وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  أسباب واعراض هشاشة العظام وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05122015
مُساهمة أسباب واعراض هشاشة العظام وعلاجه



مع أنّ التّوعيّة والمعلومات ليست كثيرة وبالتّالي شائعة عنه، يُعتبرمرض هشاشة العظام من أكثر أمراض العظام انتشارًا في العالم.

لا تكمن خطورة هذا المرض في تداعياته على الجسم فقط بل في أنّه لا يملك عوارض واضحة تُشير إلى الإصابة به، بل أنّه يؤدّي إلى ضعف في العظام بشكلٍ تدريجي إلى درجة يُصبح فيها كسرهم بسهولة.

ما هو مرض هشاشة العظام؟ هشاشة العظام هو مرض يصيب واحدة من كل ثلاثة نساء حول العالم، ويتمثل بفقدان العظام لكثافتها وتعرضها للترقق بسبب انخفاض معدل الكالسيوم. يؤثر هذا المرض والألم المصاحب له على حيوية المرأة وقدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية بسبب ضعف العظام واحتمالية تعرضها للكسر بسهولة، إضافة إلى التغيرات التي يفرضها هذا المرض على الشكل العام للبنية، والتي تتمثل بضعف العضلات وانحناء القامة في معظم الأحيان.
ما الذي يكمن وراء هشاشة العظام؟ من المتعارف عليه أن هشاشة العظام مرض يصيب النساء البالغات بعد مرحلة انقطاع الحيض بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسامهن والتي تؤثر بشكل مباشر على انخفاض كثافة العظام. إلا أن معظم النساء لا يدركن أن أحد أسباب هذا المرض قد تبدأ في منتصف العمر إذا لم يحتوي نظام المرأة الغذائي على القدر الكافي من الكالسيوم، فتنخفض بذلك نسبة هذا العنصر الهام من الجسم وتبدأ العظام بفقدان 1% من كثافتها كل عام بنسبة تتسارع إلى أن تصل إلى 30% بعد بلوغ سن الخمسين.بــالإضافــة إلى ذلك، فـإن التدخين، قـلـّة الحركة البدنية، وغيرها من العادات غير الصحية تؤثر سلباً على صحة العظام وتساهم أيضاً في مرض هشاشة العظام.

خير معلومة: مليون امرأة حول العالم يعانون من مرض هشاشة العظام وبالتالي يتعرضون للإصابة بالكسور من جراء نقص الكالسيوم!

الوقاية ثم الوقاية هي الطريق الوحيدة لتجنب هشاشة العظام: أنت بحاجة إلى الانتباه إلى غذائك وصحتك لكي تحافظي على كامل حيويتك. فإن تناول غذاء صحي متوازن غني بالكالسيوم والفيتامين  Dيقيك خطورة الإصابة بهشاشة العظام في جميع مراحل حياتك البالغة، كما وأن ممارسة الرياضة (خاصةً الرياضة التي تركزّ الوزن على العظام) بانتظام تساعدك على حفظ قوتك وتعزيز عظامك لتبقى سليمة، لأنك قد تفقدين من كثافة عظامك تدريجياً إذا لم تدعمي نظامك الغذائي بالرياضة، وخصوصاً رياضة المشي والركض. من المهم أيضاً أن تتعرضي للشمس لتمنحي عظامك القدرة على اختزان الفيتامين D الذي يساعد بدوره على امتصاص الكالسيوم الموجود في غذائك ويؤمن لك عظاماً أقوى وبنية أمتن.

اهتمي بعظامك واحمي نفسك مدى الحياة: لأن نصف نساء العالم يعانون من نسبة معينة من هشاشة العظام بعد سن الخمسين، فإن أخصائيي التغذية حول العالم ينصحون النساء البالغات بتناول 1000 ملغم من الكالسيوم يومياً، وبالتعرض للشمس لما لا يقل عن 15-20  دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً،  والقيام بالتمارين الرياضيّة معظم أيام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل. كل ذلك من أجل بناء كتلة عظام قوية في مرحلة الشباب والمحافظة عليها خلال فترة منتصف العمر، لأن الوقاية من مرض هشاشة العظام هي علاجه الوحيد.

خير معلومة: الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم يومياً هو أمر أساسي للحفاظ على عظام قوية وصحية مدى الحياة. تناول كوبين من  حليب Nestlé KLIM® قليل الدسم يؤمن 100% من احتياجات الكالسيوم لدى المرأة (ما بين 19-50 عاماً). كذلك هو يحتوي على ال CalcilockTM مزيج فريد من العناصر الغذائية التي تساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام.

أعراض هشاشة العظام


هشاشة العظام غالباً ما يسمى مرض صامت لأنه يحدث فقدان العظام بدون أعراض. الناس قد لا يعرفون أن لديهم هشاشة العظام حتى تصبح تلك العظام حيث يسبب الضعيف أن سلالة مفاجئ، عثرة، أو تقع الورك للكسر أو فقرة لطي.

قد في البداية شعرت فقرات مطوية أو ينظر إليها في شكل الأم شديدة في الظهر، وفقدان الطول، أو تشوهات العمود الفقري مثل كيفوسيس (ستوبيد شدة الموقف).هشاشة العظام غالباً ما يسمى مرض صامت لأنه يحدث فقدان العظام بدون أعراض. الناس قد لا يعرفون أن لديهم هشاشة العظام حتى تصبح تلك العظام حيث يسبب الضعيف أن سلالة مفاجئ، عثرة، أو تقع الورك للكسر أو فقرة لطي. قد في البداية شعرت فقرات مطوية أو ينظر إليها في شكل الأم شديدة في الظهر، وفقدان الطول، أو تشوهات العمود الفقري مثل كيفوسيس (ستوبيد شدة الموقف).

Osteoporosis in the vertebrae
ترقق العظام في الفقرات يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للمرأة. يحدث كسر في هذا المجال من الأنشطة اليومية مثل تسلق السلالم أو رفع الكائنات أو منحنية إلى الأمام

أكتاف المنحدرة
منحنى في الظهر
فقدان الارتفاع
الأم الظهر
الوضع التحدبي
جاحظ البطن
هشاشة العظام يمكن يحدث لأي من العظام، بل الأكثر شيوعاً في الورك، المعصم، وفي العمود الفقري الخاص بك، وتسمى أيضا الفقرات الخاصة بك. فقرات أهميتها بسبب اعتماد هذه العظام جسمك إلى الوقوف والجلوس مستقيم. انظر الصورة إلى اليسار.
أسباب وعوامل كثيرة قد تؤدّي إلى الإصابة بهذا المرض وتفاقمه، نذكر منها:

- التّدخين المُفرط

- الإكثار من شرب الكحول

- الإكثار من المشروبات التي تحتوي نسب عالية من الكافيين


- نقص الكالسيوم أو الفيتامينات د في الوجبات الغذائيّة اليوميّة

- عدم ممارسة الريّاضة أو أي نشاط بدني

- تناول أدوية أو منتجات معيّنة كالسترويدات أو مضادات التوتّر والضّغط

- الدخول مبكرًا في سنّ اليأس أو استئصال المبيضين عند المرأة

- عامل وراثي أي إصابة سابقة لأحد أفراد العائلة بالمرض نفسه.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أسباب واعراض هشاشة العظام وعلاجه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أسباب واعراض هشاشة العظام وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: