وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 البصل صيدلية طبيعيه لعلاج الكثير من الامراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
09122015
مُساهمةالبصل صيدلية طبيعيه لعلاج الكثير من الامراض


يعتبر البصل من أفيد الأطعمة الموجودة علي وجه الأرض فهو يوفر الحماية من السرطان كما انه مفيد للقلب و لهشاشة العظام إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة له
1- البصل يقي من السرطان :
يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر . حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات . و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة . و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة ، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا .


2- البصل يقلل من هشاشة العظام :
في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام ، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام . و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 % .

3-البصل مفيد جداً لصحة القلب :
إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة و بخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة . و يشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم و البصل الأخضر و بصل شالوت و من أبرز هذه المركبات
Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides و لقد ذكر الباحثون أن البصل احد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20% ، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى و الشاي الأخضر و التفاح و باقي أفراد عائلة البصل


4- البصل مفيد لمرضي الحساسية و الربو الشعبي :
من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف .
5- أي نوع تختار من البصل ؟
إن جميع الأبصال مفيدة ، لكن البصل الأحمر أو القرمزي يتفوق على البصل الأبيض لغناه بالصباغات المفيدة التي تكسبه هذا التلوين . و كلما كان البصل قوي الرائحة بصفة عامة زادت فوائدة . و البصل في وقتنا الحالي يعد من الأغذية النباتية القليلة التي نجحت من التلوث بالمبيدات الحشرية و لذا يمكنك تناوله بأمان .

البصل هو واحد من اكثر الخضار شعبية، فبالاضافة الى مذاقه المنعش، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة في هذا الخضار الرائع. اليكم جميع فوائد البصل في هذا المقال.


فوائد-البصلماذا تقول الدراسات عن فوائد البصل؟لا يكمن سحر البصل فقط في طعمه المنعش والمحفز، اذ تشمل فوائد البصل العديد من المواد الكيميائية والمعادن المهمة جدا لصحة الجسم.


يحتوي البصل، ايضا، على كمية كبيرة بشكل خاص من فيتامين (C)، كما يحتوي على الالياف الغذائية وحمض الفوليك.


اضافة الى ذلك، يحتوي البصل ايضا على الحديد، الكالسيوم والبروتينات ذات الجودة العالية. وتتوفر جميع هذه المواد في هذه النبتة اللذيذة وقليلة السعرات الحرارية.


من اهم فوائد البصل انه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، الكويرسيتين (Quercetin) والفلافونويدات (flavonoids)، التي تساهم في تثبيط او ابطاء تلف الخلايا والانسجة في الجسم.


وقد اظهرت الدراسات ان الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم كما يقوم بتثبيط عمليات الاكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (atherosclerosis) وامراض القلب التاجية (coronary heart disease).


ويحتوي البصل ايضا على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للاكسدة بحد ذاته، يقوم بابطال المفعول الضار للمعادن في الدم.


هنالك مصادر اخرى للكويرسيتين غير البصل، وهي التفاح والشاي، ولكن اظهرت الدراسات التي اجريت في هولندا مؤخرا ان الكويرسيتين الذي مصدره من البصل يتم امتصاصه في الجسم بجودة اعلى بمرتين من ذلك الموجود في الشاي، وحتى بثلاث مرات من ذلك الموجود في التفاح.


كما اظهرت دراسات اخرى ان استهلاك البصل قد يكون مفيدا في تقليل احتمال الاصابة بامراض مختلفة. وقد يمنع البصل نشوء القرحة المعدية عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة التي تضر بجدار المعدة.


وقد وجد الباحثون في جامعة ويسكونسن ان استهلاك البصل قد يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، امراض القلب والاوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتة الدماغية (stroke).


واظهرت الدراسة التي اجريت في جامعة برن في سويسرا مؤخرا، ان استهلاك غرام واحد من البصل اليابس في اليوم لمدة اربعة اسابيع، زاد من كثافة العظام لدى الفئران بنسبة 17% اكثر من الحيوانات التي اتبعت نظاما غذائيا عاديا.


واستنتج الباحثون من هذه المعطيات انه يمكن لاستهلاك البصل ان يقلل من حالات هشاشاة العظام (Osteoporosis).


واظهرت العديد من الابحاث الاخرى ان للكويرسيتين المتوفر بكثرة في البصل تاثيرا ايجيابية ضد امراض اخرى مثل الكاتاراكت (cataract)، سرطان الثدي، سرطان القولون وحتى الاورام السرطانية في المبيض، المعدة، الرئتين وفي المثانة.


فوائد البصل والكوليستروليحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (البروتين الشحمي الخفيض الكثافة – LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (البروتين الشحمي المرتفع الكثافة – HDL)، وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.


وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.


فوائد البصل وداء السكرييحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه.


يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.


فائدة البصل في تقوية جهاز المناعةيستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التاقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها.
كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.


الفيتامينات الموجودة في البصلهنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات. يحتوي البصل، كما ورد سابقا، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتين وحتى فيتامين (K).


تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الامراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.


فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديلللبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي. وقد اثبت العديد منها ايضا في اطار دراسات الطب الغربي. طرح البصل في اطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل.


بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.


ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الامكان وادراج البصل الاخضر، الابيض، الاصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركبات الالوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.


البصل عند بعض الشعوب والمجتمعات أشبه بالخبز، يصعب العيش والطبخ والاكل من دونه، و البصل من النباتات الأساسية والمعروفة التي تستغل في استخدامات عدة في الشرق والغرب. وقد تطورت النبتة البصل (البعض يرجعها الى الفصيلة الزنبقية والبعض الآخر يعتبرها من الفصيلة التي تسمى النرجسية، التي تحتوى على أكثر من 90 جنساً وحوالي 1200 نوع، وغيرهم يطلق عليها اسم الحوليات المعمرة)

التي انتشرت من وسط آسيا و الهند باتجاه العالم الحديث و المتوسط، لدرجة انه صار من السهل العثور على أنواع كثيرة منها طيلة العام، خصوصا الاسباني الكبير والضخم والابيض (White Squill)، الذي يؤكل مع الحمص والفول والاحمر (Red Squill) (صبغة الأنتوسيانين في عصير الاوراق الخلوي يمنحه اللون) الذي يستخدم كثيرا للسلطة والطبخ، بالإضافة الى البصل الذهبي العادي الذي يستخدم لكل الغايات. ولا ننسى بالطبع البصل الاخضر وانواع البصل الصغير المتعددة التي تنتشر في اوروبا (شالوتس). ويسمي المصريين البصل الذي يزرع بشكل واسع على سواحل بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط بالعنصل او بصل الفرعون. ويزرع هذا النوع في الكثير من البلدان مثل إيطاليا واسبانيا واليونان والمغرب والجزائر وليبيا وتونس، والسودان ومصر و بالأخص على الساحل الشمال الشرقي في شبه جزيرة سيناء حتى رفح والعريش وعلى الساحل الشمال الغربي حتى ليبيا. ويدعي البعض ان أشهر منطقة لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي: جزيرة شندويل بسوهاج في مصر. ويوجد حاليا في الاسواق العالمية والبريطانية نوع جديد من البصل يطلق عليه اسم سابوسيت وهو من الانواع المأصلة حديثا لعدم اثارة دموع العينين.

و تتمتع البصلة الجديدة بلون شاحب مميز وقشرة رقيقة تسهل إزالتها.وتنمو البصلة الجديدة في تربة يقل بها الفسفور لتقليل المواد التي تحتوي على حامض البيروفيك، الذي ابكى الشعوب منذ بداية الزمان.

التركيبة الكيميائية:
المعلومات العلمية المتوفرة تؤكد ان البصل يحتوي على كميات لا بأس بها من المواد الكربوهيدراتية الذائبة، وكميات قليلة من المعادن والبروتين والفيتامينات. ويحتوي كل 100 غرام من البصل على 88 غراما من الماء، غرام من البروتين، 10 غرامات من الكربوهيدرات، و32 ملغم من الكالسيوم، 44 ملغم من الفوسفور،.. بالإضافة الى الكبريت والحديد ، و0.03 ملغم من فيتامين ب1 و9 ملغم من فيتامينات أ وب وج، و40 ملغم من الريبوفلافين، كما يحتوي البصل على مادة اللينز التي يحتوي عليها الثوم، وعلى المواد السكرية كالسكروز والفلافونيدات، ومركب الغلوكوزين الذي يحدد نسبة السكر في الدم .

الفراعنة والطب:
حول أهمية البصل التاريخية لدى بعض الحضارات والشعوب، يقول الكاتب المصري مجدي الشحات:إنه منذ اكتشاف نبات البصل مدونا ببردية أيبرز الفرعونية عام 1552 قبل الميلاد، والتي تُعد أقدم الدساتير للأدوية و الإنسان يستخدم البصل ، ويعرف قيمته الغذائية والعلاجية للعديد من الأمراض. وقد سُميت البردية باسم جورج أيبرز عالم الآثار الألماني الذي اشتراها من أعرابي وجدها بين ركبتي مومياء مدفونة في إحدى مقابر طيبة، ولقد عثر خبراء الآثار على بصلتين في جثة رمسيس الثالث، واحدة كانت موضوعة في تجويف العين والأخرى تحت الإبط الأيسر، إذ كانوا يعتقدون بان البصل يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة. وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة.

ويُعتبر امنحتب أول طبيب عرفه في العالم، واستخدم البصل في علاج التلوث وعفونة البطن وانتشار الأمراض الوبائية في الصيف، وكان البصل من الحصص اليومية التي تُصرف لعمال بناء الأهرامات لمنحهم القوة والصحة لاستكمال البناء. كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها حتى اليوم.

بالطبع، عرف اهل اليونان قديما البصل ووصفه اطباؤهم لعدة أمراض و نسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيرة. وكان يقرأ البعض في اثينا والاقاليم المحيطة القشور الورقية الرفيعة التي تحيط في البصل لمعرفة او رصد الاحوال الجوية، فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً والعكس صحيح. كما أكد المؤرخون في الولايات المتحدة الاميركية ان السكان الأصليين من الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله و أطلقوا عليه اسم شيكاغو وسميت مدينة شيكاغو باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

البصل صيدلية طبيعيه لعلاج الكثير من الامراض :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البصل صيدلية طبيعيه لعلاج الكثير من الامراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: