وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد نبته السماق السحريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24112015
مُساهمةفوائد نبته السماق السحريه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السماق نبات شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، قليلة التفرع، وأوراقها متناوبة مركبة ريشية الشكل، والوريقات بيضوية مسننة الحافة حادة النهاية، والنورة سنبلة كثيفة، والأزهار صغيرة خضراء مبيضة اللون وغير جميلة، والثمار صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة غدية وتحوي بذرة واحدة. يزهر في بداية الصيف وتنضج ثماره في شهري آب وأيلول. وينتشر على الجبال الساحلية.


السماق متكيف للعيش في بيئات مختلفة: فنجده في الأماكن المحجرة، وحول البساتين كسياج ومصد الريح، وعلى حواف الأخاديد والسواقي، وعلى التلال والصخور البحرية، وفي الحراج الصنوبرية، اعتباراً من كعب الجبال وحتى ارتفاع 120-800 م وأحياناً 1800 م، وقد نعثر عليه في البادية والصحراء..


فوائد وأستعمالات السماق :


يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة:

– نظرا لأن السماق يحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية “دابغة” فإنه يستعمل في صناعة دبغ الجلود ويسمى “حشيشة الدباغين” .

- مشهي جيد للطعام حيث يستخدم في الغذاء والصناعة لتحميض بعض المأكولات فيحسن طعمها ويطيب نكهتها ويضاف إلى نبات الزعتر والفلافل ، والكبة السماقية ، وسماقة الباذنجان وتتبيل الدجاج للشوي فيعطيه الحموضة المرغوبة والطعم الرائع ، ويوضع على البصل إذا كان سيأكل صحيح للحد من رائحته وإعصاء نكهة أفضل له ، كمان يضاف إلى الخل لزيادة حموضيته وإعطاءه اللون الجميل .

- يساعد مغلي السماق على تسويد الشعر “يعمل على التغلب على السيب المبكر “

السماق Sumach ، يعرف باسماء اخري مثل التمتم ، العربرب ، العترب ، او سماق الدباغين ، ثمره لشجره تشبه شجره الرمان ، وهي تشبه حبات العدس البني بداخلها بذره واحده ، ذات مذاق حمضي ، يزرع السماق في بلاد البحر المتوسط ، واوروبا ، وامريكا ، وتنضج حبات السماق في شهري اغسطس وسبتمبر .

تحتوي سيقان شجره السماق علي ماده التانين ، والتانيدات ، وحمض الجال رباعي السكر ، والفلافونئيدات .

تعود اهميته لماده التانين المضاده للالتهاب ، وحمض السماق مطهر ، قابض للقرح ، لذا يستخدم في صناعه مراهم الحروق ، المحاليل المعالجه للتسمم الناتج من المعادن الثقيله ، كذلك فان السماق مضاد للصفراء ، والاسهال ، النزف ، يقضي علي الغثيان ، ملطف للدغ النحل ، والتقرحات ، وسيلان الاذن ، والالتهابات الجلديه ، والتهاب الحلق والفم ، مقوي للمعده ، ويمنع الحكه .

– يستخدم مطحون السماق في تتبيل اللحوم والدجاج لاضفاء مذاقي حمضي طيب كما يخلط مع السمسم ويضاف للزعتر الاخضر

– يوصف عصير السماق بعد الاكل ثلاث مرات في اليوم للقضاء علي الاسهال .

– يستعمل منقوع السماق كغرغره لالتهاب الحلق والفم ، ويؤخذ الماء الناتج عن نقع السماق كضمادات لتحليل الاورام وعلاج التهابات الجلد ، او كحل للعين .

– تستخدم اوراق شجر السماق في دباغه وصبغ الجلود والملابس ، كما تستخدم بعض انواع السماق لصناعه الحبر .
- مغلي قشور السماق إذا استخدمت خارجيا على الجلد فإنه يعالج الفطريات الموجودة على الجلد.

- تستخدم اوراقه في صناعة الأدوية القابضة والقاطعة للنزف نظرا لإحتوائها على كمية كبيرة من العصف .

- يستخدم في علاج الأسهال المزمن ، والدوستناريا .


- تفيد بذوره في الأستخدام كغرغرة لعلاج مشاكل الحنجرة واللثة .


- كما ان السماق مضاد للروماتزم ، ومسكن لألم الأسنان


- يستخدم السماق في علاج مشاكل المثانة وسلسل البول يؤخذ ملعقة شاي في ملء كوب ماء سبق غليه وتشرب بعد 10 دقائق من اضافة الماء المغلي بالنسبة للكبار يشرب ثلاث مرات يوميا..

ويسمى التمتم والعبرب والعربرب والعنزب والعترب، وهو شجر صغير من الفصيلة البطمية التي تشمل الفستق والبطم والبلاذر الأمريكي وغيرها .
ويزرع في كثير من بلدان آسيا وأوروبا وأمريكا، وتعلو شجيراته إلى 15 قدماً، وتظهر زهوره في حزيران وتموز (يونيو ويوليو)، وحباته في أيلول وتشرين الأول (سبتمبر وأكتوبر)، وهي تشبه العدس، ويستفاد من حموضتها في المآكل .
- السماق في الطب :
يستعمل منقوع السماق غرغرة في حالة التهاب الحلق، وشرباً لوقف الإسهال، وهو يسبب غازات في المعدة وحموضة، كما يحدث أملاحاً وبلغماً، ولذا يفضل عليه حمض الرمان والحصرم والليمون.
- قال ابن سينا عنه: يقوي المعدة، ويحلب الصفراء من الأجساد، وتضمد به الضربة، فيمنع الورم والخضرة، وينفع من الداحس، ويحتقن به للبواسير، وصمغ شجر السماق يسكن وجع الأضراس إذا وضع عليها.
وقيل أنه إذا نقع في ماء ورد واكتحل بذلك الماء نفع من ابتداء الرمد، وقوّى الحدقة، وقطع الحكة في العين، وينفع من قيح الآذان والقلاع، ويسكن العطش، ويشهي الطعام، ويحتقن به للزنتارية، والبواسير، وسيلان الرحم.
وأوراق السماق الدبغي قابضة تسبب إمساكاً، وتصلح مضمضة في تقرح اللثة، والسماق العطري المعروف بالشام يستعمل في صنع الدقة، وكان يستعمل مجروشاً مع الكمون لوقف الغثيان والقيء، ومضمضة لأوجاع اللثة، ويطحن مع الكزبرة والملح والكمون ويؤخذ سفوفاً مقوياً للهضم، فاتحاً للشهية.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد نبته السماق السحريه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد نبته السماق السحريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: