وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 قضم الأظافر الأسباب و طرق العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05122015
مُساهمةقضم الأظافر الأسباب و طرق العلاج




عضّ أو قضم الأظافر عادة شائعة ويصعب التخلص منها. بالنسبة للبعض، تأتي هذه العادةِ من العصبية أَو أو الضجر. على أية حال، هذه الخطوات ستساعدك على التخلص من هذه العادة السيئة.

1. استشيري الطبيب الجلدي، أو الصيدلاني حول مشكلتك، على الأرجح بأنه سيعطيك طلاء أظافر مر المذاق مخصص لحل مشكلة قضم الأظافر.

2. حاولي شغل نفسك بكرة الإجهاد، أو أي وسيلة للتخلص من التوتر والإجهاد والعصبية. يمكنك أيضا التلوين، فهي طريقة رائعة للتخلص من التوتر والهدوء.

3. اطلبي من عائلتك وأصدقائك مساعدتك بالإمساك بيدك أو تنبيهك عند الشروع في قضم أظافرك. يمكنك أيضا فرض غرامة ذاتية على نفسك، بحيث تدفعي نقودا لمن يراك تأكلين أظافرك.
4. قومي بوضع أظافر صناعية، جل أو بلاستيك لمنع نفسك من قضم أظافرك.

5. حاولي حل المشكلة النفسية التي تؤرقك وبالتالي تخلصي من أساس المشكله

يوجد الكثير من الفتيات عندهم عادة قضم الأظافر، لم أرى في حياتي عادة أسوء من قضم الأظافر، فهي بالنسبة لي مصغر لحالة "أكل لحوم البشر"، تخيلي معي بنوتة جميلة، ومتعلمة، وعصرية، وشيك . تجلس في كافية وبدلا من تناول بسكويتة تقضم أظافر يدها وواحدا تلو الأخر تقضي على كل أظافرها، وقد لا ينتهي الأمر عند حد الأظافر فقد تبدأ بالتهام اللحم المحيط بالظفر.




أسباب هذة العادة:

أشار عدد من الخبراء النفسيين إلى أن عادة قضم الأظافر ترجع إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية :
تقليد الأطفال الآخرين الذين شاهدهم يمارسونها .
القلق و العصبية والتوتر العصبي و الشعور بالملل، فتبدر عنها هذه الممارسة لإفراغ التوتر، والتعبير عن القلق.


خبرات حياتية سابقة مؤلمة أو ندم شديد .
رد فعل لقيام المعلمة أو أحد الوالدين بضربها أو توبيخها.
محاولة التخلص من جزء زائد بارز من الأظفر و دة طبعا غلط عشان بيبوظ أكتر .


العلاج و الحلول المقترحة للتغلب على عادة قضم الأظافر :

منها ما يتضمن تغييرات سلوكية ومنها ما يعتمد على وضع حواجزملموسة للتوقف عن قضم الأظافر.

التدريب على قلب العادة ، ويشمل التدريب أمساك قبضة اليد لمدة ثلاثة دقائق في كل مرة تحاولين فيها قضم أظافرك  أو أستخدام الكرة المطاطية أو اللعب بدمية ما.
حاولى تعرفى أية أكتر حاجة بتخليكى تقرقضى ضوافرك و حاولى تحليها  او تبعدى عنها " وضع معين , مكان معين , تفكير بطريقة معينة , ممكن يكون أى حاجة ... على حسب كل شخص .

المحافظة على تشذيب أظافرك بقصها وبردها بشكل منتظم فالاعتناء بمظهرها والرغبة في جعلها جذابة طول الوقت سيحول دون قضمها و تذكرى أن من أهم سمات الأنوثة هى جمال الأظافر .
قومي بشراء طلاء أظافر مخصص لوقف عادة قضم الأظافر, وهو بالمناسبة ذو طعم سيئ للغاية، أو ملمع أظافر مرّ المذاق أو أطلي أظافرك بمادة مرة المذاق  زى الصبار مثلاَ. فطعمه المر سيدفعكِ للتوقف و سيذكرك لمدة .وهذا يجب أن يردعك عن قضم أظافرك.
استعمال الفازلين، ضعي أظافرك في الفازلين ثم اتركيها لتجف، يجب أن يساعدك هذا على التوقف عن قضم أظافرك.
الاستجابات المنافسة: ركزي مع نفسك على ضرورة الإقلاع عن عادة قضم الأظافر حتى تتمكني من التخلص منها خلال فترة قصيرة " كل متيجى تقرقضى أفتكرى ان انتى راهنتى نفسك ان أنتى هتبطلى العادة دة و نزلى أيدك " .
يمكنك استخدام المعقمات اليدوية الشائعة يومياً وبشكل متكرر لأنها تعطي أصابعك طعماً سيئاً وكذلك رائحتها تعتبر منبهاً على أنك بدأت بالقضم.
محاولة ملأ أوقات فراغك بممارسة هوايات ونشاطات تستدعي استعمال اليد مثل الرسم أو الكتابة أو استخدام كرة الضغط .
ضعى امامك قطع جزر جاهزة يمكن ان تقضمها في تلك اللحظات التي تشعرى فيها بالرغبة في قضم أظافرك، أو امضغى علكة فهي ستلهيك عن هذه العادة .
استخدام المانيكير بصورة منتظمة أو أي وسيلة أخرى لتلميع الأظافر، بما في ذلك الاستعانة بالأظافر الاصطناعية لتعيق عملية قضم الأظافر وبالتالي تساعد في نموها.
ضعى قطعة من شريط لاصق رفيع على أطراف أصابعك لتذكرك بالمشكلة كلما حاولت القضم.

هناك خطة يمكنك اتباعها لتنفري من هذه العادة السيئة، وذلك بوضع شريط مطاطي حول معصمك تقومين بالتقاطه كلما بدأتي بقضم أظافركِ فيحصل جسمك على استجابة سلبية لهذا السلوك.
ارتداء قفازات إذا استدعى الأمر.

الأضرار الناجمة عن قضم الأظافر:-

هناك مضاعفات جسدية وأخرى نفسية تنتج عن ممارسة هذا السلوك , فالاستمرار في قضم الأظافر وما حولها من الجلد الزائد يجعل الأصابع حمراء متورمة.

في حالة نزيف الدم من الجلد المحيط بالظفر يصبح الجرح عرضة للالتهاب , كما أن قضم الأظافر يسهل تمرير البكتيريا والفيروسات من الأصابع إلى الفم مما يزيد من فرص التقاط العدوى كالزكام وغيره من الأمراض المعدية.

ويؤثر قضم الأظافر على صحة الأسنان ومظهرها العام، فتصبح مع مرور الوقت رديئة وغير منتظمة , بالإضافة إلى ما يخلفه هذا السلوك من أظافر مقضومة ومشوهة تبعث على الخجل وتضيف نوعاً من القلق على نفسية الشخص.

 
اليوم يجب أن تضعي حدا لهذا التصرف الفظيييييييييع، ويجب أن تتعلمي أن تثقي بنفسك وتقاومي قضم أظافرك لأنها ببساطة مش وجبة خفيفة كدة و تعدى.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

قضم الأظافر الأسباب و طرق العلاج :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قضم الأظافر الأسباب و طرق العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: