وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الجرجير و فوائده الصحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
03112015
مُساهمةالجرجير و فوائده الصحيه


نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.

ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.

كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.

وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.

أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.

ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.

ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.

ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة

أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجرتها سحر رياض عبد الحميد الباحثة بقسم زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز تحت اشراف الدكتورة سعاد الجنجيهى الأستاذة بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنية فى هذه الزيوت إلي مواد غير دهنية تعرف باسم ” استرات “.

وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم ” جامالينولينك “. وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.

ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بصيدلية جامعة الإسكندرية سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏، وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء ـ وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ـ ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ـ وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة‏.‏

ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل ـ أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏

من فوائد الجرجير أيضا أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه ‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب. ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.‏

وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمة حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة‏.

ويقول عنه ابن سينا:

جرجير‏:‏ الماهية‏:‏ معروف منه بري ومنه بستاني‏.‏

وبزر الجرجير هو الذي يستعمل في الطبيخ بدل الخردل‏.‏

الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس في الاولى ورطبه فيه رطوبة في الاولى‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ منفخ مليّن‏.‏

الزينة‏:‏ ماء الجرجير بمرارة البقر لاثار القروح بزره او ماؤه يغسل النمش والكلف‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ مصدع وخصوصاً ان اكل وحده والخسّ يمنع هذا الضرر عنه وكذلك الهندبا والرجلة‏.‏

اعضاء الصدر والنفس‏:‏ هو مدر للبن‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ فيه هضم للغذاء‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ البري منه مدر للبول محرك للباه والانعاظ خصوصاً بزره‏.‏

السموم‏:‏ اذا اكل وشرب عليه الشراب الريحاني فهو ترياق ابن عرس وغير ذلك‏.‏

ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.
1-     يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء .

2-     يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب

3-     فيتامين ج: يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل على محارية السرطان ونزلات البرد، وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين ج




4-     فيتامين أ: يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين أ والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ يوميا.

5-     يقوي الجهاز المناعي: حيث أن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

6-     يسهل الهضم: حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.

7-     العظام والأسنان: يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا.

8- فقدان الوزن الزائد: السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.

9-   الرؤية والنظر: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعا يرجع إلى احتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

10-   القلب: الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.




11-   الشعر: نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.

12-  الغدة الدرقية: يحتوي الجرجير على عنصر اليود الذي يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمي من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

13-  المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.

14-  الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

15-  الكحة: يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.

يعتبر الجرجير من الخضراوات الورقية ذات الفوائد الجمة والمتعددة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية كالحديد والزنك والفسفور والكالسيوم واليود، كما يحتوي على عدد من الفيتامنيات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين هـ ، وهي عناصر مغذية جدا للجسم وتعزز من صحة الجسم نقدم لكم اليوم على موقع ثقف نفسك فوائد الجرجير للرجال

فوائد الجرجير للرجال
فوائد الجرجير للرجال
ومن أهم فوائد الجرجير للرجال هو أن يعزز القدرة الجنسية، حيث أن الجرجير له فعالية عالية في هذا الأمر حيث أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاجها بقوة أكبر كما أنه محفز للرغبة الجنسية ولذلك ينصح بالجرجير لحديثي الزواج.

والجدير بالذكر أن استخدام الجرجير لتعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال بشكل طبيعي ليس بالشيئ الجديد ولكن تم استخدامه لهذا الغرض منذ القدم حيث استخدمه الفرس والرومان وقدماء العرب لذلك




ولا تقتصر فوائد الجرجير عند ذلك فقط بل إن فوائده تمتد لتشمل قدرته على تطهير المعدة من الطفيليات الضارة كالبكتيريا وله خصائص مضادة للفيروسات وللالتهابات ويستخدم كملين في حالة الإمساك ويفيد في بعض الأمراض كالنقرس وأمراض الكبد وهو يحمي الأسنان أيضا من التسوس.

كما يعتبر الجرجير عنصرا فعالا في علاج الأنيميا حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد ومن المعروف أيضا أن الأنيميا وفقر الدم تؤثر سلبا على القدرة الجنسية لدى الرجال

ولذلك فمن المهم أن تجعل الجرجير عنصر أساسيا في نظامك الغذائي وخصوصا في السلطات ويمكنك أن تقوم بإعداده في صورة عصير وتناوله يوميا.

ومن أهم فوائد الجرجير الصحية الأخرى أنه:

يحتوي على فيتامين ج الذي يحمي من الشيخوخة حيث أنه يعتبر مضاد أكسدة قوي يهاجم الشقائق الحرة الضارة التي تسبب الشيخوخة.




يحتوي على فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة أيضا يقوي المناعة ومفيد لتحسين صحة العيون والجلد

كما يعمل الجرجير على تحسين نشاط ووظائف الغدة الدرقية وهذا يرجع لإحتوائه على عنصر اليود

المرارة: يحمي الجرجير المرارة من تكون الحصوات بها لأنه يعمل على إزالة السموم والفضلات التي تسبب حصوات المرارة.

القلب: يحتوي الجرجير على الكاروتينات ومنها نوع يسمى لوتين وهو يحافظ على صحة القلب ويمنع إصابة الشريان التاجي ويحمي من تصلب الشرايين ويمنع حدوث السكتة القلبية.

ان كنت تعاني من تساقط الشعر فمن المعروف ان أكل حفنة صغيرة من الجرجير كل يوم سيكون له تأثير فعال في تحفيز بصيلات الشعر على النمو وعدم تكسرها مع الوقت ، كما يمكنك ان تأخذ بوصفة بعض الأطباء وهي ان تقوم بعصر الجرجير ما يعادل حزمة واحدة و تخزنها في ثلاجتك و تقوم يوميا بفرك فروة الرأس ببعض من سائل عصير الجرجير و ستلاحظ مع الوقت ان كثافة شعرك تحسنت بشكل ايجابي جدا .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الجرجير و فوائده الصحيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الجرجير و فوائده الصحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: