وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 علاج آلام الظهر بطرق بسيطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
12012016
مُساهمةعلاج آلام الظهر بطرق بسيطه


تحميل العضلات في منطقة الحوض يعرقل عمل مفاصل الفقرات الحوضية ما يسبب آلاما حادة في أسفل الظهر. وتخفف حقن التهدئة حدة الألم دون أن تساعد على الشفاء لذا ينصح الأطباء الألمان بضرورة ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

ربما يكون القيام بالأعمال المنزلية أمر مرهق لدى البعض، وذلك بسبب الآلام التي قد تسببها هذه الأعمال أحيانا ويصعب تحملها حسب آنتيا (38 عاما) التي تعاني من هذه الآلام وتصفها بأنها آلام تشل حركة الجسم بأكمله ، إذ تبدأ في منطقة الفقرات القطنية وتنتشر في كامل منطقة الظهر لتصل إلى السيقان. الأمر الذي يدفع البعض لتناول الحقن المهدئة التي تساعد على تخفيف الآلام لفترة قصيرة دون أن تتمكن من علاجه.
ويرجع الطبيب الألماني أولريش فروبيرغر أخصائي الجراحة العظيمة في مدينة مونستر سبب هذه الآلام إلى وجود عرقلة في عمل مفاصل الفقرات الحوضية، وذلك بسبب تحميل العضلات في هذه المنطقة عبئا كبيرا ولفترة طويلة خلال حادث سقوط مثلا، أو حمل ثقل كبير على الظهر. ويشير الطبيب فروبيرغ إلى صعوبة رؤية هذه العرقلة في صور الأشعة ما يصعب تشخيص أسباب الآلام في بعض الأحيان.

ويمكن فك عرقلة المفاصل من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية، وينصح الطبيب فروبيرغر بضرورة تقوية العضلات التي ضعفت بسبب عدم الحركة أثناء التعرض لنوبات الألم الشديدة، وذلك لمنع المفاصل من التعرض للعرقلة مرة أخرى.
ولدعم إعادة بناء العضلات لابد من إجراء تمرينات طبية خاصة بمنطقة الحوض والفقرات القطنية في العمود الفقري لإعادتها لحركتها الطبيع

أولا: تشخيص المشكلة:
1-اكتشف ما يسبب الألم:


معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين استشر طبيب الأسرة الذى سيقوم بتحويلك لأخصائى للتشخيص. يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته.


قد تسببه العديد من العوامل مثل:
تقدم السن.
التهاب المفاصل.
الغضروف.
كسور.
مرض مثل انحناء العمود الفقرى.
ان كنت غير واثق من السبب أو تعتقد أن أحد العوامل السابقة هى المؤثرة,استشر طبيبك. سيصف لك أدوية مسكنة حتى يمكنك تخفيف الألم ومساعدتك بعلاج طبيعى.
2-الراحة:


يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. بالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.
أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. و يؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.
هناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم:
نم على جانبك.
وضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم.
استخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.
3-صحح من أى وضع خاطئ:


قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.
الوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.
ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح.
4-تأكد أن مكان عملك يدعم راحتك و سلامتك :


لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر.
اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا.
اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا.
خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.
ثانيا: معالجة الأعراض:
1- عالج تشنج العضلات:
يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.
مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.

2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:
مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.
الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.
3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:
يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.
4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم:
يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.
اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.


ثالثا: تخفيف الألم:
1-جرب التمدد:

آلام أسفل الظهر قدت تدخلك فى دائرة مفرغة. الألم الذى يجعلك غير قادر على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة.
جرب احد التمارين الآتية وتوقف إذا تسبب أحدها بالشعور بالالم.
تمرين الفراشة:
اجلس واثن ركبتيك وضم قدميك وحاول الوصول غلى الأرض بيدك, ثم امسك قدميك واهبط بكتفيك تجاه رجلك و استمر على هذ الوضع لمدة 15 ثانية ثم عد ببطء.
الطفل السعيد:
استلقى على ظهرك ,ارفع رجلك و اثن ركبتيك حيث يكون فخذيك موازيين للأرض ورجلك عمودية,وامسك مشط رجلك بيدك,واستخدم قوتك لتجعل ركبتيك أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركها ببطء.
الحمامة:
اجلس واجعل رجلك اليسرى فوق اليمنى وتأكد أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعل يديك على فخذيك و اثنى ظهرك بلطف ثم حرك يديك أمامك وحرك جسمك أسفل ركبتيك.
تجنب التمارين الاتية:
تمرين الجلوس بساق مستقيمة.
الساق المنحنية.
الساق المرفوعة.
التفاف العضلة ذات الراسين.
لمس الأصابع فى وضع الوقوف.
2-مارس رياضة المشى:
تمشى لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسو على نفسك وتوقف ان شعرت بالألم. يعتبر أفضل التمارين لالآم الظهر حيث يقوى من الدورة الدموية ويقوى عضلات الظهر.
3-اختبر علاجات أخرى
بالاضافة للمشى تمدد الظهر قد يضيف راحة من الألم.
-التدليك(المساج):
هناك أنواع عديدة مثل المساج السويدى يخفف من الألم,وشاتسو مساج غير جيد لاصابات الظهر لذا استشر خبير التدليك أو الطبيب.
-معالجة العمود الفقرى:العديد يستفيدون من تلك المعالجة,و يجب أن يتشاور أخصائى العلاج الطبيعى أو خبراء التدليك مع طبيبك الخاص لتقديم أفضل طريقة علاجية.
الابر الصينية:من طرق العلاج الصينية القديمة و تستخدم فيها الابر مع الضغط حتى تصل الى موضع الألم و تثبتت الاحصائيات أن كثير ممن يعانون من آلام الظهر قلت نسبة الألم بعد استخدام الابر الصينية.
4-تخلص قدرما تستطيع من الضغط الجسدى والنفسى:
تقليل التوتر يساعدك على التخلص من آلام الظهر بشكل أسرع. فالأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون مصاعب فى الشفاء مما يجعلهم مكتئبين يشكل أكبر..وندخل فى دائرة مفرغة جديدة.
طرق بسيطة للتخلص من الام الظهر
تشير الإحصاءات إلى تزايد أعداد الذين يعانون آلام الظهر بدرجة عالية، وربما يرجع إلى بعض الأساليب المعيشية الخاطئة، مثل الانكفاء على المكتب لوقت طويل على مدار الساعة، أو عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة وغيرها من الممارسات السلبية الأخرى التي تؤدي في النهاية إلى الشعور بآلام الظهر، وربما تظهر بعض التشوهات أيضا، ولكي نتجنب المعاناة من هذه الآلام المزعجة، لك سيدتي بعض النصائح التي تساهم في التخفيف من المشكلة، فإليك بها....
لا ننصحك بالخوف من المسكنات أو الأطباء....
نعترف أن المسكنات عبارة عن حلول مؤقتة للمشكلة فهي لا تقضي على الألم بصفة نهائية، لكنها تعمل على تخفيف الألم لحين اللجوء إلى الطبيب، ولذلك يرى الخبراء أن استخدام المسكنات أفضل من الراحة السلبية بالسرير، أما إذا كانت الآلام شديدة ومستمرة ولا يمكن تحملها ففي هذه الحالة ننصحك باللجوء إلى الطبيب، فلا تتوقعي أن تحدث المعجزة وتذهب هذه الآلام بمرور الوقت، لأن علاج هذه الآلام سيقلل من معاناتك حتى إن لم يتم القضاء عليها نهائيا.
كما أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يقف على التشخيص الصحيح، وبذلك تستطيعين الحصول على استفسار عن أسباب هذه الآلام وطرق العلاج، وربما ينصحك الطبيب بمجموعة من التمارين التي تحقق لك الراحة بعد ذلك.
التدليك والإبر الصينية....
تعمل الإبر الصينية وطريقة التدليك على زيادة نشاط العضلات والتقليل من تشنجها وتخفيف الضغط عنها، ويجب ألا تأتي هذه الممارسات بطريقة عنيفة تسبب الألم، حيث يؤدي الشعور بالألم إلى زيادة شد العضلات ما يضاعف من المشكلة.
آلام الظهر خلال فترة الحمل....
تعتقد الكثير من الحوامل أن آلام الظهر في هذه المرحلة يعود إلى بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، وهذا أمر وارد الحدوث ولكن بنسبة ضئيلة جدا، ويمكن أن تعود آلام الظهر في هذه الحالة إلى التغير في شكل الجسم نفسه، ويزداد الأمر تعقيدا إذا كانت هناك بعض التشوهات بالجسم قبل الحمل، لكن لا يجب أن نقلق نهائيا من هذه الحالة، حيث يمكن أن يساعدك الطبيب في التعرف على بعض الطرق التي تقلل من ضغطك على الظهر، ومنها مثلا بعض التمارين والطرق الرياضية.
الحفاظ على وزن الجسم....
مما لا شك فيه أن الوزن الزائد يؤثر على صحة الظهر، لذلك ينصح دائما بممارسة أي نوع من الرياضة بحيث تهدفي إلى إنقاص وزن جسمك وأهم هذه التمارين نذكر السباحة أو أي تمرين لا يشكل عبئا نفسيا أو جسميا عليك، فالوزن الزائد عبارة عن حمل زائد على العمود الفقري.
لست في حاجة لمزيد من آلات الرياضة....
حاولي تنفيذ هذه الطريقة، أحضري فوطة منزلية ثم لفيها جيدا وارقدي بظهرك فوقها بحيث تمد الفوطة تحت العمود الفقري بطول الظهر مع وضع وسادة صغيرة أسفل الرأس وفرد القدمين على الأرض ورفع الركبتين، استرخي بهذه الحالة لمدة 10 دقائق وستشعرين بزوال الضغط من على ظهرك وكتفيك مع تفتيح الصدر، وأفضل وقت لتنفيذ هذا التمرين فور عودتك من العمل، حيث يساعدك ذلك على التخلص من سلبيات العادات الخاطئة في العمل كما يمنحك الراحة والاسترخاء مع دخول فترة المساء.
آلام أسفل الظهر تبدأ من الأعلى....
إذا كنت تعانين آلاما حادة أسفل الظهر فأفضل طريقة للتخلص من هذه الآلام هو أن تحافظي على راحة واسترخاء الرقبة والكتفين، قفي في وضع الاستقامة مع شد الجسم وهز الكتفين كرري ذلك باستمرار، فقد أكدت الدراسات أن هذه الطريقة تخفف من آلام أسفل الظهر بنسبة تصل إلى 90% كما تفيد تمارين المشي أيضا في التخلص من هذه الآلام.
تمزق العضلات ليس هو السبب الوحيد....
من الأخطاء الشائعة بين الكثير من الناس أن تمزق العضلات هو السبب الرئيسي والوحيد لآلام الظهر، ولكن يرى الأطباء أن هذا الإدعاء ليس له أي أساس من الصحة، فيحكي أحد الأطباء أنه على مدار خبرته الطويلة التي تبلغ 16 عاما في هذا المجال لم يقابل إلا عشرة فقط من المرضى الذين ترجع إصابتهم إلى تمزق العضلات، ولكن السبب الأكثر تأثيرا هنا هو توتر العضلات الذي ينتج عن الضغط الشديد، وزيادة الحمل على الظهر أو اضطراب بعض المفاصل.
وفي 15% من الحالات ترجع آلام الظهر إلى ما يعرف بإسم إنزلاق الديسك، الذي يحدث عند تمزق أو انسداد الأنسجة الواقعة بين الفقرات، تلك الأنسجة التي تعمل كوسادة لهذه الفقرات، وفي هذه الحالة يجب أن يكون اللجوء إلى الجراحة هو الخيار الأخير، فهناك بعض الأدوية التي يعرفها الطبيب والتي يمكن أن تساعدك على الشفاء.
هيئة النوم المريحة....
يرى الخبراء والمختصون أن مشكلات النوم تعتبر من العوامل الرئيسية المسببة لآلام الظهر، فمعنى أنك لا تحصلين على نوم مريح سينتابك القلق الذي يؤثر على عضلات الظهر بطبيعة الحال، كما يجب أن تختاري وسادة مريحة لا تؤدي إلى زيادة المشكلة.
كوني دائما نشطة....
إن أفضل طريقة للتعايش مع آلام الظهر ومنع هذه الآلام من التزايد هي أن تتحلي دائما بالنشاط، ربما يبدو هذا الأمر غريبا لأن معظمنا يعتقد أن الحركة والنشاط يتعارضان مع آلام الظهر، ولكن زيادة نشاط الجسم يتحول تدريجيا إلى عادة وبالتالي لن تكوني في حاجة إلى إجراء أي نوع من الإحماء أو التسخين عند ممارسة الرياضة، ويمكنك الحصول على ذلك بأبسط الطرق ننصحك مثلا بالمشي إلى المحلات بدلا من استخدام السيارة.
التوازن مطلوب....
من المعروف أن آلام الظهر تأتي وتذهب ثم تعاود الرجوع مرة أخرى وهكذا، وعندما تكونين في حالة صحية جيدة وبعيدة عن آلام الظهر تشعرين بسعادة بالغة، ومن ثم تقبلين على أداء المزيد من العمل قبل عودة هذه الآلام، وبالتالي تتأخرين في العمل بغرض إنجاز أكبر قدر ممكن قبل معاودة الآلام، ولكن لابد أن تعلمي أنك بهذه الطريقة تساهمين في جلب الألم إلى ظهرك أسرع، كما تزيدين من حدة هذه الآلام. المطلوب منك هو إحداث نوع من التوازن في طريقة أدائك للعمل.
لن تندمي إذا تعلمتي الباليه....
تعمل تمارين الباليه على تقوية العضلات حول منطقة البطن وأسفل الظهر، وبذلك تستطيعين الحفاظ على جسمك بعيدا عن آلام الظهر وفي الوقت نفسه تحافظين على مرونة مفاصلك، وينصح بأن تبدئي تعلم هذه التمارين بصفة تدريجية وتعلم تقنيات كل تمرين بطريقة متقنة حتى لا تأتي في النهاية بأثر عكسي.
الكعب العالي والحقائب كبيرة الحجم....
لا يمكن أن ننصحك بالامتناع تماما عن ارتداء الكعب العالي، فهذا درب من المستحيل بالنسبة لأي سيدة عصرية، كل ما نود قوله هو عدم ارتداء هذا النوع على مدار فترات اليوم، وأن تستخدميه فقط لساعات قليلة، أما الحقائب كبيرة الحجم التي تساير الموضة فلن نمنعك أيضا من اقتنائها، ولكن لا يجب حشوها بما لا يفيد حتى لا تثقل كاهلك ولا تؤثر على صحة وسلامة ظهرك.
حالة الوقوف أو الجلوس غير الصحية....
يؤكد جميع الأطباء أن من 70-80% من حالات آلام الظهر تعود إلى العادات السيئة في حالة الوقوف أو الجلوس، فهناك من اعتاد على الوقوف لوقت طويل على قدم واحدة وهو لا يعلم أن هذا الأمر يضر بصحة الظهر والعمود الفقري، كما أن هناك بعض الممارسات السلبية في وضع الجلوس خاصة الانكفاء على المكتب لوقت طويل.
واللاب توب أيضا متهم رئيس....
مع استخدامك لجهاز اللاب توب تضطرين للانحناء أكثر من استخدام كومبيوتر المكتب وبذلك تتعرضين لتشوهات وآلام الظهر، ولذا ينصح دائما باستخدام ماوس ولوحة مفاتيح منفصلة إذا كان استخدامك لهذا الجهاز أكثر من 20 دقيقة في اليوم، كما يوصى برفع الجهاز حتى يكون في نفس مستوى العين. كما يجب أن يكون الجهاز أمامك في مواجهتك وليس على الجانب. الكرسي الذي تجلسين عليه له دور هو الآخر في توفير الراحة لظهرك، بحيث يجب أن يكون على ارتفاع مناسب من الأرض كما ينصح بأن تكون قدميك مفردة على الأ{ض مكونة بذلك زاوية قائمة ما بين الساق والركبة. ولا بد وأن تقومي بأخذ فترات من الراحة ولو لمدة 5 دقائق كل ساعة، تتركين فيها المكتب وتتجولين في المكان.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

علاج آلام الظهر بطرق بسيطه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

علاج آلام الظهر بطرق بسيطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: