وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 فوائد زيت الخروع العلاجيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02112015
مُساهمةفوائد زيت الخروع العلاجيه والجماليه




لزيت الخروع العديد من الاستعمالات فهو يقوي الشعر ويحسن مشاكل البشرة وعرفت فوائده منذ القدم فمن اين يستخرج وماهي استعمالاته ؟؟

من اين يستخرج زيت الخروع ؟

سؤال يدور في اذهان الكثيرين حين يسمعون بالخروع فما اصل هذا الزيت السِجل المعدّل الخروع نبات شجري يتميز بالأوراق ذات الخمسة فصوص والتي تشبه شكل راحة اليد وتحتوي ثماره على بذور يستخرج منها زيت من أشهر الزيوت حيث تحتوي بذرة الخروع على حوالي 50% من وزنها زيتاً يرجع له الاستعمال الطبي لهذا النبات.

زيت الخروع في الطب البديل :
عرف زيت الخروع في الطب القديم وذكره داوود الأنطاكي في التذكرة كمسهل مشهور وكطارد للبلغم ومدر للحليب والطمث ودهنه يفيد في علاج تقرحات الجلد وكملين للجلد ونافع لقلع الثآليل لو ضمدت به، أو تدهن به صباحاً ومساءً مع التدليك ليدخل الزيت لها ويستعمل الزيت لإزالة الكلف ولزيادة نمو الشعر خاصة عند الأطفال وذلك بتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ولزيادة نمو رموش العين يمكن تدليكها بالزيت وكذلك الحواجب لتكثيفهم، ويعتبر زيت الخروع كعلاج لنزلات البرد الصدرية وذلك بتسخينه في حمام مائي وتدليك الصدر به مرة واحدة في المساء، ويستعمل أيضاً لإزالة آلام القدمين وذلك بتدليكهما قبل النوم مرتين أسبوعياً فهذا يساعد على إزالة آلامهما ويحفظ الجلد ناعماً وطرياً، ولإزالة ما في القدم من مسامير.

فوائد زيت الخروع العلاجية :
فوائد زيت الخروع للبطن:
يعتبر زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق , وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك , ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة حينما لا تجدي باقي الملينات , وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء , ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر , إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام , وعلى أية حال يفضل أن تتحدث مع طبيبك قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.

فوائد زيت الخروع للجروح والالتهابات:
يعد حمض انديسيلينيك واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع والذي يدخل في العديد من المكبات الدوائية نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري , ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية من الليل وحتى الصباح , سواء أكان هناك ورما أو عدوى فطرية أو حتى حروق الشمس وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر .

فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة:
يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد , حيث أن تدليك الجسم بزيت الخروع قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد , بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد , ويساعد على التخلص من الهالات السوداء , وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب , ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا , ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع , ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

فوائد زيت الخروع لزيادة إدرار الحليب:
لا داعي للقلق بعد انتهاء حملك والولادة بشأن إدرار الحليب , حيث يعتبر زيت الخروع مدر طبيعي لحليب الأم حيث أنه يعمل على زيادة كميات الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية , ويفضل تناوله بجرعات منخفضة لتجنب أثاره السلبية على الرضيع , ويمكن أن يستخدم موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية , ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

فوائد زيت الخروع للروماتيزم:
يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى , مما يجعله فعال للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

فوائد زيت الخروع للرموش:
هذه واحدة من أشهر وأكثر المناقشات حول قدرة زيت الخروع على فائدته على الرموش والحواجب والشعر حيث يعتقد بعض الناس أن قدرة زيت الخروع على اختراق الجلد نظرا لتركيبه الكيميائي ومن ثم قدرته على التوغل إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها , إلا أنه لم يثبت قدرته على فعل هذا , إلا أن الكثير من النساء يقسمن أنه قد أثر بشكل إيجابي على حواجبهن بعد استخدامه , وكذلك أيضا استخدامه للرموش , لكن يفضل الابتعاد عن استخدامه لأنه قد يسبب حساسية شديدة في العين. ويفضل استخدام زيت اللوز الحلو الذي يعد أفضل المنتجات الطبيعية لنمو الرموش (ويمكن الإطلاع على كيفية استخدامه من هذا المقال).

فوائد زيت الخروع للشعر:
يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر ويعمل على التخلص من الشعر الجاف وأكثر لمعانا وحيوية وكذلك يعمل على ترطيب فروة الرأس , حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة أثار زيت الخروع , والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعرويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي , من خلال الدهان , وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة , ثم الغسيل.ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع , فهو يساعد على النمو الصحي للشعر , وهو يعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر , وجعله أكثر سمكا وصلابة , وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر , ثم يترك نحو 200 دقيقة , أو تركه طوال الليل , ثم يغسل بالشامبو , ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين , ثم أحكم على النتائج , ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

فوائد زيت الخروع للبواسير:
بجانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء و القولون , والذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها , فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة , بوضع قليلا من زيت الخروع عليها.



فوائد زيت الخروع في تسهيل الولادة:
تقسم بعض السيدات , أن زيت الخروع كان سببا في تسهيل عملية الولادة , بينما البعض الآخر يظن أنه قد سبب بعض المشاكل , إلا أن الحمل قد اكتمل دون مشاكل , وعلى كل فهو يسبب انقباض الرحم , لذلك فمن الحكمة استشارة الطبيب قبل تناول زيت الخروع في لحظات الحمل الأخيرة.

فوائد زيت الخروع للأظافر:
يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق , وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للجنس:
يساعد الدهان بزيت الخروع على علاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , حيث يتم التدليك بزيت الخروع من دقيقة إلى دقيقتين برفق.

فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر وكيف تستخدمة
يعتبر زيت الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية المعروفة بفوائدها العلاجية والطبية على الشعر والبشرة… ففى زيت الخروع الدهون الثلاثية تتكون من الأحماض الدهنية مع ما يصل الى 90 في المئة منهم من حمض رسينولايك. هذا الحمض هو ما يعطي زيت الخروع خصائص ملين. فهو شفاف اللون و أحيانا يكون لونه أصفر شاحب و فاتح جدا و هو زيت ليس له رائحة عادة و لكن في بعض الأحيان تكون رائحته خفيفة جدا و غير واضحة. يتميز زيت الخروع بإختراقه العميق للشعر و فروة الرأس و لكن عيبه أنه زيت ثقيل جدا و يصعب إزالته بسهولة من الشعر و فروة الرأس بعد إستخدامه.
زيت الخروع، ثقف نفسك 1

لزيت الخروع فوائد عديدة للشعر.
هو 1-زيت غني “بفيتامين هـ” الذي يعمل على تغذية الشعر و تقويته و جعله ناعما مثل الحرير.
2 – يجعل الشعر صحيا و لامعا و يساعد الشعر على الإحتفاظ بالترطيب.
3- يحمي الشعر و فروة الرأس من المؤثرات الخارجية المضرة مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة و إستعمال مجفف الشعر و مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية يوميا.
4- يحمي الشعر من التقصف خاصة الأطراف منه و يعالج تكسر الشعر و سقوطه.
5- يحتوي زيت الخروع على أحماض دهنية مفيدة للشعر مثل أوميغا 9 الذي يساعد على توفير الترطيب اللازم للشعر و فروة الرأس و تساعد الشعر على الإحتفاظ بالماء.
6- إن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع و دهن الشعر به بإنتظام يساعد على منع تساقط الشعر و تطويله و جعله كثيفا.
7- يساعد زيت الخروع على تطهير فروة الرأس و الشعر من كل الشوائب و الأوساخ و هذا يسرع نمو الشعر بطريقة صحية.
8- هو زيت ذو خصائص مضادة للجراثيم و الحشرات و الفطريات و هذا لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يطهر فروة الرأس و الشعر من جميع الجراثيم و الفطريات التي تتسبب في تساقط الشعر.



زيت الخروع لتطويل الشعر
تمزج كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت اللوز بكمية مساوية للتقليل من كثافة زيت الخروع ثم يوضع الخليط على الشعر بداية من الأطراف وصولا إلى فروة الشعر، وبأطراف أصابعك قومى بعملية تدليك خفيفة للرأس لبعض دقائق.
لفي شعرك بفوطة ساخنة واتركى الزيت على الشعر لمدة ساعة، ويمكن تغيير الفوطة بأخرى بعد نصف ساعة لزيادة تغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر وأطرافه، اغسلي شعرك باستخدام شامبو مناسب وتجفيفه بالمنشفة فقط واتركيه فى الهواء الطلق.



زيت الخروع لعلاج مشاكل البشرة
أثبتت الدراسات العلمية قدرة زيت الخروع على علاج مشاكل البشرة، مثل حروق الشمس، وحب الشباب، وجفاف البشرة، وعلامات التمدد، والثآليل، وعلامات التقدم في السن. ويمكن استعمال زيت الخروع من خلال دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن المغموسة في الزيت مرة صباحاً ومساءاً.
زيت الخروع منظّف للوجه
يساعد زيت الخروع على مزج المياه مع الزيت والأوساخ لكي يزيلها عن بشرة الوجه بسهولة. لا يجرّد الزيت البشرة من الرطوبة، فتبقي رطبة وناعمة.
زيت الخروع لعلاج حب الشباب
يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك ، والذي يعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب:
يغسل الوجه جيداً، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الساخن ومعصورة جيداً.
يُدلك الوجه بكمية صغيرة من زيت الخروع، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
تكرر هذه العملية لمدة أسبوع أو أسبوعين، مرة واحدة أو مرتين يومياً على حسب الحالة.

زيت الخروع لعلاج التجاعيد والبقع السوداء
يتميز زيت الخروع بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد. ومن أسهل الطرق لاستعمال زيت الخروع لعلاج التجاعيد هو، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من الزيت قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، وبالمداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة. ستلاحظين أيضا كيف أن زيت الخروع سيقلل من البقع السوداء
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فوائد زيت الخروع العلاجيه والجماليه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فوائد زيت الخروع العلاجيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: