وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح بسيطة تساعدك عند فطام طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
22012015
مُساهمةنصائح بسيطة تساعدك عند فطام طفلك


يعتبر الفطام من المراحل الهامة ليس فقط للطفل ولكن ايضاً للأم، وتنقسم أهميته الى أهمية عضوية ونفسية أيضا، وعندما تتوقف الام عن الإرضاع قد تشعر ببعض الإكتئاب و انها قد ابتعدت قليلا عن طفلها، ولهذه الأسباب يجب فطام الطفل تدريجياً، وهنا يمكن للأم ان تعطي ثدييها مرتين او مرة يومياً حتي يصل الطفل الي سن العامين، ويبدأ الفطام عندما يتناول الطفل بعض الأطعمة الصلبة في الشهر الرابع، وتستمر تدريجياً بعد ذلك من 6 الي 18 شهر.

وهناك بعض الأمهات إما يرفضن وإما لايستطيعن ارضاع اطفالهن طبيعياً بعد سن 4 شهور، وهنا نؤكد عليكِ عزيزتى الأم بضرورة إرضاع الطفل طبيعياً لفوائد الرضاعة الطبيعية المتعددة، حيث تقوي جهاز المناعة للطفل ضد كثير من الأمراض الفتاكة، إضافة الى انها تقوي الرابطة العاطفية بين الأم والطفل، وعند الظروف الخاصة والقهرية مثل فقد الأم أو مرضها أو طبيعة خروجها للعمل أو عند وجود تؤام، تكون الرضاعة المختلطة أو الصناعية هي البديل الأنسب.
بعض العوامل التي يجب مراعتها عند بداية الفطام:

- عليكِ ان تتجنبي شهور الصيف وذلك حتي نجنب الطفل خطر الإصابة بالنزلات المعوية.

- يجب ان يكون الطفل بصحة جيدة فيجب ألا نبدأ مع طفل يعاني من أي امراض مثل الهزال أو سوء التغذية أو النزلات المعوية أو الحمي.

- يجب عليك ألا تبدائي الفطام سريعاً دون تدرج حتي لايصاب الطفل بالإضطرابات الهضمية او النزلات المعوية.

- مراعاة النظافة حيث يجب عليكِ غسل اليدين جيداً قبل تغذية الطفل، وغسل آنية الطعام، وكذلك حفظ الطعام بعيداً عن مصادر التلوث.
اليكِ نظام لفطام نموذجي صحي ويمكن تقسيمة بالشهور لسهولة تطبيقه ونبدأه من الشهر الرابع :

- الشهور من اخر الرابع الي الخامس :

يمكن ادخال الأغذية التالية بالإضافة للرضاعة الطبيعية:
الزبادي منزوع الدسم، البسكويت، المهلبية، ويتم ذلك بإستبدال رضعتين على أن تكون الأولى بأكلة مهلبية، والثانية بأكلة زبادي مع قطعة من البسكويت خفيفة .
- الشهر السادس :

يمكن إدخال الفواكه المهروسة، الخضار المهروس، العسل الأبيض، الأرز، بالإضافة إلى المهلبية، الزبادي، البسكويت، مع ملاحظة أن الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتباراً من هذا الشهر، فتستبدل ثلاث رضعات: الأولى بوجبة مهلبية، والثانية بوجبة شوربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح مبشور أو مهروس أو مفروم.
- الشهر السابع :

نبدأ في هذا الشهر بإدخال اللحوم (البيضاء والحمراء)، الكبدة، الجبن القريش، المربى، بالإضافة لما سبق فى الشهور الماضية، مع مراعاة أن هذه الأصناف لا تقدم للطفل كلها دفعة واحدة، بل تقدم واحدة بواحدة، فتبدأ بما يستسيغه الطفل دون ظهور أية أعراض جانبية، ثم ينقل إلى الصنف الثاني، فالثالث وهكذا، وتبقى عدد الوجبات خمس وجبات، منها رضعتان صافيتان.
- الشهران الثامن والتاسع :

نفس نوع الغذاء السابق. ويضاف مع الخضار بعض الأرز أو العدس، بحيث يهرس الخضار بالشوكة، ولا يصفى حتى يتعود الطفل على تناول الطعام سميك القوام بالمعلقة، ويكون عدد الوجبات 5 وجبات، منها رضعة واحدة صافية، والأخرى مع الغذاء.
- الشهور من العاشر حتى الثاني عشر :

يبدأ تناول أصناف طعام الأسرة العادي، واللبن، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة صافية، ويفضل أن تبدأى بمحاولة استخدام الكوب لشرب الحليب.
- بعد الشهر الثاني عشر :

نفس نوع الغذاء السابق، ولكن تصبح الوجبات أربعة، وبالنسبة للرضاعة تستمر رضعة واحدة حتى الفطام الكامل، حسب رغبة الطفل، ولن تجدي هناك مشكلة في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج بعد ذلك.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح بسيطة تساعدك عند فطام طفلك :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح بسيطة تساعدك عند فطام طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: