وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  الخمول والشعور بالكسل الاسباب والعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24102015
مُساهمة الخمول والشعور بالكسل الاسباب والعلاج


ويجيب على التساؤل دكتور حسام إبراهيم أستاذ جراحة المخ والأعصاب قائلا
لا يوجد شىء يسمى النوم الثقيل أو العميق، ولكن هناك خمول بمعنى كثرة عدد ساعات النوم أو الشعور بالكسل بعد الاستيقاظ م...ن النوم، مع الإحساس الدائم بالنوم، وهذا يسمى الخمول، وله أسباب كثيرة منها: الحالة النفسية للشخص نفسه، بالإضافة إلى بعض المشاكل فى الكبد والكلى، وبعض المشكلات التى من الممكن أن تصيب القلب، والإصابة بالأنيميا مع اضطرابات الهرمونات فى الجسم، وكل هذه المشاكل تؤثر على وظائف المخ مما يعطى الشعور بالخمول".

ويضيف دكتور إبراهيم قائلا: "وهناك أعراض أخرى تصيب الشبكة العنكوبتية الموجودة فى جزع المخ، وتؤدى إلى نفس عرض الخمول ومن هذه الأمراض النزيف أو الجلطة فى المخ، أو وجود ورم يعمل بالضغط على هذه الشبكة".

ويوضح دكتور إبراهيم قائلا: "هناك أعراض أخرى مصاحبة لهذا، بالإضافة إلى الخمول، وهى حدوث بعض التشنجات مع ضعف الإبصار، وضعف الأعضاء التى يتحكم فيها المخ
الخمول والكسل هي أحد الظواهر الشائعة الموجودة في المجتمع هذه الأيام ، فالكثير أصبح يشعر بأنهغير مهتم وغير نشيط ومتعب في أوقات مختلفة من اليوم . الخمول أو التعب يصنف على نوعين خمول بدني وهو الشعور بعدم القدرة على مواصلة العمل على مستوى قدرات فرد عادي ، وهناك الخمول الذهني .
يعتبر الشعور المزمن بالإجهاد و الكسل و الخمول من الاعراض التى تسبب لصاحبها العديد من المشكلات المتفاقمة بصورة مستمرة حيث أنها تؤثر على قدرته على مواصلة العمل أو الدراسة أو تحمل مسئوليته فى أى موقع كان . و قد يخجل البعض من أن يصرح بأن مشكلته هى مجرد الكسل خشية سخرية الأخرين منه فيضطر إلى اختلاق اسباب و اعذار وهمية تبرر اهماله فى العمل او غيابه عن الدراسة و تعطل أحواله .

فما هو الإجهاد ؟

شعور بالتعب البدني و الارهاق الذهنى و الجسمانى تحدث كرد فعل لما يواجهه الانسان في الحياة.

أسباب الشعور بالإجهاد :

كثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم مثل وفاة شخص قريب منهم ، أو حدوث الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو فى نطاق العمل .
وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض للضوضاء بصورة مستمرة . بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأن هناك مأزقا لا يستطيع أن يخرج منه.
اضطرابات النوم خاصة عندما تتعلق بوظائف معينة تضطر صاحبها للسهر الشديد و عدم انتظام مواعيد و ساعات النوم تزيد من شعور الفرد بالكسل و الخمول و الاجهاد .
كثرة تناول الطعام (التخمة) و السمنة يعتبران من العوامل الرئيسية التى تؤدى للشعور المستمر بالإجهاد .
علاوة على ما سبق هناك أمراض كثيرة فى مقدمتها أمراض الكبد و الكلى و السكر و امراض فق الدم و سوء التغذية حيث أنها تسبب لصاحبها حالة من الضعف العام و الشعور المستمر بالارهاق و عدم القدرة على انجاز المهام لذا ينبغى التاكد من عدم وجود اى من هذه الأمراض عن طريق الطبيب المتخصص .
ملحوظة هامة : – لكل فرد طاقة تحمل تختلف عن غيره فنجد أن هناك من يتحمل مواقف معينة و ضغوط لا يتحملها غيره بدليل أنك قد تجد عدة أفراد يعملون فى مكان واحد و ربما لهم نفس الظروف المعيشية و الوضع المادى و الاجتماعى لكن منهم من يشكو هذه الظروف و لا يتحملها و يظهر عليه علامات الاجهاد بينما البعض الاخر لا يبدو عليه أى تأثير و يرجع ذلك بالاساس الى اختلاف التكوين النفسى و البدنى لكل شخص و قدرته الخاصة على تحمل المشكلات و الضغوط المختلفة.
ما هو تأثير الاجهاد على جسم الإنسان؟

وجد ان الشعور المزمن بالإجهاد يؤدى الى زيادة فى افراز بعض هرمونات الغدة الكظرية و هذه الهرمونات تعرف بهرمونات النجدة اى أنها تهىء جسم الإنسان لتحمل الضغوط بعدة صور إلا أنها ايضا تؤدى الى نقص فى القدرة المناعية للجسم وهذا يفسر لماذا يصبح الناس الذين يعانون من ضغط في العمل، اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وإذا استمر التعرض للاجهاد يفقد الجسم قدرته على التلاؤم مع الحياة، فيدخل مرحلة الانهاك، واثناء هذه الفترة تتدنى المقاومة للضغوط إلى حد بعيد و يصبح الفرد عرضة لأمراض كثيرة تبدأ من نزلات البرد مرورا بالأزمات القلبية و قد يتطور الأمر إلى ظهور بعض الأعراض النفسية إذا ما استمر الشخص فى حالة تعرض مستمر لإجهاد شديد .

ما هي طرق مقاومة و علاج الاجهاد؟

يمكن تلخيص علاج الإجهاد فى أربعة خطوات:-

يمكن تخفيف حالات الاجهاد بالتفكير في الامور التي تبعث على الاجهاد بطريقة مختلفة، مثلا: يستطيع الناس تخفيف الاجهاد بتقبل الاحداث كما هي إذا جاءت بخلاف ما كانوا يشتهون فيكفى أن الأمور ليست أسوأ من ذلك . يجب على المريض تغيير بيئته ما امكن وقضاء رحلات للتنزه بعيدة عن مكان اقامته كلما سنحت الظروف له ولاقاربه. و هناك دور هام و كبير للأسرة أو المرافقين للشخص الذى يشعر بالاجهاد حيث يجب عليهم ألا يسخروا منه بل يمنحوه من اهتمامهم و يقفوا الى جواره و يعوضوه عما فقده سواء كان شخص او وظيفة او فرصة فى الحياة .
النوم الكافى بمتوسط من 6 – 8 ساعات يوميا فى وقت الليل و من الأفضل تثبيت موعد للنوم مع تجنب السهر قدر الإمكان .
الرياضة المنتظمة تزيد من قدرة الإنسان على التأقلم مع ما حوله من ضغوط كما أن ممارسة الرياضة تعمل على رفع نسبة السيروتونين فى الدم و هو المسئول عن الشعور بالراحة و الطمأنينة . و عندما نقول كلمة الرياضة المنتظمة فليس من الضرورى ان يكون الشخص ملاكما او سباحا او بطل سباقات بل يكفى ممارسة رياضة المشى لمدة عشرين دقيقة يوميا لها فوائد لا يشعر بها سوى من يجربها .
الغذاء الجيد بما يحتويه من بروتينات و فواكه و خضراوات و فيتامينات و عناصر هامة يساعد فى علاج الاجهاد مع الأخذ فى الإعتبار بأن كثرة تناول الطعام تسبب التخمة او السمنة و هى من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول و الكسل . كذلك الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء خاصة فى الجو الحار فالماء هام جدا لحيوية الجسم كله و انعاشه و ترطيب جميع الانسجة لتؤدى وظائفها الحيوية بإنتظام.
هناك بعض الأغذية أو الاعشاب التى تساعد إلى حد كبير فى التخلص من الإجهاد منها:-

– البصل ONION
ينقي الدم و يخلصه من السموم مما يعمل على ازالة بعض مسببات الاجهاد و جدير بالذكر أن البصل له فوائد أخرى كثيرة نذكرها فى موضعها إن شاء الله .
– التفاح APPLE
ينشط الكبد و يجدد الدم بصورة ممتازة و يعالج فقر الدم . تناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الاجهاد والتخلص منه.



– الحلبة مع عسل النحل
تخفف الاجهاد بشكل منقطع النظير، وإذا نظرنا إلى العسل المصاحب للحلبة لوجدنا الاكتمال، فالعسل مشهور بقيمته الغذائية والدوائية و له تأثير رائع فى مقاومة الشعور بالتعب و الإجهاد.
– جدير بالذكر أن الكثيرين من الناس قد يستمعوا لنصائح خاطئة فيلجأوا مع الوقت الى علاج الإجهاد عن طريق الإكثار من شرب المنبهات مثل الشاى و القهوة و مشتقاتها و ذلك قد يساعد بالفعل على تنشيط الجسم و الذهن بصورة مؤقتة لكن على المدى الطويل قد يسبب اصابة الانسان ببعض الأمراض و قد يؤدى إلى الأرق المزمن . كذك بعض أنواع المخدرات قد تجعل من يدمنها نشيطا لوقت طويل لكن بعد فترة سيعانى من أثارها المدمرة و الفتاكة

و ختاما نوجز مسألة علاج الإجهاد فى أربع خطوات :

الراحة النفسية
النوم الكافى
الرياضة بانتظام
الغذاء الصحى و بعض الأعشاب و المأكولات التى تساعد فى مسألة علاج الإجهاد و الخمول .
مع التركيز على أهمية دور الأسرة و الاشخاص القريبين من الفرد كالاصدقاء و رفاق العمل فى التخفيف عنه مما يعانيه من ضغوط .و كما أسلفنا من التنويه على ضرورة علاج أى أمراض قد تكون هى السبب فيما يعانيه الفرد من شعور بالإجهاد.
أهم أعراض واسباب الخمول والكسل والشعور بالتعب :.
الصداع و التعب بشكل عام .
إنخفاض في التركيز وصعوبة في النوم .
الإكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية .
ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم .
مرض السكري .
الحصبة .
الإمساك .
إضطرابات في الغدة الدرقية أو الكظرية .
أخذ جرعة زائدة من المخدرات او الكحول .
الفشل الكلوي الحاد والمزمن
اليرقان
التهاب الكبد.
إنقطاع الطمث.
التهاب شعبي.
الحساسية.
الملوثات البيئية.
إلتهاب المعدة.
سوء التغذية .
سوء الامتصاص الهضمي.
تغيرات في حركة الامعاء .
التغيرات في أنماط الشهية
إذا كان الاكتئاب هو سبب الكسل والخمول فلابد من أن نعالج الاكتئاب، وذلك بواسطة الأدوية المضادة للاكتئاب ، وإذا وُجد أي خلل عضوي كالأنيميا أو عجز الغدة الدرقية فهذا لابد أن يعالج .


يبقى بعد ذلك الحالات التي نعتبر أنه لا يوجد سبب نفسي ولا يوجد سبب عضوي، إنما هو نوع من التعود والممارسة الشخصية التي جعل الإنسان فيها نفسه كسولاً وخمولاً. لذلك ثقف نفسك سنقدم لكم أهم النصائح والحلول ليكي تتغلب على شعورك بالخمول والكسل وتصبح أكثر إنتاجيه ونشاطا :
1- النوم : من الناحية المثالية ينبغي أن تحصل على ثماني ساعات من النوم ويكون النوم في اوقات ثابنتة وغير متقطعة مما سيجعلك نشيطا.
2 – غسل الوجه : في حال إستيقاظك من النوم صباحا عليك غسل وجهك بالماء البارد وذلك يساعدك أكثر على الإنتعاش وإبعاد الخمول والكسل عنك .
3 – ممارسة الرياضة بانتظام أو احد هواياتك : يمكنك أن تمارس رياضة بسيطة وسهلة مثل المشي السريع والذي سيمنحك الطاقة الطبيعية حتى شيء بسيط مثل المشي السريع يمنحك الطاقة الطبيعية .


4 – راقب نظامك الغذائي : عليك الحصول على مايكفي من الخضراوات و الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بكل مايحتاجه من الماء والألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم . ومحاولة الإبتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة وتناول وجبات منتظمة في اليوم الواحد .
5- الحصول على مساعدة : حينما يتملكك الشعور بالكسل والإكتئاب بشدة فإن عليك اللجوء وطلب مساعدة من اشخاص قريبين منك مهنيا او عائليا .
6 – الحالة المزاجية : عليك تحسين حالتك المزاجية والنفسيه وذلك بعده طرق :
تنظيف منزلك ومكتبك ، إن القضاء على بعض الفوضى من حولك سيكون جيد جدا لإزالة الفوضى ايضا من عقلك مما سيشعرك بالحماسة والإنتاجية .
عليك حديث نفسك وإقناعها بكل الأمور الإيجابية والإصرار على فعل ذلك بكل عزم وقوة .
يمكنك الإستماع لبعض الموسيقى .
تغيير بيئة العمل الخاصة بك سيكون لها تأثير كبير على إنتاجياتك ، على سبيل المثال : إذا كنت تمارس عملك او تقيم في غرفة النوم أغلب الوقت يمكنك ان تجلس في مكان أخر وتغيير مكان إقامتك الدائم في مكان واحد . تغيير مكانك سيغير من حالتك المزاجية وسيكون له تأثير على نشاطك .
التواصل دائما مع أناس ناجحون لديهم طموح وإنتاجيه ويشقون طريقهم نحو النجاح عند إخبارهم بأهدافك وطموحاتك فإنهم سوف يساندوك ويقوفوا إلى جوارك.
إبتعد عن تعقيد الأمور واقتنع أن الكمال ليس له وجود وانا شعورك بأنك لم تصل للكمال نوع من اسباب الكسل والمماطله والخمول .
7- تحديد الأولويات وتنظيمها في اوراق ليسهل الإطلاع عليها وتذكرها هذا الأمر سيساعدك كثيرا على ترتيب افكارك وعدم إضاعة وقتك وإستغلال يومك بشكل صحيح ، هذه الخطوة ستجعل تفكيرك يسير بهدوء دون ان يحدث لك اي خمول او تكاسل بس تكدس المهام وتشتت أفكارك .
8 – تدليك الجسم بالزيوت العطرية، مثل زيت إكليل الجبل وزيت الكافور، مفيد جدا في علاج الخمول .
9 – المشروبات : يمكنك اللجوء إلى بعض المشروبات المفيدة والتي قد تساعد في إنعاشك مثل شاي الريحان ، الشاي الأحمر أو القهوة وأيضا عصير الليمون والجريب فروت مفيدة جدا للقضاء على الخمول والكسل . كما عليك الإبتعاد عن المشروبات الغازية والكريمية .
10 – أخد حمام دافئ قد يساعدك على طرد الإحساس بالخمول والكسل .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الخمول والشعور بالكسل الاسباب والعلاج :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الخمول والشعور بالكسل الاسباب والعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: