وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد الارز البنى الصحيه والغذائيه وللريجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08012016
مُساهمةفوائد الارز البنى الصحيه والغذائيه وللريجيم



اللون ليس فقط الفرق الوحيد بين الأرز الأبيض والأرز البني. فالأرز البني غني بمضادات الأكسدة ويساعد على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة. تابعي هذا المقال كي تتعرفي إلى المزيد من الفوائد الصحية والغذائية للأرز البني.




ببساطة، الأرز البني هو الأرز الغير مصقول أو الخشن، مما يعني فقط إزالة الطبقة الخارجية أو الغلاف دون تعريض الأرز لعملية التبييض. وهذا يعني أن الأرز البني لا يزال محتفظ بكامل قيمته الغذائية من الألياف الغذائية والمغذيات الطبيعية التي يفقدها الأرز الأبيض بعد تعرضه لعملية الصقل.

الفوائد الغذائية للأرز البني

1- تسهيل عملية الهضم

الأرز البني غني بالألياف الغذائية، مما يجعله من الحبوب بطيئة الهضم، ومن ثم فإنه من الأطعمة التي لا تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبذلك يساعد على تسهيل عملية الهضم.


2- يساعد على خسارة الوزن

الأرز البني هو الأفضل لخسارة الوزن، فمع تناوله يساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم. لذلك، فينصح خبراء التغذية باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني خلال النظام الغذائي لتجنب زيادة الوزن.

3- للتحكم في مستويات السكر في الدم

الأرز البني من الأطعمة التي لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. وبالتالي، فهو يساعد على الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. كما ينصح أيضًا بتناول الأرز البني لمرضى السكري من النوع الثاني.

4- غني بالسلينيوم

الأرز البني يحتوي على نسبة كبيرة من السلينيوم، مما يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان، التهابات المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- غني بالمنجنيز

الأرز البني يمكن أن يمد الجسم بحوالي 80% من احتياجاته الأساسية من المنجنيز. والذي هو أساسي للقيام بوظائف الجهاز التناسلي والعصبي بكفاءة.

6- غني بمضادات الأكسدة

قد يستغرق الأرز البني المزيد من الوقت أثناء الطهي، لكنه يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة بنسبة أكبر من التوت وغيره من الفواكه والخضروات.

7- لإطعام الأطفال

الأرز البني هو أفضل خيار صحي لإطعام الأطفال الصغار، نظرًا لغناه بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تساعد على نمو جسم الأطفال بشكل صحي. فهو أفضل كثيرًا من السريال والأرز الأبيض.

يعتبّر الأرز الأسمر نوعاً من أنواع الأرز، وهو الأرز الكامل والذي تتمّ معالجته عن طريق التخلص من القشرة غير الصالحة للأكل، ويُزرع في مناطق متعدّدة؛ حيث يحتاج إلى طقسٍ دافئ ورطوبة عالية، وماء باستمرار حتى ينمو بالطرقة الصحيحة والسليمة. تعتبر الجمهورية العربية المصرية هي من أكثر الدول العربية شهرةً في زراعة الأرز البني؛ حيث تصدّره الى أغلب مناطق العالم، وله عدة أنواع فمنه ذو الحبة القصيرة والحبة الطويلة، ومنه ذو الحبة المتوسطة في الطول. يطلق البعض على الأرز الأسمر اسم الأرز البني،

ويعتبر أكثر فائدة من الأرز الأبيض، وعمليه طهيه سهلة. يعتبر الأرز الأسمر مصدراً مهماً للكالسيوم بنسبة تقدّر بـ (40)% والذي هو مهم لصحة العظام، ويفيد في تجلط الدم، ويُنظّم ضربات القلب والنقص به يُسبّب التهيج بالأعصاب، بالإضافة إلى احتوائه على الفسفور بنسبة (55)% والذي يعمل على صلابة العظام عندما يتّحد مع الكالسيوم. ويحتوي الأرز الأسمر على الحديد المهم في الحفاظ على أنسجة الجسم، والبوتاسيوم الذي يمد الجسم بالطاقة، والألياف والتي تعمل تقليل مستويات الكولسترول بالدم وتحدّ من الإمساك، وكذلك احتوائه على فيتامين ب1 وفيتامين ب 2؛ وهما مفيدان جداً للجسم. فوائد الأرز الأسمر للتنحيف تشير الكثير من الدراسات إلى أهميّة الأرز الأسمر، وينصح خبراء التغذية والمتخصّصون باستبدال الأرز الأسمر محل الأرز الأبيض، وذلك عن طريق الحميات الغذائية وأنظمة الرجيم للحصول على وزن مناسب وخسارة بعض الكيلوغرامات. يساعد الأرز الأسمر في تخسيس الوزن؛

وذلك لأنه يحتوي على المعادن والألياف بنسبٍ عالية؛ حيث إنّ الألياف تساعد على الشعور بالشبع ممّا يقلل من حجم الأكل، بالإضافة إلى أنّها تساعد على عمليات الأيض، والأرز الأسمر له مؤشر غليسيمي بشكل منخفض لا يُسبّب الارتفاع الحاد بالسكر الذي يلعب دوراً في تخزين الدهون داخل الجسم.

الفرق بين الأرز الأسمر والأرز الأبيض الأرز الأسمر تتألّف حبته من القشرة (العصفية الخارجية) وتتمّ معالجته وإزالة الغلاف الخارجي عنه، وبقايا القشرة والأندوسيرم والجنين نشوي، أمّا لأرز الأبيض تتم معالجته وتبقى به بقايا من القشرة والأندوسيرم النشوي. الأرز الأسمر يحافظ على الألياف الموجودة به ويحتوي على الأحماض والفيتامينات، وهو غنيّ جداً بالمنغنيز الذي يخلّص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج بواسطة إنتاج الطاقة، بالإضافة الى أنّ الزيت المتواجد بقشرته يعمل على تخفيض الكولسترول، ويحتفظ بكلّ القيمة الغذائية به، أمّا الأرز الأبيض فلا تتبقّى به إلّا بقايا من القشرة والأندوسيرم النشوي، ويعني ذلك أنّه يخسر أغلب المواد الغذائيّة والفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في القشرة والجنين؛ أي إنّه يشبه ظلّ حبة الأرز، والقيمة الغذائية به تنخفض ويصبح مصدراً للنشا فقط.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد الارز البنى الصحيه والغذائيه وللريجيم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد الارز البنى الصحيه والغذائيه وللريجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: