وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كيفية التغلب على المشاعر السلبية للغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
09072015
مُساهمةكيفية التغلب على المشاعر السلبية للغيرة


إذا كنت لا تزالين تجدين أسباب لشعورك بالغيرة ، فيجب أن تتحدثي مع زوجك وتوضحي شعورك بدون أن تتهميه ، أعلميه بالأمور التي تجعلك تشعرين بالخوف أو عدم الآمان .

هل يتناول الغداء مع زميلة له مراراً وتكراراً في المكتب ؟ لربما هم مجرد أصدقاء ، ولكن إذا شعرت بأنه تخطى هذا الحاجز ، مثلا خرجا معا إلى مطعم ، يجب أن يعرف بأنك غير راضية عن تصرفه ، يجب أن يكون هناك بعض القوانين والشروط التي تحكم أي علاقة زوجية ومنها إحترام مشاعر الطرفان .

كيفية التغلب على المشاعر السلبية للغيرة

أنظري إلى نفسك وحددي الأمور التي تشعرك بالخوف والقلق ، مثلا جسمك سواء كنت نحيلة أو بدينة ، مستوى تعليمك ، مستواك الإجتماعي، حددي نقاط الضعف التي تملكينها وأعملي على تعزيزها لتتخلصي من شعورك بالنقص وعدم الآمان ، حتى تتمكني من وضع الغيرة السوداوية خلفك للأبد .

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور إلمار باسه الطبيب النفسي والمعالج النفسي للأزواج بمدينة هامبورغ شمالي ألمانيا، أنه من الطبيعي أن تدور أفكار المرء حول شريك حياته وحول الشخص الذي يقضي معه هذا الشريك وقته، لكن ليس من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى الإحساس بمشاعر غضب وعدوانية، محذراً من أن المشاعر السلبية تضر بالحياة الزوجية برمتها، وأعرب باسه عن اعتقاده بأن المشكلة في هذه الحالة تتعلق في أغلب الأحيان بالشريك الذي يشعر بالغيرة وليس بسلوك شريكه، موضحاً أنه من المهم أن يقول المرء لنفسه عند الشعور بالغيرة إنه ليس هناك ما يدعو إلى عدم الثقة.
ويؤكد الخبير الألماني، على أن الحوار بين الزوجين يمكن أن يساعد على استعادة الثقة، مشيراً إلى أن هذه الطريقة لا تساعد كل الأشخاص الغيورين، فالكثير منهم يعرف من تلقاء نفسه أنه ليس هناك ما يدعو للغيرة لكنه لا يستطيع أن يقاوم المشاعر السلبية بالرغم من ذلك.
وأضاف باسه أن الخطوة اللاحقة بعد الحوار، تتمثل في أن يتخلص الشخص الغيور من كل الأفكار السلبية، قائلاً :”إذا أدرك المرء أنه ليس هناك خطر حقيقي، فإن التخلص من مثل هذه الأفكار ممكن”.

غيرة الزوج
لا اعتقد أن هناك زوج لا يغير على زوجته، ولكن الغيرة عند الأزواج لها مقاييس ودرجات مختلفة، وبرغم أن الغيرة دليل على الحب والتملك وقد تعتبر أمر طبيعى بين الأحبة إلا أن الغيرة لابد أن تكون فى حدود وإلا تحولت إلى شك وبالتالى تصبح مشكلة عائلية وشبح يهدد الحياة الزوجية واستقرار الأسرة.

والزوجة الحكيمة هى من تجيد ابطال مفعول الغيرة الزوجية وذلك من خلال تعلم مهارات الاتصال الفعال مع الزوج، فبالطبع مشاعر الغيرة تؤذى مشاعرك ولكن لابد ان تعلمى ايضا أنها غير إرادية من الزوج وتؤذيه هو الأخر بل وتستحوذ على تفكيره وتسيطر على سلوكه، لذا لا تتوقعى أن يكون التغيير من يوم وليلة.

كما أن الزواج الناجح قائم على الثقة بين الزوجين بالطبع أمر صحيح ولكن الثقة لن تأتى بالأقوال ولكن بالأفعال، لذا احرصى على أن تكونى واضحة وصريحة إلى أبعد حد مع زوجك، فأنت بصدد علاج زوجك من مرض نفسى وهو الشك، لذا كونى عونا له وتفهمى الموقف واحرصى على الأبتعاد عن كل ما يثير شكه وغيرته، فهناك عادة خاطئة تقوم بها معظم الزوجات وهى اللامبالاة بغيرة الزوج وافتعال كل ما يثير غضبه وغيرته ممايؤدى الى زيادة نار الغيرة .

اقتربي من زوجك، فكلما تقربتى إلى زوجك حظى بالأمان وبمشاعر الود والثقة التى تبغيها,كما يجب عليك القراءة بعلم النفس فالنفس البشرية عزيزتى الزوجة لها العديد من الأسرار والخبايا والأشارات التى يجب ان تكونى على دراية بها، فقد تكون غيرة الزوج ما هى الا علامة او اشارة لوجود مشكلة فى حياتك الزوجية لا تدرى انت عنها شيئ, وزوجك يقوم بالتعبير عن الرفض بهذا الأسلوب.

وصفات طبية لكبت مشاعر الغيرة
يقول الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الأمراض النفسية بكلية طب عين شمس، أنه في القرن العشرين تم اكتشاف العقاقير المضادة للقلق وغيره من الأمراض النفسية مثل الفصام والهلوسة والاكتئاب‏،‏ كما تم اكتشاف الاضطرابات الكيميائية التي تحدث في المخ وتسبب هذه الأمراض‏.‏ وهكذا مع اكتشاف الأسباب الكيميائية للأمراض تم التوصل ألي العلاج الكيميائي لها فبدأ الطريق الذي يمكن أن يوصلنا في يوم من الأيام إلي تصنيع أقراص لمنع الحقد وأقراص لمنع الغيرة تعطي الشفاء الكامل لمريض الغيرة الذي لا يعرف الراحة في الحياة‏.‏

ويضيف الدكتور عكاشة مصورا حياة من يعانون من نار الغيرة فيقول ان هناك من المواقف التي يمر بها الزوجان والتي قد تدعو الي اشتعال الغيرة بينهما مثلا جملة قالها الزوج منذ زمن بعيد أحب المرأة الممتلئة فتظل هذه الجملة محفورة في عقل الزوجة لسنوات طويلة لتقف أمام المرآة وتدور حول نفسها حتي من أنها نحيفة أكثر من اللازم وهنا تقفز الي ذهنها صورة جارتها الممتلئة التي نظر الزوج اليها طويلا نعم وتشتعل نار الغيرة‏، وهناك بعض الزوجات تتحول عندهم مشاعر الغيرة إلى حالات هيستيرية، يمكن أن تؤدي بالحياة الزوجية بالكامل.

ومن أجل اخماد نيران الغيرة يوضح د‏.‏ عكاشة بدلا من أن نكتوي بنار الغيرة يجب أن نقضي عليها حتي لا تزداد شدتها وتصبح أكثر خطرا وذلك بمحاولة فهم أنفسنا وكل هذه الأشياء الصغيرة التي تعذبنا والصراحة هنا مفيدة بأن تبوح الزوجة الي الزوج بتصرفاته التي تسبب غيرتها‏،‏ فربما تكون عن غير قصد عنه ليراعي المواقف التي تشعل نار الغيرة في قلب زوجته ليتداركها ويحاول أن يتجنبها وهكذا يكون العلاج بالمصارحة بينهما‏.‏ وحتي يتم تصنيع أقراص منع الغيرة لابد من التفكير السليم والفهم الصحيح والثقة المتبادلة بين الزوجين حتي يمكن أن نطفيء هذه النار قبل أن تشتعل وتلتهم حياتنا وتهدم بيوتنا‏.

إلى ذلك، توضح د.مني عبد الخالق أستاذ علم النفس بجامعة "القاهرة" أن شعور الغيرة نابع من إدراك نقص ما في الذات وهو شعور يمر به كل إنسان رجلا أو امرأة والزوجة الحكيمة هي من تجيد إبطال مفعول الغيرة الزوجية، وذلك من خلال تعلم مهارات الاتصال الفعال مع الزوج، فلابد من توافر العوامل والعناصر المؤدية لذلك، ولابد أن تضع في اعتبارها السلوك البشري وتتعرف علي الطبيعية الانسانية والدوافع المحركة لهذا السلوك من خلال فهم النفس أولا ثم فهم الطرف الآخر.

ويجب أن يتم تدريب السيدات علي مهارات الحياة المختلفة في سلوكها مع زوجها، مشيرة إلى أنه يجب علي الزوجين وضع قواعد وأصول التعامل بينهما منذ البداية, فيحترم كل منهما خصوصية الآخر، ولا تشعر الزوجة زوجها بالعجز تحت أي مسمي.

وتنصح الدكتورة منى، بضرورة محاورة الزوجة زوجها بحب وود عند التعامل مع المشكلات, وأن تحذر تجريحه وعدم التمسك بالرأي عند الخطأ، وتشجع الزوج علي انخراطه في أنشطة مختلفة مع أقرانه لأنها تزيد من ثقة الرجل بنفسه
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيفية التغلب على المشاعر السلبية للغيرة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كيفية التغلب على المشاعر السلبية للغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الحياه الزوجيه والعاطفيه اسرار :: اسرارالحياه الزوجيه وفهم طبيعه الرجال-
انتقل الى: