10 أطعمة مفيده للحامل واخري ضاره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72582
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

10 أطعمة مفيده للحامل واخري ضاره



تحتاج المرأة للكثير من العناية وخاصة أثناء فترة الحمل ولأن الغذاء هو المؤثر الأساسي على الحامل وصحتها، سنقدم لكم مجموعة من الأطعمة التي ينصح بها للحامل وأخرى يحذر منها.

الأطعمة التي ينصح المرأة بتناولها أثناء فترة الحمل:

1- الفواكه: حيث تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل ومن أهمها فيتامين (c) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية، لذلك تنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يومياً.

2- الحليب ومنتجات الألبان المختلفة: غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد، وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول 3 أو 4 أكواب من الحليب على الأقل يومياً، كما أن له دور كبير في نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً، بالإضافة إلى الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفسفور والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراماً من الحليب لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.

3- الزبيب: يمد المرأة الحامل بحوالى 2 غرام من الألياف و 4% من إجمالي الحديد الموصى به للمرأة الحامل.

4- الخضار: من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها الجزر واللوبيا والملفوف وورق العنب والسبانخ والبطاطا والفليفلة الخضراء، وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء "شوربة"، وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق.

5- الجزر الصغير: غني بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى الزبادي منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية، ويزود معه أيضاً البروكلي والقرنبيط.

6- الحبوب والخبز: مثل الشوفان فهي إفطار صحي للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن ومن أهم أنواع الفيتامين التي تحويها هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين (ب) ويوجد بكثرة في القمح وهو ما تحتاجه المرأة الحامل أكثر من غيره، ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفاً أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

7- عصير البرتقال: غني بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالي احتياجاتها من الكالسيوم.

8- الجبن: ينصح بتناول الموتزاريلا قليلة الدهون الغنية بالكالسيوم وبعض البروتينات، والجبن الأبيض غني أيضاً بالكالسيوم.

9- اللوز المجفف: حيث يمكن الإحتفاظ بوجبة خفيفة منه في المكتب أو السيارة.

10- الماء: يجب على الحامل الحرص على تناول كمية كافية من الماء يومياً، فشربه مفيد لمنع ما تتعرض له الحامل من الإمساك فضلاً عن فائدته الغذائية.

الأطعمة التي يفضل تجنبها في فترة الحمل:

1- اللحوم والمأكولات البحرية النيئة كالسوشي: يجب تجنب كل اللحوم والمأكولات البحرية غير المطهوة جيداً أو النيئة بسبب خطر الإصابة بتسمم الليستريات والسالمونيلا، مع العلم أن أي شخص يتناول هذه الأطعمة معرض للإصابة بالليستريات إلا أن معظم الأشخاص لا يشعرون بالعوارض، ولكن جهاز مناعة المرأة الحامل هش جدًا لأن الحمل يجعل المرأة عرضة للعدوى، حيث أن التقاط الليستريات خلال الحمل قد يؤدي إلى ولادة مبكرة أو حتى إجهاض، وأحيانًا قد يسبب الوفاة.

2- اللحوم الباردة كالهوت دوغ: هذه اللحوم البادرة قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستريا مما يسبب الاجهاض أو ولادة جنين ميت.

3- أطعمة بحرية مدخنة مثلجة: لنفس سبب التلوث بالليستريا، ويمكن تناولها إذا كانت ضمن أطباق مطهوة أو إذا كانت من الأنواع المعلبة والمعالجة.

4- البيض النيء: البيض النيء يحتوي على السالمونيلا، حيث أن بعض صلصات سلطة السيزر والمايونيز والبوظة المعدة قي المنزل والكاسترد وصلصة الهولنديز قد تكون محضرة من البيض النيء.

5- السمك الغني بالزئبق: تجنبي السمك الغني بالزئبق مثل القرش وسمك أبو سيف وسمك ماكريل وسمك التلفيش، وأما الخيارات الخفيفة بالزئبق فهي القريدس والسلمون والبلوك والسلور، كما يجب تخفيف كمية تونا الباكور وأصابع التونة إلى 6 أوقيات في الأسبوع.

6- الجبنة الطرية: تجنبي أنواع الجبنة الطرية التالية: فيتا، بري (جبن أبيض طري)، جبن كاممبير، الجبنة الزرقاء، كيزو بلانكو، كيزو فريسكو وبانيلا، من الممكن تناولها إذا كانت مبسترة.

7- البانيه أو اللحم الناعم المثلج: قد يكون ملوث بالليستريا.

8- الكبد: مصدر غني بالحديد ولكن يحتوي على كمية عالية من الفيتامين A مما قد يضر بالجنين.

9- العصير والحليب غير المبستر: مشتقات الحليب غير المبسترة قد تكون ملوثة بالليستريا، لذا يجب تجنب الحليب غير المبستر والجبنة الطرية خلال الحمل.

10- الكحول: شرب الكحول خلال الحمل يحمل نتائج سلبية على الجنين، لأنها تسبب متلازمة الكحول الجنينية والإجهاض وولادة جنين ميت وتأثر على نمو الدماغ، ولا توجد كمية محددة من الكحول آمنة للشرب خلال الحمل لذا من الأفضل تجنبها كليًا.

مع تمنياتنا بحمل مريح مع الأطعمة الصحية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى