وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 التسنين والعناية بالاسنان اللبنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
27122014
مُساهمةالتسنين والعناية بالاسنان اللبنيه


التسنين والعناية بأسنان الطفل

الأسنان اللبنية

التسنين هو بداية ظهور أسنان الطفل اللبنية وهو من أهم مراحل التطور التى يمر بها الطفل. إن العناية بأسنان الطفل أمر غاية فى الأهمية لأن صحة الأسنان هامة لصحة الطفل بشكل عام. لا تقتصر أهمية الأسنان على مضغ الطعام فقط ولكنها هامة لنطق الطفل وقدرته على التحدث بوضوح، كما تؤثر على شكل الفكين مما يؤثر بالتالى على شكل الطفل.

متى تبدأ أسنان الطفل فى التكوين؟ تبدأ أسنان الطفل فى الظهور عادةً ما بين الشهر السادس والشهر الثامن رغم وجودها تحت اللثة منذ أن كان جنيناً. تستمر أسنان الطفل فى التكوين حتى يصل إلى سن ثلاث سنوات. تظهر أسنان الطفل عادةً اثنتين اثنتين. يشمل هذا 4 أسنان أمامية، نابين، و4 ضروس فى كل فك بحيث يكون مجموع أسنان الطفل فى الفكين 20 سنة وضرس.

ما هى أعراض التسنين؟ يمكن أن يسبب التسنين لطفلك ألماً وشعوراً بعدم الراحة. الأعراض الرئيسية للتسنين هى احمرار اللثة، ضعف الشهية، زيادة إفراز اللعاب، ومشاكل فى النوم، وغالباً ما تظهر لدى الطفل رغبة فى عض الأشياء الصلبة. يعتقد بعض الآباء أن الحرارة من أعراض التسنين لكن هذا ليس صحيحاً. إذا أصيب الطفل بحرارة، لا يجب النظر إليها على أنها عرض من أعراض التسنين بل يجب اللجوء لطبيب الأطفال لتحديد سببها الفعلى واتباع العلاج السليم.

لإراحة الطفل الذى يمر بأعراض التسنين، ينصح بتدليك لثته بإصبعك النظيف واسمحى له بالعض على حلقة بلاستيك طرية آمنة من النوع المخصص لهذا الغرض، كما يمكن أيضاً استشارة الطبيب فى نوع ال”جيل” الذى يمكنك استخدامه فى تدليك لثة الطفل أو يمكنه وصف دواء مسكن.

العناية بأسنان طفلك بمجرد ظهور أسنان طفلك، يجب أن تبدئى معه فى ممارسة العادات الصحية للعناية بالأسنان. ورغم أنها ليست الأسنان الدائمة، إلا أن الاهتمام بالأسنان اللبنية منذ وقت مبكر أمر ضرورى وذلك للعناية بها وتجنب حدوث أى مشاكل كبيرة فى الأسنان الدائمة فيما بعد. هذه العادات يجب أن تصبح جزءاً من الروتين اليومى للطفل. جربى الآتى:

1. ابدئى فى تنظيف أسنان طفلك منذ ظهور أول سنة. استخدما فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال مرتين يومياً خاصةً قبل النوم. عندما يسمح سن طفلك بأن يختار فرشاة أسنانه بنفسه، اسمحى له باختيار الفرشاة التى تعجبه لأن هذا سيشجعه أكثر على غسل أسنانه.

2. لا يجب أن ينام الطفل والببرونة فى فمه سواء كان فيها لبن أو عصير أو أى سائل آخر يحتوى على سكر. إذا حدث هذا بشكل متكرر، قد يصاب الطفل بتسوس الأسنان الناتج عن الاستخدام الخاطئ للببرونة وهى حالة معروفة طبياً. ستصاب الأسنان سريعاً بالتسوس بسبب ملامسة السكر الموجود فى اللبن أو العصير لأسنان الطفل لفترات طويلة أثناء الليل.

3. إذا كان طفلك يمص إصبعه، حاولى جعله يقلع عن هذه العادة قبل عمر 4 سنوات. إذا لم يستطع، اطلبى من الطبيب فحص أسنانه لمعرفة ما إذا كانت قد حدثت لأسنانه أى مشكلة نتيجة هذه العادة.

إن مص الطفل لإصبعه أو للتتينة أمر طبيعى قبل سن معين، وأغلب الأطفال يقلعون عن هذه العادات بمفردهم فى عمر الثلاث أو أربع سنوات. فى هذه الحالة لا يحدث ضرر للأسنان، لكن مص الإصبع بعد سن 4 سنوات يعرض أسنان الطفل لمشكلة. يعتقد بعض الآباء أن عملية المص ليس لها أى آثار سلبية طالما أن الأسنان الدائمة لم تظهر بعد، إلا أن شكل الأسنان وملامح وجه الطفل يتحددان بشكل كبير ما بين سن الرابعة والرابعة عشر. إن مص الإصبع أو التتينة يؤثران على الوضع النهائى للأسنان، فالضغط الذى يحدث على الفك العلوى والأسنان العلوية قد يدفعهما للأمام مما قد يسبب عدم انتظام الأسنان.

الأسنان الدائمة من أكثر اللحظات إثارة فى عمر الطفل هى عندما تبدأ أول سنة لبنية له تتلخلخ! قبل أن تُخلع سنة طفلك، اشرحى له أن خلع الأسنان اللبنية أمر طبيعى وأن الأسنان الدائمة ستنمو مكانها.

أول سنة تسقط من أسنان الطفل عادةً تكون واحدة من السنتين الأماميتين السفليتين ويكون هذا عادةً عند سن ست سنوات – قد يحدث هذا قبل أو بعد ذلك بستة شهور وهو أمر طبيعى أيضاً. بعد أن يفقد طفلك السنتين الأماميتين السفليتين، يأتى الدور على السنتين الأماميتين العلويتين ويحدث هذا عند سن سبع سنوات. تسقط بعد ذلك السنتان الجانبيتان السفليتان عادةً عند سبع سنوات ونصف يليهما السنتان الأماميتان الجانبيتان العلويتان عند ثمان سنوات. تسقط عادةً الأنياب والضروس ما بين سن العاشرة والثانية عشر.

طبيب الأسنان

1. ابدئى فى أخذ طفلك لزيارات منتظمة لطبيب الأسنان بدءاً من سن 3 سنوات. الكشف الدورى على الطفل سيعطى طبيب الأسنان الفرصة لاكتشاف أى مشاكل محتملة فى أسنان طفلك أو فى نمو فكيه، كما أنها فرصة جيدة لكى يشرح طبيب الأسنان لطفلك كيف يعتنى بأسنانه.

2. خلال أول زيارة، يمكن أن يعطى طبيب الأسنان لطفلك فكرة عن بعض الأشياء الموجودة فى العيادة والتى سيراها الطفل – مثل الكرسى الكبير، الإضاءة المبهرة، والأدوات المختلفة.

3. احرصى على أن يستمتع طفلك بأول زيارة لطبيب الأسنان وألا يشعر بأى ألم خلالها، بالطبع سيكون هذا أصعب إذا كان طفلك يعانى بالفعل من ألم فى أسنانه أو إذا كانت لديه أى مشاكل أخرى.

4. قدمى لطفلك هدية صغيرة بعد زيارة الطبيب مكافأة له على أنه كان مطيعاً وشجاعاً وامدحيه على ذلك.

نصائح هامة
1. لا تتركى لطفلك الحرية المطلقة فى تناول الحلويات والمشروبات الغازية. الحلويات اللزجة تبقى فى الفم لمدة طويلة مما يؤدى إلى حدوث تسوس فى الأسنان بسهولة – وهى ظاهرة شائعة عند الأطفال. إن حدوث تسوس أو ثقب فى السنة يمكن أن يسبب ألماً وإذا لم يتم علاجه بشكل سليم قد يؤدى إلى فقدان السنة. يحدث التسوس عندما تَستخدم البكتيريا الموجودة فى الفم السكر الموجود بالطعام لعمل حمض ويؤدى وجود هذا الحمض إلى تآكل السنة. يمكن حماية الأسنان من التسوس عن طريق غسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون خاصةً بعد تناول الحلويات.
2. تأكدى من أن طفلك يغسل أسنانه بعد كل وجبة.

متى تستشيرين أخصائى تقويم
ينصح باستشارة طبيب أسنان متخصص فى التقويم عند بلوغ طفلك 6 سنوات إلا إذا لوحظ وجود مشكلة فى فكه قبل ذلك، ففى هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب لاستشارته. العلامات التى تدل على وجود مشاكل قد تتطلب التقويم:
عدم سقوط أسنان الطفل فى موعدها.
سقوط أسنان الطفل فى وقت مبكر عن موعدها بسبب التسوس.
عدم تقابل الأسنان العلوية والأسنان السفلية بشكل سليم.
تعرج الأسنان.

ينصح باستشارة أخصائى التقويم فى هذا الوقت المبكر لعدة أسباب:
العلاج المبكر يمكن أن يحسن من شكل الأسنان والوجه وسيقلل مدة العلاج.
عندما يكون الفك والأسنان لا زالوا فى مرحلة النمو، يكون التعامل معهم أسهل.
مكان السنة الخالى يجب أن يتم الحفاظ عليه باستخدام تركيبة معينة – قد تكون تركيبة ثابتة أو متحركة للحفاظ على المكان الخالى بين الأسنان عند فقدان سنة معينة. إذا لم يتم الحفاظ على هذا المكان، سينغلق وبالتالى لن يسمح للسنة الدائمة بمساحة كافية لكى تنمو وبالتالى تنمو السنة الدائمة بشكل غير طبيعى بل وربما قد لا تنمو على الإطلاق.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

التسنين والعناية بالاسنان اللبنيه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التسنين والعناية بالاسنان اللبنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: