وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف متكامل تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24112015
مُساهمةملف متكامل تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء


يحمل الطقس البارد في الشتاء أمراضًا كثيرة، ويميل الجميع خلال هذا الفصل للخمول والاسترخاء والبقاء في المنزل، حيث تصبح مناعة الجسم أضعف للأمراض ونصبح أكثر عرضةً لنزلات البرد القاسية، وتبقى الوقاية خير من العلاج. يقدم لك الدكتور صفوت محمود أستاذ الصحة العامة، مجموعة من النصائح
النقاط التي ينبغي الانتباه اليها -

1. العثور على اجابة مهنية لكل سؤال. من المهم ان يكون لديكم طبيبا تعرفونه مسبقا وهو يعرف طفلكم وتاريخه الطبي والذي يمكنكم استشارته حول اي مسالة طبية. تماما مثلما يوجد لديكم ميكانيكي ثابت يمكنكم طرح الاسئلة عليه وقت الضرورة.

2. تخفيض الوزن الزائد مع اقتراب فصل الشتاء. عموما عندما يدخل الجسم في مواجهه مع المرض فمن الافضل له ان يكون اخف وانظف. خفيف – يعني تخفيف الدهون التي تثقل على الجسم ونظيف يعني تقليل السموم في الجسم (المواد الناتجة عن التفاعلات الكيميائية) التي هي ايضا تثقل وتصعب عليه الاداء بشكل افضل. يجب ان نفهم انه كلما كان الجسم بشكل عام بوضع افضل - فكل لقاء له مع مسببات الامراض سوف يمر بشكل افضل.

3. تقوية المناعة. جهازنا المناعي هو الجهاز التنفسي. كل ضعف في الرئتين يجب ان يحظى باهتمام كبير وفوري. كل سعال يستمر لعدة ايام، كل نوبة من ضيق التنفس، كل سيلان انف مزمن وصفير عند التنفس - كل ذلك يشير الى وجود ضعف في الجهاز التنفسي وكذلك الى وجود ضعف في الجهاز المناعي. علينا علاج الرئتين وتقويتهما، وبذلك نقوي كل جهاز المناعة لدينا.

4. اهمية التغذية. التغذية هامة بالاساس في جيل مبكر حيث ما يزال الجسم يتعلم، يتطور ويتقوى.
الطعام الذي يتم تناوله يجب ان يكون مريحا للهضم، مغذيا وايضا غير مضر. القصد بصراحة هو تناول الحد الادنى من الطعام المصنع وتناول الحد الاقصى من المواد الغذائية الاساسية، المغذية والنظيفة.
يتم بناء الجهاز الهضمي اثناء الحركة وخلال الحياة. فهو يبدا في العمل مع بداية الاستقلال البدني، الولادة، ويتقوى مع نمو الجسم. حساسيته في السنوات الاولى تتطلب اهتماما بالغا من قبلنا لكي يكون قادرا على التقوي وتوفير الموارد اللازمة من اجل تقوية المناعة . فاعداد الجسم لفصل الشتاء يعطي الوقاية من المرض الذي قد يتدهور لاوضاع غير سارة.
لصحة أفضل ولتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء.
نظام جهاز المناعة من أهم الأسباب الأساسية للصحة العقلية والجسدية .. والكثير من الناس قد لا يهتمون بالعناية المناسبة لنظام جهاز المناعة مما يجعلهم أكثر عرضة لجميع الأمراض الخطيرة التى تهاجم الجسم وأيضاً يوجد أمراض تهاجم جهاز المناعة ذاته .. وغالباً ما تكون هذه الأمراض فتاكة بأجهزة الجسم ..
هذا المقال للحفاظ على جهاز المناعة وتحصينه وتقويته .
يوجد الكثير من الطرق المعروفة والبسيطة التى تكون فى متناول الجميع لينفذها خاصةً وفصل الشتاء قادم .. فلابد من الإستعداد الجيد لقدومه .
خطوات بسيطة تقوى المناعة لمواجهة فصل الشتاء

يدخل علينا فصل الشتاء بأمراض مختلفة، وخاصة البرد والانفلونزا، وذلك بسبب تغير الجو ومضاعفاته على صحتك، لذلك تصدى له بخطوات بسيطة تقوى مناعتك يقدمها لك موقع “كايرو دار”:

1- أضف فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء والسلطة، حيث يساعد الثوم على تقوية المناعة طبقاً لتقرير المركز الطبى بجامعة ميريلاند، كما أنه يحتوى على مركبات الأليسين، والتى ثبت خواصها المضادة للفيروسات.

2- تعتبر البطاطا الحلوة من أكثر الأغذية غناء بمركب “بيتاكاروتين”، حيث أن هذا مركب مسؤول عن اللون الطبيعى الأصفر والبرتقالى فى البطاطا، كما أنه مركب مضاد للتأكسد قوي، فيساهم فى الوقاية من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، ويتحول فى الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة.

3- تناول المشروبات الساخنة عموماً مفيد فى الشتاء، لكن تنفرد شوربة الدجاج فى فعاليتها كمضاد حيوى فى تخفيف أعراض الالتهاب، التقليل من الاحتقان، ترطيب الجيوب الأنفية، والحد من إفراز البلغم.

4- ينشط الفلفل الحار والزنجبيل الدورة الدموية، ويزيد من تدفق الدم داخل الجسم، موفرة له المعادن والفيتامينات اللازمة لدعم الجهاز المناعى.

تقوية جهاز المناعة
1 - البكتيريا النافعة
من المعروف أن الجسم يحتاج إلى البكتيريا النافعة التى تفيد جهاز المناعة .. وتوجد هذه البكتيريا فى بعض الأطعمة مثل الزبادى ويحتوى على مستويات عالية جداً من البكتيريا النافعة وهى البكتيريا التى تسبق التكوين الجنينى وبروبيوتيك .. هذا النوع من البكتيريا يحتاجه الجهاز الهضمى ليحمى الجسم من الأمراض المختلفة التى تكون بسبب الغذاء .. بالإضافة إلى الحليب واللبن الرايب أيضاً لأن هذه المنتجات تعزز وظائف جهاز المناعة للعمل جيداً .


2 - ضرورة البروتين
لابد أن تكون نسبة مستويات البروتين فى الجسم زائدة لأنه يتكون من الأجسام المضادة التى تهاجم الأمراض .. إذاً وجود البروتين هام جداً لتقوية جهاز المناعة . ويوجد فى اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك ومنتجات الألبان .

3 - تجنب الإجهاد تماماً

تقوية جهاز المناعة

يوجد فى الجسم هرمونات خاصة بالإجهاد مثل الكورتيزول ومن ثم يتم إنتاج الإدرانالين عند وقوع الشدائد .. وللمحافظة على مستويات الإدرينالين فى الجسم لاستخدامه عند الحاجة .. القيام ببعض التمرينات الخفيفة جداً فى المنزل لتحريك العضلات لتنشيط الإدرينالين .. وإذا كنت تعانى من الإجهاد الشديد فهذا يضر جداً بجهازك المناعى .. لأنه يكون فى حالة تأهب واستعداد شديدة للدفاع عن الجسم من أعراض الإجهاد .. وبذلك يكون العقل فى استجابة دائمة لإفراز الهرمونات بسبب الإجهاد وذلك ضغط شديد على جهاز المناعة .. فإذا تعرض الجسم لنزلة برد سيكون أداء الجهاز المناعى ضعيف نتيجة الحمل الزائد عليه من إنتاج الهرمونات .. لذلك يجب تجنب الإجهاد تماماً .

4 - المشى مهم جداً

إذا اتخذنا رياضة المشى عادة فتأكد أنه وقاية للعديد من الأمراض الخطيرة لأنه ينشط خلايا الدم البيضاء التى تقوى جهاز المناعة .. ومن هنا تكون مكافحة الأمراض الخطيرة ممتازة .. كما أن المشى يقى من أخطار السمنة وأخطار أمراض القلب والأوعية الدموية .. كما أن له من الفوائد العديدة التى تحافظ على جميع أجهزة الجسم لأنه يطهر الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية .

5 - تناول الثوم مع الغذاء
يحتوى الثوم على مركبات الكبريت القوية والمضادات الحيوية الطبيعية ويحتوى أيضاً على مضادات الفطريات ويحتوى على خصائص عالية جداً من مضادات الفيروسات .. إذا كان الثوم من ضمن الوجبات الغذائية فتأكد أن الجهاز المناعى سيقوم بعمله على على مستوى من النشاط ويمكن فرم الثوم وتناوله مع الماء الدافئ وبعض الأعشاب المفيدة لمساعدة الجسم على المقاومة من الأمراض الخطيرة .

6 - تغييرزيت الطعام الضار للجسم
بعض الزيوت التى تضاف إلى الأطعمة خطيرة جداً لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم .. فعلينا استبدال هذه الزيوت بزيت الزيتون لأنه يعمل على توازن الكوليسترول الحميد فى الدم ويحمى من الكوليسترول الضار .. كما أنه يحمى جهاز المناعة جيداً ويحمى من أى التهابات تضر بالجسم .

7 - تناول المزيد من الخضروات والفاكهة
إذا تناولت الخضروات والفاكهة بطريقة أكثر من المعتاد فى النظام الغذائى ستلاحظ تغيير إلى الأفضل فى الصحة العامة .. وسيكون ذلك من الحكمة .. لأن الجسم بحاجة إلى الألياف النباتية والبروتين والفيتامينات التى توجد فى الخضار والفاكهة لحماية جهاز المناعة وتقويته وتحسين أداؤه .

8 - تناول التطعيمات إن أمكن
إذا كنت تعانى من ضعف أو إجهاد .. فلابد من تناول بعض التطعيمات الماكفحة للأمراض مثل تطعيم الإنفلوانزا .. وهو مصل يأخذ فى مثل هذه الأوقات من السنة قبل دخول فصل الشتاء بقليل حتى يتمكن جهاز المناعة من استقباله والعمل بفوائده طوال فصل الشتاء .

9 - لا تبالغ فى التمرينات الرياضية

تقوية جهاز المناعة

ممارسة الرياضة بشكل عام ممتازة لتقوية جهاز المناعة .. لكن الإفراط فيها يسبب انخفاض عدد كرات الدم البيضاء التى هى ركن من أركان جهاز المناعة .. فلابد من الحفاظ جيداً على معدل مستويات كرات الدم البيضاء التى تمثل الحماية الأكبر للجسم من هجوم الأمراض .

10 - تناول المشروبات الساخنة والشاى
المشروبات الساخنة مفيدة جداً لتنشيط الدورة الدموية ووظائفها مثل القرفة والزنجبيل والشاى .. يوجد فى الشاى عناصر غنية بمضادات الأكسدة التى تحفظ خلايا الجسم كلها من الضعف الضمور .. كما أن هذه المشروبات لها فائدة فى الجهاز الهضمى والتنفسى مما يجعل أداء جهاز المناعة أقوى وأنشط فى وظائفه .. كما أن الزنجبيل يحتوى على مواد تحفظ الجهاز الليمفاوى وتحمى الجيوب الأنفية من الإلتهابات .

11 - الحفاظ على تناول فيتامين D
قليل جداً من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين D لذلك يجب الحرص على تناول بدائل تعويضية لهذا الفيتامين .. كما أن ضوء الشمس مصدر أساسى من مصادر هذا الفيتامين .. وهو يساعد على الإستجابة المناعية ضد الأمراض ووسيلة ضرورية وهامة جداً لزيادة صحة الجهاز المناعى وتحسن وظائفه .

12 - المحافظة على وجود المعادن فى الجسم
هذا مهم جداً .. المعادن غير الفيتامينات .. كثرة تناول المنشطات والفيتامينات يقلل من كفاءة عمل المعادن الموجودة فى الجسم أو التى يحصل عليها الجسم من الأطعمة .. ونقص المعادن يضعف جهاز المناعة بل ويضعف الكثير من عمل أجهزة الجسم بكفاءة .. ويمكن استشارة أحد المتختصين فى التغذية عن كيفية زيادة معادن الجسم أو استشارة صيدلى موثوق فيه .

13 - تناول فيتامين C باستمرار
الحفاظ على تناول فيتامين C هام جداً لكل أجهزة الجسم .. ومعروف جداً مصادر هذا الفيتامين .. ويوجد بكثرة فى البرتقال والليمون وبعض الخضروات والفاكهة .. الحفاظ على مستويات فيتامين C يساعد على المقاومة ضد الإلتهابات والجروح والوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وأمراضها .. كما أنه يساعد على الحفاظ على الجلد بصفة عامة والبشرة بصفة خاصة لأنه يتكون من عناصر أساسية لبناء الخلايا والأنسجة فى الجسم .. ويقوى أداء جهاز المناعة .

14 - تقليل كميات السكر
زيادة السكريات فى الجسم ضارة جداً بالجهاز المناعى ويعمل على زيادة الإلتهابات ويؤدى إلى تلف بعض الخلايا الهامة فى جميع أنحاء الجسم .. توازن السكريات هام وضرورى حيث من الممكن تناولها عن طريق الفواكه والعصائر الطبيعية أفضل من تناول السكر الخام أو الحلوى التى تحتوى على نسبة سكريات عالية ترهق الكبد فى أداء وظائفه وتضعف من مهام جهاز المناعة .

15 - إستخدام زيت جوز الهند
يحتوى زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذى يعمل على إذابة حواجز الدهون من الفيروسات الضارة والبكتيريا واستخدامه خارجى وداخلى أثناء موسم الشتاء للحفاظ على الجسم من البرد والإنفلوانزا ويمكن استخدامه كغسول لحماية الجلد .. وتناول ملعقة منه كل حين يطهر أجهزة الجسم .. ويمكن استخدامه كمطهر للبشرة .. ويمكن إضافة بعض قطرات على المشروبات الساخنة .. فهو يعزز أداء الأغشية المخاطية ضد أى فيروسات و مطهر من الجراثيم .


النوم: في المتوسط فنحن ننام لست ساعات يوميًا، أي أقل بكثير من7 إلى 9 ساعات الموصى بها للنوم في فصل الشتاء، فنحن بطبيعة الحال بحاجة للنوم لمدة أطول في الطقس البارد، لذلك من الأفضل لجسمك أخذ القسط الكاف من النوم ليكون بكامل طاقته ونشاطه.

الحليب: تناول الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان والأجبان فهي مصادر غنية بالبروتين والكالسيوم كما أنها تحتوي على فيتامينات a وb12 التي تجعلك تشعر بالدفء وتصبح بحالٍ أفضل، ويفضل أن تختار تلك القليلة أو منزوعة الدسم بدلاَ من كاملة الدسم. 


الخضار والفاكهة: احرصى على تناول 5 وجبات من الفاكهة والخضار يوميًا، وإذا شعرت بأن جسمك يحتاج للسكريات فمن الأفضل تناول التمر أو الزبيب أو الفواكه المجففة بدلًا من الحلويات كما أن عصير البرتقال رائع جدًا في الشتاء لما يحتويه من فيتامين c، كما أن الخضراوات الشتوية كالجزر واللفت والجزر الأبيض مفيدة جدًا في هذا الموسم.

البقاء في المنزل: لا تتذرع بالبرد للبقاء في غرفتك، من الضروري جدًا ممارسة نشاطات الشتاء مع الأسرة والأصدقاء كالمشي وممارسة الرياضة، ذلك يحافظ على رشاقتك وسيعزز نشاط الجهاز المناعي.

وجبة الإفطار: الشتاء موسم مثالٍ لتناول وجبة إفطار تحتوي على الألياف المفيدة التي تعطيك النشاط وتمد جسمك بالطاقة اللازمة كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، أضف إلى وجبتك الحليب والمشمش المجفف والزبيب وشرائح الموز.

مجمع ومنقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف متكامل تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف متكامل تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: