منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68171
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
12062015
موضوع كامل عن الهالات السوداء اسبابها وعلاجها


ما هي الهالات السوداء حول العين " periorbital dark circles" هى ظهور المنطقة المحيطة بالعين " تحت الجفن السفلي " بلون داكن نسبة للون البشرة ، و هي مشكلة غالباً ما تصيب الكبار و لكنها أيضاً تصيب المراهقين و أحياناً تظهر الهالات السوداء عند الأطفال. أسباب ظهور الهالات السوداء " السواد تحت العين " :
1- المشكلات الصحية : فقد تكون الهالات السوداء عرض للحساسية أو عدوى الكلى . إذا كنتى تشكين من أعراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة ، طفح جلدى أو صعوبة بالتنفس يجب عليكى استشارة الطبيب على الفور . أما إذا كنت تعانين من الحساسية فيجب عليكى معرفة أي الطعام يسبب لكى هذه الحساسية لتتجنبيه مستقبلاً . ومن أكثر مسببات الحساسية شيوعاً هى ألبان الأبقار المعالجة هرمونياً أو الخضروات و الفاكهة التى تحتوى على بقايا مبيدات حشرية . و من الممكن أيضاً أن تكون هذه الحساسية ناتجة من كريمات ما تحت العين و مستحضرات التجميل كالمسكرا . و في هذه الحالة يكون علاج الهالات الرئيسى بعلاج هذه المشكلة الصحية . 2- متلازمة ما قبل الطمث : راقبي جيداً إذا ما كان للهالات السوداء أسفل العينين علاقة بموعد دورتك الشهرية ؛ فإذا كانت هذه الهالات تظهر قبل موعد دورتك الشهرية بأيام فتعتبر أحد أعراض متلازمة ما قبل الطمث . و هنا حاولي استخدام بعض مدرات البول الطبيعية كالشاى الأخضر ، و كذلك حاولى تخفيف كمية الأملاح و الأطعمة المالحة و الكربوهيدرات قبل موعد الطمث بأسبوع . فهذه الطرق الطبيعية تقلل بشكل مذهل ظهور الهالات السوداء الناتجة عن متلازمة ما قبل الطمث و تأثيرها بسبب التغير الهرموني .
3- علاقة الوراثة بالهالات السوداء : فقط انظري إلى والدتك و جدتك ؛ فإن كانتا تعانين من الهالات السوداء أيضاً ، فعلى الأرجح بأن الأمر وراثي ، و لا يوجد الكثير لحل هذه المشكلة . فقط حاولى أن تتكيفى معها و تعيشين معها بسلام ولا تنخدعى وراء مستحضرات التجميل و تنتظري منها "مفعول سحري" فقط استخدمى كريم الأساس أو الكونسيلر لإخفائها . كما يمكنك اللجوء إلى الليزر للتخلص من هذه المشكلة نهائياً .
4- تمدد الأوعية الدموية : إذا كانت الهالات السوداء لديكي بسبب تمدد الأوعية الدموية ؛ فيمكن علاجها عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أو وسادتين أثناء الليل ، و في الصباح يمكنك وضع كمادات باردة على العينين لمدة 5 دقائق مما يعمل على انقباض هذه الاوعية . و لنتائج مذهلة يمكنكِ وضع ملاعق بمجمد الثلاجة (الفيزر) و في الصباح قومي بوضع هذه الملاعق على عينيك مع الضغط قليلاً ؛ فتأثيرها يفوق الكمادات بكثير .
5- احتقان الأنف : فى بعض الأحيان يؤثر احتقان الأنف على الأوعية الدموية للعين(يجعلها أكثر اتساعاً و احتقاناً) مما قد يسبب ظهور الهالات السوداء . و في هذه الحالة فقط تعاملي مع احتقان الأنف ؛ فبمجرد انتهاء مشكلة الإحتقان سوف تختفي الهالات السوداء تلقائياً .
6- الإجهاد و قلة النوم : قلة النوم أهم و أشهر الأسباب للهالات السوداء هو قلة النوم ؛ لذا احرصى على الحصول على قدر كافي من النوم يومياً (على الأقل 7-8 ساعات من النوم غير المتقطع) فـ النوم يزيد جمالك
7- التدخين و تناول الكحوليات : تجنبي كلاً منهما ؛ فالتدخين يعمل على انقباض الأوعية الدموية ،مما يقلل من الإمداد الدموى كما أن النيكوتين يعمل على الشيخوخة المبكرة للجلد . أما عن الكحول ، فهو يؤثر سلباً على وظائف القلب و يقلل كمية الأكسجين الواصلة للجلد .
8- نقص الحديد " الأنيميا " : نقص الحديد و الأنيميا يؤثر سلباً على صحة الجلد و حيويته ، و يساعد أيضاً فى تكوين الهالات السوداء ، لذا إذا كنت تعانين من أعراض أخرى للأنيميا مثل : سرعة دقات القلب ، بهتان و شحوب لون الجلد ، دوخة ، صعوبة بالتنفس ؛ فيجب عليكى استشارة الطبيب فوراً لفحص صورة دم كاملة و معرفة ما إذا كنت تعانين من الأنيميا .
9- أشعة الشمس : جميعنا يعلم الأثر السلبي لأشعة الشمس المباشرة على الجلد ؛ و خصوصاً على الجلد الحساس أسفل العين . لذا احرصى على وضع كريمات واقية من أشعة الشمس و ارتداء نظارات شمس عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة .
10- الشاشات القريبة : تذكرى دائما وضع شاشات الكمبيوتر على مستوى أقل قليلاً من مستوى العين و على مسافة لا تقل عن 30 سم . مع وضع فلتر تنقية على الشاشة ، مع إعطاء العين فترة راحة بين الحين و الآخر . فلكل ساعة تجلسين بها أمام الحاسوب يجب أن تعطي عينيك راحة 5 دقائق على الأقل ، و ذلك لتجنب ارهاق العين و ما له من أثر سلبي على الهالات .
11- الغدة الكظرية : الغدة الكظرية من الغدد الصماء بالجسم و التى تفرز هرمون الكورتيزون ؛ و عندما يختل عمل هذه الغدد فمن الممكن أن تسبب : التوتر و الضغط العصبي ، الإرهاق و الهمدان ، زيادة الوزن ، انتفاخ العين و الهالات السوداء . تناول كميات غير كافية من الماء ، تناول أغذية تحتوى على كميات كبيرة جداً من السكر و كذلك تناول الكافيين يؤثر على الغدد الكظرية و يرهقها .
12- حكة العين : حكة و فرك العين بصورة مستمرة قد يسبب الهالات السوداء و التهابات العين ؛ لذا تجنبي هذا الأمر ؛ و إذا كنت تعانين من آلام العين حاولي تسكينها ببعض القطرات المرطبة أو كمادات باردة .
13- تقدم السن : قد يؤثر تقدم السن على البشرة عن طريق نقص سمك الجلد ؛ و بما أن أسفل العين منطقة رقيقة و حساسة فقد تصبح الأوعية الدموية أسفل العين أكثر وضوحاً و يسبب الهالات السوداء . لذا احرصى دائماً على تناول الغذاء الصحي المتكامل لتعويض الجسم و الجلد بالعناصر الغذائية الهامة له . طرق التخلص من الهالات السوداء تحت العين : أسرع طريقة للتخلص من الهالات السوداء: - مستحضرات التجميل: من أجل اخفاء سريع للهالات السوداء يمكن استخدام بعض مستحضرات التجميل .
و ذلك بوضع كريم مرطب للعين أولاً لدقائق قليلة و من ثم وضع أساس أسفل العين على أن يكون أفتح بدرجة واحدة عن درجة لون الجلد ، و بعدها يتم وضع البودرة . و بذلك لا يؤثر مستحضرات التجميل سلباً على العين . علاجات منزلية للتخلص من سواد تحت العين :
1- الوصفات المنزلية : هناك العديد من المستحضرات الطبيعية التى يمكن أن تحضر منزلياً و لها تأثير سحرى على الهالات السوداء مثل : شرائح الخيار (لمدة 15 دقيقة) ، قطنة مبللة بعصير البطاطس ، أوراق النعناع المطحونة ، عصير الطماطم ، وضع زيت الخروع على العين ليلاً أثناء النوم . كما أن لكمادات أكياس الشاي الباردة تأثير مذهل لاخفاء الهالات السوداء و انتفاخات الجفون فقط اتركيها على عيونك لمدة 10 دقائق و سترين الفرق .
2- مساج الوجه و العين : قد يبدو الأمر غريباً ، و لكن مساج الوجه يقوى عضلات الوجه و يقلل من الهالات السوداء و انتفاخات العين .حاولى عمل مساج لطيف باستخدام أطراف أصابعك للمنطقة حول العين و بحركه دائرية للأصابع . فهذا يحسن كثيراً من الدورة الدموية و يقلل التجاعيد و كذلك يقلل من الهالات السوداء .
3- لا للتوتر : حاولى التخلص من التوتر و القلق ، فكلما كان التوتر أكثر كلما كان تأثيره على الجلد أكثر و أكثر ؛ و عندها سيزداد توترك بسبب حالة جلدك السيئة و هنا تبدأ دائرة مفرغة لا تنتهي . و لذا حاولى التخلص من التوتر و القلق من أجل صحة أفضل لجلدك .
4- الفوط المبللة : قومى بوضع بعض الفوط المبللة في مجمد الثلاجة ليلاً ؛ و في النهار قومى باخراجها و تركها قليلاً ثم ضعيها على عيونك ؛ و سترين التأثير فبعد أسبوعين على الأكثر سوف تختفي الهالات السوداء .
5- تجنبى مستحضرات التجميل الزيتية : هل تعلمين أن مستحضرات التجميل الزيتية تؤذى عينيك ؟ فهى تسبب الهالات السوداء و قد تسبب التهابات العين ؛ لذا حاولي تجنبها و استبدالها بمستحضرات أكثر أماناً على عيونك .
6- قومى بإزالة مستحضرات التجميل " الماكياج " قبل النوم : حتى و ان كنتى مجهدة بعد يوم طويل ؛ تجنبي النوم بمستحضرات التجميل فهى تضر جلدك و تجعل الهالات السوداء أكثر اسوداد و تسبب انتفاخات العين .
7- كريمات مرطبة للعين : الكريمات المرطبة للعين و التى تحتوى على فيتامين E هى الخيار الأمثل للتخلص من الهالات السوداء و كذلك تقلل من انتفاخات العين .
8- تناولى المزيد من القلويات : قد تكون الهالات السوداء نتيجة لزيادة المحتوى الحمضي للجسم ؛ والذى يظهر فى صورة : هالات سوداء ، انتفاخات العين ، حبوب شباب ، آلام بالمفاصل ، نقص الطاقة و الصداع . لذا يجب تناول كميات كافية من الخضروات و عصائر الخضروات و ستحصلين على جلد أنقى و تختفي الهالات فى أسبوع واحد . 9- الشاي الأخضر : الشاي الأخضر هو مشروب سحري ؛ فهو مدر طبيعي للبول يساعد الجسم على التخلص من كل النفايات ، كما أن له تأثير إيجابي فى ضبط المزاج العام و تقليل التوتر ؛ و هذا بدوره يقلل الهالات السوداء. 10- الطعام الصحي : كلما كان طعامك صحي أكثر كان جلدك صحي أكثر ، و للهالات السوداء يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ، و فيتامين E ، و فيتامين K ، و كذلك الحديد و حمض الفوليك . لذا اهتمي بتناول الفواكه الحمضية ، الخضروات الليفية ، القمح ، الأسماك و المأكولات البحرية ، الأفوكادو ، و اللحوم و الأجبان و أيضاً الشاي الأخضر .

11- شرب الماء : تناول كميات كافية من الماء ضروري جداً لصحة الجلد ، فإن جفاف الجلد يسبب الهالات السوداء و يجعلها أكثر وضوحاً . لذا احرصى على تناول كميات كافية من الماء (على الأقل 8 أكواب يومياً) ، و تجنبي الإكثار من تناول الأملاح. متى يجب استشارة لعلاج اللهالات السوداء الطبيب ؟؟ يجب عليك استشارة الطبيب فى الحالات التالية :
- ظهور الهالات فى عين واحدة فقط .
- تدهور و زيادة الهالات سريعاً . - إذا كان السبب عضوى : كالحساسية والأنيميا و أمراض الكلى .
- إذا كنتِ ترغبين فى اللجوء إلى الليزر . فقط ببعض الخطوات البسيطة تستطيعين الحصول على عيون جميلة و بشرة أنقى ، مما يزيد ثقتك بنفسك و إقبالك على الحياة ، اكتبي لنا ان كنتِ قمتى بتجربة أيا من هذه الطرق من قبل ؟
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى