وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تعرف على الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28082015
مُساهمةتعرف على الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء


ابقي هادئه وبحالة مزاجية عالية لأن هناك مقومات الاسترخاء متوفرة في الأطعمة التي تتناوليها كل يوم، حيث أثبت الخبراء أن لهذه الأطعمة القدرة على منح جميع أعصاب جسمك الهدوء ورفع الحالة المزاجية لديك.



وليس هناك سر في أن الأطعمة التي نتناولها لها تأثير أساسي على مشاعرنا، فمثلا عندما تركز على السكريات المصفاة سترى كيف أن الارتفاع السريع الذي تحصل عليه يمكن أن يتحول إلى انخفاض في حالة الاكتئاب التي تعاني منها في ساعات قليلة.



فمقدار ما نحصل عليه من السكريات يؤثر على التركيز ويخلق تغيرات في الحالة المزاجية، التي قد تحدث بعض الاضطرابات في طريقة أداء العمل وعلاقاتنا مع الآخرين.



لكن ليس من الضروري أن تبقى حتى تصل الأمور إلى نهاية خطرة، بل ابدأ في الأكل لتستمد الاسترخاء بطريقة ذكية، وتذيب التوتر، وتقلل القلق وتكتسب هذه الحالة المثالية التي تجعلك متفوقا على من حولك من الأقران مع هذه القائمة من الأطعمة القوية:



هيا إلى المكسرات:

اعلمي عزيزتي أن نقص عنصر (السيلينيوم) مرتبط بزيادة القلق والاكتئاب والتعب، لكن المكسرات وخاصة الجوز غنية جدا بهذا العنصر المعدني.



وأنت لست بحاجة إلى كمية كبيرة من (السيلينيوم)، فكل ما تحتاجي إليه هو ملء يدك من المكسرات المختلفة أو مجرد اثنين من حبات الجوز في اليوم، وهذا سيكون كافيا لحمايتك من التعرض لعدم استقرار حالتك النفسية.



بدائل تؤدي نفس الهدف:

هناك بعض المغذيات التي يمكن أن تحل محل الجوز والمكسرات إذا لم تتوفر لديك، حيث تحتوي على مقدار ممتاز من عنصر السيلينيوم لكن ليس بنفس نصف المقدار الموجود بالمكسرات ومن هذه البدائل ما يلي:

- عيش الغراب من نوع Shitake.



- التونا.



- القد وهو أحد أنواع السمك الأطلسي.



- سمك السالمون.



هل تتناولي الطعام وأنتي جاحظة العينين؟

يساعد الماغنسيوم على جعل أعصابنا وعضلاتنا في حالة من الاسترخاء، ونعتمد كذلك علي الماغنسيوم لمنع الأعصاب من الإثارة الزائدة عن الحد، لذك فإن أي نقص في هذا العنصر سيؤدي إلى إصابة العضلات بالتوتر، والتشنج والتعب.



وتعتبر السبانخ مصدرا رئيسيا للماغنسيوم، ومصدر جيد لفيتامينات هامة مثل فيتامين A,C, الحديد، فاحرصي على تناول ولو ملء كوب من السبانخ الطازجة أو نصف كوب من السبانخ المطهية في اليوم.



لكن من المهم الحصول على نبات عضوي طبيعي على قدر المستطاع لأن السبانخ من النباتات التي يضاف لها نسبة عالية من المبيدات الحشرية خلال زراعتها.

بدائل تؤدي نفس الهدف:



من الأطعمة الأخرى الغنية بالماغنسيوم هي:

- الهلبوت وهو من أضخم الأسماك المفلطحة.

- اليقطين.

- البذور.

- النعناع.



التداوى بالأعشاب:

يعتبر الريحان مصدرا جيدا للماغنسيوم، الذي يساعد العضلات والأوعية الدموية على الاسترخاء، كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، فهو بذلك عنصر جيد جدا لمن يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهابات الأمعاء.



وعليك بتجميل مذاق طعامك بإضافة ملء يدك من أوراق الريحان وبذلك أنت تعزز من قدرة الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم وفيتامين C بجسمك، ولتجنب فقدان نكهة ورائحة الريحان الرائعة، أضفه عندما يقرب انتهاء عملية الطهي.



بديل يؤدي نفس الهدف:

يحتوي كلا من عشبتي الحبق الترنجاني والكاموميل على عناصر لها القدرة على التخلص من التوتر وتقليل الشعور بالقلق.



هل أنتي مستسلمه للجانب المظلم بحياتك؟

يعتبر عنصر (التريبتوفان) من الأحماض الأمينية الأساسية التي يستخدمها الجسم لإنتاج (السيروتونين) وهو مادة كيميائية عصبية تساعد المخ على الاسترخاء.

فالشيكولاتة الداكنة فضلا عن المواد المضادة للأكسدة في القلب وتقويته، تعتبر أحد الأغذية الغنية بالتريبتوفان، وعند شرائها يجب أن تختار النوع الذي يحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وقليلة من السكر للحصول على أقصى قدر من الفائدة دون أن تعرض نفسك لخطورة السكر الزائد.



بديل يحقق نفس الهدف:

يتكون التريبتوفان بشكل طبيعي في الأطعمة التي تحتوي على ما يقرب من جميع البروتينات مثل اللوز، بذور عباد الشمس، بذور السمسم، المكسرات، البقول واللحوم الحمراء.



خذي نصيبك من الشوفان:

تعزز الكربوهيدرات المعقدة امتصاص التريبتوفان الذي بدوره يستخدم لإنتاج السيروتونين والبروزاك الطبيعي.والشوفان من العناصر الهامة لاحتوائه على النشويات عالية الجودة التي لا تسبب زيادة نسبة السكر بالدم ومنها إلى ارتفاع نسبة الأنسولين.



كما أنه يشكل مصدرا جيدا للألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.وللحصول على تأثير مهدئ من الشوفان تناوله مع بعض البروتينات مثل المكسرات، أو البذور أو الشيكولاتة السوداء.



بدائل تؤدي نفس الهدف:

يعتبر الأرز البني والحبوب الغير مصفاة مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة التي يمكنك الاختيار من بينها، لكن احرص على تجنب الحبوب المتعفنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفطريات السامة المسببة للسرطان.



لا تنفري من اللبن:

هل هناك أي مفاجأة من أن للبن تأثير مهدئ؟

كل ما عليك هو استرجاع تلك الليالي عندما كانت أمك تضع في فمك زجاجة اللبن الدافئ، فاللبن له تأثير مهدئ لاحتوائه على التربتوفان البروتيني، الذي يتحول إلى السيروتونين، لكنه يجعلك تنام بشكل مثالي.



بدائل تؤدي نفس الهدف:

إذا كنت من الذين يعانون من مشكلات مع اللاكتوز يمكنك اللجوء إلى بعض النباتات اللبنية مثل فول الصويا وحليب الأرز.



استمتع بطعم المحيط:

الجمبري (الربيان) من الأغذية البحرية الغنية جدا بالتريبتوفان والسيلينيوم وهما أساس الحالة المزاجية الجيدة، كما أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية أوميجا3 وفيتامين (د) وb12.



أما إذا كنتي قلقه بشأن الكوليسترول الذي يحتوي عليه الجمبري، فهناك بعض الدراسات التي تشير إلي أن هذا النوع ربما يكون مفيدا لك، كما يجب الاعتدال في تناوله.



بدائل تؤدي نفس الهدف:

جراد البحر من الأطعمة البحرية الغنية بالتريبتوفان والسيلينيوم وكذلك السمك فهو اختيار متنوع لوجباتك.



ركز بنهم على زهور الطعام:

يسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم إلي الشعور بالتعب في العضلات، والإعياء ويجعلك سريع الانفعال والإرهاق، لكن الجيد هو توفر نبات البروكولي لدينا، والذي يمدنا بجرعة كبيرة من البوتاسيوم الطبيعي في شكل باقة من الزهور الخضراء.



كما يعتبر البروكلي نباتا غنيا بعنصر (البيتاكاروتين) وفيتامين C و E اللذان يقويان جهاز المناعة.كان الأطباء ينصحون الناس خلال انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير بتناول مقدار منه أسبوعيا.



بديل يؤدي نفس الغرض:

يمكن الحصول على البوتاسيوم من مصادر أخرى مثل الأفوكادو، الموز، اللفت، براعم بروكسيل، الملفوف، كوسة الشتاء، الباذنجان والطماطم (البندورة).



ابدأ يومك بالشاي:

عنصر الـ (ثيانين) عبارة عن حمض أميني يوجد بشكل أساسي في أوراق الشاي الأخضر ويعمل على الحد من التوتر، وتقوية الحالة المزاجية و الاسترخاء من خلال إنتاج موجات ألفا بالمخ.



حيث ترتبط حالة الاستيقاظ التي نكون عليها بموجات بيتا بالمخ، بينما ترتبط حالة الهدوء والاسترخاء بموجات ألفا.

فالشاي الأخضر غني جدا بهذا المكون الذي ينتج موجات ألفا كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسرطان، ويقلل أيضا من الإصابة بأمراض ضغط الدم ويمنع ارتفاعه، ويساعد على تقليل الوزن، فهو بمفردة يمكنه تحقيق فوائد باهرة.



بديل يؤدي نفس الغرض:

الشاي الأسمر وشاي التنين الذي يتم تخميره، يحتويان أيضا على عنصر الثيانين ومضادات الأكسدة وبعض الخصائص الموجودة بالشاي الأخضر.



اقلع عن التوتر مع الكيوي:

المخ بحاجة إلى كمية كافية من فيتامين C لتحويل مكون (التريبتوفان) إلى (سيروتونين)، وفي الحقيقة يملك المخ مصدره الخاص الذي يحصل من خلاله على فيتامين C الذي يستخرجه من الدم، لكن ثمرة واحدة من فاكهة الكيوي تقدم كمية هذا الفيتامين التي تمد الجسم بما يحتاج إليه يوميا.



البديل الذي يؤدي نفس الغرض:

إذا لم تستطعي أو لم ترغبي في هذه الفاكهة، فلا تقلقي لأن هناك بدائل يمكنها إمدادك بما تريد ومنها ما يلي:

- الفراولة.

- البابايا.

- البرتقال.

- الجريبفروت.

- الجوافة.

وهناك المزيد.



اقتراحات لبعض الوصفات المنزلية التي تساعد على الاسترخاء




بالنسبة للحاجة إلى بعض الحلوى أو الكريمة، نرشح لك خليط اللبن والبيض والفاكهة والسكر، فهذا الخليط يستغرق دقيقتين فقط لتحضيره وتركه خمس دقائق أخرى ليأخذ القوام المطلوب.



وللحصول على حصن للجسم بالكامل نوصي بشربة الدجاج، فهذا الحساء رائع جدا وخاصة عندما تطهو به بعض النودلز.وإذا كان لديك مزيد من وقت الفراغ، يمكنك صنع بعض بسكويت الشاي الصحي، فهو يمثل إفطارا صحيا أو عشاء ليليا بسيطا ومريحا.



وبالنسبة للرجل يمكن أن يتناول شطيرة من اللحم والبطاطس المفرومة.



بعد أن تعرفنا على أطعمة الاسترخاء وبعض الوصفات الأخرى، هيا بنا نتعرف على مشروبات الاسترخاء:

1- لاسترخاء الجسم بالكامل يمكن شرب مشروب الكاكاو (الشيكولاتة) الدافئ.

2- الشاي من نوع جيد وخاصة المخلوط مع بعض الزهور العطرية مثل النعناع وغيره.

3- مشروب النعناع المضاد للتوتر، فهو يريح تشنجات العضلات ويساعد على الهضم.

لأنه في الأساس مشروب مضاد للتشنجات بصفة عامة لذلك يريح العضلات، ويقاوم التيبس والتصلب والآلام.

4- الشاي بالكاموميل.

5- اللبن الدافئ.

6- العسل الممزوج بالماء.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعرف على الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تعرف على الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: