منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 70338
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
05062015
استمتعي بتناول الطعام في شهر رمضان دون الزيادة في الوزن



في الشهر الكريم يكثر الجميع من تناول الحلويات الدسمة مما يعرقل نظام غذائهم الصحي، فمعروف ان الطعام في رمضان له متعته الخاصة، فكل شيء يكون له مذاق مختلف، خاصة الحلويات من كنافة وبسبوسة، لذلك تنصح دكتورة مها رادميس أخصائية التغذية للسمنة والنحافة ببعض النصائح للاستفادة من الطعام في رمضان بما يفيد الصحة العامة دون الزيادة في الوزن.

وتقول د. مها: من أفضل العصائر التي يمكن أن نتناولها عند الإفطار هو عصير البنجر المضاف إليه الجزر والبطاطس المسلوق والمضروب بالخلاط، فهو يعالج الكبد والمرارة والأنيميا، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، فيمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة له، وفي حالة شعورنا بفقد الكثير من المياه من الجسم نتيجة لارتفاع درجة الحرارة يمكن أن نتناول عصير الكرفس بالنعناع فهو غني بفيتامين أ - ب- ج – ه عند الإفطار.

وتضيف: بعد الإفطار وأثناء فترة الليل نستمر في تناول الفواكه الغنية بالمياه مثل التفاح والعنب والشمام والبطيخ والكنتالوب والجريب فروت والكمثري، بالإضافة إلى ذلك التجنب التام للحلويات بصفة مستمرة، والبعد عن الكافيين لأنها تسحب المياه من الجسم فيشعرك بالجفاف طوال اليوم التالي.

ومن أفضل الوجبات التي يمكن أن نتناولها على السحور حتى تشعرك بالشبع لفترة طويلة هو فنجان فول مع ربع رغيف أسمر، وهذا مناسب جدا لشخص لا يبذل مجهوداً ولا يتعرض للشمس، فهذه الوجبة غنية بالألياف سريعة الحرق، أما بالنسبة لشخص يبذل مجهوداً ويتعرض للشمس فعليه إضافة بطاطس مسلوقة إلى طبق الفاكهة الغني بالمياه، وعلينا عند البدء في الإفطار تناول الفاكهة أولا أو العصير سريعا حتى نمد المخ بالسكر المحتاج إليه، بالإضافة إلى كوب اللبن مع الثلاث بلحات، ثم بعد ذلك نأكل السلطة والخضروات، وقدر بسيط من النشويات - بقدر حجم اليد – لأن السعرات إذا زادت عن الحد المعقول يبدأ الجسم بتخزينها.

وتؤكد على أنه لابد من تحديد ما نريد أن نصل إليه بعد رمضان، هل نريد الوزن الثابت أم السمنة أم النحافة؟ ووفقا للإجابة يمكن أن نعرف ماذا نأكل، فإذا أردنا الوزن الثابت يمكننا تناول السكريات مرتين فقط في الأسبوع بكميات بسيطة والنشويات كذلك، وإذا أردنا النحافة نتناول السكريات مرة واحدة في الأسبوع، وإذا أردنا السمنة نتناول كل شيء بأي كمية دون حدود، ولكن هذا له مخاطر كثيرة جدا على الجسم فيما بعد.

أكثري من السوائل:

الجفاف شائع خلال شهر رمضان؛ حيث يقضي معظم الناس وقتهم دون شرب أي سوائل. ويتم إساءة تفسير العطش على أنه جوع. بالإضافة إلى الجوع الحقيقي، فننتهي بتناول كميات من الطعام أكثر من اللازم. أفضل وسيلة للقضاء على "الجوع والعطش" هو أن تفطري على بعض التمر مع كوبين كبيرين من الماء. كلي ببطء، وتذكري أنك تأكلين للتغذية وليس لإرضاء شهوتك.

كلي بوعي:

لا شيء يقارن بصوم يوم كامل ثم الجلوس أمام مائدة مليئة بالأطباق التي كنت تشتهينها طوال اليوم، من لحم الضأن المشوي المفضل لديك إلى الكنافة والكيك. نتدرب في شهر رمضان على ضبط النفس، ويمتد أثر هذا التدريب الإيجابي إلى جميع أجزاء حياتنا؛ فالجلوس للإفطار مثلاً هو أفضل وقت لإظهار منافع هذا التدريب وذلك من خلال التحكم بشهيتنا وعدم تناول كل شيء أمامنا دون وعي!

تناولي وجبة إفطار غنية بالبروتين

يبقى الإفطار أهم وجبة في اليوم، حتى خلال شهر رمضان. لا تحاولي استغلال السحور للتعويض عن الطعام الذي ستفتقدينه خلال النهار، فنحن لا نملك مكاناً إضافياً لتخزين المواد الغذائية لوقت لاحق كالجمل. لا تأكلي كمية أكثر من الطعام اعتقاداً أنك ستجوعين فترة أقل. على الرغم من أن الجوع أمر لا مفر منه، إلا أنه يمكنك تأخيره من خلال توافر جزء صحي من البروتين في السحور؛ البيض أو دقيق الشوفان مثلاً يبقيان أكثر في الجهاز الهضمي؛ فالسعرات الحرارية من الكربوهيدرات يتم حرقها أسرع بكثير من البروتين.

لا تكثري من الحلويات:

تتساهل كل الثقافات في شهر رمضان بتناول الحلويات. فنميل للسماح للسعرات الحرارية الزائدة بحجة صيامنا اليوم بطوله، ولكن الحقيقة هي أنه لا يهم إن كنت تستهلكين الكمية على مدار اليوم أو بعد الافطار فقط. من غير المنطقي أن لا نأكل الحلويات، ولكن يمكنك الحصول على قطعة من الكيك بعد تناول وجبة متوازنة وشرب الكثير من الماء وإعطاء الوقت الكافي لجهازك الهضمي لنقل الشعور بالشبع إلى الدماغ. حاولي أيضاً عدم أكل الحلويات يومياً، فقد تستمر هذه العادة حتى بعد انتهاء شهر رمضان.

تجنبي تناول الطعام حتى وقت متأخر من الليل:

نميل ليلاً إلى تناول كل الأشياء اللذيذة التي لا نستطيع تناولها عندما نكون صائمين في النهار. تناول الأطعمة الدسمة ليلاً يزيد من فرص تخزينها على شكل دهون. إذا كنت جائعة، تناولي جزءاً صغيراً من الفاكهة أو المواد الغذائية الغنية بالبروتين لتشعري بالشبع لفترة أطول.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى