وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ثتبيت الوزن بعد نجاح الرجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02102015
مُساهمةثتبيت الوزن بعد نجاح الرجيم


المعادلة للمحافظة على نتائج الحمية تتركب من ثلاث عوامل: حمية متوازنة, عدم الجلوس لأكثر من ساعتين أمام التلفزيون ,والقيام بنشاط جسماني نصف ساعة يومياً على الأقل
(ميخال جيلون) أخصائية تغذية سريرية في مركز شنايدر لطب الأطفال من مجموعة خدمات الصحة الشاملة كلاليت


على مدى أسابيع وأشهر طويلة عملتم بشكل جدي كي تنقصوا من وزنكم , حافظتم بدقة على التغذية ولم يفوتكم يوما موعد إجراء التمارين الرياضية ,وأخذت المجاملات تنهال عليكم وسعادتكم لوصولكم لهذه النتيجة لا تقدر, أما ألان فقد وصلتم للمرحلة الصعبة وهي الحافظة على النتيجة وعدم الزيادة بالوزن مرة أخرى .

لمن يعانون من فائض في الوزن فان إنقاص قليل في الوزن وان كان لا يتعدى ال- 10% من الوزن, يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب , والحفاظ على ذلك للمدى البعيد يحتاج منا الحفاظ على الوزن بعد أن استطعنا إنقاصه.
ما الخطورة في عودة زيادة الوزن بعد إنقاصه ؟
عودة زيادة الوزن مربوط بارتفاع في ضغط الدم ودرجة الدهون في الدم وهبوط في رفاهية الحياة , إضافة إلى ذلك فأن هذا الارتفاع يصعب إنقاصه مرة أخرى .
الزيادة من جديد في الوزن الذي كان قبل الحمية محبط ليس فقط من ناحية صحية , إحساس الفشل وخيبة الأمل تلقي بظلالها على الشعور العام , وعلى الثقة بالنفس والإحساس بالقدرة وقوة الإرادة, لذلك من المهم أن نفهم بشكل واضح الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن من جديد , فيمكن معرفة الأشخاص المعرضون أكثر لذلك, وتقديم المساعدة والدعم لهم بواسطة تطوير علاجات وأدوات مختلفة بشكل مستمر .
40% يعودون إلى وزنهم السابق ؟
في بحث نشر لأول مرة في 2007 لنتائج استطلاع حول وضع الصحة والتغذية الأمريكي , الذي فحص الأسباب التي تؤدي لإعادة زيادة الوزن بعد أنقاضه بشكل ملحوظ .

من خلال البحث تم تحليل المعطيات التي جمعت بين السنوات 1999-2000 بهدف إيجاد نسبة استرجاع الوزن القديم و الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى ذلك وإمكانية تشخيصها مسبقا.
النتائج المشجعة حيث أظهرت أن حوالي 6 من كل 10 بالغين نجحوا في الحافظة على وزنهم الجديد في مجال 5% خلال سنة.
وشخص الباحثون 1310 مشترك بأعمار بين 20 إلى 84 سنة , والذين عانوا من وزن زائد (BMI أكثر من 25) قبل الحمية والذين قد انقصوا وزنهم بشكل كبير (10% من الوزن الأصلي ) يعد سنة من بداية البحث .
بالمقارنة مع وزنهم سنة قبل البحث, 7,6% من المشتركين كان باستطاعتهم الاستمرار بإنقاص الوزن , 59% حافظوا على الوزن الجديد و 33,5% زادوا بأكثر من 5% من وزنهم .
ووجد الباحثون أيضاً أن للأمريكيين من أصل لاتيني إمكانية أكبر للعودة مرة أخرى بالمقارنة مع باقين الأمريكيين, كذلك وجدوا أن المفحوصين الذين يفضلون الجلوس أمام التلفزيون أو الحاسوب على ممارسة التمارين الرياضية توجد لهم إمكانية أكبر للعودة إلى وزنهم السابق .

لهذا البحث عدة نقاط ضعف , من بينها الحقيقة أن المعطيات عن الوزن وصلت الباحثين عن طريق المفحوصين ولم يتم قياسها من قبلهم, كذلك لم تجمع أي معطيات عن استهلاك السعرات الحرارية عند المشاركين في البحث , ولم تفحص إذا كان الهبوط الأول عفوياً أو مخططاً مع ذلك لا يمكن أن ننفي نتائج البحث وذلك لأن هذه المعطيات جمعت من عدد كبير من المشاركين الذين يمثلون جميع فئات السكان الأمريكيين .
ماذا يمكن أن نستخلص من هذا البحث ؟
1. إنقاص الوزن يجب أن يتم تدريجياً بواسطة حمية متوازنة.
2. تقليل ساعات مشاهدة التلفزيون حتى ساعتين في اليوم .
3. اعتماد التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.

يقولون أن الأصعب من النجاح هو الاستمرار عليه وأن الوصول للقمة أيسر من البقاء عليها دائمًا.

كثيرٌ من الراغبين في الرشاقة من الرجال أو النساء يجتهدن في معركة إنقاص الوزن والكثير منهم ينجحون في تحقيق الحلم لكن سرعان ما يعود الوزن الزائد إلى الظهور بسبب صعوية الحفاظ على أوزانهم الجديدة فما العمل؟


نصائح عامة

1. لا تعودي لعاداتك الغذائية السيئة مثل الأكل أمام التلفاز أو عدم الإفطار أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو تكرار تناول الحلويات والأطعمة الدسمة يوميًا وهكذا.

2. استمري في العادات الصحية مثل تناول السلاطات والفاكهة والزبادي وعدم إضافة الدهون الكثيرة للطعام ولا السكريات الكثيرة للمشروبات وهكذا

3. استمري في تناول الماء بكثرة يوميًا

4. استمري في ممارسة أي نوع من الرياضة مشي أو رياضة منزلية أو جيم أو صعود السلالم وخلافه

5. احرصى على قياس وزنك مرة واحدة أسبوعيًا حتى تستطيعي التحكم في وزنك، فإن زاد استطعت تخفيضه سريعًا قبل أن تتراكم الكيلوجرامات.

6. لا تتركي وجبة واحدة دون تناولها وقسمي وجباتك إلى 5 وجبات 2 رئيسية و3 خفيفة إفطار متوازن ثم وجبة خفيفة ثم غداء ثم وجبة خفيفة ثم عشاء خفيف.

7. عوضي اليوم الذي تناولت فيه طعام غير صحي بسبب نزهة أو خروجة مع الأصدقاء أو فرح أو مناسبة بيوم أو اثنين تلتزمين فيهما بغذاء متوازن

8. الصوم فكرة جميلة لو كررتيها مرتين أسبوعيًا و3 شهريًا وهي سنة عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه


طريقة رجيم التثبيت

طريقتين الأولى إما 3 أيام رجيم ثم 4 أيام مفتوح مثال سبت وأحد واثنين رجيم ثم ثلاثاء وأربعاء وخميس وجمعة مفتوح والثانية يوم رجيم ثم يوم مفتوح.

أيام الرجيم
الإفطار

- ربع رغيف أسمر أو توست أسمر

- بيضة مسلوقة أو ملعقتين كبيرتين جبن قريش مع ملعقة زيت زيتون أو زيت عادي صغيرة مع بعض الزعتر أو 4 ملاعق فول مدمس مع ملعقة زيت صغيرة.

- شاي أو نسكافيه مع حليب خالي الدسم وبدون سكر

الغداء

- رغيف خبز أسمر أو 3 ملاعق كبيرة أرز أو 3 ملاعق كبيرة معكرونة

- طبق شوربة خضار أو خضار مسلوق (سوتيه) ومسموح بالشوربة العادية لكن قللي من الحب قليلًا أو قللي من البند السابق يعني لعدم تكرار الكربوهيدرات

- ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية أو محمرة في الفرن (يعني دون إضافة دهون خارجية وانزعي الجلد)

أو قطعة لحم مسلوقة أو مشوية أو محمرة في الفرن أو سمك مشوي بردة أو بزيت وليمون مع عدم إضافة كثير من الزيت وإزالة الجلد.

العشاء

- كوب حليب أو لبن رائب أو زبادي خالي الدسم

- ملعقة جبن قريش مع زعتر دون زيت أو لبنة

- طبق سلطة أو ثمرتين فاكهة (إن كنت ترغبين في الاثنين فلتكن ثمرة واحدة مع طبق السلاطة)

أيام الطعام المفتوح

كما ترغبين ولكن احرصي على أن تكون وجبة واحدة دسمة ديلفري أو خروجة ومرة واحدة حلويات... لا تسرفي بشدة.

18 نصيحة لتثبيت الوزن بعد إنهاء الرجيم
تعتبر عملية تثبيت وزنك بعد انهاء الرجيم أمر هام جدا ولا يقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن نفسها فيجب عليكي المحافظة على وزنك و رشاقتك بعد انتهائك من الرجيم و الحميات المتعبة .
و هذه مجموعة من النصائح لكى تحافظى على وزنك ورشاقتك مدة طويلة بعد انتهائك من الرجيم :
1 – لا تضيفي سكر الى العصائر او المشروبات و اذا كان لا بد من إستخدام السكر يمكنك استخدام سكر الرجيم او الدايت سويت .
2 – أعدي الخضار بطريقة النى فى نى و تجنبي التسبيك و القلى و قومي بإستخدام زيوت نباتية غير مشبعة فى اعداد الطعام .
3 – قومي بوزن نفسك مرة واحدة كل اسبوع على الاقل على نفس الميزان و بنفس الملابس و راقبي وزنك دائما ولا تقلقى منة فقط إتبعي النصائح و لن يزيد وزنك إن شاء الله .
4 – احرصي دائما على تناول الفاكهة و الخضار و الحليب خالى الدسم و السمك و حاولي الا تتناولي الاطعمة الدسمة كثيرا .
5 – لحم الخروف من اكثر اللحوم المرتفعة فى السعرات الحرارية لذا يجب عليكي ان تحذري الدهون هذه و استبدالها بلحم السمك لان سعراتة الحرارية قليلة و ايضا يحتوى على الفسفور المفيد جدا لجسم الإنسان .
6 – أكثري من تناول الخضروات الجافة و الطازجة لانها غنية بالألياف التى تسهل التخلص من رواسب الجسم .
7 – لا تأكلى العديد من انواع الاطعمة فى الوجبة الواحدة و حاولى تناول كل نوع طعام على حدة عند الاكل أى لا تتناولين طعام نشوى مع طعام بروتينى فى نفس الوقت ولا تدمجي نوعين من الطعام البروتينى مع بعضهم البعض كدمج البيض و اللحم وأحرصى على تناول اللحوم مرة واحدة فى اليوم و بالطبع يمكنك تناول الفاكهة و الخضروات الطازجة بين الوجبات اذا شعرتي بالجوع .
8 – حاولى الفصل بين الحلويات او الفواكة و الوجبات الرئيسية بثلاث ساعات او اكثر حتى يكون الجسم قد هضم جيدا ما تناولة فى الوجبة الرئيسية حتى يستطيع هضم الفاكهة او الحلويات .
9 -احرصي على عدد الوجبات اليومية و هم ثلاث وجبات و إلتزمى بأوقات محددة يوميا لتناولهم ولا تزيدي عن ثلاث وجبات فى اليوم . فقد اثبتت الدراسات ان ثبات مواعيد الوجبات من اهم الاسباب لرشاقة الجسم و يساعد ذلك على ضبط الوزن لان تناول الكثير من الوجبات يجعل الجسم يخزنها على هيئة دهون لإستهلاكها فى وقت الحاجة مما يكسب وزنا إضافيا لستي فى حاجة إلية .
10 – تعرفي على مقدار السعرات الحرارية التى يعطيها لنا كل طعام حتى تتمكني من معرفه السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك بالضبط ولا تزيدي عنها لأن السعرات الحرارية الزائدة يقوم الجسم بتخزينها على هيئة دهون و ذلك يؤدى الى السمنة مرة اخرى و لتعلمي أن الرجل يحتاج سعرات حرارية اكثر من المرأة و الفتاة المراهقة تحتاج سعرات حرارية اكثر من الأم .
11 – الصلصة و الكاتشب لهم ضررين الاول انهم يسببوا فتح الشهية فتأكلين كمية اكبر من الطعام و الثانية انهم فى حد ذاتهم ذوات سعرات حرارية عاليه فحاولي التقليل منهم قدر الامكان .
12 – تحتوى الوجبات السريعة على كمية كبيرة من السعرات الحرارية فحاولى تجنبها لانها تسبب زيادة الوزن .
13 – اكدث الابحاث أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يجعلك تأكلين اكثر مما تأكلين عادة و ذلك لانك تفقدين الاحساس بالشبع مع مشاهدة التلفاز فتستهلكين كمية اكبر من الطعام فأحذرى ذلك .
14 – لا تتسوقين و انتى جائعة لان ذلك سيجعلك تتصنفين فى اختيار الطعام بسبب الجوع فحاولي أن تتسوقين بعد تناولك أي وجبة من الوجبات حتى تحرقى سعرات حرارية اكثر .15 – تنوع الاطعمة السليمة طريقة مضمونة للحفاظ على الوزن بعد الرجيم و ذلك لا يعنى حرمان نفسكي من الأطعمة التى تحبينها و لكن ان تنظمي أكلك لتلك الاطعمة و عدم تناولها فى يوم واحد مثل الخبر و الارز مثلا او تناول اكثر من نوع من النشويات فى يوم واحد ايضا و تأكدى من عدم تناول اكنر من نوع من الاطعمة المكثفة فى كل وجبة .
16 – من الهام جدا عدم خلط الدهوم مع الكريوهيدرات و ذلك لضمان عدم امتصاص الجسم لها و تحويلها الى دهون و أحرصي على تناول السلطة و التى تحتوى على الياف تقلل من امتصاص الجسم لهذه الدهون .
17 – قومي بشرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة مباشرة حتى يقوم بملء جزء من المعدة و بالتالى تشعرى بالشبع سريعا و بعد تناول كمية قليلة من الطعام و احرصي على عدم تناول الماء اثناء الاكل لان ذلك يؤدى الى بروز الكرش و أشربى كمية من الماء لا تقل عن لتر ماء اثناء اليوم و ذلك للحفاظ على حيوية الجسم و رشاقتة .
18 – إبتعدي عن تناول اللبن كامل الدسم و تناولي اللبن منزوع الدسم و ايضا الخبز الاسمر اثناء الافطار
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ثتبيت الوزن بعد نجاح الرجيم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ثتبيت الوزن بعد نجاح الرجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: