوية كما انها تستخدم كتوابل. كبار الأطباء من العصور الوسطى استندوا كثيراً على الاعشاب الطبيه بشكل عام وعلى الزعتر بشكل خاص، واسندت له قدرات وخصائص علاجية كثيرة منها : تعقيم وتلقيح الجسم، تخفيف ألآم الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة.

الأطباء التقليديون استخدموه لمعالجة الإستسقاء، الوذمة، الالتهابات والتبول المفرط بالإضافة الى تنظيم الحيض.

في الطب الشعبي، الزعتر هو احد النباتات الاكثر أهمية فهو يستخدم لعلاج ألآم البطن، الغثيان، نزلات البرد، ألآم الأذن، السعال، ألآم الرأس، الديدان في المعدة، الأكزيما، التهابات اللثة وغيرهم.

في عصرنا الحديث بدأ الطب التقليدي "الغربي" بإحتواء الأعشاب للإستخدام الطبي واحيانا يستخدم المشتقات الكيميائيه المستخلصة من النباتات.

طرق إستخدام نبات الزعتر
الاستعمالات المركزية لنبات الزعتر تتم عن طريق البلع او الاستخدام الخارجي. استخدام النبات، عن طريق نقعه او كمحلول للدهن على منطقة الصدر، يساعد بإنجاح علاج التهاب الحلق، السعال وأمراض الصدر. الزيوت المستخلصة من الزعتر تستخدم لعلاج التهاب المفاصل وباقي الأمراض عن طريق الإستخدام الداخلي او الخارجي.

في طب الأعشاب التقليدي، أي "العلاج الحديث بالنباتات" يستخدمون النبات بكامله او مزيج من عدة مركبات نباتية حسب الحاجة من أجل تحقيق التأثير الأمثل.

لذلك، يشدد اصحاب المهنة على أصالة وجودة المواد الخام المستخدمة. بالإضافة الى ذلك فهم يحاولون استخدام النباتات المحلية، إذ غالباً ما تتميز بتأثير جيد جداً على سكان ومواليد المنطقة.

بعض الوصفات التي تحتوي على الزعتر
هذه بعض الوصفات التي تحتوي على الزعتر ومن المفضل إعدادها وتجهيزها في البيت:

1. نصف كوب زيت زيتون (اقرأ حول فوائد شرب زيت الزيتون)، نضغط لداخلها زعتر حتى تعلو طبقة الزيت ويمتلأ الكوب، بعد ذلك نغطي الجرّة ونضعها في مكان معرض للشمس لمدة اسبوعين. النتيجة هي، زيت الزعتر الذي يستخدم كدهون لمعالجة ألآم المعدة، ألآم العضلات، الغثيان، السعال، نزلات البرد وألام الرأس.

2. نقوم بنقع معلقة معبأة بأوراق زعتر طازجة أو يابسة لمدة خمس الى عشر دقائق وتكون الوصفة جاهزة للشرب لمعالجة ألآم المعدة، الغثيان، نزلات البرد، السعال، التهاب اللثة وأكثر من ذلك.

3. لمن يحب الوصفات الجاهزة، من الجيد ان تتعرفوا على "أبكل" وهي خليط من النباتات والزعتر المحلي، مريحة وآمنة جداً للإستخدام في التدليك الموضعي، في الشم، لتدليك الصدر/ القسم العلوي من الظهر / الرقبة في حالات نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة الى ذلك فقد أثبت انه يساعد على النوم الهادئ والسليم لدى الرضع والأطفال الذين يعانون من نزلات البرد والسوائل.

4. في الحالات التي تتطلب إسعافات أولية من الممكن مضغ أوراق الزعتر المريرة مباشرةً. للأوراق قدرة على تقليص/ ايقاف النزيف وعلاج الإصابات السطحية.
- يستخدم منقوع الزعتر البري الساخن والذي يحضر بنسبة ملعقة صغيرة من النبات المجفف وكأس من الماء المغلي ويؤخذ منه كأس واحد ثلاث مرات يومياً كعلاج مضاد للالتهاب، وذلك في حالات التهابات المعدة والأمعاء والجهاز التنفسي وخاصة المصحوب مع التهاب المجاري التنفسية العليا وهو يقوي الأغشية المخاطية المختلفة، فيفيد في علاج القرحات الهضمية.

- تفيد حمامات الزعتر التي يمكنك وضعها ضمن حقيبة كتانية في ماء الحمام، في علاج الأمراض الجلدية كالأكزيما وعلاج الآلام، كآلام المفاصل وتنبيه الجلد وتقوية الجسم، وإزالة التعب.

- كما يفيد تناول منقوع الزعتر في طرد بعض أنواع الديدان وإدرار الطمث والبول وعلاج نقص الشهية وسوء الهضم.
فوائد الزعتر
فوائد الزعتر 0
بواسطة جوري النعيمي في 4 مايو, 2015 صحة
الزعتر غني بالفوائد العديدة الصحية على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الزعتر
فوائد الزعتر
الزعتر غني بمركبات ومعادن وفيتامينات هامة مثل الحديد والماغنيسيوم والكالسيوم والمانجنيز والسيلينوم والبوتاسيوم وفيتامين ب و أ و ج و ك و هـ. وهو غني بزيوت طيارة لها فائدة كبيرة مثل الثيمول ومضادات أكسدة.

الطب البديل من الموضوعات التي بدأ الناس في الاهتمام بها خاصة و بعد أن أثبت كفاءة كبيرة تزاحم الأدوية الكيمائية
الزعتر من أهم تلك الوصفات

الجزء المستخدم منه:

الأوراق والقمم الزهرية
الزيت الطيار المستخرج منها
البذور

المادة الفعالة :

مواد دابغة ومرة تطهر وتقشع وتزيل التشنجات والآلام ومواد مضادة للجراثيم ومواد طارده للديدان .
الأمراض التي يفيد فيها:

أولا: الجهاز الهضمي
قاتل للميكروب الحلزوني الذي يأكل جدار المعدة ويسبب قرحة المعدة – وينبه
الأغشية المخاطية ويقويها – يزيد وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص
المواد الدهنية – يزيل عسر الهضم يشرب مغلي أوراقه – يعالج المغص بشرب
مغلي بذوره طارد للديدان الرفيعة من الأمعاء بشرب مستحلب أوراقه محلى بعسل
– يسكن ألام الأسنان واللوزتين – طارد للغازات بالمضغ والغرغرة – يصلح
سائر الأطعمة – يقوى الكبد بشرب نصف ملعقة صغيرة من زيته – فاتح للشهية –
مضاد للتشنجات المعوية والمعدية مضاد للتقلص يقي من السرطان .

ثانيا : الجهاز التناسلي:
ينشط الشهوة الجنسية للرجال بشرب مغلي بذوره – ممنوع للحوامل لكونه منشط للرحم يقضى على السيلان الأبيض من المهبل .

ثالثا : الجهاز البولي:
يهدى آلام حركة حصوة المثانة ويسكن المغص الكلوي ويفتت حصوة الكلى بشرب مغلي أو إراقة مع الكرفس – يهدى النقرس .

رابعا : الجهاز التنفسى
مذهب للسعال والسعال الديكى ومطهر قوى للجهاز التنفسي والربو بشرب مغلية
مخلوطا مع التين – يعالج أزمات التنفس بتدليك زيته مع زيت لوز مر للصدر.

خامسا : الجهاز الدوري
منشط عام لجميع أجهزة الجسم – معرق – يطلى للمولود فور ولادته لحفظة من
البرد والرياح وبروز السرة – يسكن الرعشة والشلل بالتدليك بزيته مخلوطا
بزيت لوز مر – يسكن التهاب المفاصل بإضافة زيته إلى ماء البانيو – يعالج
هبوط الدورة الدموية – يساعد في الشفاء من الألم الروماتيزمية شربا وطلاء
لأوراقه – جيد للأنيميا والقلق والاكتئاب والنسيان .

سادسا : الأمراض الجلدية :
يمنع تساقط الشعر لتنشيطه لجلد الرأس ويكثف الشعر وينميه يسكن لسعات الحشرات والجروح يوضع زيته مخلوطة بضعفه زيت لوز دهانا للموضع.

طريقة الاستخدام:
الأوراق :
تغلى في ماء وتحلى بعسل وتشرب
الزيت :
الزيت + ضعفه زيت لوز مر ودلكا للروماتيزم ويشرب نصف ملعقة صغيرة مره يوميا
البذور :
تغلى في ماء وتحلى بعسل نحل وتشرب
فوائد الزعتر
فوائد الزعتر

فوائد زيت الزعتر للشعر
زيت الزعتر يستخدم للتخلص من القشر وزيادة نمو الشعر حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات للفطريات كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر

فوائد الزعتر للحامل
يمكن للحامل استخدام الزعتر بكميات مقننة جداً عن طريق أكله وهو غني بفيتامين ج وأيضاً الفولات.

فوائد شرب مغلي شاي الزعتر
يحتوي الزعتر على مركبات عالية القيمة الغذائية مثل الزيوت الطيارة كالثيمول ومضادات الأكسدة. وهو مفيد للبرد والسعال وأيضاً لمشاكل الهضم وانتفاخ المعدة والغازات. ويعمل على تقوية العظام وفقر الدم

فوائد شراب ماء الزعتر المعطر
يساعد شراب ماء الزعتر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والبرد والسعال والشعب الهوائية. ويمكن أن يفيد الغرغرة بماء الزعتر في علاج التهاب الحاق.

فوائد ورق الزعتر الاخضر
يساعد في عملية الهضم والوقاية من الامساك والمغص والقولون العصبي و أيضأً الوقاية من أمراض القلب والسرطان وزيادة مناعة الجسم وتحسين النظر

فوائد الزعتر :

1- يساعد الزعتر على علاج السعال الديكي والألتهابات الشعبيه ، والربو، والبلغم . كما يساعد على تسهيل خروج المخاط الشعبي فيهدئ الشعب الهوائية ويلطفها .حيث يشرب منه مغلي الزعتر ويستخدم زيته أيضا في دهن الصدر قبل النوم .

2- يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .

3- يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية

4- يعالج الزعتر إلتهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول .

5- يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية .

6- طارد للفطريات والطفيليات مثل الأمبيا المسببه للدوسنتاريا ،وقاتل للميكروبات نظرا لإحتوائه على مادة الكارفكرول .

7- يعتبر الزعتر نبات قابض حيث يعالج حالات الإسهال .ويفضل أن يؤخذ الزعتر مع زيت الزيتون .

8- يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة .

9- تناول الزعتر مع زيت الزيتون مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الأستيعاب .

10- يساعد الزعتر على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط وتكثيفه .

11- يفيد الزعتر أيضا في وجع الأسنان وإلتهاب اللثة وخاصة إذا طبخ مع القرنفل . ينصح بالتمضمض به وهو بارد ، كما يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو أخضرغض .

12- يعالج الزعتر إلتهابات الحلق والحنجرة والقصبه الهوائية .

13 -يساعد الجسم على التعرق في حالات الحرارة والأمراض .

14- يمزج الزعتر مع المرهم ليستعمل في معالجة الثآليل .

15- يستعمل في صناعة العطور ومركبات التجميل والصابون ومزيلات العرق .كما يستعمل في تحنيط الموتى .

16- يستخدم في حفظ اللحوم ،ويدخل في تتبيله عند الشواء .

17- يستعمل في حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد.

18- يستعمل في علاج مرضى السكرى .

19- ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء.

20- يعمل على تنقيه الدم عند شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق يوميا.

21- مفيد في تفتيت حصوات الكلى ( مئة جرام زعتر مع حلفبر وخمسين جرام من شعر الذرة وتخلط معا تأخد معلقة من الخليط وتغلى وتحلى بالعسل ) تشرب ثلاث مرات يوميا .


الآثار الجانبية:

ممنوع للجلد الحساس والحامل
اضرار الزعتر
ينبغي استخدام الزعتر بكميات معتدلة جداً ويجب تخفيف زيت الزعتر بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون. والحامل يمكن أن تتناول منه بكميات قليلة لأنه يعمل على تنشيط الرحم.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد الزعتر الصحيه الخياليه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد الزعتر الصحيه الخياليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: