منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1001 بتاريخ 24.03.13 0:13

نصائح هامه عند بدء تقديم الطعام لطفلك الرضيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21112015

مُساهمة 

default نصائح هامه عند بدء تقديم الطعام لطفلك الرضيع




اليك النصائح التاليه عند بدء تقديم الطعام لطفلك الرضيع
إحساس غير عادي ستشعرين به مع أول ملعقة تضعينها في هذا الفم الصغير فيلفظها لسانه ويغمض صغيرك عينيه ويفتحها عدة مرات في محاولة لفهم هذا الحدث الكبير الذي يمر به ولسان حاله يقول: أخيرًا سأستمتع بما يستمتع به الآخرون، تلك الأشياء الحمراء والصفراء والخضراء التي يأكلونها فيبتسمون قد حان الوقت لأشاركهم فيها.
لحظة جميلة لكنها تحتاج إلى استعداد واهتمام لذلك أعددنا لكِ هذه النصائح لبداية تقديم الطعام لصغيرك:
لتكن البداية مع أرز الأطفال لسهولة هضمة، وعدم وجود احتمال أن يصاب طفلك بحساسية منه، سيرتاح طفلك غالباً لأرز الأطفال، فمعظم الصغار يستمتعون بمذاقه القريب من مذاق لبن الرضاعة، وبعده جربي قمح الأطفال سيحبه طفلك أيضاً. يمكنك إضافة معلقة أو إثنتين على اللبن على أن يكون القوام سائلًأ ولكن غليظًا بعض الشيء
عند بداية تعرف مولودك على الأطعمة الصلبة ابدئي بملعقتين صغيرتين، وذلك بعد تناوله لنصف رضعة، حتى لا يكون جائعًا وعصبيًا فيرفض الطعام، وبمرور الوقت يوماً بعد يوم ستزداد الكمية التي يتناولها، وستستطيعين البداية بالوجبة مباشرة دون تمهيد بالرضاعة، ولكن انتبهي لأمر ما، وهو أن الأطفال مختلفين في الشهية والحاجة للطعام، فليس معنى أن مولودك لا يأكل نفس الكمية التي يأكلها ابن صديقتك أن هناك شيء ما خطأ، المعيار هو الزيادة في وزنه، هل هى منتظمة أم لا، وحيويته ونشاطه، هل تشعرين بقدرته على الحركة واللعب، هل هو نشيط أم خامل.
الرضيع يستمتع بالطعام في مكان مفتوح وتهويته جيده خاصة خارج المنزل، فإذا لم تستطيعي الخروج به، جربي أن يتناول وجباته في شرفة المنزل، ودعكِ من المخاوف التقليدية للأم المصرية بألا يأكل أمام الأغراب فالله هو الحافظ، ولحماية ملابسه و ملابسك من الاتساخ خاصة في الخارج استخدمي زجاجة مزودة بملعقة، ضعي فيها البيوريه الطري واطعمي طفلك بدون قلق من الفوضى أو الاتساخ.
احرصي في الوجبة الأولى أن تعلمي مولودك كيف يبتلع طعامه، بأن تعطيه كمية قليلة وتنتظري تمامًا حتى يبلعها، لا تستعجليه فالأمر بالنسبة له ليس سهلاً كما تظنين.
احرصي أن يكون الصغير مرتاحاً، لا تتعجلي إطعامه في الكرسي، دعيه أول أسبوع يتناول الطعام على ركبتيك واسندي رأسه وكتفيه إلى ذراعك لتسهيل عملية البلع.
تأكدي من أن تكون درجة حرارة الأطعمة قريبة من الجو المحيط، أو دافئة.
لا تنزعجي إذا رفض مولودك تناول الطعام، فهذا الأمر شائع الحدوث في البداية، قد يرفض الرضيع فكرة الطعام أو يرفض مذاقًا بعينه، وفي الحالتين لا داعي للقلق، لا تصري على إطعامه إذا رفض فكرة تناول الطعام، اتركيه يومين ثم عاودي المحاولة مرة أخرى، فقد يكون غير مهيأ بعد للانتقال لمرحلة الأطعمة الصلبة، أما إذا رفض طعام بعينه فلا تجبريه، ولكن امنحيه بعض الوقت ثم جربي نفس النوع مرة ثانية وثالثة ورابعة فهناك أطفال يحتاجون إلى أربع محاولات ليتقبلوا مذاقات بعينها، لا تقرري أن طفلك لا يحب هذا الصنف وتحذفيه من قائمتك، وتحرميه من فوائده، يمكنك أيضاً مزجه بنوع أخر، فالبروكلي مثلاً طعمه غير محبب لبعض الرضع، لذا يمكن مزجه بالبطاطس المسلوقة.
الرضيع يستمتع بالبيوريه الطري، ولتحصلي على هذا القوام يمكن إضافة القليل من ماء السلق أو لبن الرضاعة له، فهو يحتاج إلى طعام سهل في البلع كلبن الرضاعة.
نوعي لطفلك في أنواع البيوريه التي تقدميها له، ليتعود على المذاقات المختلفة ويستفيد من العناصر الغذائية الموجودة في كل منها، وحتى لا يمل فالأطفال كالكبار تماماً يصيبهم الملل من تكرار نفس نوع الغذاء كل يوم.
اختاري الفواكه والخضروات الطازجة لتصنعي منها الهريسة أو البيوريه لمولودك، وإذا لم يكمل وجبته تخلصي من البواقي ولا تحتفظي لأنها تكون عرضه لتكاثر الجراثيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى