وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الملوخيه وجبة السعادة الزوجية (ملف كامل لطرق طهى الملوخيه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25112010
مُساهمةالملوخيه وجبة السعادة الزوجية (ملف كامل لطرق طهى الملوخيه)



فحولة للرجال وأنوثة للنساء
الملوخية ثورة جديدة في عالم الغذاء والجمال


By rollaamazo at 2010-11-25

وجدت أكلة الملوخية الشعبية المصرية طريقها مؤخراً نحو العالمية ، باعتبارها نبته سحرية يعتقد اليابانيون أنها خلال السنوات القادمة ستؤدي إلى قيام ثورة تكنولوجية من نوع خاص لما لها من فوائد لا تعد ولا تحصي.

وبعد أن دخلت الملوخية قلوب محبيها بالوطن العربي ، وصلت الآن إلى اليابان وكان لوصولها وقع مدوي ، هذا ما جعل شركات يابانية طبية غذائية تروج للملوخية بطريقة غير عادية باعتبارها نبته سحرية تحظي بهالة بين اليابانيين.
طبق ياباني
شركة SHOP CHANNEL في طوكيو من أهم مروجي المنتجات الطبية الغذائية المصنوعة من الملوخية ، و التي طورت مسحوقاً وحبوباً من الملوخية يسوق لها عن طريق قناة الشركة التليفزيونية.
تقول ميتسوكو يوشيدا المسؤولة عن قسم المنتجات الصحية والتجميلية بشركة "شوب تشانيل" : تعرفنا على الملوخية لأول مرة خلال برنامج تليفزيوني وصفها بأنها نبات كامل المواصفات وفوائده الصحية لا تضاهي ، ثم زاد الاهتمام بها إلا أن تحولت إلى ظاهرة حقيقية ، وهي الآن نبته معروفة على نطاق واسع جداً فى اليابان".


وبعد بث برنامج تليفزيوني خاص عن فوائد الملوخية الغنية بالمعادن والأملاح والمواد المجملة للبشرة والمانعة للسرطان ، يقوم المئات من موظفي الشركة في مركز خدمة الزبائن بتلقي آلاف الاتصالات من المشاهدين لشراء المنتجات بأنواعها.

ووجدت الملوخية طريقها إلى قلب المطبخ الياباني التقليدي بمدينة "يونجويا" بوسط اليابان ،ويعتمد عليها مطعم "شيتشيفوكو" المتخصص بالشرائط العجينية اليابانية المسماة "تسوبا" التي وجدت بالملوخية ضالته ، إذا أبدع المطبخ طبقاً جديداً مميزاً خاصاً هو "تسوبا الملوخية" حيث تدخل النبتة فى تركيب العجين فيميل لونه للاخضرار .
وعن هذه الأكلة التي يقبل عليها اليابانيين يقول "ناغاياتاكو" مالك مطعم "شيتشيفوكو" بطوكيو : لقد كانت الملوخية بالنسبة لنا اكتشافاً رائعاً فعلاً ، فهي لذيذة المذاق ، سهلة الهضم ، وتعطي رائحة شهية ، كما أنها مفيدة صحياً ، وهي الآن تشكل حوالي 80% من مبيعاتنا .
طبق تسوبا الملوخية أصبح علامة فارقة لهذا المطعم ، ونجح فى اجتذاب الزبائن من أنحاء المدينة ، كما أصبحت المنتجات التي يمكن شرائها وطهيها في المنزل سفيراً لهذا الطبق المصري على موائد العائلات اليابانية ومصدر دخل إضافي لأصحاب مطعم "شيتشيفوكو"
ويؤكد خبراء التغذية أن الملوخية من أكثر الخضروات المفيدة وسهلة الهضم ، فهي غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور، كما أنها تحتوي على البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين "أ" وفيتامين "ج".
ويشير العلماء إلى أن الملوخية غنيّة بالألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الإمساك ، وتحتوي على مادّة غذائية تفيد في تلطيف الأغشية المعوية وتساعد في وقاية الأمعاء من الالتهابات.
وجبة السعادة الزوجية


ولا تقتصر فوائد الملوخية على ذلك ، ولكنها تعد فياجرا طبيعية ، الأمر الذي توصل له الباحثون خلال سلسلة من الدراسات التي أثبتت أن الملوخية تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية، لذا يطلق عليها "وجبة السعادة الزوجية" ، كما إنها تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر.

وأكد الدكتور أحمد عارف أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة، أن الملوخية تحتوي على كميات عالية من فيتامين "أ" ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ.
وتعمل تلك المادة وفيتامين "أ" على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالأعضاء التناسلية، وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً.


By rollaamazo at 2010-11-25
وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة "تستستيرون" وهرمون الأنوثة "بروجستيرون" اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضاً، ولذلك تعد الملوخية منشطاً جنسياً قوياً وتغني عن الحاجة إلى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف أو البرود الجنسي.
تميز وانفراد


وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل و الطهو.

وبتحليل "الملوخية" وجد العلماء أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % البروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% البروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن احتوائها على كميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام.
أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام، ويبعد شبح العقم الذي يؤدي إلى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.
وتحتوي الملوخية على مادة مخاطية تسمى"ميوسولج" وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة، ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي المتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.
كما تؤكد الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تقوية البصر وتنشيط ضربات القلب، كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي ، واحتوائها على فيتامين (B) يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم "الأنيميا" ، كما أن الملوخية تمنع تكون حصي المثانة والكلي والتهابات المسالك البولية.

قائمة لبعض طرق طهي الملوخية

ملوخية بالدجاج واللحم





المقادير

- 3 كيلو ملوخية مع العروق
- نصف كيلو لحم مع العظم
- دجاجة صغيرة
- بصلتان
- باقة كزبرة خضراء
- ملعقتان كزبرة يابسة
- 4 رؤوس ثوم
- 4 ملاعق سمن
- نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
- ملعقة صغيرة بهار
- نصف ملعقة صغيرة قرفة
- ملح

الطريقة
1- إنزعي أوراق الملوخية من العروق ثم أغسليها جيداً بالماء عدة مرات حتى تتأكدى أن التراب قد أزيل عنها ، صفيها من الماء ثم انثريها فوق قطعة قماش واتركيها حتى تنشف جيداً .

2- نظفي الدجاجة وقطعيها ثم ضعيها مع اللحم في قدر واغمريهم بالماء وضعيها على النار .

3- أزيلي الريم عن سطح الماء ثم أضيفي الملح والقرفة وبصلة مقطعة ، غطي القدر ثم أتركيه على نار خفيفة مدة ساعة .

4- قشري الثوم وافرمي الكزبرة الخضراء ثم ضعي البصلة الثانية على النار حتي تشوى .
5- دقي نصف كمية الثوم ودعي الفصوص الكبيرة جانباً .

6- ضعي السمن في اناء على النار ثم أضيفي لها الكزبرة الخضراء المدقوقة مع الثوم والكزبرة اليابسة والبصلة المشوية المدقوقة وفصوص الثوم ، قلبي الجميع جيداً مدة 7 دقائق ثم أضيفي أوراق الملوخية دفعة واحدة وقلبي الجميع على نار هادئة مدة نصف ساعة .

7- أضيفي مرق اللحم والدجاج إلى الملوخية مع قطع اللحم واتركيها على النار حتى تغلي خففي النار واتركيها مدة نصف ساعة أو حتى تنضج .

8- أضيفي الملح والبهار والفلفل واتركيها على نار خفيفة مدة 5 دقائق .
9- صبيها في طبق التقديم وزيني بقطع الدجاج بدون العظام وقدميها ساخنة إلى جانب الأرز المفلفل والحامض



الملوخية الشامية




المقادير



- كيلو جرام من الملوخية الطازجة بأوراقها الخضراء.
- 2-3 كوب من مرق الدجاج.
- ملعقة من الثوم المهروس.
- ملعقة من المسلى النباتي.
- ثلث فنجان من زيت نباتي.
- حزمة من الكزبرة الطازجة.
- ملح وفلفل.

الطريقة

1 - بعد غسيل الملوخية والكزبرة جيدا بالماء الجار يتم تجفيفها في فوطة ثم خرطها بعد تقطيف أوراقها الخضراء.

2 - يتم تسخين الزيت في درجة حرارة متوسطة ثم تقلب فيها أوراق الملوخية والكزبرة لمدة خمس دقائق حتى تتحول ألوان الأوراق للون أخضر داكن.

3 - يضاف المرق والملح والفلفل ويترك لعشرة دقائق.

4 - يتم إذابة المسلى ليحمر فيها الثوم المفري مع جزء من الكزبرة الجافة حتى يتحول الخليط للون الذهبي .

5 - يتم صب الثوم مع الكزبرة على الملوخية وتترك الملوخية لدقيقة ثم تقدم بعد ذلك مباشرة وهي ساخنة .



ملوخية بالفول


المقادير

- اوقية فول مجروش او عدس مجروش
- نصف اوقية ملوخية جافة
- ملح
- زيت للطبخ
- عصير ليمون
- حبتين بصل متوسطة الحجم.

الطريقة

1 - ضعي الفول في اناء واغمريه بالماء لسلقه لا تكثري من الماء حتى لا يبقى كثيرا من الماءعليه ، ضعيه بعد ذلك على النار واضيفي اليه الملح واتركيه حتى ينضج . خذي الملوخية الجافة وافركيها بيديك حتى تنعم وارفعي العروق منها.

2 - ضعي الملوخية فوق الفول وحركي حتى يختلط بعضه ببعض واتركيها تغلي على نارهادئة وحركي حتى تنضج الملوخية، سخنى مقدارنصف كوب من الزيت على النار واقلي به البصل بعد فرمه ناعم نوعا ما حتى يحمرقليلا وصبيه فوق الفول والملوخية ، وحركي قليلا اعصري الليمون حسب الرغبة وضعيه فوق الخليط قبل انزالها عن النار بخمس دقائق اخيرا قدميها مع المخللات والزيتون والفجل والليمون.


ملوخية بالارانب

By rollaamazo at 2010-11-25

المقادير -



2ربطة كبيرة ملوخية--- 1\2 رأس ثوم --2ملعقة كبيرة كسبره جافه مطحونة--ملح --2ملعقة سمن
4كوب تقريبا من مرق الأرانب أو دجاج ولكنها مفضلة دائما مع الأرانب لأنه غير دسم
كمية الأرانب حسب عددأفراد الأسرة


الطريقة-

يدعك الأرنب بالملح والدقيق ويترك مدة ساعة تقريبا ثم يغسل جيدا
ثم يقطع الى عدة أجزاء

يسلق الأرنب دون وضع أى توابل معه فقط حبهان (هيل) ومستكه حتى لا يتغير طعم الملوخية
تحضير الملوخية
تقطف الملوخية من الأعواد

إذا كنا نحب الملوخية غليظة نقطفها بعنقها كما في الشكل (1)وإذا كنا نفضلها عكس ذلك نقطفها بدون العنق شكل (2)


وتغسل جيدأ عدة مرات ثم توضع بمصفاةونتركها لتصفية الماء


ثم نفردها على قماشة نظيفة تكون مخصصة لها وممكن أن يتم ذلك على طاولة بالمطبخ أو على السفرة ونتركها عدة ساعات
لتجف من الماء وممكن فرد الملوخية على نصف القماشة وتغطيتها بالنصف الأخر


يوجد بالأسواق معدات لتجفيف الطعام ولكنها غير منتشرة كثيرا ولا أعرف فاعليتها

عندماتجف الملوخية نخرطها بالمخرطة وهي أفضل الطرق وأفضل من أى أداة حديثه
نخرطها على مفرش مشمع سميك يخصص لها


نستمر في التخريط وسنلاحظ أن حجمها سينكمش


الى أن تصبح ناعمة كما في الصورة


نقلبها بملعقة أوسكين ونضعها في طبق إستعداداً لطهيها

نحضر الثوم والكسبرة الناشفة قبل طهى الملوخية ونفرمهم مع بعض بأى وسيلة ونضع عليهم قليل جدا من الملح ونتركهم لحين الإستعمال

نغلي مرق الأرنب ثم نضع الملوخية ونقلبها بسرعة

ونرفعها بالمغرفة لأعلي ونزحلقها منها عدة مرات وعملية التقليب ورفع المغرفة مهمة لضبط قوام الملوخية


إذا كانت الملوخيه لها عرق هكذا فنعتبرها مظبوطة القوام و إذا لا حظنا أنها ثقيلة جدا يمكن تخفيفها ببعض المرق الساخن


نترك الملوخية تغلي غلوتين فقط نملحها حسب الرغبة
التقلية
نحمر خليط الثوم بالكسبرة في كمية سمن تكفي للتحمير ليس كثير وليس قليلة الى أن يحمر لونها ثم نضعها فوق الملوخية


نغطي الحلة بسرع لمدة دقيقة فقط ثم نرفع الغطاء ونقلب الملوخية ونترك بها المغرفه ونسند عليها الغطاء كما في الصورة أى نغطيها نص نص كى لا تهبط وتسقط


نضع ملعقتان من السمن في مقلاة وعندماتسخن نضع معها فص حبهان (هيل ) وفص مستكة ثم نحمر الأرنب ولا نتركه كثيرا لأنه بدون جلد وييبس من كثرة التحمير الا إذا كانت هذه رغبة الذى سيتناوله
بعد التحمير نرش عليه بعض الملح والفلفل الأسود

تقدم الملوخية مع الأرز المصري المطبوخ بالطريقة العادية أو مع الخبز (أطيب )
أما الملوخية المجمدة فتطهى وهي مجمدة الكيس

منقوووول

كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الملوخيه وجبة السعادة الزوجية (ملف كامل لطرق طهى الملوخيه) :: تعاليق

kol dah fe al molo7`yaa lool tslm edk al wafat 7alwa
تسلم ايديك انا باموت في الملوخيه
بالهنا و الشفا
 

الملوخيه وجبة السعادة الزوجية (ملف كامل لطرق طهى الملوخيه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: طبخات واكلات من كل بلاد العالم :: قسم الطبخ :: طبخات واطباق رئيسيه بكل اللغات-
انتقل الى: