وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح هامه لتحسين وتقويه الذاكره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02012016
مُساهمةنصائح هامه لتحسين وتقويه الذاكره


إن جهلنا بأسرار التذكر وكيفية التذكر الصحيح أو إرجاع المعلومات القديمة عبر الطرق السليمة أدى إلى اتهام ذواتنا بالتقصير و الضعف .
أن معرفة الذاكرة من خلال دراستها عن قرب سيمكننا بمشئيه الله علي تحسين أسلوبنا في التذكر الذي يقودنا إلى التذكر السريع .
بعض الناس يتميزون بذاكرة قوية في شئ معين و هذا التميز في الذاكرة يرجع إلى نشاط خلايا المخ لدي الإنسان أو نتيجة تمرين مستمر في تخصص معين .
و حادثه الأمام البخاري صاحب كتاب الصحيح المشهور عندما قدم بغداد أراد بعض الطلاب الحديث اختبار ذاكرته فاعدوا له عشرة أحاديث بشكل مغلوط وصور الغلط هو خلط متون ( نص الحديث ) الأحاديث بأسانيدها و لما حضر الأمام و روي له الطالب الأول الأحاديث العشرة المغلوطة و لما روي له حديثا يقول الأمام البخاري لم اسمع بهذا و هكذا سرد العشرة طلاب مائة حديث مغلوط و لما انتهوا قال الأمام البخاري للطالب الأول ذكرت الحديث الفلاني انه عن فلان و روي السند الذي رواة الطالب و الحديث ليس كذلك بل هو عن فلان و صحح له الحديث و هكذا حتى صحح الأحاديث العشرة بحيث نقل المتون إلى أسانيدها التي تلائمها و استمر في تصحيحه لكل طالب حتى انتهي من المائة حديث المغلوط لمجرد سماعة لها للمرة الأولى .عوامل النسيان :
قلة الذاكرة : هل سالت نفسك لماذا لم تنس سورة الفاتحة بينما تنسي سورا أخرى كنت تحفظها كاملة في المرحلة المتوسطة مثلا ؟؟
و هل سالت نفسك لماذا أتذكر بعض الدروس التي احبها بينما انسي تلك الدروس التي لا احبها ؟

انه عامل الوقت و المراجعة عزيزي الطالب فنحن عادة ننسي أن لم نحاول استعاده ما تعلمناه مع مضي الوقت.
دعني اضرب لك مثالا توضيحيا لذلك أنت بدأت بحفظ سورة من سور القران الكريم و لم تحاول مع الأيام مراجعتها فان النتيجة الحتمية هي نسيانك لهذه السورة اليوم و بعد غد ذاكرتها و بعد ثلاثة أيام كذلك و بعد أسبوع و هكذا فان السورة لن تتبخر من ذاكرتك .
عدم تمرين الذاكرة :
أن التمرين سر النجاح فالخطيب المشهور و الكاتب المعروف و الخطاط صاحب الخط الجميل كل هؤلاء و غيرهم من المشاهير ما كان لهم أن يصلوا إلى هذا المستوي من الإتقان في أعمالهم إلا من خلال التمرين المستمر .
أن الذي يشتكي من خطه ( الكوفي ) أو ( الفرعوني ) و يحتاج إلى محللين لفك خطه يستطيع بكل سهوله أن يتخطى هذه الصعوبات من خلال التمرين اعني الكتابة المستمرة .
و كذلك الطالب الذي يعاني من كثرة النسيان و بالذات في ساعة الاختبار و أقول له تمرن.. فان ذلك بلا شك سيكون له دور في تحسين ذاكرتك و لكن بالدرجة الأولى جسمك مرن ذاكرتك اعني ثق في ذاكرتك و لا تتكل علي الآخرين في تذكيرك أنصحك الآن بحفظ ما هو مقرر عليك و مراجعة هذا الحفظ علي فترات فان ذلك بالإضافة إلى الدراسة المنتظمة التي أشرت أليها ستساعدك في تدريب الذاكرة .
قلة الثقة بالذاكرة :
أن بعض الطلبة و نتيجة لعدم علمهم أو تدريبهم بفن التذكر يقعون في دوامة ( أنا صاحب ذاكرة ضعيفة ) هذه العبارة قد تؤدي بالإنسان إلى الفشل في حياته الدراسية و من ثم حياته العملية بعد تخرجه وصيتي لهؤلاء الطلبة أن يعيدوا الثقة بذاكراتهم فكما يقول هاري لوراين صاحب اغرب ذاكرة ضعيفة في العالم ( ليس هنالك ذاكرة ضعيفة و لكن ذاكرة مدربة أو غير مدربة ) .
كثرة الهموم والمشاكل :
أن قوة ذاكرتنا كبشر تتفاوت من شخص إلى أخر كما أن تخصص الذاكرة يتفاوت أيضا فبعضنا قد يحفظ جيدا أرقام الهواتف و البعض الآخر يحفظ أسماء الأشخاص و هكذا أن الهدف الرئيسي مما استعملته هو تطوير قدراتك الذاتية و معرفة ذاكرتك بصورة افضل انك ستتدرب و خلال العديد من التمارين علي بعض الطرق الحديثة لتطوير قدرتك في التذكر ستصل بفضل الله إلى تحسن 100% عما أنت علية الآن .
أن الذنوب و المعاصي تؤثر تأثيرا بالا في الجهاز العصبي لدي الإنسان و أول من يتأثر بذلك مخ الإنسان .
و في زمن ابن قيم الجوزية و هو أحد علماء الإسلام كتب أحد الشباب إلية رسالة يطلب فيها نصيحة تنقذه من هموم المعاصي فألف كتابا قيما اسماه ( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ) وضح فيه اثر المعاصي في حياة الإنسان و بإمكانك الرجوع إلية و قراءته و التفكير في كل كلمة و نصيحة ذكرت في هذا الكتاب .ما هو الحل أذن ؟حتى تكون في دائرة الصالحين .أولا : حافظ علي الصلاة في وقتها واحرص علي صلاة الجماعة في المسجد القريب من منزلك .
ثانيا : ابتعد عن رفقة السوء و ابحث ورافق الصلاح و الفلاح .
ثالثا : اذكر الله و أقرا القرآن أو استمع إلية .
رابعا : ليكن لك في الأسبوع يوما أو يومان للصيام و لك في رسول الله ( ص ) قدوة و أسوة في صيامه يومي الاثنين و الخميس .
خامسا: استمع إلى المحاضرات و الدروس التي تقوي من إيمانك و تدخل البهجة و السرور إلى قلبك ولعل أحد نباتات المعاصي أو ما يتولد من ارتكاب المعصية هو ( الهم ) و ( الاكتئاب ) و ( القلق ) و غير ذلك من الأمراض النفسية التي تؤثر تأثيرا بالغا في سير الطالب الدراسي و كيف يستطيع الطالب أن يدرس للاختبار و ليس له رغبة، و كيف يستطيع الطالب أن يشارك في الدرس و هو مكتئب..
بلا شك أن هذه الأمراض النفسية قد لا يكون سببها الوحيد المعاصي بل هناك عوامل أخرى خارجية و اجتماعية كالمشاكل بين الأب و ألام ضعف الحالة المادية مشاكل في الأسرة مع الاخوة و الأقارب الخ .
أن هذه العوامل تؤثر تأثيرا بالغا في القدرة علي التركيز أو جمع التفكير و الدراسة .
لا تكن كتوما :
يتعلق الأمر بإحساس التراجع أمام التعبير عن فكرة فالشخص يمتنع عن الآلاء بأفكار فهو أذن موقف نفسي سلبي غير إرادي .
لا تكونوا كتومين علي الدوام فذلك له اثر سلبي كبير إن بث همومك و مشاكلك الخاصة إلى صديق عزيز أو قريب تثق به بالشك سيخفف من حدة المشكلة و بالتالي يخفف التوتر الكبير المحيط بجسدك و النتيجة معرفة و تحسن الدراسة و الذاكرة


تبدأ الشيخوخة في الدماغ في فترة العشرينات، حين نبدأ بفقدان خلايا الدماغ وإنتاج مقدار أقل من المواد الكيميائية اللازمة لوظيفته. ومع الاستمرار في التقدم في العمر، قد يصعب أكثر فأكثر تذكر المعلومات لأن الدماغ يبدل طريقته في التعاطي مع الذكريات.

إلا أن تقهقر الذاكرة لا ينجم فقط عن التقدم في العمر، بل يرتبط عن كثب بأسلوب عيشنا المحموم. ففي عالم اليوم، نجد أنفسنا مغمورين بالكثير من المعلومات والمعطيات، ويفترض بنا إنجاز كل شيء تقريباً. نتيجة هذا الضغط الكبير، والحقبة الرقمية التي نعيش فيها، لا عجب في أن نهمل العديد من التفاصيل اليومية لأنها لا تملك الوقت ليتم تخزينها بأمان في الدماغ لتذكرها لاحقاً.

إلا أنه توجد لحسن الحظ طرق عدة لتحسين وظيفة الدماغ، وفي بعض الأحيان التخلص من فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر. لكن لا بد دوماً من استشارة الطبيب الاختصاصي، خصوصاً في حال وجود مشكلات في اللغة أو تبدلات في السلوك لأن هذه الأعراض ليست دلائل على شيخوخة طبيعية، ويجب مناقشتها مع الطبيب.

ليست محاربة خسارة الذاكرة بالأمر الصعب، ولا يمكن القول إن خسارة الذاكرة هي أمر حتمي مع التقدم في العمر. فهناك العديد من الخطوات الممكن اتخاذها، وبعض التعديلات البسيطة الممكن القيام بها في أسلوب العيش اليومي لتحسين الذاكرة.



1. الراحة والاسترخاء

مثلما تحتاج العضلات إلى فترات من الراحة، يحتاج الدماغ إلى بعض الوقت للاسترخاء واستيعاب الأحداث التي حصلت. يعمل الأبطال الرياضيون على زيادة الكتلة العضلية في أجسامهم عبر تمرين أجسامهم بقوة، ومن ثم الاستمتاع بفترة من الراحة المرممة. ويجدر بنا فعل الشيء نفسه مع الدماغ. بالفعل، يقول ممارسو اليوغا إن قضاء بضعة لحظات في هدوء وسكينة، من دون أية منبهات خارجية، مفيد جداً للصحة العقلية الإجمالية.



2. تمرين العقل

هناك بعض الألعاب التثقيفية التي تعتبر مثالية لتمرين العقل وتنشيطه، ومنها على سبيل المثال الأحجيات والسودوكو وما شابهها. والواقع أن حثّ الذات باستمرار على تذكر حقائق أو حلّ أحجيات يساعد في الحفاظ على ذاكرة الدماغ مع التقدم في العمر.



3. التأمل

أظهرت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يمارسون التأمل يكشفون عن مستويات عالية جداً من أنماط موجات غاما في أدمغتهم، علماً أن هذه الأنماط مرتبطة بالانتباه والذاكرة والتعلم. وقد تبين أن التأمل هو تمرين مهدئ ومزيل للتوتر، يحسّن القدرة على التعلم وتعزيز الذاكرة. ما عليك إذاً إلا الجلوس في مكان هادئ، والانتباه جيداً إلى نَفَسك. كما يمكنك الاشتراك في صفوف اليوغا أو التأمل في النوادي الرياضية.



4. تمرين الجسم

تزيد تمارين الأيروبيك دفق الدم في الجسم، بما في ذلك الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن الذين يمارسون بانتظام التمارين القلبية الوعائية يملكون المزيد من خلايا الدماغ، مع روابط أفضل بين الخلايا الدماغية. استفيدي إذاً من التمارين الرياضية لتحسين دفق الدم والأوكسيجين في الجسم، وبالتالي تحسين القدرات الدماغية.



5. تناول الخضر

يساعد تناول الخضر على خفض احتمال فقدان الذاكرة. فالخضر ذات الأوراق الخضراء الغنية بالحديد (مثل السبانخ)، إضافة إلى البروكولي والقنبيط واللوبياء هي منشطات ممتازة للذاكرة. كما أن الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل العنب الأحمر، والتوت، والباذنجان، والبصل الأحمر، والقنبيط الأحمر، والشمندر، والتفاح الأحمر، والمشمش تساعد على محاربة فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر.



6. شرب القهوة

يمكن للمنبهات الخفيفة، مثل الكافين الموجود في القهوة أو الشاي، أن تحفز نشاط الدماغ. وقد يصحّ القول الشائع «لا أستطيع بدء نهاري من دون شرب فنجان القهوة أو الشاي صباحاً». وإذا كنت لا تحبين القهوة، يمكنك شرب الشاي الأخضر وشاي إكليل الجبل لأنهما يحتويان على منبهات منشطة للذاكرة.



7. استخدام مساعدات الذاكرة

يمكنك اللجوء إلى سلاحين سريين لمساعدتك على تذكر التفاصيل: الروزنامة والتكرار. فتدوين المعلومات المهمة، والأسماء والتواريخ يساعد على التذكر، لأن الكتابة بحد ذاتها تركز الانتباه، ويستطيع العديد من الأشخاص تذكر الأشياء المكتوبة أكثر من الأشياء الشفوية. وإذا لم تسنح لك فرصة تدوين شيء ما، كرريه بصوت عال للمساعدة على حفظه في الذاكرة. ويعتبر التكرار مفيداً جداً لتذكر أسماء الأشخاص عند التعرف إليهم.



8. التركيز على شيء واحد فقط

خصصي كل انتباهك لأمر واحد فقط كل مرة. صحيح أن هذا صعب جداً هذه الأيام، لكن كلما أطفأت الهواتف الخلوية والأجهزة الالكترونية ووسائل اللهو الأخرى، ازداد احتمال التركيز وتذكر ما يجري من حولك. لكن عند تعدد المهام والواجبات، يضطر الدماغ إلى معالجة المعلومات بطريقة مختلفة، وتحتوي الذكريات على تفاصيل أقل.



9. الانتباه إلى الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤثر في الذاكرة، على رغم إهمال هذا التأثير الجانبي في أغلب الأحيان. فمع التقدم في العمر، يصبح الأيض أبطأ، مما يعني بقاء تلك العقاقير في الجسم لفترة أطول من الوقت. ويعني ذلك أن الشخص يصبح أكثر عرضة لتضارب تأثيرات الأدوية، ويعاني من وخامة أكبر في التأثيرات الجانبية، مثل فقدان الذاكرة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح هامه لتحسين وتقويه الذاكره :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح هامه لتحسين وتقويه الذاكره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: