وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  الخطوط وتشققات البطن أثناء فترة الحمل الوقايه والعلاج بطرق طبيعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28102015
مُساهمة الخطوط وتشققات البطن أثناء فترة الحمل الوقايه والعلاج بطرق طبيعيه



أولآ: الخطوط والتشققات في البطن أثناء فترة الحمل

هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك:

1-العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.

2-احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.

3-حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.

4-لا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام.

ثانيآ: طرق معالجة تشققات الجلد والتعاريج البيضاء الناتجة عن السمنة:

1_ الجزر: مفيد لإحتوائه على فيتامين أالضروري للجلد.

2_ الكريمات التي يدخل في تركيبها أملاح ومعادن البحر الميت(في الأردن).

3_الكريمات التي يدخل في تركيبها الجليسيرين.

4_العسل مع اللبن.

5_زيت الخروع.

6_ماء الورد أو زيت المورد المستخلص من النباتات.

7_خميرة البيرة و اللحم و البازيلاء و السبانخ و الجوز و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا مفيدة أيضآ لإحتوائهم على فيتامين ب6 الضروري للجلد.

8_الرياضة.

9_صنع هذا المزيج:
ثلث مقدار من الجليسرين مع ثلث مقدار من الليمون مع ثلث مقدار من الكولونيا.
ويتم التدليك على الأماكن المتشققة بالمزيج.

10_إستعمال المرطبات والمطريات الجلدية بعد الاستحمام
مع تجنب كثرة الإستحمام.

11_زيت الزيتون وهو أفضل علاج للتشققات والتعاريج البيضاء

12_زيت جوز الهند
الحكة وتشققات البطن ووجود خطوط بمنطقة البطن خلال فترة الحمل، هي شكوى عادية من معظم النساء الحوامل، وذلك نظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال هذه الفترة، مما يجعل جلدك في هذه المنطقة مشدود وجاف، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يجعلك تشعرين بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن.

وتزداد هذه التشققات أسفل البطن مقارنة بباقي الجسم، نظراً لأن هذه المنطقة أكثر عرضة للتمدد خلال فترة الحمل.
يختلف هذا الأمر من حامل لأخرى، فربما توجد بشكل متزايد عند واحدة وتوجد بشكل أقل بكثير عند أخرى، وذلك بسبب نوعية جلد أو بشرة الحامل، ولأنه يوجد عامل وراثي يؤثر في هذا الأمر.
هذه الخطوط والتشققات لا تختفي مباشرة بعد الولادة، ربما نسبة قليلة تصل إلى 1% ولكنها تقل كثيرا.
نصائح للتغلب على الحكة والتشققات التي تطرأ على منطقة البطن خلال فترة الحمل:
حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار أو التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين «C».
اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.
احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن.
خذي حمام بارد، حيث أنه مهم لبشرتك للحفاظ على ترطيبها، واعلمي أن المياه الدافئة تسبب جفاف للبشرة.
جففي جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة من جسمك.
في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.
تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، لكن يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك، لكن أيضا استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
تجنبي التعرض للشمس، خاصة أثناء الحمل، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية وإذا تعرضت للشمس فلابد من غسل بشرتك بالماء البارد، واستخدام مرطب في أسرع وقت ممكن.
الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.

يظهر تشقق الجلد بسبب الزيادة السريعة في الوزن أثناء الحمل والتي تؤدي الى تمزق خيوط من كولاجين وإلاستن داخل نسيج الجلد. وطبعاً تؤثر الجينات الوراثية على كمية التشققات، ولكن الخبر السار هو أن لون التشققات الأحمر يبهت بعد مدة تتراوح ما بين عدة شهور إلى عدة سنوات، ولكن للأسف لا تختفي التشققات كلياً التشققات الجلدية للبطن اثناء الحمل هي تندبات جلدية تظهر على شكل خطوط طولية زهرية اللون أو بيضاء اللون حسب عمرها الزمني ففي البداية يكون لونها زهريا ومع مرور الوقت يتحول اللون إلى الأبيض.، وتصيب بشكل خاص منطقة البطن وتحدث بنسبة قد تصل الى (90%) عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن (الثلث الثاني والثالث من الحمل). وتكون التوضعات بشكل خاص في الاجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الارداف والفخذ والصدر. خلال أول خمس دقائق بعد الإستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، و ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب

أولا للحفاظ على سلامتك. استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد. تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك،استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه. حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار و التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين «C». اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته. احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن. لا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام. تناولي الخضار والفواكه؛ لأنها تساعد في تقوية الجلد ومرونته وتمَدِّه بالرطوبة والفيتامينات والمعادن اللازمة، بالإضافة إلى الخضار الورقية الخضراء ونخالة القمح أو الخبز الأسمر وفول الصويا؛ لأنها تحتوي على السيليكا اللازمة لتكوين الكولاجين أحد دعامات الجلد. يمكنك استخدام هذه الوصفة :اللبن لتخفيف علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل مكوناتها منشفة (فوطة) ناعمة + مقدار من اللبن الدافئ.الطريقة: تغمس المنشفة في اللبن الدافئ وتوضع على البطن، لتخفيف علامات التمدد المصاحبة لفترة الحمل، مع تكرار تلك العملية طوال مرحلة تمدد الجلد، مع مراعاة ألا تزيد مدة وضع المنشفة على البطن أكثر من 10 دقائق. الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.
كثير من النساء تعاني بعد الولادة من تشقق البطن ، وهذا شيء يزعجها جداَ وتحاول التخلص منه بشتى الطرق ، وسبب هذه التشققات عائد إلى التمدد الشديد والمفاجئ الذي حصل أثناء فترة الحمل ، مما يجعل الجلد جافاَ ومشدود وتوجد فيه بعض هذه التشققات أحياناَ ، كما أن الهرمونات تلعب دوراَ كبيراَ في ظهور هذه التشققات ، و نلاحظ تزايد وجود التشققات في منطقة أسفل البطن ، لأنها المنطقة الأكثر عرضة للتمدد أثناء فترة الحمل ، وقد تختلف هذه التشققات من سيدة لأخرى بسبب نوع الجلد لدى الحامل ويلعب العامل الوراثي دوراَ في هذا الموضوع . لتجنب التشققات بعد الولادة ، فإنه أثناء الحمل ، يجب أن تركِّز الحامل على نظام غذائي صحّي غني بالبروتينات والفيتامينات خاصة فيتامين (سي )، يجب أن تشرب الكثير من الماء و السوائل ، الحرص على إستخدام مرطبات الجلد للبطن باستمرار وزيت الزيتون مفيد جداَ يمكن استخدامه كمرطب للجلد وزيت السمسم وزيت اللوز المر ، الابتعاد عن الحمامات الدافئة فهي تزيد من جفاف البشرة مما يؤدي إلى التشققات ، تجنب زيادة الوزن الكبير إذ انه كلما زاد الوزن زاد تمدد الجلد مما يعني زيادة التشققات فيه . في الأوضاع الطبيعية فإنه بعد الولادة تختفي هذه التشققات لوحدها دون علاج ، حيث تبدأ جميع الخلايا التي تضخمت في فترة الحمل بإفراز السوائل و يبدأ الجسم بحرق الدهون التي اكتسبها اثنا فترة الحمل خاصة إذا كانت السيدة تُرضِع الطفل رضاعة طبيعية . للتخلص من التشققات بعد الولادة يمكن اتباع ما يلي : استخدام دهان الصبّار وعسل النحل لتدليك البطن ، إذ يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن التركيز على الأغذية المفيدة للجلد ، والغنية بفيتامينات (C) و (E ) والسيليكا التي تساعد في تكوين الكولاجين . تجنب ممارسة الرياضة الذي يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات في أماكن معينة من الجسم . عمل جلسات تدليك للبطن الخاصة بأحماض الفواكه فهي مضادة للتأكسد ، أو استخدام الليمون للتدليك . يمكن استخدام بعض الخلطات مثل :خلط الخل مع زبدة الكاكاو والقياد بدهن منطقة البطن يومياَ من هذا الكريم ، ووصفة أخرى ملعقة صغيرة من عسل حر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الغلسيرين وخلطها جميعاَ معاَ ويتم دهن البطن منها يومياَ مرتين . تجنب استخدام الوصفات الطبية إلا تحت إشراف الطبيب ، وإذا كانت التشققات كثيرة ومزعجة جداَ تستطيع السيدة اللجوء الى جلسات الليزر الذي يحتوي على التقشير الكيميائي والجراحة الجلدية.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الخطوط وتشققات البطن أثناء فترة الحمل الوقايه والعلاج بطرق طبيعيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الخطوط وتشققات البطن أثناء فترة الحمل الوقايه والعلاج بطرق طبيعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: