وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح للتعامل مع تقلب مزاج الزوجه و رفضها اللقاء الحميمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14052015
مُساهمةنصائح للتعامل مع تقلب مزاج الزوجه و رفضها اللقاء الحميمي


نصائح للتعامل مع تقلب مزاج زوجتك و رفضها القاء الحميمي


تقلب المزاج من أكثر الأعراض التي يلاحظها الأزواج بعد فترة من الزواج ، لعل هذا الأمر طبيعي في بعض الأحيان نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على خلال مراحل عمرها التي تجعلها تتأرجح بين كل الانفعالات في آن واحد فأحياناً تكون كئيبة تبكي بدون سبب ، وأحياناً أخري استفزازية وتصيد الأخطاء لكل من حولها .

هناك العديد من الدراسات أكدت أن ما يطرأ على من تغيرات وتقلبات أمر قد يرجع في بعض الأحيان إلى شخصيتها الهستيرية ، وكشفت دراسة حديثة للدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي، ورئيس جمعية الطب النفسي العالمي، خلال دراسة مستفيضة أن هناك إجماع من علماء الطب النفسي بأن ملامح وصفات الشخصية الهستيرية تنتشر بشدة بين السيدات المتزوجات أكثر منها لدى الرجال ، وتراوح نسبتها ما بين 10 و 20%، وهذه الشخصية ليست مريضة، ولا ينبغي أن تثير الخوف أو الفزع بين الناس، ولكن هذا لا يمنع أن لديها مواصفات خاصة يجب التعرف عليها والكشف عنها حتى يُمكن التعامل معها.

جنة أو نار

وخلال الدراسة أشار الدكتور عكاشة أن أولى صفات هذه الشخصية الهستيرية هي التقلب المستمر في العواطف، مع حدوث تغيير سريع في الوجدان، وهذا يحدث لأتفه الأسباب ، ولأن 20% من الزوجات يتصفن بهذه الملامح، نجد أن العاطفة تؤثر عليهن أكثر من المنطق ، ويمكن السيطرة عليهن بالإيحاء ، فقد تسمع أو الزوجة قصة ما، فتقتنع بها على الفور، ولا تت في اتخاذ قرار دون العودة إلى أساس ومصداقية هذه القصة.


وتنظر هذه الشخصية إلى الحياة بأنها جنة أو نار، لا يوجد لديها وسط أبداً ، لذلك نجدها تميل إلى الاستفزاز الجنسي بأسلوبها في الكلام وطريقتها في المعاملة، ونظرة عينيها التي توحي بالكثير ، وإن تم الاستفزاز أو الانجذاب تتحول إلى أسلوب الرفض، رغم عيونها المشجعة.

وسر سخط الأزواج من هذه الشخصية ترجع إلى أن هذه الصفات لا تظهر إلا بعد الزواج، ويجد أمامه شخصية مختلفة بعد أن اختارها تتمتع بالحيوية والانفعالات المتجاوبة، وبعد سنوات قليلة يجدها وقد تحولت أفعالها إلى سلوك أشبه بالبرود والرفض لعلاقتها الحميمة بزوجها.

ويحذر الدكتور أحمد عكاشة من الزوجة الهستيرية التي تملك قدرة على الهروب من مواقف معينة، ويتم ذلك بالتفك من الشخصية الأصلية وتقمص شخصية أخرى تتلاءع الظروف الجديدة بحسب الموقف ، و دائمًا تكون في حالة إثارة وصراخ وتهيج وبكاء، وأحيانًا عدم الرغبة في الحياة، وإن نطق الزوج بكلمة مريحة طيبة نجدها قد ابتسمت وضحكت، ولهذا يقولون عن هذه الشخصية "الضاحك الباكي".

وتشير دراسة د. عكاشة إلى أن هذه الشخصية متعددة الجوانب، والحياة في نظرها "جنة" تستحق الاستمتاع بها، أو "نار" يجب الخلاص منها، وتعيش حياتها بالطول والعرض، تنفعل، تتمتع، تهدأ، تخمد، تفتر ، وعلى الشريك فهم طبيعة هذه الشخصية حتى يضمن حسن التعامل معها

حرارة تثير الأعصاب

التقلب والعدوانية لا ترتبط بصفة عامة بالشخصية الهستيرية ، ولكن قد تكون طبيعية جداً وتحولها سوء الأحوال الجوية إلى وحش كاسر ، وهذا ما حذرت الرجال منه دراسة سورية صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية تقول أحذر أن تغضب زوجتك يومي السبت والأحد وفي أيام الصيف الحارة وإلا ستعرض للقتل.

أظهرت هذه الدراسة أن تكون أكثر إجرامًا من الرجل خلال هذه الفترة ، وأن نصيبها 65% من ...

من الرجل خلال هذه الفترة ، وأن نصيبها 65% من نسبة الإجرام ، فضلا عن أن فصل الصيف هو المحب للقاتل لممارسة هواية القتل، وأن يومي السبت والأحد هما أشد أيام الأسبوع دموية ، إذ تزيد نسبة جرائم حواء ، وتوضح الدراسة أن الحسناوات القاتلات اكتسبن خبرة القتل من التلفاز، وأن الآلات الحادة على رأس الوسائل المفضلة لدى حواء في ارتكاب جرائمها.

نفس النتيجة أكدتها دراسة سابقة للدكتورة سميحة نصر الباحثة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة حول العنف ضد الأزواج والتي أكدت نتائجها أن 60% من حالات الاعتداء جرت صيفاً بفعل ارتفاع درجة الحرارة ، حيث يكون الجهاز العصبي أكثر استثارة وتهيؤا لدفع الزوجة لممارسة العنف .

وأشارت الدراسة إلى أن 35% من حالات الاعتداء تحدث صيفاً في الوقت الذي تعاني فيه الزوجة من الإحباط ، أما إذا كانت الزوجة لا تتمتع بصحة جيدة ، وقوة في البنيان فإن 40% من حالات الاعتداء على الأزواج تجري باستخدام الآلات الحادة، وان 15% من الزوجات المعتديات يلجأن إلى دس السم والحبوب المنومة ، و 10% يستخدمن العصا، أما السلاح الناري فتلجأ إليه الزوجات بنسبة 55%.

اكتئاب الدورة الشهرية

أيضاً تلعب التغيرات الفسيولوجية دوراً في تقلب مزاج وتغيير حالتها من النقيض إلى النقيض ، منها الأعراض التي تصيب قبل وأثناء الدورة الشهرية والتي تسبب لها معاناة وتظهر خلال التوتر وتقلب المزاج ، هذه الأعراض طبيعية وتعاني منها حواء عبر التاريخ وأول من وصفها هو الطبيب العربي أبوقراط , وتسمى بالاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية وتصنف تحت مجموعة اضطرابات المزاج.

وتعرف على أنها مجموعة من الأعراض النفسية تت في الأسبوع الأول والثاني قبل الحيض وتختفي أو تقل كثيرا في الأيام الأولى من الدورة وتكون مصحوبة بأعراض جسدية, وتميز هذه الفترة بمزاج مكتئب أو متقلب وقلق وتوتر وغضب وقد تكون الأعراض شديدة لدرجة أنها تتداخل مع الأداء الوظيفي والاجتماعي والتعليمي وفي هذه الحالة تكون مربكة ومعيقة وتحتاج إلى تدخل علاجي فى بعض الأحيان.

وأشارت الدراسات إلى أن 80% من النساء في سن الإخصاب يعانون من تلك الأعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية وتراوح في شدتها من خفيفة ومتوسطة إلى شديدة، ومن هنا يجب أن يتفهم الزوج نفسية زوجته خلال هذه الفترة .


انزعاج الحامل

ويؤكد الدكتور . د. محمد بن حسن عدار أن تقلب المزاج أمر شائع لدي الحامل التي يتحول الشعور لديها من الفرحة بالحمل إلى الرغبة في البكاء بعد فترة قصيرة لاسَيما في الشهور الثلاثة الأولى ، وكلما اقتربنا من نهاية الثلث الثالث من الحمل زاد الشعور لديها بالتعب أو التهيج أو البكاء والاكتئاب وقد تكون تقلبات المزاج.

ويرجع د. عدار أسباب التقلب في المزاج إلى الانزعاج بسبب تبعات الحمل من غثيان وتبول متكرر وتورم وألم في الظهر ويمكن لأي من تلك الأعراض أن تؤدي إلى اضطراب النوم كما أن التعب وتغير نمط النمو ،والأحاسيس الجسمانية الجديدة قد تؤثر في مشاعر الحامل ، بالإضافة إلى محاولة التأقلم مع مظهرها الجديد في الثلث الأول من الحمل وإذا أخدنا ذلك التعب والانزعاج بعين الاعتبار فإننا نجد أنهما كافيان لجعل الحامل متعبة نفسياً مما يؤثر بدوره في الشعور الجسماني.

لذا تحتاج فيه الحامل إلى دعم إضافي من زوجها وعائلتها ومن عملها ومن كل المجتمع ولكن للأسف لا يتوفر ذلك الدعم في جميع الأوقات.

دعم سن اليأس

في سن الأربعينات تمر الزوجة بتغيرات هرمونية وفسيولوجية ونفسية ،قد تمتد أحياناً لفترة عشر سنوات تقريباً تبدأ بعدم انتظام الدورة الشهرية إلى أن تتوقف نهائياً ، ومثل هذه الأعراض قد تصيب بحالة من الاكتئاب يكون فيها العبء الأكبر على الزوج الذي يملك العصا السحرية لإنقاذ زوجته لأنها تكون في أشد حاجة إلى دعم نفسي من شريك حياتها ، فالدراسات العلمية تؤكد أن مساندة الزوج تساعد على اجتياز مرحلة سن اليأس بسهولة ، خاصة وأنها تشعر بتهميش دورها بعد كبر أبنائها واعتمادهم على أنفسهم .

ويؤكد الخبراء أن سن الأربعينيات بالنسبة للمرأة يعتبر فترة تتسم بالوئام في العلاقة الزوجية ، وتشير بعض الدراسات أن إذا انقضت ال 10-15 سنة الأولى من الزواج على أساس مبني على الحب فإن الزوجين سيكونان على ما ...

ولتدعيم الحب والاستقرار العاطفي بين الزوجين في هذه الفترة ينصح أطباء الصحة الجنسية الزوج بإظهار جاذبية زوجته الجنسية له وأشواقه لها ،لأن العلاقة الحميمة الناجحة تنعكس تلقائياً على الحياة الأسرية وعلى نفسية الزوجين ، لأن في هذه الفترة تشعر بعدم جاذبيتها جنسياً كذي قبل .

قف بجانب زوجتك، واظهر لها حبك واحترامك ،فسن اليأس ليس أخر المطاف ،بإمكانكم الاستمتاع بصحبة بعضكما البعض. انظر إلى سن اليأس على انه تطور طبيعي للعلاقة الزوجية.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح للتعامل مع تقلب مزاج الزوجه و رفضها اللقاء الحميمي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح للتعامل مع تقلب مزاج الزوجه و رفضها اللقاء الحميمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الحياه الزوجيه والعاطفيه اسرار :: اسرارالحياه الزوجيه وفهم طبيعه الرجال-
انتقل الى: