وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  مواد غذائيّة تحارب الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08122014
مُساهمة مواد غذائيّة تحارب الاكتئاب


مواد غذائيّة تحارب الاكتئاب



غالباً ما نشعر بالتعاسة والاكتئاب بسبب ضغوط الحياة المتراكمة والهموم التي تلاحقنا من كل صوب. لكن الحلول لتحسين مزاجنا كثيرة من بينها: الراحة وممارسة الرياضة واليوغا ونشاطات أخرى. وللنظام الغذائي أيضاً تأثير واضح على نفسيّتنا، إذ تسهم مواد غذائية عدة في إعادة النشاط والحيوية الى جسمنا والابتسامة الى شفاهنا. غيّروا نمط حياتكم، حسّنوا نوعية طعامكم وتمتّعوا بالحياة عبر إضافة المواد الغذائية التالية الكفيلة بإبعاد شبح الاكتئاب عنكم.




1- الفاصولياء الخضراء
يؤكد علماء النفس أن مستويات المغنيزيوم أدنى لدى الذين يعانون من الاكتئاب. وفي هذا الإطار يمكن للخضار الخضراء، خصوصاً الفاصولياء الخضراء، أن تزيد مستويات المغنيزيوم في الجسم وتشعركم بالسعادة.




2- حليب الماعز
يحتوي هذا النوع من الحليب على الكالسيوم الذي يحسن المزاج، وتؤمن 500 ملل منه حوالى 70 % من الحصة الغذائية اليومية من الكالسيوم اللازمة لنقل نبضات الدماغ. ومن شأن نقص في هذا المعدن المهدئ أن يجعل المرء حاد الطباع وسريع التأثر والحساسية.







3- سمك النهاش الأحمر red snapper
تبين من خلال الأبحاث في مستشفى جامعة كوبيو في فنلندا أن الذين يعانون من مستويات متدنية من الفيتامين B12 أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. يمدكم تناول حصة من سمك النهاش الأحمر بثلاثة أضعاف الحصة اليومية اللازمة من الفيتامين B12، إضافة إلى الطعم اللذيذ للسمك المشوي.




4 - العدس
يدل الشعور بالاكتئاب غالباً على نقص مزمن في الحديد. تؤمن 200 غرام من العدس نصف المتناول الغذائي اليومي من الحديد للجسم، وينصح الاختصاصيون في هذا الإطار بإضافة العدس مثلاً إلى الحساء للاستفادة من فوائده.




5- سمك التونة
بيّنت الدراسات أن خمس الذين يعانون من الاكتئاب حول العالم لديهم مستويات متدنية من الفيتامين B6. بما أن سمك التونة يؤمن لكم 59 % من المتناول الغذائي اليومي من هذا الفيتامين، احرصوا على إدراجه في لائحة التسوق دائماً.




6- القرع
يحتوي هذا النوع من الخضار على كمية كبيرة من الزنك، وأظهرت الأبحاث في الأكاديمية البولندية للعلوم أنه يساعد في إبقاء الخلايا العصبية حية ويبعد الاكتئاب. يحتاج الجسم إلى هذا المعدن لتحويل التريبتوفان إلى سيروتونين، هرمون السعادة. ما عليكم إلا تقشير القرع وتقطيعه وتحميصه في زيت الزيتون مع الأعشاب المتنوعة والفلفل الحار.





7- الجبنة البلدية
قد تضمن لكم أنواع الجبنة البلدية قليلة الدسم نوماً هنيئاً. إنها مصدر جيد لمركب التريبتوفان الذي يُستعمل في انتاج الميلاتونين الذي يساعدكم على النوم. لذلك في حال كنتم تعانون من الأرق ما عليكم إلا أن تجربوا تناول وجبة خفيفة من الجبنة البلدية قليلة الدسم خلال الليل.





8- جبنة الصويا
بحسب الخبراء، يؤدي النقص في نسبة التريبتوفان في الجسم إلى الاكتئاب. وبفضل احتوائها على كميات كبيرة من هذا المركب، 747 ملغ في كل 100 غرام، تعتبر جبنة الصويا مثالية لمدكم بالسعادة. لا تفضلون تناول جبنة الصويا وحدها؟ حضروها في الخلاط على شكل مخفوق ولا تحرموا أنفسكم من فوائدها.







9- فطر بورتوبيلو
قد يؤدي النقص في الفيتامين B3 (النياسين) إلى الاكتئاب. عندما تكون مستويات هذا الفيتامين متدنية يستعمل الجسم مركب التريبتوفان لتشكيل الفيتامين B3، تاركاً القليل من هذا المركب لتحويله إلى سيروتونين. للحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين تناولوا فطر بورتوبيلو المشوي والمدهون بقليل من زيت الزيتون.



10- البرتقال
يحتوي على مركب الأينوسيتول الذي يتحكم بمستويات السيروتونين والأنسولين في الجسم، ما يجعل مزاجكم أقل تقلباً ويبعد عنكم الاكتئاب. ويمكن لذلك مساعدتكم أيضاً في تفكيك الدهون وخفض مستوى الكولستيرول في الدم.






11- الشوكولا
يحتوي الشوكولا على كمية كبيرة من مركبات الفينيل إيثيل إمين التي تعزز مستويات الأندورفين. وبحسب دراسة أجرتها جامعة جون هوبكنز في بالتيمور، لكل من السكر والدهون الموجودين في الشوكولا تأثيرات تحسن المزاج لا تخفى على أحد..






12- نبات عرق السوس
يحتوي على الغليسيريزين، مركب يحفز تفكك الكورتيزول، ما يساعد الجسم على التعامل مع الضغط النفسي. كذلك تحتوي هذه النبتة على مركب الأيزوفلافان والأيزوفلافين اللذين يستعملان لعلاج عوارض الاكتئاب.




13- الليمون الهندي
يحتوي على حمض الفوليك الضروري جداً لوصول الأوكسيجين إلى الدماغ، إضافة إلى أنه مادة أساسية لانتاج السيروتونين. وقد تبين من خلال دراسة أجرتها جامعة تافتس في بوسطن أن مستويات الفولات في الدم كانت أدنى لدى الذين يعانون من الاكتئاب. ما عليكم إلا أن تجربوا الليمون الهندي المشوي مع السكر الأسمر وقليل من الحامض.






14- سمك السقمري
يتمتع حمض البوتيريك الأميني غاما بتأثيرات تحسن المزاج عبر إثباطه مشاعر الحزن والقلق والضغط النفسي. والسمك، خصوصاً السقمري، مصدر جيد لهذا المركب. لذا امنحوا أنفسكم السعادة والراحة وتناولوا هذا النوع من الأسماك المفيدة.






15- الحمص
يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف، ويؤمن إفراز الغلوكوز ببطء وبشكل مستدام في مجرى الدم، ويساعد في تفادي التقلبات في مستوى السكر في الدم، لذا ينصح اختصاصيو التغذية بتناول وجبات خفيفة تتألف من الحمص أو من حلوى الشوفان لتبقى البسمة رفيقتهم.




16- القمح
يساعد مركب الغليسين الثلاثي في إفراز مواد كيماوية متعددة في الدماغ، تحسن المزاج، تمنح الطاقة، تشعر بالراحة، تحفز اليقظة والتركيز والوضوح البصري. أما المصادر الأساسية للحصول على هذا المركب فهي القمح، لذا يفضل أن تتناولوا الخبز الكامل الحبوب لتحسين مزاجكم.





17- شاي الجنسنغ
تبين من خلال الدراسات أن هذه العشبة القديمة تحسّن محاربة الجسم الضغط النفسي وتخفف من الشعور بالقلق؛ وتساعد أيضاً في تحسين المزاج ومنحكم دفقاً من الطاقة.




18- بذور السمسم
يؤكد الخبراء أن الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات متدنية من حمض الثريونين الأميني. وفي هذا الإطار يذكر أن بذور السمسم أفضل المصادر التي تمد الجسم بهذا العنصر الغذائي الأساسي. يمكنكم إضافتها إلى السلطة، أو حتى استعمال الطحينة (عجينة السمسم) خلال إعداد الصلصات.




19- القنبيط
يحتوي هذا النوع من الخضار على كمية كبيرة من الفيتامين C، الذي يحفّز تناول كمية صغيرة منه إفراز الدوبامين، ما يمنحنا شعوراً بالراحة ويعزز امتصاص الحديد الذي يمدنا بالطاقة. وقد تبين من خلال دراسة أجريت في جامعة كورنويل في الولايات المتحدة أن طهي 100 غرام من القنبيط على البخار يمد الجسم بنسبة 70 % من الفيتامين C الذي يرفع المعنويات.


20- البقدونس
مصدر ممتاز لحمض الغلوتامين الأميني الذي يزيد مستويات التركيز. ويساعد أيضاً على مكافحة القلق والضغط النفسي عبر زيادة مستوى الطاقة في الدماغ ورفع مستوى التنبه العقلي، لذا احرصوا على تناوله باستمرار.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مواد غذائيّة تحارب الاكتئاب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مواد غذائيّة تحارب الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: