اعلان

كيف تتعاملى مع ابنك عندما يكذب ؟

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73586
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

اعلان

دعونا نوضح ما هو الكذب بالنسبة للأولاد يعيش الأطفال في عالم مثير تختلط فيه الحقيقة مع الأوهام.إنهم يحبون الصور المتحركة ويقلدون شخصيات الأفلام الكرتونية مثل الساحرات والسوبرمان ويمثلون أدواراً مختلفة أثناء اللعب وعندما يخبرونكم قصصاً غالباً ما تفضح الأخيرة مخاوفهم الدفينة. هم يصرخون أحياناً :"

أمي هناك وحش في الغرفة. تعالي أنقذيني" فلعل هذه طريقة طفلكم في إخباركن أنه يخشى الظلام.

من الممكن أن يقتنع الطفل بأي شيء تقريباً فإذا أرادوا أن يصدقوا أمراً فيمكنهم أن يقنعوا أنفسهم بأنه حقيقة حتى لو كان أكثب كذبة.

الكذب هو خطوة من الخطوات التي يخطوها الطفل نحو اكتساب الاستقلالية عندما يبدأ بفرد جناحيه وفي بعض الأحيان يكذب الطفل كي يتجنب العقاب.

ما الذي عليكم أن تفعلوه إن كان يكذب؟ ما ينبغي فعله أخبروه كم أن الكذب يؤلم عندما يكذب طفلكم أخبروه أن الكذب يؤذيه بقدر ما يؤلمكم . قولوا له :"أنا اسف لأنك اخترت ألا تقول الحقيقة .

أشعر بالحزن حقاً لأنني لا أستطيع أن أثق بما تقوله. لنتفق على قول الحقيقة لأعود وأصدق أن ما تقوله لي هو الحقيقة " .

ساعدوا طفلكم على التمييز ما بين الواقع والوهم بأن تقولوا له : " أعلم أنك تريد أن يحبك رفيقك , لكن أن تقول له إن مئة مرقش ومرقش تعيش في منزلك , فهذا كذب! الحقيقة هي أنك ترغب جداً في أن تمتلك كل هذه الكلاب , لكن لديك كلبة واحدة هي "مولي" .

أنها كلبة لطيفة فعلاً وأنت تحبها كثيراً" .

ساعدوا طفلكم على تحمل المسؤولية عندما ترسلين طفلك للقيام بمهمة ما كأن يلملم ألعابه ويرتبها في غرفته , قد يكذب ليتهرب من القيام بهذا العمل فيقول إنه أنهاه . قولي له : " أنا سعيدة لأنك فعلت ما طلبته منك .

سأذهب لأرى أي عمل رائع قمت به " . فإذا أجاب : " لا أمي ! لم أنته بعد ", فتأكدي عندئذ أنه تهرب من المسؤولية . تحققي مما فعله فإذا اكتشفت أنه كذب ,قولي "أنا اسفة لأنك اخترت أن تكذب بشأن ما طلبته منك . أنا أعلم أنك لم تكن تريد أن تضع كل تلك الألعاب جانباً ولم تكن تريد أن تجعل أملي يخيب , لكن تنفيذ ما طلبته منك وقول الحقيقة أمران مهمان . هيا بنا الان ننجز العمل .

سأراقبك بينما ترفع الالعاب عن الأرض ". تمرنوا على قول الحقيقة سوف تعلمون أن طفلكم بحاجة إلى أن يتمرن على قول الحقيقة عندما يكذب عليكم . قولي له :" أنا اسفة لأنك لم تقل لي الحقيقة عندما سألتك إن كنت قد أطفأت التلفزيون . سنتمرن الان على قول الحقيقة . أريدك أن تقول : " نعم ماما , سأطفئ التلفزيون عندما ينتهي هذا البرنامج . هيا بنا نحاول الان

". العبوا لعبة الادعاء لتجعلوا طفلكم يميز بين الحقيقة والوهم , خصصوا له وقتاً ليخبركم قصصاً من نسج خياله . ثم قارنوا وقت الادعاء هذا مع وقت الحقيقة حين تطلبون منه أن يقول الحقيقة حول ما حصل .

وعندما يخبركم طفلكم شيئاً تعلمون أنه غير صحيح قولوا له : "هذه قصة خيالية مثيرة تللك التي أخبرتني إياها الان . والان أخبرني قصة واقعية عن ما حصل فعلاً ".
اعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى