وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الطعام وتأثيره على حالتك النفسية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
30082015
مُساهمةالطعام وتأثيره على حالتك النفسية!




احرصى على اختيار الأطعمة الصحية التى تساعدك على الشعور بالسعادة.


إن الطعام له تأثير قوى جداً على حالتنا النفسية لأنه يؤثر على كيمياء المخ التى بدورها تؤثر فى سلوكنا، طريقة تفكيرنا، وفى ردود أفعالنا. بما أنه فى مقدورك التحكم فيما تتناولينه، إذن فكلما زادت معلوماتك عن العلاقة بين الطعام والمخ، كلما أمكنك الاختيار الجيد للأطعمة التى تفيد حالتك النفسية. إن تناول أطعمة معينة يمكن أن يخفف بالفعل من الاكتئاب، القلق، الشعور بالإرهاق، والشد العصبى.


عندما نكون غير سعداء، غاضبين، أو نعانى من ضغوط نفسية، غالباً ما نميل لتناول شئ حلو. بعض المأكولات مثل “البمبونى” والكيك تحسن من حالتك النفسية وتجعلك تشعرين براحة لأن السكر والنشويات يحتويان على حمض أمينى يسمى “tryptophan”، هذا الحمض يزيد مادة ال”سيروتونين ” الموجودة بالمخ وهى المادة الكيميائية التى تجعلنا نشعر بالسعادة. لكن مع الأسف، فبعد حوالى 90 دقيقة من تناولنا للمادة السكرية، ينتهى هذا الشعور بالسعادة، فنأكل حلويات أكثر لنشعر مرة أخرى بالسعادة، وتستمر حالتنا النفسية فى الصعود والهبوط طوال اليوم وهو ما لا نريده بالطبع.


إن السر فى الوصول إلى حالة نفسية جيدة هى التوازن بين تناول النشويات، البروتينات، والدهون. النشويات تشعل الذهن وتمنح الطاقة، البروتينات تبطئ استخدام الجسم للنشويات، والدهون تعمل على تخزين الطاقة لفترات طويلة وتجعلك تشعرين بالسعادة. نحن فى حاجة أيضاً إلى تناول الفواكه والخضروات لأنها تحتوى على مواد ضد التأكسد تحمى خلايا المخ لكى تستطيع القيام بوظائفها جيداً، تساعدنا على البقاء بصحة جيدة، مفعمين بالطاقة، وقادرين على التركيز.


النشويات

رغم أن السكريات تعطينا جرعة قصيرة المدى من الطاقة، إلا أن النشويات المركبة تجعل فقدان الطاقة بطيئاً كما تمد المخ بالجلوكوز بشكل منتظم مما يساعد على شعورنا بالراحة وعلى تقليل الهرمونات المسببة للاكتئاب. النشويات المركبة تشمل الأطعمة المصنوعة من الحبة الكاملة (مثل الخبز البنى، الخبز البلدى، البليلة، والبرغل)، البقول، البطاطس، المكسرات، والخضروات. لكى تعطى فرصة أكبر لل “tryptophan” لدخول المخ، يجب أن تؤكل النشويات مع البروتينات.


البروتينات

البروتينات هامة لعمل المواد الكيميائية التى تجعل خلايا المخ تتواصل ببعضها البعض. البروتينات تحتوى على حمض أمينى يعطيك الطاقة، يقوى ذاكرتك وانتباهك، ويخفف من الاكتئاب والشعور بالجوع. من الأطعمة التى تحتوى على البروتينات، اللحم البقرى، الدجاج، السمك، ومنتجات الألبان (اللبن، الزبادى، الجبن)، البيض، البقول، والمكسرات.


الدهون

المخ يحتاج إلى أحماض دهنية لتكوين الخلايا التى تجعلنا نفكر وتشعر، ويقوم الجسم بتنبيهك عند تناولك كميات أقل من اللازم من الدهون وذلك عن طريق شعورك بالاكتئاب ولكن نوعية الدهون التى تتناولينها هو المهم. تجنبى تناول الدهون الحيوانية، مثل اللحوم الدسمة، الزبد، والسمن. تلك الدهون لا يحتاجها مخك كما أنها يمكن أن ترفع مستوى الكولسترول.


عندما نتحدث عن رفع روحك المعنوية، فإن أحماض أوميجا-3 الدهنية تقوم بهذه المهمة.


هذه الأحماض تتعامل مع المواد الكيمائية بالمخ لكى ترفع من حالتك النفسية، كما أنها تجعلك تشعرين بالهدوء وتخفف من الشعور بالاكتئاب. إن استنفاذ أحماض أوميجا-3 الدهنية من دم السيدة بعد الولادة على سبيل المثال، قد يكون من ضمن الأسباب التى تؤدى إلى الحالة المعروفة باكتئاب ما بعد الولادة. إن أفضل مصادر أوميجا-3 هى الأسماك التى تحتوى على دهون خاصةً السالمون، الماكريل، الرنجة، التونة، السردين، والأنشوجة. وهى موجودة أيضاً بكميات قليلة فى البيض، واللحوم العضوية مثل الكبدة والكلاوى، وهناك بعض المصادر الأخرى مثل عين الجمل، لب القرع العسلى، والخضروات ذات الورق داكن الخضار مثل السبانخ.


تناولى غذاءً متوازناً

يحتاج الجسم للأطعمة التى تعطى طاقة والأطعمة التى تساعد على الهدوء والشعور بالراحة وذلك تبعاً لما تقومين به فى كل وقت من أوقات اليوم. إذا كنت تريدين أن تظلى متيقظة، تناولى كمية قليلة من النشويات المركبة مع كمية أكبر من البروتينات لأن البروتينات تمدك بالطاقة. على الجانب الآخر، إذا كنت ترغبين فى الراحة أو النوم، تناولى وجبة لا تحتوى على كمية كبيرة من البروتين ولكن تحتوى على نسبة عالية من النشويات المركبة لأنها تمنحك الشعور بالهدوء. انتبهى جيداً لما تتناولينه من أطعمة وبما تشعرين به بعدها لكى تعرفى ما هو أنسب طعام بالنسبة لك تبعاً لأنشطتك اليومية.


نصائح لرفع روحك المعنوية

إن تناولك لوجبات غذائية صحية يساعدك على التغلب على الضغط النفسى ويحسن من حالتك النفسية.


إليك بعض الإرشادات:

1- لا تتركى وجبة الإفطار.

فى الصباح يكون المخ خالياً من الطاقة، لذلك نكون دائماً فى هذا الوقت حساسين ولدينا شعور بالضيق والاضطراب. إن التوليفة السليمة لوجبة الإفطار يجب أن تكون نشويات وبروتينات. كمثال لوجبات إفطار متوازنة: بيض، خبز مصنوع من حبة القمح الكاملة، وعصير برتقال - أو جبنة، خبز مصنوع من الحبة الكاملة، وثمرة فاكهة – أو فول، خبز بلدى، وثمرة فاكهة.


2- قللى من تناولك للكافيين.

لا بأس من تناول فنجان أو اثنين قهوة فى اليوم ومن الأفضل أثناء النهار، لكن أكثر من ذلك قد يؤدى إلى اضطراب فى ضربات القلب، شعور بعدم الراحة، والأرق. كذلك يحتوى كل من الشاى، الكولا، والشيكولاتة على كافيين، فقللى منهم أيضاً.


3- تناولى الفواكه بدلاً من الحلويات.

إن الحلويات تعطى طاقة سريعة ولكن ينخفض مستوى السكر فى الدم سريعاً وكذلك تنخفض معنوياتك مما يؤدى إلى شعورك بالإرهاق والقلق. أما الفواكه فهى أفضل لأنها الجسم يقوم بتحويلها إلى طاقة ببطء دون تغيير فى مستوى السكر فى الدم.


4- تجنبى الإفراط فى الأكل.

إن الإفراط فى الأكل يؤدى إلى تبلد الذهن، لأنه عند تناول وجبة كبيرة يتجه الدم من المخ إلى الجهاز الهضمى. تناولى 4 إلى 6 وجبات فى اليوم بما فى ذلك الوجبات الخفيفة، فتناول وجبات صغيرة لعدة مرات سيجعل مستوى الطاقة فى جسمك ثابتاً.


الأطعمة التى تعطى شعوراً بالسعادة

بالإضافة إلى التوازن بين النشويات المركبة، البروتينات، والدهون، فإن الأطعمة الآتية يمكن أن تحسن من حالتك النفسية.

الموز، الأناناس، البرقوق، المكسرات، اللبن، الديك الرومى، المأكولات البحرية (خاصة الجندوفلى، المحار، الأخطبوط، والكالامارى)، ولب زهرة الشمس كلها مأكولات تحتوى على ال”tryptophan” وهو حمض أمينى يزيد من ال”سيروتونين” بالمخ وال”سيروتونين” هى المادة الكيميائية التى تجعلنا نشعر بالسعادة.


الفلفل الأحمر ينشط الجسم لإفراز ال”إندورفينز”، وهى الهرمونات التى تساعد على الشعور بحالة نفسية جيدة.


الأطعمة الحارة يمكن أن ترفع من روحك المعنوية عن طريق تنبيه الغدد الخاصة بالتذوق.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الطعام وتأثيره على حالتك النفسية! :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الطعام وتأثيره على حالتك النفسية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: