منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 كيف تتصرفي مع اطراف شعرك المتقصفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
13092015
مُساهمةكيف تتصرفي مع اطراف شعرك المتقصفه



ما هي؟

العوامل البيئية المختلفة مثل أشعة الشمس والرياح لها تأثير على حالة الشعر، بالإضافة إلى استعمال مجفف الشعر، السباحة، وحتى التمشيط والتسريح. استخدام منتجات غير سليمة عند فرد الشعر أو تلوينه أو صبغه يمكن أيضاً أن يؤثر على جذور الشعر، ويخلخل بصيلاته، مما قد يؤدي إلى تقصف أطرافه ويجعله يبدو خشناً، وباهتاً، وفاقد الحيوية.


الصفات الأساسية

عندما يكون الشعر جافاً وخشناً جداً، غالباً ستكون أطرافه متقصفة. تبدو الأطراف المتقصفة كالشوكة في طرف كل شعرة، وغالباً يكون لونها أصفر فاتح للغاية، وأحياناً أبيض.


الحل/نصائح

قصي شعرك فوراً! على الرغم من أن هناك مستحضرات لترميم الأطراف المتقصفة مؤقتاً أو لمنع المزيد من التقصف، ولكن أياً كان طول شعرك، فأن الطريقة الوحيدة لتفادي الأطراف المتقصفة هي قص شعرك كل 6-8 أسابيع، واستخدام ماسكات وعلاجات ملائمة لنوع شعرك لتحافظي عليه في أروع حال.

هناك طريقة للقضاء على النهايات المُتكسرة. تعلمي ما هو تقصُّف الشعر لتتجنبي حدوثه.

تريُّش الشعر Trichoptilosis هو المصطلح العلمي للأطراف المتقصّفة. تعود أصول هذه الكلمة إلى اللغة اليونانيّة "شعر" واللاتينيّة "تريُّش". تهرأ ألياف الشعر عندما تُنهَك الطبقة الواقية لفروة الرأس. غالباً ما ينجم هذا الضرر عن عوامل الإجهاد كالتصفيف المُفرَط بالحرارة والمواد الكيمياويّة في صبغات الشعر والتمويج الدائم والكلور.

يعتقد البعض أنه بمجرد تلف الشعر الحل الوحيد لذلك هو قصُّه. لكن هذه قد لا يكون صحيحاً بالكامل. يوجد علاجات طبيعيّة تُعالج الشعر الهشّ وتقنيات تحافظ على الشعر الصحيّ ومنتجات تحمي الشعر من التقصُّف. جرّبي العلاجات المنزليّة التاليّة وعاملي شعرك بلطف حتى ترين نتائج ملموسة.

1. توخي الحذر من العناية المُفرطة بالشعر

يمكن للإفراط في غسل الشعر أن يُجرّد الشعر من زيوته الطبيعيّة. كوني لطيفة مع شعرك لإصلاح أطرافه.

- استبدلي الشامبو القوي بآخر لطيف واشطفي بالماء البارد.

- لا تغسلي شعرك أكثر من بضع مرات في الأسبوع.

- اغسلي شعرك بالشامبو بلطف وربّتي عليه بالمنشفة ليجف بدلاً من فركه بقوّة.

- استخدمي مشط واسع الأسنان على الشعر الرطب، وحرّكي الفرشاة ببطء ورقّة إذا كان الشعر متشابكاً من الجزء السُفلي.

- استخدمي أربطة الشعر المُغطاة بالقماش وليس الأربطة المطاطيّة.

2. قومي بخفض الحرارة

تجنبي درجات الحرارة العالية عند التجفيف والتمليس والتجعيد وبادليها مع درجات الحرارة الأبرَد. مُجفف الشعر وآلة التجعيد والمكواة المُسطّحة، جميعها تعطيكِ التسريحة التي ترغبين بها لكنها أيضاً تحرُق الأطراف.

حافظي على شعرك مدسوس تحت قبعة في فصل الصيف لتخفيف أماكن التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة.

3. قومي بتغذية بُصيلات شعرك

خفّضي درجات الحرارة العاليّة. إذا كنت تعانين من الأطراف المُتقصّفة، يوفر لك الترطيب العميق الأسبوعي أو الشهري التغذية اللازمة لتجديد الشعر وإعادة اللمعان والانتعاش لخصل شعرك الناعمة الحريريّة الملمس. ضعي البلسم من أسفل جدائل الشعر إلى منتصفها. إذا كُان شعرك مصبوغاً، انتظري قليلاً حتى يسهل اختراقه.

4, تناولي الطعام بشكل جيد

يوزع كُل من حامض الفوليك والبيوتين البروتين على شعرك ويدعمونه ويحثونه على النمو. تشمل الأطعمة الغنيّة بحامض الفوليك: الخضار الورقيّة الخضراء، فول الصويا، القمح. بينما يوجد البيوتين الذي يُساعد في عمليّة الاستقلاب في العدس والبازلاء والأرز البُني وبذور عباد الشمس والجوز وفول الصويا.

5. شذّبي الشعر بانتظام

للقضاء على التقصُّف يتطلَّب منك ذلك تشذيب الشعر كل ستة إلى ثمانية أسابيع لكي لا ينتقل التقصُّف إلى ساق الشعرة. يُمكنك حتى أن تأخذي مقصّاً حاداً وتقومي بقصّ الأطراف بنفسك!

6. العلاجات الطبيعيّة

قد تكون المواد الصالحة للأكل الموجودة في خزانة مطبخك، أفضل علاج للشعر الجاف والهشّ، إذ تُرطّب المواد الغذائيّة التالية الشعر الجاف والتالف وتجعله حريريّاً وبرّاقاً.

- زيت الزيتون وزيت جوز الهند

- الأفوكادو

- العسل

- البابايا ولبن الزبادي

- خليط من القشدة السميكة والحليب

- شاي البابونج

تعتبر مشكلة تقصّف الشعر من المشاكل التي تحاول العديد من السيّدات والشباب أيضاً أن يجدوا لها حلّاً جذريّاً، ومشكلة التقصّف تكمن صعوبتها في المظهر غير الصحيّ الذي يبدو عليه الشعر، وعدم القدرة على تصفيفه بشكلٍ يزيد الثقة بالنّفس، خاصّةً أنّ العديد من الملاحظات حول ضعف الشعر وتقصفه قد تسبّب إحراجاً يكون الشّخص في غنىً عنه. وللتعرّف على أهمّ الطرق للتخلّص من التقصف يجب أوّلاً معرفة أسبابه من أجل منع حدوثه مستقبلاً، فالوقاية خير من العلاج في كلّ الأحوال.


إنّ تقصّف الشعر يكون عبارة عن جفاف أطرافه لعدم وصول الدّهون والغذاء إليها ممّا يؤدّي إلى تشققها وتكسرها من المنتصف، وبالتالي تشابك أطراف الشعر وتساقطه بشكل عام، هذا بالإضافة إلى المظهر الجاف الّذي يبدو عليه الشعر وصعوبة تصفيفه في الكثير من الأحيان. وترجع أهمّ أسباب التقصّف إلى الغذاء أوّلاً كعامل أساسي في تغذية الشعر والعمل على نموّه، والعادات التي يمارسها الإنسان وتؤثر على صحّته بشكل عام، ومن ثمّ تؤثّر على صحة الشعر وقوته.


وبالنسبة للغذاء، فإنّ عدم حصول الجسم على المواد الغذائيّة اللازمة له من معادن وبروتينات وزيوت يؤدّي إلى عدم تغذية الشعر بشكلٍ أساسيّ، ومن ثمّ ظهور الإرهاق عليه وتساقطه وتقصّفه. أمّا العادات اليوميّة من عدم النوم أو استخدام المواد الكيماويّة أو المجففات الساخنة على الشعر وما إلى ذلك من أمور تؤدي إلى إيذاء الشعر بشكل دائم.


علاج تقصّف الشعر
الحلّ الأمثل لعلاج تقصّف العشر بشكل نهائي يكمن أوّلاً في التوقّف عن العوامل السلبية التي ذكرناها آنفاً، والبدء في القيام بالأمور التي تعيد للشعر صحته. وبدايةً يجب قص أطراف الشعر المتقصّفة من أجل التخلص منها، وذلك ضماناً لعدم امتداد التقصّف لباقي الشعيرات، وبعد ذلك يتمّ العمل على تغذية الشعر من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والمعادن والزيوت الطبيعية مثل: المكسّرات، والخضروات الورقيّة، والسمك، ومنتجات الألبان بأنواعها. واستخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع الشعر مع عدم تجفيفه بالهواء الساخن، واستخدام فرشاة مناسبة للتمشيط، واستخدام الخلطات والوصفات الطبيعيّة التي لا تحتوي على مواد كيماويّة من أجل تغذية الشعر، مثل: خلط العسل بالبيض وزيت الزيتون لعمل حمّام زيت مرّتين أسبوعيّاً، أو استخدام مزيج من زيت الصبار وزيت جوز الهند وزيت اللوز على الشعر. أيضاً يفضّل قص نهايات الشعر بشكلٍ دوريّ كلّ شهر، وذلك من أجل ضمان عدم عودة التقصف، وفي حالة الرغبة في إطالة الشعر تتمّ المباعدة بين فترات قص النهايات إلى شهرين، مع الاستمرار في العناية بالشعر، وعدم تعريضه للتغيّرات الجويّة بشكل كبير.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيف تتصرفي مع اطراف شعرك المتقصفه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كيف تتصرفي مع اطراف شعرك المتقصفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم