وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الفوائد الغذائية للموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05012016
مُساهمةالفوائد الغذائية للموز


يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية فى العالم، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية العديدة.

وللتعرف أكثر على فوائد ثمرة الموز يقول الدكتور أحمد مختار، استشارى سمنة ونحافة والتغذية العلاجية، إن الموز مصدر غنى للفيتامينات، وكذلك المعادن، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والفلور والسيلينيوم والزنك والحديد، ويحتوى كل 100 جرام من الموز على 89 سعرة حرارية، و2,6 جرام من الألياف الغذائية، و27 ملغما من الحامض الدهنى أوميجا 3، و12,2 جرام من السكريات وخال من الكوليسترول.

والموز فاكهة مغذية وصحية، حيث يحتوى الموز على كمية كبيرة من الحديد الضرورى لإنتاج الهيموجلوبين، والعديد من الإنزيمات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما يساعد فيتامين b6 و b12 الموجود فى الموز على تعافى الجسم من آثار النيكوتين بعد الإقلاع عن التدخين.

ويعتبر تناول ثمرة الموز فى النظام الغذائى بصورة منتظمة للأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية يساعد فى حصول الجسم على الطاقة اللازمة دون الإصابة بالتشنجات العضلية.

ويساعد الموز على تعزيز الصحة النفسية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التى تعزز من وظائف الدماغ، بالإضافة إلى احتواء الموز على الأحماض الأمينية الأساسية، مثل التربتوفان والتيروزين التى تلعب دور مهما فى وظائف الدماغ، مثل منع الاكتئاب، وتحسين المزاج.

كما أن تناول الموز يعزز من صحة العظام، نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم، وانخفاض نسبة الصوديوم علما بأن الصوديوم إذا كان كميته عالية فى الجسم، فإنه يسبب فقدان الكالسيوم عن طريق البول، مما يضر بصحة العظام، وتقلص العضلات.
العناصر الغذائية التي يحتويها الموز

تحتوي الموزة متوسطة الحجم ( 126 جرام تقريباً) على ما قيمته 110 كالوري من السعرات الحرارية و 30 جرام من الكربوهيدرات و جرام من البروتينات و الموز خالي تماماً من الدهون و الكوليسترول و الصوديوم
فائدة الموز

1.فوائد الموز للمعدة:
يستخدم الموز كعلاج فعال للاضطرابات المعوية بسبب نعومة قوامه ويعتبر الموز هو الفاكهة الوحيدة التي لا تسبب أي مشاكل إذا كانت هناك قرحة معدية مزمنة فيقلل من تهيج القرحة من خلال تبطينه للمعدة ولذلك فهو مفيد جدا في علاج التهابات القولون والإمساك والإسهال لاحتوائه على كربوهيدرات سهلة الهضم لا توجد في أي نوع آخر من الفاكهة , وبشكل مختصر هو مفيد جدا لعلاج مشاكل اضطرابات المعدة.

2.فوائد الموز للرياضيين:
بما يحتوي الموز على نسب وفيرة من الفيتامينات والمعادن فهو يعد مصدر للطاقة الطبيعية وتناول ثمرتين من الموز فقط كافية لأن تعطيك الطاقة من أجل ممارسة عمل أو تدريب لمدة تصل إلى ساعة ونصف ويمكن أن يساعد تناول ثمار الموز في النهار على جلب النشاط إلى الجسم بدلا من شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الضارة. لذلك هو يعد الغذاء الأمثل لمن يمارسون مثلا كمال الأجسام فهو يمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.

3.فوائد الموز للنقرس والتهاب المفاصل:
ثمار الموز مفيدة في علاج التهاب المفاصل والنقرس حيث أنه يمكن أن يتناول المرض وجبات من الموز دون غيره طوال اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بكميات تصل إلى 10 ثمرات يوميا.

4.فوائد الموز للقلب:
بسبب غناه في مستويات البوتاسيوم بالدم فهو يعمل على أن يساعد أن يكون النبض بالقلب متوازنا عن طريق إرسال الكميات المطلوبة من الأوكسجين إلى المخ ويساعد أيضا على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

5.فوائد الموز للأنيميا:
حيث يحتوي الموز على نسب عالية من عنصر الحديد فهو يعد مثاليا لأجل أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم والذي يعمل بدوره على التخلص من مشكلة فقر الدم.

6.فوائد الموز للتخلص من التدخين:
التدخين عادة سيئة ولها أثار سلبية على صحة المدخن إلا أن المشكلة التي تقف في طريق بعض المدخنين في سبيل تخلصهم من تلك العادة البغيضة هي مشكلة انسحاب النيكوتين من الدم ووجد أن الموز بمحتواه العالي من فيتامين ب12 وب6 وكذلك البوتاسيوم والماغنيسوم يمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الآثار الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم.


يمكن أن يساعد الموز على التخلص من التدخين

7.فوائد الموز للتخسيس:
يعتبر الموز نظاما تغذويا جيدا مع اللبن المنزوع الدسم حيث تؤدي هذه الوجبة إلى تنحيف الجسم ويمكن أن يتم هذا عن طريق إتباع نظام غذائي من خلال تناول ست ثمرات يوميا مع أربعة أكواب من اللبن منزوع الدسم لمدة 10 أيام وبعدها يمكن أن يستبدل الموز بتناول الخضروات.

8.فوائد الموز للدورة الشهرية:
تناول ثمار الموز المطبوخة مع اللبن الرائب يكون أن يكون علاجا فعالا لاضطرابات الطمث والأنزفة حيث يساعد على زيادة هرمون البروجسترون.

9.فوائد الموز للذاكرة والاكتئاب:
يحتوي الموز على التريبتوفان والذي يعتبر نوع من البروتين والذي يحوله الجسم بدوره إلى هرمون سيرتونين الذي يشعرك بالغبطة وتحسن المزاج حيث أن تناول الموز سيجعلك تنسى تناول الحبوب المهدئة , وبما أن الموز غني أيضا في محتواه من فيتامين ب6 الذي ينظم مستويات السكر بالدم فهو أيضا يمكن أن يؤثر هذا الأمر على تحسين الحالة المزاجية.

10.فوائد الموز للشعر:
لا تقتصر فوائد الموز على فوائده للجسم فحسب , وإنما تمتد للعناية أيضا بالشعر , فهو غني بالبوتاسيوم والزيوت والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد على مرونة الشعر وحمايته من الجفاف وجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا , كما يساعد أيضا على حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به عن طريق التعرض للمواد الضارة مثل الملوثات البيئية , وكذلك تمنع نمو القشر.

ويمكن عمل قناع للشعر عن طريق دهك ثمرة موز مع صفار بيضة مخفوقة ثم إضافة ملعقتين من القشدة الحامضة وملعقة من العسل , ثم دلكي به شعرك , وأبقيه نحو 40 دقيقة قبل غسيله بالشامبو , وهذا الإجراء سيجعل شعرك أكثر نعومة وليونة. (أغذية مفيدة للشعر)

11.فوائد الموز على البشرة:
يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للوجه والجلد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و أ و ب6 و ب12, بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تساعد على نضارة الجلد. (أغذية مفيدة للبشرة)


يساعد قناع الموز والعسل على التخلص من كثير مشاكل البشرة

ويمكن عمل قناع للوجه عن طريق إضافة ملعقة عسل إلى ثمرة موز مهروسة جيدا , ويوضع القناع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين , ويترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ. وتشمل فوائد استخدام قناع الموز على ترطيب الجلد الجاف , وإزالة خلايا الجلد الميتة , والحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد , كما يمكن أيضا لأقنعة الموز أن تعمل على التخلص من حروق الشمس.

كما يمكن عمل قناع من الموز من أجل التخلص من حب الشباب عن طريق وضع ثمرة موز مقشرة في الخلاط وإضافة ملعقتين عسل وملعقة عصير الليمون والمزج في الخلاط لمدة 30 ثانية , وشطف الوجه بالماء الدافئ قبل وضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة , ثم الشطف بالماء البارد , ويمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

12.فوائد الموز للحامل:
تناول الأغذية الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل مثل الموز, تجعل الحمل يسير بطريقة صحية وأيضاً سوف يفيد الطفل. وذلك إذا لم تكن الحامل تعاني من حساسية الموز. ويحتوي الموز على مركبات غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل, حيث أنه غني بفيتامين ب6 (البيريدوكسين), وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين. ويساعد في التركيب الحيوي للناقلات العصبية. ويساعد أيضاً فيتامين ب6 على نقل الأكسجين إلى الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين. ويوصى بتناول 1.9 ملجم من فيتامين ب6 يومياً للحامل, فيما تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة الموز على حوالي 0.4 ملجم, وهو ما يعادل 21% من الاحتياج اليومي.
والموز غني جداً بالبوتاسيوم, ويجب أن تحصل الأم الحامل على حوالي 4.700 ملجم يومياً من البوتاسيوم وفقاً لموقع "بيبي سنتر", بينما يجب أن تحصل المرضعة على حوالي 5.100 ملجم يومياً من البوتاسيوم. وتوفر ثمرة واحدة من الموز نحو 9% من الاحتياج اليومي للمرأة الحامل. وأكثر من 8% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم للمرأة المرضع. وقد يسبب نقص البوتاسيوم الضعف والتعب والتشنجات العضلية وعدم انتظام ضربات القلب. ولذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض.

ويحتوي أيضاً الموز على الكثير من الألياف التي تجعله مفيداً جداً لتخفيف مشاكل الاسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم. وكذلك يمكن أن يخفف البوتاسيوم التشنج المعوي الذي يصاحب الإسهال عادة. وتعمل الألياف التي توجد في الموز على تقليل مشاكل الإمساك كذلك.

من أحد فوائد الموز أثناء الحمل أيضاً هو احتواءه على نسب عالية من الحديد الذي يعمل على تحفيز انتاج الهيموجلوبين وبذلك يساعد في التخلص من مشكلة الأنيميا (فقر الدم).

وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحيط بالموز أثناء الحمل, إلا أنه يحتوي على "الكيتيناز" وهو العنصر الرئيسي الذي يرتبط بحساسية الفواكه المطاطية, حيث أن الناس الذين يعانون من حساسية المطاط "لاتكس" يحب عليهم تجنب هذه الأغذية مثلالموز والكيوي والأفوكادو وأبو فروة. ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كنت تعاني من أي حساسية من الفاكهة.

13.فوائد الموز لمرض السكر:
تقول الجمعية الأمريكية للسكري أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر, يمكنهم أكل أي نوع من الفاكهة بما في ذلك الموز. ويضع المعهد الوطني للسكر في أمريكا الموز ضمن قائمة الفواكه الآمنة لمريض السكر, ولكن يجب تناول الفاكهة على مدار اليوم بالتساوي لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

ويقول خبراء التغذية, أنه يجب على مريض السكر أن يولي اهتماماً وثيقاً بكمية ونوع الكربوهيدرات أو النشويات التي تتناولها حيث أنها تتحول إلى جلوكوز يمكن أن يساعد في ارتفاع السكر بالدم. حيث يعتبر الموز من أفضل الفواكه احتواءً على النشويات. ويحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب6 والبوتاسيوم, وأيضاً فيتامين ج, وهي عناصر جميعها مفيدة للتحكم بسكر الدم.

وفي دراسة نشرت في أكتوبر 1992 في مجلة طب السكر, وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الموز الناضج قد زاد مستوى السكر لديهم عن غيرهم الذين تناولوا الموز الغير ناضج تماماً. وفسر الباحثون ذلك بأن الموز غير الناضج يحتوي على ما يقرب من 90% منه نشويات, بينما الكربوهيدرات الموجودة في الموز الناضج تأتي أغلبها من السكريات الحرة, وذلك يساعد في ارتفاع السكر بالدم.

وينصح خبراء مرضى السكر بعدم تناول الحلوى المحتوية على الموز أو العصائر السكرية.

أضرار الموز

تحتوي ثمار الموز على الأحماض الأمينية المفيدة فقط عكس باقي أنواع الفاكهة الأخرى والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية , عكس الموز والذي يمكن تناوله بشكل آمن خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية عند تناول الفواكه الأخرى , ومع ذلك فإن الموز قد يسبب في أحيان قليلة بعض أعراض الحساسية.
يحتوي الموز على :

فيتامين ب6 - 0.5 ملغ
المنغنيز - 0.3 ملغ
فيتامين سي - 9 ملغ
البوتاسيوم - 450 ملغ
الألياف الغذائية 3 غرام
بروتين - 1 غرام
المغنيسيوم - 34 ملغ
حمض الفوليك - 25.0 ميكروغرام
ريبوفلافين - 0.1 ملغ
النياسين - 0.8 ملغ
فيتامين أ - 81 وحدة دولية
الحديد - 0.3 ملغ

(محتوى البوتاسيوم الموصى به للكبار حوالي 4700 ملليغرام يومياً)
فوائد الموز الصحية و العلاجية

1- الموز غني بالبوتاسيوم

المحافظة على محتوى يومي منخفض من الصوديوم يسهم في خفض ضغط الدم أما البوتاسيوم فزيادته تكون مفيدة لأنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية , يجدر بالذكر أن 2% فقط من سكان الولايات المتحدة يحصلون على احتياجاتهم الضرورية من البوتاسيوم .
, الجدير بالذكر أيضاً أن زيادة معدلات البوتاسيوم يومياً يقلل بنسبة 20% من حالات الوفيات .
2- الموز يساهم في الوقاية من الربو

أثبتت دراسة قامت بها الكلية الملكية في لندن أن نسبة الإصابة بالربو انخفضت بمقدار الثلث لدى من يتناولون موزة واحدة على الأقل يومياً
3- الموز يساهم في الوقاية من السرطان

أفادت دراسات بأن استهلاك الموز و البرتقال في السنتان الأوليان من العمر يقلل من احتمالات الإصابة بمرض اللوكيميا لدى الأطفال كما أن محتوى الموز من فيتامين سي يساعد على محاربة الشقائق الحرة المسببة للسرطانات كما أن محتوى الألياف الموجود بالموز و غيره من الفواكه يساعد على التقليل من مخاطر سرطان القولون والمستقيم
4- الموز يعزز صحة القلب

الألياف و البوتاسيوم و فيتامين سي و فيتامين ب6 في الموز كلها تدعم صحة القلب , زيادة البوتاسيوم و تقليل الصوديوم هو أهم نظام غذائي يمكن اتباعه للحماية من أمراض القلب و الأوعية الدموية

أحدى الدراسات أثبتت أن استهلاك 4000 ملليجرام من البوتاسيوم في اليوم قللت من مشاكل الموت بمرض القلب الإقفاري بنسبة 50% مقارنة بمن استهلكوا 1000 ملليجرام يومياً فقط .

يقلل محتوى البوتاسيوم المرتفع أيضاً من خطر السكتات الدماغية و يحمي من انخفاض كتلة العضلات كما يحمي من الحصوات الكلوية
5- الموز يساهم في الحماية من مرض السكر

وقد أظهرت الدراسات أن مرضى السكري من النوع الأول الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف لديهم مستويات أقل من نسبة الجلوكوز في الدم و قد تحسنت حالة مرضى السكري من النوع الثاني من حيث السكر في الدم والدهون ومستويات الانسولين. و توفر موزة واحدة متوسطة حوالي 3 جرامات من الألياف .

المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين توصي 21-25 غ / يوم للنساء و30-38 غ / يوم للرجال.
6- الموز يستخدم كعلاج للإسهال :

أطعمة مثل صلصة التفاح والموز ينصح بها لعلاج الإسهال. كي لا يفقد الجسم عناصر مغذية مثل البوتاسيوم بكميات كبيرة أثناء نوبات الإسهال والتي يمكن أن تجعل المريض يشعر بالضعف. الموز يساعد على تعزيز انتظام وتجديد المخزون من البوتاسيوم في الجسم.
7- الموز يعزز الذاكرة و يحسن الحالة المزاجية

أثبتت الدراسات أن الموز قادر على حفظ الذاكرة و تعزيز الحالة المزاجية حيث يحتوي الموز على التريبتوفان و هو حمض أميني و الذي يلعب دور مهم في حفظ الذاكرة و تحسين الحالة المزاجية .
تخزين الموز و استهلاكه


الموز الطازج متوفرعلى مدار السنة. خلافا لكثير من الفواكه، وعملية النضج من الموز لا تبطئ بعد قطفه. يجب أن يتم تخزين الموز
في درجة حرارة الغرفة. ينضج الموز بشكل أسرع كلما كانت حرارة الغرفة أكثر دفئاً. ومع ذلك، لإبطاء نضج الموز، يجب أن يوضع الموز الموز في المبرد حيث يسود لون القشرة الخارجية و لكن يبقى الموز نفسه صالحاً للإستهلاك لفترة أطول . لتسريع نضج الموز يوضع الموز في كيس من الورق البني في حرارة الغرفة .

يمكن إضافة الموز إلى الحبوب الغذائية في الصباح أو دقيق الشوفان يساعدك على الحصول على إفطار مغذي أكثر.
هناك حمية غذائية شعبية انتشرت عام 2008 تسمى "حمية صباح الموز" تعتمد على تناول الموز في الصباح مع الماء و تناول وجبة غداء عادية ثم تناول العشاء قبل الثامنة مساءاً .
يمكن استخدام الموز الناضج المهروس يمكن استخدامه كبديل للزبد أو الزيت في المخبوزات حيث يضيف لها طعماً حلواً ورائحة ذكية
يمكن تقشير الموز و تقطيعه ثم تجميده تمهيداً لإضافته للعصائر و المشروبات الباردة.

أضرار الإفراط في استهلاك الموز


تناول الكثير من البوتاسيوم قد يضر بأولئك بمن يعانون من مشاكل في الكلى بحيث تعجز عن التخلص من الكميات الزائدة مما قد يسبب أضرار كبيرة بالجسم
حاصرات بيتا، وهو نوع من الدواء الموصوف الأكثر شيوعا لمرض القلب، يمكن أن يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز و بالتالي ينبغي أن تستهلك الموز بإعتدال عند تعاطي حاصرات بيتا.
الموز يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية و الإفراط في تناوله ربما يسبب زيادة الوزن
كثرة تناول الألياف يؤدي إلى مشاكل الإنتفاخ
وتساعد ثمرة الموز على حماية المعدة من الإصابة بالقرحة، من خلال إنتاج طبقة مخاطية تحمى المعدة من تأثير الأحماض، ويقضى على البكتيريا التى تسبب قرحة المعدة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الفوائد الغذائية للموز :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفوائد الغذائية للموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: