وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح للتخلص من الامساك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02012016
مُساهمةنصائح للتخلص من الامساك


قد يكون الإمساك حالةً مرضيّةً ناتجةً عن أسلوب الحياة الجديد، فقد صرنا نعيش في زمن لم نعد نأكل فيه ما يكفي من الألياف، ولم نعد نتحرّك بشكل كاف. في ما يلي، إرشادات ونصائح للتخلّص من أعراض الإمساك وتأثيراته السلبيّة على حياتك.

أنواع الإمساك
هناك 8 من كلّ 10 نساء يعانين من الإمساك، فهذه المشكلة تعتبرها المصابات بها أمراً حتميّاً لا يجب التحدّث عنها، لأنهنّ يعتقدن أنهنّ يشفين منها دون علاج، حيث أنّ 30% فقط من المعنيّات يستشيرن الطبيب بشأن هذه الحالة.
ولكن حين يكون الإمساك أقلّ من ثلاث مرات في الأسبوع، أو يستمرّ أكثر من 72 ساعة، فهو أمر غير مألوف، وتجدر هنا استشارة الطبيب. وإذا كنت تصابين بالإمساك تارةً وبالإسهال تارةً أخرى، أو حين يصبح مزمناً، لا بدّ من أن تستشيري الطبيب، لإجراء الفحوصات لمعرفة ما إذا كان هناك التهاب، أو شيء يعيق الأمعاء...
الإمساك الأكثر تكراراً، أي الإمساك "الونائي"، ينتج عن انعدام النشاط العضلي. هذه المشكلة منتشرة في الدول الغربية بسبب نقص الألياف في النظام الغذائي. أكثر النساء تعرّضاً للإمساك هنّ قليلات الحركة، واللواتي لا يمارسن الرياضة، ولا يشربن كمّية كافية من الماء، ولا يولين اهتماماً بالنظام الغذائي، فيأكلن أيّ شيء وفي أيّ وقت. ولكن العوامل الوراثيّة لها تأثيرها أيضاً، حيث أنّ الكثير من الأشخاص يعانون من الإمساك، على الرغم اتّباع أسلوب حياة جيّد.


العلاج الأساسي
يجب أن يوفّر الغذاء الأساسي اليومي كمّيةً موصى بها من الألياف، هي 30 غراماً. والنظام الغذائي يجب أن يكون غنيّاً بالخضروات المليئة بالألياف، غير القابلة للهضم من قبل الأمعاء. فهناك الألياف القابلة للذوبان، من الفواكه والبقوليات الطازجة التي، عن طريق التخمير، تؤدّي إلى إنتاج مواد تحفّز الانقباضات في الأمعاء والألياف غير القابلة للذوبان من الحبوب، بسبب امتصاصها الماء، تزيد حجم الفضلات وتسهّل خروجها من الجسم. من الضروري أيضاً شرب الماء بكمّيات كافية، وممارسة النشاط البدني لتحفيز النشاط الإنعكاسي للأمعاء. والعامل الأخير المهم ، هو أخذ وقتك في الحمّام، بحيث تحظين بالهدوء في الداخل، دون أن يزعجك أحد.

صح أم خطأ
الشوكولاته تسبّب الإمساك
خطأ: الشوكولاته خصوصا الداكنة أو التي تحتوي على الحليب، لا تبطئ أبداً حركة الأمعاء، إذا تمّ استهلاكها بكمّيات طبيعية، أي 2 إلى 3 ألواح يوميّاً.

يجب تجنّب المليّنات
صحيح: تناول المسهّلات والمليّنات قد يسبّب الإعتياد عليها من قبل الجسم. بالإضافة إلى ذلك، هذه العلاجات تكشط الأمعاء. انتبهي أيضاً إلى تناول المنتجات المخصّبة بالألياف بشكل فوضوي، والتي قد تسبّب آلاماً في الأمعاء والنفخة.

الحصص اللازمة لصحّة جيّدة
4 إلى 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميّاً، مع القشر إذا أمكن ذلك.
6 حصص من الفواكه الجافة (الدراق، التين، المشمش الجاف) يومياً موزّعة على مرّتين، في الصباح على الإفطار وبعد الظهر.
البقوليّات الجافة المطبوخة: ملعقتان كبيرتان إلى ثلاث ملاعق، 3 إلى 4 مرّات في الأسبوع.
3 إلى 5 بيضات في الأسبوع.
اللحوم الخالية من الدهون والأسماك، في نظام غذائي متوازن.
منتجات الألبان: حسب الرغبة، في نظام غذائي متوازن.
1 إلى 3 أكواب من الماء يوميّاً.
القليل من الخبز كامل القمح، أو بسكويت مصنوع من الدقيق الكامل.

شاي الأعشاب المفضّل
60 غراماً من الخبّاز، 30 غراماً من نبات رحيق النحل. ملعقة كبيرة لكلّ وعاء من الماء. اغلي المزيج واتركيه منقوعاً 10 دقائق. اشربيه مرّة أو مرّتين في النهار.


الأطعمة الأساسيّة
الكيوي، الشمّام، التفاح، سواء على شكل عصير أو طازجة أو مجمّدة، لخصائصها التي تساعد على تسهيل خروج الفضلات من الجسم.
السبانخ، ولكن أيضاً كلّ الفواكه والخضروات الخضراء، مع تناول القشر معها لأنّها غنيّة بالألياف (اختاريها عضويّة).
الدراق والتين والمشمش الجاف، على الإفطار وبعد الظهر.
الأرّز والمعكرونة والسميد الكامل لزيادة كمّية الألياف، وكلّ الحبوب ومشتقاتها. خفّفي من استهلاك الأرّز الأبيض.
العدس والحمّص وكلّ البقوليّات الجافّة، استهلكيها حسب احتمال الجسم.
الخبز الكامل متعدّد الحبوب. تجنّبي الخبز الأبيض.
المياه المعدنيّة الغنيّة بالمغنيسيوم.

أطعمة تساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك

تواجه مشكلة الإمساك العديد من الناس وتسبب لهم الإحساس بالضيق وخاصة انها من المشكلات المزمنة التي تستمر لفترات طويلة. والسبب الرئيسي للامساك هو افتقار النظام الغذائي الى أطعمة معينة. لذلك، نقدم لك أفضل الأطعمة التي تسهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك. تابعي معنا.

1

-الفواكه والخضروات والبقول، والحبوب الكاملةهذه الأطعمة مليئة الألياف والتي تعتبر أساس تشغيل الجهاز الهضمي على نحو سلس. تتحرك الألياف على طول الأمعاء الغليظة، وتمتص السوائل لتليين الفضلات، مما يساعد في خروجها. تتركز ألياف الفواكه والخضراوات في القشور، والساق، وأوراق بعض النباتات، لذلك لا تقومي بتقشير التفاح ولا تتخلصي من سيقان البروكلي عند طهيه.

2

-البرقوق المجفف (القراصيا)تعمل القراصيا بمثابة ملين خفيف، حيث تحفز العضلات لدفع الفضلات من خلال الأمعاء الغليظة. خمسة حبات من القراصيا توفر حوالي 3 غرامات من الألياف. ولكن عمل القراصيا كملين يعتمد في الأساس على وجود مادة تسمى السوربيتول.

3

- القهوة والمشروبات الساخنة المشروبات الساخنة تساعد على تحريك الأمعاء. بينما تعمل القهوة على انقباض عضلات الأمعاء. انها ليست حلا جيدا على المدى الطويل، وخاصة لأن البن هو مدر للبول لذلك يجب شرب الكثير من الماء أيضا، ولكن على المدى القصير، ينبغي أن تساعد هذه المشروبات للتخلص من الإمساك.

4

-الماءالألياف تحتاج إلى الماء لتأدية عملها في التخلص من الامساك. وعندما لا نشرب كمية كافية من الماء، فإنه أجسامنا تمتص الماء من الفضلات، وتترك البراز صلب وصعب التمرير. لذلك احرصي على شرب 6 الى 8 اكواب من الماء يومياً.

5

-بذور الكتان تعمل بذور الكتان بنفس طريقة عمل الألياف. لذلك حاولي شرب كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من بذور الكتان قبل وقت النوم.



6

-السلطة على النمط الأوروبيفي أوروبا، كثير من الناس تأكل السلطة في نهاية الوجبة. فتناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على دفع ما تبقى من الطعام خلال الجهاز الهضمي. أيضاً تناول الفاكهة قبل أو بعد تناول الوجبة بساعة يساعد على التخلص من الإمساك.

ادخال الأطعمة السابقة الى نظامك الغذائي والحرص على تناولها بانتظام يساهم في التخلص من مشكلة الإمساك المزعجة
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح للتخلص من الامساك :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح للتخلص من الامساك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: