منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68301
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
28052015
نظام ال6 الوجبات لانقاص وزنك الوزن


أن تعيد النظر في عادة تناول 3 وجبات كبيرة أساسية يومياً.

في مواجهة الحميات التي تقوم على التشد والحرمان، نجد في عالم تخفيف الوزن توجهاً آخر يعتمد على مبدأ مغاير يتمثل في تناول الطعام كل 3 ساعات، على شكل 5 أو 6 وجبات صغيرة موزعة على ساعات النهار. فمن شأن ذلك، كما يؤكد الكثير من الاختصاصين، وبينهم جورج كرو...ز، مؤلف كتاب "حمية الساعات الثلاث"، أن يسهم في إبقاء مستويات سكر الدم مستقرة.

تقول اختصاصية التغذية الأميركية البروفيسورة سوزان كلاينر، إن المسألة تتعلق بكل بساطة بالفيزيولوجيا. فبعد الوجبة، يتم تحويل الطعام داخل الجسم إلى سكر، ينساب إلى مجرى الدم ويوفر الطاقة إلى الجسم بأكمله. وتستغرق عملية ارتفاع مستويات السكر في الدم وهبوطها من جديد ما بين ساعتين وثلاث ساعات.

- وجبات صغيرة نتائج كبيرة:

من المعروف أن تناول وجبة كبيرة من الطعام يؤدي إلى إغراق الجسم بكمية كبيرة من الطاقة دفعة واحدة، يتم تخزين الفائض منها على شكل دهون. أما الوجبات الصغيرة المتكررة، فتمنح الجسم كميات من الطاقة يسهل عليه التصرف بها على امتداد ساعات النهار.

وأهم الفوائد الصحية للوجبات الست اليومية الصغيرة هي:

1- الطاقة المستديمة:

يوفر الطعام الطاقة للجسم الذي يستخدمها ليقوم بوظائفه المختلفة. ولكن تفويت الوجبات، أو الانتظار طويلاً قبل تناول الطعام بين الوجبة والأخرى يؤدي إلى خلل في هذا التوازن الدقيق. إن ارتفاع مستويات سكر الدم يجعلنا نشعر بالنشاط. وعندما تنخفض هذه المستويات، تنخفض معها مستويات الطاقة ونشعر بالتعب. لذلك إذا كنا نتناول الطعام بشكل متكرر للحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم، فإننا سنشعر بمزيد من الطاقة والنشاط طوال النهار.

2- تنشيط عملية الأيض:

أجسامنا مبرمجة لتحافظ على الطاقة وتمسك بها عندما تتوقف إمدادات الطعام عنها. ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة جورجيا الأميركية ، إن مستويات سكر الدم تنخفض كل ثلاث ساعات. يضيف قائلاً إن عادة تناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً يخفض مستويات الطاقة التي يحرقها الجسم في حالت الاسترخاء، ويزيد من نسبة الدهون المختزنة فيه، يقول إن ذلك يعود إلى طول المدة الفاصلة بين الوجبة والأخرى

3- تسهيل عملية تخفيف الوزن:

من الصعب التخلص من الوزن الزائد عندما يكون الجسم بصد التمسك بكل وحدة حرارية يحصل عليها. إضافة إلى ذلك فإن الفترات الطويلة بين الوجبات تؤدي إلى خيارات طعام سيئة، ما يؤدي بسرعة إلى تحويل عملية تخفيف الوزن إلى زيادة فيه.

4- تفادي تقلبات المزاج:

أظهرت الدراسات العلمية أن هناك رابطاً وثيقاً بين الطعام والمزاج. و زيادة عدد المرات التي نتناول فيها الطعام تساعد على تغيير التوازن الكيميائي في الدماغ. ومن المهم أن تحتوي الوجبات على الكربوهيدرات بطيئة الهضم مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، فجميعها يساعد على رفع مستويات السيروتونين، وهو مادة كيميائية دماغية تساعد على الشعور بالرضا والارتياح.

5- خفض مستويات الكوليسترول:

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية، أن اعتماد طريقة تناول الوجبات الصغيرة المتكررة خلال النهار يساعد على خفض مستويات الكوليسترول العام بنسبة 8 في المئة، ومستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12 في المئة. يقول الدكتور دافيد جينكنز الذي أشرف على الدراسة أن برمجة الوجبات، بحيث يتم تناولها بتواتر أكبر خلال النهار يساعد على استقرار مستويات سكر الدم، كما يساعد على تفادي الارتفاع الكبير في مستوى الأنسولين الذي يمكن أن يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول.

ويؤكد أن تناول وجبات صغيرة متكررة هو فكرة ممتازة، على الرغم من أن ذلك قد يعني تغييراً كبيراً في نمط حياة الكثيرين.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى