وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ترهل البشره بعد خساره الوزن الزائد والحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
18052015
مُساهمةترهل البشره بعد خساره الوزن الزائد والحل


يحدث ترهل الجلد نتيجة إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير. وإنقاص الوزن التدريجي أو البطئ لا يؤدي نهائياً إلى ترهل الجلد بل بالعكس يعطي الجسم الفرصة للتعامل بشكل طبيعي مع التغيرات التي تحدث نتيجة لفقد الوزن.
تناولي غذاء صحيا متوازنا يحتوي على الفيتامينات والأملاح اللازمة التي تحافظ على صحة البشرة، وقبل كل شئ يجب أن تتم عملية إنقاص الوزن بشكل تدريجي.

كيف تترهل البشرة؟

-بداية لا ينصح الأطباء بإنقاص الوزن بصورة سريعة والسبب في ذلك أنك تخسرين أيضاً الكثافة العضلية إلى جانب الدهون. والحفاظ على الكتلة العضلية يعد ضروريا لاستمرار عملية التأيض والمحافظة على قوة الجسد والعظام والأربطة النسيجية.

- الانقاص السريع للوزن: عندما تفقدين الوزن بشكل سريع، خاصة إذا واكب ذلك حمية غذائية أو جراحة لإنقاص الوزن، فإن البشرة تترهل وتتدلى على نحو غير مقبول ويصبح من الصعب التخلص من هذه المشكلة. ومشكلة ترهل البشرة تحدث تلقائياً بعد انقاص حجم كبير من الوزن (30 كجم) في فترة زمنية قصيرة.

- العمر والجينات الوراثية: هناك العديد من العوامل التي تساعد على ترهل البشرة إلى جانب السبب الأول المشار إليه وهو الانقاص السريع للوزن. فالعمر والجينات ومرونة البشرة كل هذه عوامل تساهم في ترهل البشرة.

-الحمل: قد تترهل البطن بعد انتهاء فترة الحمل.

- التعرض للشمس: تعرضك الماضي والحاضر والمستقبلي لأشعة الشمس تكون له أثاره الضارة على البشرة.

- التغذية وشرب المياه: عدم الحصول على غذاء صحي متوازن وشرب كميات كافية من المياه وشح الفيتامينات (خاصة فيتامين سي وهـ) يؤثر على صحة ومظهر البشرة.

- التدخين: يسرع التدخين شيخوخة البشرة.

انقاص الوزن والبشرة

تحدد حالة ومرونة البشرة قبل وخلال عملية إنقاص الوزن نسبة البشرة المترهلة التي ستظهر بعد إنقاص الوزن. وكلما زاد حجم الوزن فإن فرصة ترهل البشرة تكون أقوى. كذلك فإن طول مدة بقاء الدهون الزائدة في الجسم يساهم في ترهل الجلد بعد إنقاص الوزن . وكلما قصرت مدة بقاء الدهون في الجسم فإن فرصة الترهل تتضاءل بشكل نسبي. كذلك يصعب على المسن المريض بالسمنة منع ترهل البشرة واستعادة المظهر الطبيعي بعد إنقاص الوزن (والسبب في ذلك أن البشرة تصبح أقل مرونة مع تقدم العمر).

والمعدل المثالي لفقد الوزن هو واحد كجم أسبوعياً.

إيجاد حلول للبشرة المترهلة

-اشربي المياه: لابد من تناول ثمانية أكواب من المياه يومياً للحفاظ على رطوبة كافية في البشرة. إلى جانب ذلك فإن المياه تساعد في تخليص الجسم من السموم وتساعد في الحصول على بشرة صحية.

- ممارسة التمارين الرياضية: عندما نتحدث عن التمارين فإننا نعني تمارين الضغط والمشي السريع وأي تمارين أخرى يسهل القيام بها. فعندما تمارسين التمارين فإنك تقومين ببناء العضلات وهذا بدوره سينعكس ايجابياً على مظهر البشرة. كذلك التمارين ستساعدك في عدم اكتساب الوزن المفقود.

- تمارين القوة: من أفضل الطرق للتخلص من الجلد الزائد، رفع الأثقال. قومي بممارسة تمارين المقاومة 3 مرات في الأسبوع لبناء عضلات جديدة تدعم مظهر البشرة. فتمارين رفع الأثقال والتمارين الأخرى مثل “الكرنشز” و”اللانجز” جميعها تعمل على شد العضلات أسفل البشرة لتحصلي بالتالي على مظهر جذاب للجسم.

- المساج: يساعد التدليك أو المساج على استعادة مرونة البشرة. ومن الأفضل استخدام زيت المستردة لتحقيق أفضل النتائج حيث إنه غني بالعديد من الخصائص التي تساعدك في الحصول على بشرة صحية. كذلك المساج اليومي يساهم في بناء العضلات.

- تقشير البشرة ثلاث مرات أسبوعيا: عندما تقومين بتقشير سطح البشرة فإنك تحفزين نمو طبقة جديدة من الجلد بشكل سريع. يمكنك تقشير البشرة مرتين في اليوم فذلك سيكون مفيداً في شد هذا الجلد المترهل الذي جاء كنتيجة طبيعية لزيادة الوزن.

- استخدام الكريمات الطبية: قومي بدهان المنطقة المترهلة بالكريمات الغنية بفيتامينات هـ. لن تحصلي على نتائج سريعة ولكن ذلك سيعمل على شد البشرة والحد من الترهل. كما يمكنك استخدام زيت الجوز والجلسرين لذلك ابحثي دائماً عن المساحيق والكريمات التي تحتوي على هذا الزيت الطبيعي.

- تناول اللحوم والدواجن والأسماك: اختاري الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية وابتعدي عن السكريات والدهون المشبعة. كذلك اختاري الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل الافوكادو وزيت الزيتون وزيت السمك والحبوب. ابحثي دائماً عن زيت اوميجا 3 الذي يلعب دوراً هاماً في الحد من ترهل البشرة. احرصى على تناول كميات كافية من الحمض الدهني اوميجا 3 في غذائك من خلال زيت السمك أو زيت كبد الحوت فهو يعمل على تقوية خلايا البشرة وإبقائها رطبة. كذلك فإن دهون اوميجا 3 تعمل كمضاد طبيعي لالتهابات البشرة.

توقفي عن التدخين: تدخين السجائر يضر بالدعامات متناهية الصغر داخل البشرة كما أنه يبطئ عملية امتصاص الكريمات المغذية للبشرة.

احمي بشرتك من الشمس: البشرة التي تتعرض لحروق الشمس تكون أكثر عرضة للتجعيد والترهل على المدى الطويل. وللوقاية من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة، ابتعدي عن الشمس خلال أوقات الذروة (من العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا) وإذا اضطررت إلى الخروج في هذه الفترة، احرصى على ارتداء قبعة ونظارة شمسية وقومي بوضع كريم خاص للوقاية من أشعة الشمس. تذكري أن البشرة تحتاج قليلاً من أشعة الشمس للحفاظ على نضارتها وصحتها لذا احرصى على تعريض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة لمدة عشر دقائق بعد الثانية ظهرا أو قبل العاشرة صباحاً.

-الجراحة: إذا تسبب الترهل في حدوث مشاكل طبية حينها لابد من التدخل الجراحي. ومثل هذه العمليات الجراحية تكون لها في العادة مضاعفات لذا لا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الطارئة.
إنّ اتباع حمية غذائية صارمة خطوة إيجابية للوصول إلى القوام الممشوق والمثالي للمرأة، ولكن الزيادة والخسارة الدائمتين فى الوزن قد تتسببان فى ترهل البشرة وفقد مرونتها وإصابتها بالتجاعيد والخطوط البيضاء، حيث تبدين رغم نحافتك أكبر سنا مما أنت عليه بالفعل!

لماذا يحدث الترهل بعد خسارة الوزن؟

فسر العلماء حدوث ترهل البشرة بعد خسارة الوزن إلى الآتي: يتكون الجلد من طبقات دهنية كثيرة وعندما يحدث نقصان سريع فى الوزن يؤدي بدوره إلى تغير شكل الجسم، فلا يكون أمام الجلد وقت كافٍ للتأقلم على الوزن الجديد للجسم مما يؤدي إلى حدوث الترهلات.

إليك فيما يلي بعض النصائح التى يحب أن تضعيها فى اعتبارك أثناء اتباع الحمية الغذائية، ستضمن لك الاحتفاظ بمظهر صحي غير مترهل للبشرة بعد خسارة الوزن.

1- متى وكيف تبدئين؟

حماية البشرة من الترهل والتجعد يتطلب من الفتاة الاحتفاظ بوزن صحي ومثالي طوال الوقت، لذا فهو ليس أمرا هينا بالنسبة للفتاة التى تعاني من السمنة أو الزيادة القليلة فى الوزن، لكن مع هذا، يؤكد الخبراء أن البدء المبكر- فى سن صغيرة- في اتباع الحمية الغذائية المناسبة، قد يتيح للفتاة فرصة كبيرة للحفاظ على الشكل المثالي للبشرة وحمايتها من الترهل، خاصة أنه مع التقدم فى العمر تفقد البشرة مرونتها شيئا فشيئا.

من جانب آخر، يُنصح باتباع الأنظمة الغذائية المعدة من قبل خبراء التغذية التى تساعد على إنقاص الوزن تدريجياً وليس بشكل مفاجئ - كما تتيح الأنظمة الكيميائية- فالخسارة التدريجية فى الوزن تمكنك من العناية بالبشرة وتقوية مرونتها بشكل سليم.




2- مارسي التمارين الرياضية


ممارسة التمارين الرياضية أثناء اتباع الحمية الغذائية تساعد الجسم على بناء العضلات وحرق نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية بالإضافة إلى بناء طبقة سميكة أسفل البشرة تعطي البشرة المظهر المشدود المرغوب.

من المهم كذلك تجنب التغيرات المفاجئة والمتقلبة فى الوزن لأن ذلك يتلف البشرة ويفقدها مرونتها ويصيبها بالخطوط البيضاء.


3- اعتني جيدا ببشرتك

العناية بالبشرة أثناء اتباع الحمية الغذائية يقلل كثيرا من احتمالية الإصابة بالترهل بعد خسارة الوزن، ومن هنا عليك اتباع الخطوات التالية بشكل منتظم وفعلي:

- واظبي على استخدام كريمات الترطيب والزيوت التى تحافظ على رطوبة ونعومة البشرة.

- أكثري من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء مثل البرتقال والخيار والتفاح فهى تحفظ الترطيب بالجسم ومن ثم حماية البشرة من الجفاف.

- اهتمي بعمل مساج للبشرة بشكل منتظم، فالتدليك المنتظم يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية مرونة البشرة.

- حاولي قدر المستطاع تناول الأطعمة الغنية ببروتين الكولاجين الذي يعمل على تقوية البشرة وخلاياها. ستجدينه فى المكسرات والأسماك والبقوليات والألبان.

- احترسي من التعرض الطويل للشمس أو استخدام المنظفات والكريمات التى تحتوى على مواد كيميائية، فهذه الأمور تضعف من مرونة البشرة.

- أخيرا احرصي على تقشير وترطيب البشرة مرتين أسبوعيا على الأقل فهذا سيسهم فى بناء بشرة ناعمة ومرنة.

سكراب القهوة من الوصفات التى تعرف بقدرتها الفعالة فى شد ترهلات البشرة والتخفيف من مظهر الخطوط البيضاء، ويمكنك إعداد هذه الوصفة منزليا من حين لآخر للمساهمة فى علاج بشرتك.

امزجي كوبا ونصف من السكر مع 1/4 كوب حبوب قهوة مطحونة و 1/4 كوب جوز هند و3/4 كوب زيت زيتون و ملعقة عسل و3-5 قطرات زيت عطري

- اسكبي المزيج فى زجاجة بلاستيكية واتركيه في درجة حرارة الغرقة لمدة أسبوع.

- وزعي السكراب على أجزاء جسمك المختلفة ودلكيه بلطف بأصابع اليدين فى حركات دائرية لدقائق ثم اغسلي بشرتك جيدا بعد الانتهاء فى الماء الدافئ.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ترهل البشره بعد خساره الوزن الزائد والحل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ترهل البشره بعد خساره الوزن الزائد والحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: