منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 70338
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
12012016


قد تؤدي الحالات الشديدة منه إلى مضاعفات شديدة. فجفاف الفم يؤدي إلى فقدان الإنسان لحاسة التذوق، ويجعل المضغ عملية بطيئة ويزيد من صعوبة البلع. وقد تؤدي هذه الأمور مجتمعة إلى حدوث سوء التغذية. وبما أن اللعاب مهم لصحة الأسنان، فإن حدوث تسوس في الأسنان وإصابات في اللثة يضيف مضاعفات أخرى لهذه الحالة.

أسباب جفاف الفم أولا وقبل كل شيء، تأكد من حسن تناول السوائل لدرء حصول جفاف الجسم. ويبدو أنك تشرب الكثير من الماء، ولكن وحتى ولم تكن لديك حالة من جفاف الجسم فإن الأغشية الموجودة في فمك وحنجرتك ستصاب بالجفاف نتيجة تنفسك للهواء الجاف عبر الفم، وخصوصا أثناء الليل. وإن كانت هذه هي المشكلة لديك فإن مزيلات احتقان الأنف قد تساعدك في العودة إلى التنفس عبر الأنف. كما أن وسائل ترطيب الهواء في غرفة النوم بمقدورها إضافة الرطوبة إلى الهواء الذي تتنفسه. والأدوية بدورها قد تكون مسؤولة أيضا عن هذه الحالة، فالعقاقير التي تحتوي على مضادات الكولين تقلل من تدفق اللعاب، مؤدية إلى حالة الفم الجاف.


وتشمل العقاقير الأخرى المسببة لجفاف الفم مضادات الهستامين، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مضادات التشنج وكذلك بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج مرض باركنسون، وأدوية فرط نشاط المثانة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.


انظر إلى الأدوية الموجودة لديك وحدد تلك التي يشتبه بأنها مسؤولة عن حالتك. لكن، لا تتوقف عن تناولها قبل استشارة الطبيب. وفي غالب الأحوال لا تتسبب المشكلات الصحية في حدوث جفاف الفم. ومع هذا فإن على الطبيب أن يفحص الفم للكشف عن وجود عدوى "كانديدا" الفموية مرض القلاع، وكذلك للكشف عن المشكلات المؤثرة على الغدد اللعابية نفسها مثل "متلازمة شوغرين". و القلق نفسه يساهم في جفاف الفم وحتى وإن لم يكن بإمكانك تصحيح السبب الرئيسي لجفاف الفم فبمقدورك العمل على تنفيذ بعض الخطوات لتأمين راحتك.

امضغ العلكة أو الحلويات الخالية من السكر، كي تنشط تدفق اللعاب. تجنب تناول المأكولات الجافة أو الأخرى الحاوية على الفلافل. تناول كميات كبيرة من الماء، ولكن ابتعد تماما عن الكحوليات والمشروبات الحاوية على الكافيين. حاول استعمال اللعاب الصناعي، خصوصا قبل موعد الوجبات. ولا تنسَ الاهتمام بصحة الأسنان.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى