وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل لاستعاده رشاقتك بعد الحمل والولاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
22042015
مُساهمةملف كامل لاستعاده رشاقتك بعد الحمل والولاده


ملف كامل لاستعاده رشاقتك بعد الحمل والولاده

يتغيّر جسمك خلال فترة الحمل، وهدفك الوحيد بعد الولادة هو العودة إلى وزنك الأساسي والمحافظة عليه. وأنت على استعداد تام للجوء إلى أي نظام غذائي صارم في سبيل تحقيق أمنيتك. ولكن عليك التمهُّل، واستشارة طبيبك ليرشدك إلى حمية مناسبة لك والوقت المناسب نسبة لوضعك الحالي.
التغيّرات الهرمونية: ما مدى تأثيرها على الوزن؟
يُعتبر الحمل حالة فيزيولوجية تترافق مع تغيّرات مؤقتة تظهر على المرأة.
ومن أهم الأمور التي تشغل المرأة دائماً هي زيادة الوزن، فهل ستعود إلى وزنها الطبيعي بعد الولادة، أم ستبقى هذه المشكلة قائمة؟
خلال فترة الحمل: من الطبيعي أن هرمونات الحمل، خاصة الاستروجين والبروجسترون، وبسبب تأثيرها على زيادة احتباس السوائل، إضافة إلى وزن المشيمة، الجنين، والسائل الأمنيوسي، يؤدي إلى زيادة مطلقة في وزن الحامل.
بعد الولادة مباشرةً: توقّعي أن ينقص هذا الوزن الزائد إلى النصف تقريباً بسبب خروج المشيمة، الجنين والسائل الأمنيوسي، والانخفاض الحاد للهرمونات وزوال تأثيرها التدريجي لاحتباس السوائل مما يزيد من نقص وزنك.
في مرحلة ما بعد الولادة: إن المواظبة على الرياضة المعتدلة يومياً والحمية الغذائية المتوازنة هما الطريقة الصحيحة في إنقاص الوزن المتبقي قدر الإمكان.
هل تؤثر خسارة الوزن على إنتاج الحليب عامة؟
ينبِّه الخبراء إلى أن اتباع نظام غذائي صارم قليل السعرات الحرارية يخفِّض من حجم الحليب بنسبة 15%، وفي بعض الحالات، قد يسبب النقص الكبير في الطاقة الحرارية توقف إدرار الحليب. لذلك إستشيري أخصائية تغذية لترشدك على الطريقة السليمة لخسارة الوزن دون التأثير على إدرار الحليب.
هل تسرِّع الرضاعة الطبيعية من خسارة الوزن؟
لقد أثبتت الأبحاث أن الرضاعة وسيلة تساعدك على استرجاع وزنك الأساسي شيئاً فشيئاً، وتقلّص الرحم لحجمه الطبيعي.عندما تستغرق فترة الرضاعة 3 أشهر وما فوق، يرى الخبراء أن الرضاعة تسرِّع من عملية خسارة الوزن لدى الأم ويسهّل التخلص من الشحوم والدهون الزائدة التي كسبتها خلال فترة الحمل. ولكن هذا لا يعني أن الأم المرضعة تستطيع أن تسرف في الطعام والسعرات الحرارية.
تذكري دائماً أن:
تتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً. ومن المفضل أن تستشيري أخصائية التغذية لتزودك بنظام غذائي مدروس وخاص بك
تخسري الوزن الزائد بتدرّج وتأنٍّ (2/1 كيلوغرام في الأسبوع) خاصة إذا كنت مرضعة، كي لا يؤثر ذلك على مردود الحليب.
تعاودي حركتك وتمارسي التمارين الرياضية بانتظام كالمشي السريع 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
تنتبهي إلى السعرات الحرارية وكمية الدهون المتناولة.
تنتبهي لحجم الحصص المتناولة.
استعادة الوزن المثالى بعد الولادة احساس جميل و رائع لا يوصف ولا يضاهيه احساس ان ترزقى بطفل و تصبحى اما لا يمكن انكار تلك السعادة الغامرة لكن ينتابك هاجس كبير و سؤال ملح هل يمكن استعادة الوزن المثالى بعد الولادة مرة اخرى ام سأظل على هذا الحال و هذة البطن الكبيرة و شكل البلونة المخيف ؟؟ استعادة الوزن المثالى بعد الولادة و العودة الى الوزن الطبيعى بعد الحمل ممكنة و لكن تتحكم فيها العديد من الامور والاعتبارات التى يجب وضعها فى الاعتبار فيجب ان تعلمى ان استعادة الوزن المثالى بعد الولادة لن يتم بين ليلة و ضحاها لان الوزن المتراكم فى 9 اشهر لن يختفى فى ايام قليلة وانما يحتاج لبعض الوقت ايضا لابد ان تكونى واقعية عندما تفكرى فى استعادة الوزن المثالى بعد الانجاب لان هناك تغيرات هرمونية قد حدثت لكى ستؤدى حتما الى تغيرات دائمة فى منطقة الصدر والارداف بالاضافة الى الرضاعة و زيادة حجم الثدى اذا عودتك الى حالتك قبل الولادة امر غير عملى وغير واقعى و لكن الجميل فى الامر انه عند التفكير فى استعادة الوزن المثالى بعد الانجاب ان الكثير من الوزن يزول تدريجيا من تلقأ نفسة فى الاسابيع التالية بدون اى مجهود يذكر منكى الا ان التخلص من المزيد من الوزن و استعادة الوزن الطبيعى بعد الولادة يحتاج الامر الى بعض النصائح اتباع هذة النصاح يساعدك على استعادة الوزن المثالى بعد الولادة و الرجوع الى الوزن الطبيعى بعد الولادة فى فترة قصيرة و يجعلك اكثر فهما لـ كيفية استعادة الوزن المثالى بعد الانجاب؟ بخطوات عملية بسيطة.
اهم نصائح استعادة الوزن المثالى بعد الولادة
1- الرضاعة الطبيعية
بالاضافة الى ما تضمنه الرضاعة من تقوية للروابط بينك و بين طفلك و تغذيته بكفاءة و رفع مستوى المناعة له فأن الرضاعة الطبيعية تساعدك على استعادة الوزن المثالى بعد الولادة لانها تستهلك الكثير من السعرات الحرارية فى اليوم الواحد الذى لا يقل عن 500 سعر حرارى وهذا يساعدك على استعادة الوزن الطبيعى بعد الانجاب
2- شرب كميات كبيرة من الماء
شرب الماء يوميا يساعد على استعادة الوزن المثالى بعد الولادة بسرعة رجيم الماء اكبر مثال على ذلك
3- ممارسة الرياضة
استعادة الوزن الطبيعى بعد الحمل يحتاج لممارسة الرياضة بانتظام بشكل يومى ولكن لا يجب ان يتم ذلك قبل ان تستشيرى الطبيب المعالج لتأكد من سلامتك واستعدادك لممارسة الرياضة غالبا تكونى مستعدة لممارسة الرياضة لاستعادة الوزن المثالى بعد الانجاب بعد 4 اسابيع اذا كانت الولادة طبيعية اما اذا كانت الولادة قيصرية فتحتاجى الى 6 اسابيع.
4- الغذاء الصحى المتوازن
استعادة الوزن المثالى بعد الحمل تتطلب منكى الاهتمام بتناول الغذاء الغنى بالبروتينات و الفواكه و الخضراوات و البعد تماما عن الوجبات الغذائية الدسمة المشبعة بالدهون و المقليات استجابة للمعتقدات الموروثة بالافراط فى تناول الطعام سواء بعد الولادة او حتى اثناء الحمل بحجة انكى تأكلى لفردين او لروحين كما يقولون لان كل جرام اضافية فى وزنك اثناء الحمل و قبل الولادة ستنعكس عليكى عن استعادة الوزن الطبيعى بعد الولادة حتما.
5- زيادة النشاط البدنى
ان لم تكونى مستعدة لممارسة الرياضة بعد او لا ترغبى اصلا فى ممارسة الرياضة لـ استعادة الوزن الطبيعى بعد الولادة فعلى الاقل ان تزيد من حجم النشاط البدنى الذى تقومى به يوميا استخدمى السلم بدلا من المصعد - اركنى بعيدا عن المكان المقصود التسوق - حتى وانتى فى المنزل ارضعى طفلك و انتى تتحركى فى ارجاء المنزل لحرق المزيد من السعرات انقاص الوزن بدون رجيم يتضمن مجموعة اخرى من النصائح المفيدة.
6- الوجبات الخفيفة
تناول الوجبات الخفيفة يساعد على استعادة الوزن المثالى بعد الولادة مثل المكسرات الزبيب العصائر لا تنسى انكى اثناء فترة الرضاعة لابد ان يكون غذائك غنى بالكالسيوم و الحديد .
لاستعادة الوزن المثالى بعد الولادة يمكنك القيام برجيم لاستعادة الوزن المثالى بعد الولادة لكن هناك اشتراطات يجب ان اخذها فى الاعتبار رجيم بعد الولادة و الرجيم الصحى عموماو تمارين شد البطن بعد الولادة و تمارين التخلص من الكرش

إذا كانت فترة الحمل فترة جميلة في حياة كل امرأة وبها لحظات استثنائية لا تنسي حتي آخر العمر ولكن هناك أيضا ما يسمي باكتئاب ما بعد الولادة وأهم أسباب هذا الاكتئاب هو زيادة الوزن بعد رحلة الحمل والولادة.
- فإذا عرفت كيف تتخلصين من الكيلو جرامات الزائدة في وزنك لتستعيدي أناقتك وترتدين ملابسك التي كنت تستعملينها قبل الحمل فوداعا للاكتئاب وأهلا بمرحلة جديدة سعيدة في حياتك.
تعالي نتعرف معا علي خطوات النظام الغذائي الذي يجعلك تفوزين في نهاية التنافس الذي تمر به كل امرأة في هذه المرحلة.
بعد الولادة نجد تغيرات شاملة في الجسم كله: الحوض قد زاد عرضه ليسهل مرور الطفل، الرحم قد زاد حجمه وهذا يوضح أسباب زيادة حجم البطن بصفة عامة لمدة عدة أسابيع كما أن الجسم قد قام باختزان بعض المواد من أجل الرضاعة، كما أن ألياف الجسم قد تمددت ولتكوني واقعية اعلمي أن الزيادة التي اكتسبتها خلال تسعة أشهر هي فترة الحمل لن تفقديها بين عشية وضحاها فستحتاجين لحوالي خمسة أو ستة أشهر لتستعيد عضلات جسمك قوتها وحوالي تسعة أشهر لتسعيد المرأة رشاقتها وجسمها الذي كانت عليه قبل الحمل.
بعد الولادة مباشرة تفقد الأم حوالي من 3 إلي 6 كيلو جرامات من وزنها الزائد في الحمل قبل العودة للمنزل ويتمثل هذا في حجم الطفل المولود والماء الذي كان حوله وبعد هذا تأتي مرحلة النظام الغذائي ولكن احذري من المبالغة ومن حرمان نفسك من بعض الأغذية لأن جسمك يحتاج للفيتامينات لاستعادة حالته الأساسية كما أنك تحتاجين لصحتك لمواجهة المجهود الذي انت مقبلة عليه من سهر ومشقة "الغيار" وغيره من احتياجات الطفل الرضيع.
الرضاعة الطبيعية:
وإذا كنت سترضعين طفلك رضاعة طبيعية فأنت غالبا لن تحتاجي لنظام غذائي قاس فالرضاعة كفيلة بحرق بعض السعرات الحرارية وتعمل علي تخفيف الوزن الزائد فالأم تنتج حوالي 800 ملي لبن يوميا وهذا يستهلك حوالي 500 ـ 600 سعر حراري فكل ما عليك في هذه الحالة هو الأكل بشكل طبيعي وصحي دون نهم مع التركيز علي الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان والحديد الموجود في الأسماك واللحوم المشوية والفيتامينات الموجودة في الخضروات ذات الأوراق الخضراء وعليك شرب لتر ماء معدني علي الأقل في اليوم.
واعلمي أن جسمك في تلك المرحلة بحاجة إلي الزنك وهو متوافر في اللحوم والدجاج والأسماك والبيض.
أساسيات الطهي:
أما إذا كنت ممن يرضعن أطفالهن رضاعة صناعية فعليك أن تكوني أكثر حذرا فاحذري الوجبات الجاهزة لأنها مرتفعة السعرات الحرارية وقليلة القيمة الغذائية وعليك الطبخ بالطريقة الصحية قلية السعرات الحرارية وإليك أساسيات بعض طرق الطهي:
لإعداد الخضار:
سواء كان بروكلي، كوسة، فاصوليا، باذنجان، سبانخ، ملوخية أو قرنبيطا فاطهيه ني × ني أو علي البخار أو حساء خضار. يضاف الطماطم والبصل والثوم والبهارات والتوابل حسب الرغبة ويمكن أن نضع كل الخضروات علي بعضها وتقطع الطماطم شرائح ومعها أيضا شرائح البصل وتوضع في الفرن.
لإعداد المكرونة:
ملء مج قبل السلق ويضاف له صلصة طازجة وعليها ملح، فلفل، توابل، بهارات.
لإعداد الأرز:
ملء كوب قبل السلق (كوب أرز ويضاف كوب ماء وبهارات وملح وفلفل) ويمكن إضافة الكركم والكاري. ويمكن عمل محشي كوسة وباذنجان وكرنب ويضاف نعناع وطماطم وملح وفلفل وبهارات وتوابل شطة.
السمك والفراخ واللحوم:
الثلاثة يمكن أن يحل أحدها مكان الآخر (مشوي، مسلوق، أو في الفرن مع بصل وطماطم).
لإعداد البطاطس:
ـ البطاطس المسلوقة: تهرس البطاطس المسلوقة ويضاف لها الثوم والملح والفلفل الأسود.
ـ البطاطس المشوية: تسلق البطاطس وتوضع في الفرن إلي حين شوائها.
ـ صينية البطاطس في الفرن: تقطع البطاطس إلي شرائح أو صوابع وتسلق نصف سلق ثم توضع في صينية وتقطع إلي شرائح والبصل إلي شرائح مع البهارات.
ـ ولإعداد البيض دون دهون (عليك إذابة الموتزاريلا ويضاف اليها البيض والملح والفلفل ويمكن إضافة ثمرة فلفل أخضر أو بسطرمة.
نصائح ريجيم ما بعد الولادة.
تجنبي الرمرمة:
بعد الولادة تضطر الأم للمكوث في المنزل لفترات طويلة بجانب وليدها وهنا تكون عرضه للسمنة نتيجة تناول بعض الأطعمة غير المفيدة بين الوجبات فعادة عندما يصاب الإنسان بالملل أو الإكتئاب أو حتي الإجهاد يلجأ عادة للأكل خصوصا إذا كان في المنزل فأول شيء تقوم به الأم الجديدة أن تفتح دولاب المطبخ أو الثلاجة وتبدأ في تناول البسكوت وقطع الشيكولاته أو الجاتوه وهذه الأشياء غنية بالسكريات السريعة والمواد الدهنية ولهذا يجب عليك تفادي هذا الأمر بملأ ثلاجتك بالفواكه وأكثري من شرب الماء كلما فتحت الثلاجة فهذا يعطيك إحساسا بالشبع وامتلاء البطن.
وإذا شعرت بالجوع بين الوجبات فيمكنك تناول الخيار أو الجزر أو ثمرة فاكهة وكوب زبادي.
احرصي علي طهي طعام صحي:
لاستعادة رشاقتك بعد الولادة احرصي علي طهي طعام صحي في المنزل فهذه هي الطريقة المثالية لتناول الطعام وفقد الوزن في آن واحد لتفادي مشكلة قلة الوقت عليك بتنظيم الفريزر بحيث يحتوي علي خضروات مجمدة وسمك جاهز للطهي ولحوم بيضاء وأطباق للريجيم جاهزة للطهي. وعن الطهي فيجب أن يكون بدون إضافة أي مادة دهنية، اطهي بالبخار أو الشوي واهتمي بالخضروات الجافة.
حددي أهدافك المنطقية:
إذا كان وزنك قد زاد من 6 إلي 8 كيلو وتريدين التخلص من هذه الزيادة فاعلمي أن هذا لن يتحقق قبل عودتك إلي العمل فيجب أن تفقدي الوزن تدريجيا فيكفي 500 جرام كل أسبوع لأن هذا مناسب ولا تنسي أن حركة جسمك ونظامه يجب أن يعودا إلي طبيعتهما بعد كل التغيرات الكبيرة التي واجهتها أثناء فترة الحمل. فهذا ليس الوقت المناسب لبداية نظام غذائي قاس.
الرياضة تحسن علمية فقدان الوزن:
من المعروف أن النظام الغذائي إذا اقترن بنشاط بدني ورياضة فسوف تلحظ النتائج بشكل أسرع ولكن في هذه المرحلة احرصي ألا تقومي برياضة عنيفة لأن جسمك لا يزال ضعيفا ومجهدا من الولادة. فلا تبدئي في ممارسة الرياضة إلا بعد مرور شهرين ولكن يمكن بدء رياضة بسيطة منذ الشهر الأول ببعض حركات اليدين والساقين والفخذين من أجل إعادة شد عضلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية ويظل المشي هو الرياضة المتربعة علي عرض الرشاقة والصحة. خصوصا في مرحلة ما بعد الولادة. حاولي تنظيم نزهات مع وليدك وأجبري نفسك علي المشي بسرعة أو الهرولة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا فهذا يسمح لك بجني ثمار الرياضة وللمشي أيضا فوائد نفسية فهو يسمح لك بالعودة لحياتك الاجتماعية لأن الانقطاع في المنزل في تلك المرحلة من أسباب الاكتئاب الذي يسمي باكتئاب ما بعد الولادة. وحينما تشعرين أن صحتك قد تحسنت يمكنك البدء في ممارسة السباحة أو الأيروبكس الذي يعيد رسم الجسم ويستهلك مخزون الدهون به.
والنصيحة الأخيرة إذا كانت الكيلوجرامات الأخيرة يصعب في فقدها فلا تملي ولا تفقدي قدرتك علي المواصلة فأغلبية السيدات لا يستعدن وزنهن الأصلي إلا بعد سنة تقريبا فثابري واصبري ولكن إذا قابلتك صعوبات فلا تترددي في استشارة خبير تغذية متخصص فسوف ينصحك للنظام المثالي لحالتك.
- مثال لنظام غذائي مثالي في تلك المرحلة:
في هذا الريجيم تستهلك السيدة حوالي 1400 س ر حراري في اليوم.
الإفطار:
ـ 2 شريحة خبر أو توست.
ـ 30 جرام جبن.
ـ زبادي طبيعي منزوع الدسم.
ـ ثمرة فاكهة.
ـ مشروب ساخن (شاي، قهوة، ينسون، نعناع)
الغذاء والعشاء:
ـ 130 جرام دجاج أو سمك أو 2 بيضة أو 80 جرام لحم أحمر.
ـ 200 جرام من أي نوع من الخضار.
ـ 150 جرام أرز أو مكرونة أو 2 شريحة خبز.
ـ 30 جرام جبن أو زبادي.
ـ ثمرة فاكهة في إحدي الوجبتين فقط.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل لاستعاده رشاقتك بعد الحمل والولاده :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل لاستعاده رشاقتك بعد الحمل والولاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: