وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 خل التفاح وانقاص الوزن والتخلص من الدهون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
13092015
مُساهمةخل التفاح وانقاص الوزن والتخلص من الدهون


ليس خفي علي العديد منا أن خل التفاح له فوائد صحية وغذائية كثيرة، حيث يحتوي خل التفاح علي كمية كبيرة من الكالسيوم والذي معروف بدوره في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، بالإضافة إلي البوتاسيوم الذي يساعد علي تنظيم ضغط الدم والتخلص من الماء الزائد من الجسم.
لا تتوقف فائدة خل التفاح علي توافر كلا من الكالسيوم والبوتاسيوم به بكميات كبيرة فقط، فلخل التفاح فوائد عديدة من بينها تأمين التوازن بين قلوية وحموضة الجسم وفائدته في حماية البشرة وتقوية الشعر والأظافر.
لكن فائدة خل التفاح الكبري والتي تعد السبب الأساسي في الإقبال عليه هي قدرته العالية علي حرق وإذابة الدهون، حيث أنه في حال موافقة الطبيب المختص علي تناول خل التفاح بشكل دوري – لكونه يؤثر بالسلب علي من يعاني من قرحة أو حموضة أو مشكلات أخري – يمكنه أن يساعد بشكل فعال في حرق الدهون الزائدة من الجسم، فقد أثبتت دراسة حديثة أن شرب كوب ماء فاتر في الصباح مضاف إليه ملعقة طعام من خل التفاح علي الريق بشكل يومي تساعد علي اذابة الدهون الغير مرغوب بها من الجسم بشكل أكبر بالمقارنة مع من يمارس نفس الرياضة ويتبع نفس البرنامج الغذائي أو الحمية الغذائية دون تناول خل التفاح.
لكن علي الجانب الآخر، كانت فائدة خل التفاح في التخسيس قليلة لمن تناوله دون ممارسة رياضة أو اتباع نظام غذائي قليل الدهون والسكريات. لذا يجب أن يكون تناول خل التفاح مصاحباً لنظام غذائي وممارسة الرياضة. كما يجب خلط الخل بالماء أو إضافته للسلطة مثلاً وعدم شربه بشكل مباشر.
تم اللجوء إلي فائدة خل التفاح في تخسيس الجسم أصلاً حسب خبراء بسبب أن النس قديماً كانوا يضيفون الخل إلي الماء الذي تشرب منه الطيور قبل أن يتم ذبحها، وذلك لتطهير أجسام الطيور من الدهون الغير مرغوب بها. وهذا ما جعل البعض يفكر في استخدامه كطريقة مختلفة لإذابة الدهون الزائدة من الجسم.
غالبا، ما نقرأ في العديد من المجلات ومواقع الانترنت او حتى نشاهد على شاشات التلفزة ان شرب كمية صغيرة من خل التفاح قبل تناول الطعام يساعد في كبح الشهية وفي حرق الدهون، و لكن ليس هنالك دراسات علمية كافية لدعم هذا الموضوع. و على الرغم من ان استخدام خل التفاح، بكميات صغيرة، من وقت الى آخر ليس مضر لمعظم الاشخاص، و لكن... على الارجح لن يساعد في انقاص الوزن، بل ممكن ان يسبب مشاكل صحية مثل تآكل مينا الأسنان، آلام في الحلق، الحرقة والغثيان، والقرحة، اذا تم تناوله بكميات كبيرة او بشكل دائم، كونه يعتبر حمضي. كما ان تناوله ممكن ان يتفاعل مع العديد من الادوية و المكملات الغذائية.
أنا كيف >> كيف الأكل >> مقالات التغذية
كيف يساعد خل التفاح على إنقاص الوزن؟


استخدم خل التفاح لسنوات عديدة كعلاج منزلي لعدد كبير من المشاكل الصحية كفيروس المعدة، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب الحلق، وآلام المفاصل، والتهابات الجيوب الأنفية وغيرها.


وقد أصبح خل التفاح مؤخراً أحد أهم وصفات تخفيف الوزن، إذ يعتبر أحد المواد الحارقة للدهون، ويمنع تراكمها في الجسم.


ما هو خل التفاح؟


يصنع خل التفاح عن طريق تخمر التفاح، حيث يتحول السكر في التفاح ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتيريا، ويتحول في المرحلة الأولى إلى كحول، ومن ثم يتخمر إلى خل. يمكن صنع الخل من مختلف أنواع الفواكه والخضار والحبوب، وخل التفاح يأتي من تخمر التفاح كما يدل اسمه.


ويعد حمض الخليك المكون الرئيسي لخل التفاح. كما يحتوي الخل على بعض الحموض الأمينية والفيتامينات والأملاح المعدنية.


وصفة الخل والزنجبيل للتخسيس



خل التفاح: هل هو علاج لكل شئ؟


يزعم كثيرون أن خل التفاح يعتبر علاجاً نافعاً لكثير من الأمراض، وهناك ادعاءات بفائدته كمقاوم للشيخوخة، ومسهل للهضم، ومخلص للجسم من السموم. ولكن المفاجئ أنه لا يوجد دليل علمي على كثير من هذه الإدعاءات حتى الآن.



خل التفاح في التجارب العلمية


قام العلماء في السنوات الاخيرة بدراسة تأثير خل التفاح على عدد من المشاكل الصحية ووجدوا ما يلي:

مرض السكري: قام العلماء بدراسة تأثير الخل على مستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أنه يمكن أن يكون لخل التفاح نتائج إيجابية لتخفيض مستويات السكر في الدم. حيث أظهرت الدراسة أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم تنقص مستويات السكر الصباحية بحوالي 4-6%.

ارتفاع الكولسترول: أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن خل التفاح يساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لكن لازال العلماء يبحثون تأثير خل التفاح على نسبة الكولسترول في دم الإنسان.

القلب: أظهرت إحدى الدراسات أن الخل قد يخفض ضغط الدم العالي، ويحسن صحة القلب.

السرطان: أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن خل التفاح قد يساعد على قتل الخلايا السرطانية وإبطاء نموها.

نقص الوزن: تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء قبل تناول الطعام يعطي شعوراً بالامتلاء والشبع مما يساعد على تقليل الوزن.


كيف يستخدم خل التفاح؟

باعتبار أن فائدته غير مثبته بالتجارب العلمية على الإنسان، ولأن معظم التجارب التي أجريت حتى الآن كانت على حيوانات مخبرية، لا توجد توصيات علمية بطريقة استخدامه؛ لكن يمكن تناول معلقة إلى معلقتين يومياً مع كأس من الماء، ولكن لا ينصح بزيادة استخدام خل التفاح لما قد يكون له من مخاطر على الجسم.


منقوع سريع المفعول لحرق الدهون وخسارة الوزن



مخاطر خل التفاح


قد يكون لتناول خل التفاح مخاطر صحية إذا ما تم تناوله بكثرة؛ ولذلك يجب أخذ الأمور التالية بالحسبان:

يمكن أن يتفاعل خل التفاح مع العقاقير الطبية الخاصة بأمراض القلب والسكري، كما يتفاعل مع مدرات البول والملينات.

خل التفاح مركب عالي الحموضة: يجب أن يخلط مع كمية من الماء أو العصير؛ لأن الخل المركز يؤذي الفم، والأسنان، وأعضاء الجسم الداخلية.

الاستعمال المطول لخل التفاح يؤدي إلى نقص البوتاسيوم ونقص كثافة العظام، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح, إذ يحتوي الخل على الكروم والذي يمكن أن يؤثر على مستويات الأنسولين في الدم.

تقشير الوجه بإستخدام خل التفاح


إذاً هل ينصح باستخدام خل التفاح؟

الجواب هنا يعتمد على طريقة استخدام خل التفاح، حيث يمكن إضافته إلى الطعام كالسلطة والحساء بكميات قليلة؛ ولكن استخدامه بشكل يومي ومتكرر قد يحمل خطراً على الصحة. وبمطلق الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل استعمال خل التفاح.

على مر العصور، قد حصلنا على الخل من خلال تخمير قائمة طويلة من المواد، بما في ذلك دبس السكر والتمر والذرة والفواكه والتوت والبطيخ وجوز الهند والعسل، والبيرة، وشراب القيقب، والبطاطس والبنجر والشعير والحبوب ومصل اللبن. ولكن كل تلك الانواع من الخل ، الا ان الخل الافضل هو المصنوع من التفاح وقد اصبح من اهم العلاجات المعاصرة.
من تلطيف التهاب الحلق والامعاء وعلاج الفواق (الزغطة ) والسكري، هيا بنا نتعرف على كل فوائد خل التفاح.

تنظيف الفم والاسنان
باستخدام غسول مكون من خل التفاح الممزوج بالماء وتتم المضمضة به للحد من رائحة الفم الكريهة.مرتين صباحا ومساءا.

خل التفاح وانقاص الوزن
اختلف الكثير حول تلك النقطة فمنهم من قال ان الخل بالفعل يساعد على انقاص الوزن فهو من الاطعمة الحارقة للدهون والشحوم فى الجسم. منهم ايضا من نفى ذلك مدعيا انه لم تجرى اى ابحاث تدل على صحة هذا الادعاء. ولكن فى الغالب يظن الكثير ان خل التفاح يساعد فى فقد الكثير من الوزن بالطبع هو ليس السائل السحرى الذى سيخلصك من الوزن الزائد بكوب واحد. ولكن هو فقط يساعد على التخلص من الشحوم الزائدة فى الاوردة وبالتالى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يساعدك على اكمال ريجيمك الصحى بصورة جيدة دون التاثير على صحتك. يمكنك ايضا من قراءة فوائد الصيام لمعرفة المزيد عن افضل طرق انقاص الوزن

علاج ارتداد حمض المعدة
يعانى الكثيرمن ارتجاع احماض المعدة مما يسبب الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة , التهاب الحلق والمرىءوايضا بثور الفم لذلك يتم استخدام خل التفاح كعلاج الارتجاع احماض المعدة، وتشمل العلاجات أخذ 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح يوميا.بعض الناس او معظمهم يعتقدون خطأ أن ارتداد الحمض يحدث بسبب الإفراط في إنتاج الحمض، ولكنها في الواقع عكس.فهى عند الكثير تكون بسبب قلة نسبة احماض المعدة.

علاج فعال للشعرالدهنى ولقشرة الشعر
من المعروف انه يوجد ارتباط وثيق بين الشعر الدهنى وقشرة الشعر حيث تتكون قشرة الشعر نتيجة لافرازات فروة الرأس والتى تكون كثيفة لدى اصحاب الشعر الدهنى فتلتصق بها الاتربة وتكون القشرة. لذلك يمكن لخل التفاح علاج الشعر الدهنى عن طريق عمل غسول بسيط مكون من كمية من خل التفاح وضعف الكمية ماء وغسل الشعر بهم قبل النوم مباشرة مرة واحدة فقط . ثن تتركية على شعرك لمدة ربع ساعة ( هذا يعتمد على نسبة الدهون فى الشعر وفروة الراس ) ثم قومى بغسله بماء فاتر. وسترين نتائج مذهلة.

تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي
أولئك الذين يهتمون بالعلاج بالعشاب يخبروننا أنه إذا كان أحد يعاني من الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية، خل التفاح قد يساعد بسبب خصائصه التى تعمل كالمضادات الحيوية. كذلك، يشير بعض الخبراء أن البكتين في التفاح وعصير التفاح والخل يمكن أن يساعد على ازالة التشنجات المعوية الناتجة عن الاكتئاب او القلق او حتى البكتيريا .لذلك إذا كنت تعاني من اى من اضطرابات الجهاز الهضمى فعليك بالاتى: مزج ملعقة أو ملعقتين في الماء أو عصير التفاح ويشرب.مرة واحدة يوميا

تنحيف الجسم وازالة الكرش
بما ان خل التفاح من المواد شديدة الحموضة لذبك فهو يحرق الدهون بشكل جيد لذلك يمكن عمل خليط من خل التفاح الممزوج بالزنجبيل ووضعه على المناطق المراد تخسيسها فهو يقوم بعمل مساج طبيعى لتلك المناطق. وسحب الماء والشحوم الزائدة فيها مما يساعد فى تقليل حجمها.

تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد
العديد ممن يعانون من القلق الناجم عن مشاكل الجلد - من الصدفية والاكزيما حتى جفاف الجلد وعيوبه- يستخدم خل التفاح لخفض الالتهاب وتقليل المشاكل عموما. حاولى لمس المناطق المتضررة بكرة من القطن الممزوجة بخل التفاح. كما انه يعمل ايضا كمنظف طبيعى للبشرة ولكن احذرى من الاستخدام المفرط لخل التفاح والذى يمكن ان يؤدى الى تهييج الجلد.

منع عسر الهضم
إذا كنت تخطط لاكل وجبة دسمة تتوقع بعدها ان يحدث لك عسر هضم ، حاول شرب ملعقة من خل التفاح ممزوجة مع ملعقة من العسل مختلطة في كوب صغير من الماء الدافئ 30 دقيقة قبل تناول الطعام .وسترى انك لم تشعر بأى شىء ولكن يجب ان تعرف ان الاعتدال فى الاكل مطلوب.

خفض الكولسترول وارتفاع ضغط الدم
فقط إذا كنت فأرا، حتى الان. فقد أظهرت العديد من الدراسات على الفئران مساهمة الخل لخفض نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. وليس هناك دليل على أنه يمكن تطبيقهاعلى الناس، ولكن لا تزال الأبحاث في هذه المجالات مستمرة .

وقف الفواق ( الزغطة )
إذا كان هناك علاج واضح لالفواق لكنا نعرف كل شيء عنه ولم نكن لنعانى مرة أخرى.ولكن للأسف، البعض يخبرك ان تأكل زبدة الفول السوداني، أوتحبس أنفاسك، أوشرب الماء رأسا على عقب، او ان تصبح خائفا، او اى من العلاجات الغريبة الأخرى. ولكن في نهاية المطاف، يبدو وكأنه يوجد علاج واحد فقط لوقف تلك الشهقات المتكررة. لذلك في المرة القادمةالى يكون لديك جولة من شهقة جديدة لا يمكن السيطرة عليها، قد ترغب في محاولة خل التفاح (إذا كنت تجرؤ): ملعقة صغيرة مباشرة الى المعدة.واعلم انها شديدة الحامضية لذلك ابعثها مباشرة على معدتك.ولا انصح به لاصحاب قرح المعدة والتهاب الامعاء والاطفال تحت سن الخامسة عشر.

خفض مستويات السكر
كل الفوائد التي يعرفها الناس عن خل التفاح، ربما كانت اكثر فائدة هامة جدا له هو في مساعدة المصابين بداء السكري. وقد أظهرت العديد من الدراسات التأثير الإيجابي على مستويات السكر في الدم؛ وجدت دراسة أجريت عام 2007 من المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2 أن ملعقتين من خل التفاح قبل النوم خفض الجلوكوز في الصباح من 4 إلى 6 في المئة.

علاج لالتهاب الحلق
هناك مجموعة كبيرة من العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق ، واستخدام خل التفاح هو واحد منهم. بمجرد أن تشعر بأول علامات التهاب الحلق حاول واحدة من طريقتين. اما خلط 1/4 كوب من خل التفاح مع الماء الدافئ والغرغرة كل ساعة؛ أو خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء الساخن وخلطه مع العسل ورشفه.

علاج الحكة
يوصى باستخدام مسة من خل التفاح واغماس كرة من القطن فيها وهى تستخدم عادة لجعل لدغة البعوضة لا تألم او لا تشعر بالرغبة فى حكها. ربما تلسعك قليلا بعد وضع خل التفاح عليها، ولكنه سيساعد فى وقف الشعور والرغبة فى الحكة.وكذلك يمكن استخدامه كما ذكرنا سابقا لفروة الرأس والتخلص من حكتها.
فى النهاية يجب معرفة ان خل التفاح لا يستخدم الا ممزوجا بالماء ( يفضل ضعف كمية الخل ماء ) حتى لا يسبب اى مشاكل صحية فمن المعروف ان خل التفاح عالى الحامضية لذلك استخدامه دون تخفيف او حتى استخدامه لكثرة يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الام الاسنان وهشاشة العظام ونقص البوتاسيوم فى الدم وحرقة المعدة. هذا بالطبع عند الاستخدام السىء لشهور طويلة.

فوائد عجيبه لخل التفاح وخاصه لانقاص الوزن

بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما نسمع عن خل التفاح وعن فوائده العلاجية والغذائية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ما نجده في الأسواق هو ذلك الخل الذي نتأمل منه كل هذه الفوائد العلاجية؟ إن معظم الخل الموجود في الأسواق هو حمض الخليك الكيميائي أو مشتق منه ويجب الانتباه إلى أن هذا الخل إن كان كيميائياً فإن أضراره أكثر من فوائده وخاصة تأثيره الضار على الغشاء المعدي ( الجدار المعوي) وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وخاصة إن لم يمدد بكمية كافية من الماء الذي يقلل من حموضته. إذا الخل المذكور في كتب السنة والكتب العلمية ليس هذا الخل الكيميائي إنما هو ذلك الخل الطبيعي المستخلص من التفاح والعنب مع تفضيل خل التفاح على خل العنب لما لفوائده العلاجية. وسنذكر فيما يلي بشكل مختصر فوائد خل التفاح الطبيعي.

فوائد خل التفاح

1- علاج دوالي الساقين: يدهن أوردة الساق الممتدة بقليل من خل التفاح المركز وذلك مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء لمدة شهر وسيلاحظ ضمور هذه الأوردة بشكل واضح. ويفضل أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من الخل وإضافته إلى كأس من الماء ويشرب صباحاً ومساء لمدة شهر.

2- علاج الثعلبة: يدلك مكان الاصابة بقليل من الخل المركز حوالي 6 مرات باليوم الواحد ولمدة 15 يوم.

3-علاج التهاب المفاصل: تؤخذ ملعقة صغيرة من الخل ويمدد في كأس من الماء ويشرب 3 مرات في اليوم ولمدة شهر كامل.

4-للوقاية من تصلب الشرايين: تؤخذ ملعقة من الخل مضافة إلى كأس من الماء يومياً وبشكل دائم.

5-لعلاج الكلى والالتهابات البولية: تؤخذ ملعقتان منه في كاس ماء(ممددة في كأس ماء) مرتين في اليوم لمدة 15 يوم.

6- لعلاج البدانة وعملية إنقاص الوزن: الخل مفيد لازالة الشحوم الزائدة من الجسم تؤخذ ملعقتان منه في كأس ماء وتشرب مع كل وجبة طعام فإن ذلك كافياً لإنقاص 10 كلج من وزن الجسم مدة عام كامل حتى إن لم يترافق ذلك مع حمية غذائية.

7- لعلاج التعرق الليلي: تدلك سائر الجسم بقليل من الخل قبل النوم.

8- لعلاج الاسهال والقئ: تؤخذ ملعقتان من الخل في كأس ماء مع كل وجبة طعام وذلك لمدة 4 أيام.

9- لعلاج التهاب الحلق: تؤخذ ملعقة من الخل وتمدد في كأس ماء بشكل غرغرة وذلك كل ساعة ولمدة 5 ثوان ثم تبلع وعند التحسن تجعل الغرغرة كل ساعتين ولمدة يومين.

10- التغلب على الأرق: تؤخذ 3 ملاعق من الخل وتضاف إلى فنجان من العسل وتخلط جيداً وتؤخذ منه ملعقة صغيرة قبل النوم تكرر العملية في حال بقي الأرق مستمراً.

11- مكافحة الجراثيم والبكتيريا: من المعلوم أن الجراثيم الموجودة داخل الجسم البشري تعيش على امتصاص الماء من جسم الانسان التي يكون الجسم بحاجته ولكن البوتاس الموجود في الخل يمنع هذا الامتصاص لا بل يساعد الجسم على امتصاص الماء من الجراثيم وبالتالي موت الجراثيم. لذلك من المفضل أن يشرب الانسان ملعقة خل مضافة إلى كأس ماء مرة يومياً وخاصة في فصل الشتاء فإن ذلك يزيده مناعة ضد الجراثيم والبكتيريا.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

خل التفاح وانقاص الوزن والتخلص من الدهون :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

خل التفاح وانقاص الوزن والتخلص من الدهون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: