وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف متكامل عن الميكرويف واستخدماته وفوائده و اضراره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08102014
مُساهمةملف متكامل عن الميكرويف واستخدماته وفوائده و اضراره


كل ما يتعلق بالميكرويف

يعتبر الطهي وتسخين الأطعمة بواسطة أشعة المايكرويف من الأمور التي لاقت ترحيبًا في المجتمع بفضل سرعة تحضير الطعام أو تسخينه مقارنةً بالأفران التقليدية. وكثيراً ما دار التساؤل عن خطورة استخدام هذه الأجهزة على سلامة الإنسان، وقبل الإجابة على هذا التساؤل يتوجب علينا شرح فكرة عمل فرن المايكرويف.

ما هي أشعة المايكرويف؟
أشعة المايكرويف هي جزء من الأشعة الكهرومغناطيسية ذات طول موجي طويل يقاس بالسنتمتر في المدى، من 0.3 إلى 30 سنتمتر، تنتج هذه الأشعة في الطبيعة عندما يمر تيار كهربائي من خلال موصل وهي تشبه موجات التلفزيون والراديو والجوال. ولهذه الأشعة استخدامات عديدة منها طهي الطعام، كما تستخدم في الاتصالات ونقل المعلومات وأجهزة الاستشعار عن بعد وأجهزة الرادار.

فكرة عمل فرن المايكرويف
يستخدم فرن المايكرويف أشعة المايكرويف لتسخين الطعام الموضوع داخله، وللعلم فإنّ أشعة المايكرويف هي أمواج راديو ذات ترددات 2500 ميجاهيرتز، وهذه الأمواج عند هذا التردد تمتلك خاصيتين هامتين هما:
1- يتمّ امتصاص أشعة المايكرويف بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية، من خلال ذرات وجزئيات تلك المواد، وامتصاص هذه الأشعة (المايكرويف) تكسبها طاقة تجعلها تتذبذب بدرجة كبيرة مما تتصادم مع بعضها البعض وتنتج حرارة التسخين اللازمة لطهيها.
2- إنّ المواد البلاستيكية بجميع أنواعها والمواد الزجاجية والسيراميك والفخار لا تمتص أشعة المايكروويف ولا تتأثر بها، وهذا يعني أنها لن ترتفع درجة حرارتها، أما المواد المعدنية اللامعة مثل الألمنيوم فتعكس تلك الأشعة ولذا يحظر استخدامها داخل أفران المايكرويف.

مشكلة البقع الساخنة
إنّ الطهي بفرن المايكرويف يتنج عنه توزيع غير منتظم للحرارة على مساحة الفرن، وهذا يعود إلى ما يعرف بتكوّن البقع الساخنة Hot Spot، والذي يعود إلى أنّ أشعة المايكرويف تنعكس على جدران الفرن مما يتسبب في التداخل بين الأشعة الساقطة والأشعة المنعكسة كما يحدث في أمواج الماء، تؤدي هذه التداخلات إلى تراكمات بناءة وأخرى هدامة، ما يسبب اختلاف توزيع الحرارة.

تسبب هذه المشكلة عدم نضج بعض أجزاء الطعام داخل الفرن، بينما تنضج الأجزاء الأخرى جيداً، ولحلّ هذه المشكلة تمّت إضافة موتور لإدارة الوعاء داخل المايكروويف باستمرار لضمان توزيع منتظم للحرارة على أجزاء الطعام.

خطورة الطهي بفرن المايكرويف
يستخدم فرن المايكرويف أشعة المايكرويف التي تعمل على تسخين الطعام أولاً، ثم قد تؤثر على العبوات أو الصحون التي تحتوي على الطعام، لذلك فإنه يجب التأكد من أنّ نوع أوعية وأغلفة البلاستيك المستخدمة خاصة لاستخدام المايكرويف، ولا بدّ كذلك من التأكد بعد عملية الطبخ من عدم وجود أية رائحة أو طعم غريب، وإلا فيجب التخلص من الغذاء، لأنه هناك احتمال انتقال مواد بلاستيكية الى الغذاء عند الطبخ والتسخين وذلك بسبب تعرّضها للحرارة الناتجة عن تحريك تركيبات الماء والدهون داخل الطعام كما ذُكر سابقًا.

ليس لفرن المايكرويف أي تأثير سلبي على الأطعمة وخاصةً في حالة التسخين فقط، الا أنه في حالة الطهي، فمن الخطورة استخدام أواني غير مخصصة لهذه الأفران وبالتالي تعرّض الأطعمة للسموم بسبب المدة الطويلة التي تلزم لطهي الأطعمة على عكس تسخينها او إذابة الثلج عنها. بالإضافة الى احتمال عدم نضج الطعام بشكلٍ كاملٍ او بشكلٍ متوازٍ..

إنّ أي شكل من أشكال الطبخ في الحقيقة سيدمر بعض المواد المغذية في الطعام، ولكن المتغيرات الرئيسية هي كمية المياه المستخدمة في الطبخ، ووقت طهي الطعام ودرجة الحرارة نريد. أفران المايكرويف تحوّل فيتامينB12 من عامل نشيط إلى خامل، وهذا يجعل ما يقارب من 30-40 % من فينامين B12 الموجودة في المواد الغذائية غير صالحة للاستعمال.

يحظّر استخدام أفران المايكرويف في بعض الأحوال يمكن تلخيصها فيما يلي:
1- طبخ البيض مع قشرته ينفجر داخل غرفة المايكرويف بسبب الضغط المتزايد من البخار.
2- التسخين في الأواني المغلقة كالزجاجات وما شابهها، فيجب فتحها قبل وضعها داخل هذا الفرن، كما يجب استعمال أواني خاصة لطبخ الطعام أو شويه أو تسخينه.
3- يحظر وضع أدوات معدنية كالملعقة والشوكة أو السكين داخل الطعام.
4- المنتجات التي يتم تسخينها فترة طويلة جدًا يمكن أن تشتعل فيها النيران، وإن كان هذا هو الأصل في أي شكل من أشكال الطهي والطبخ السريع وعدم مراقبة نتائج استخدام أفران المايكرويف يؤدي الي مخاطر إضافية، كما أنّ الدليل الكتيبي لفرن المايكرويف كثيراً ما يحذّر من مخاطر من هذا القبيل، لأنّ تجويف المايكرويف مغلق ومصنوع من المعدن.

في السنوات الأخيرة إنتشر فرن المايكرويف بشكل كبير في المنازل, ولكن تبقى ربة البيت تجهل الكثير عن ماهية عمل الفرن, وإستخداماته وطريقة العناية به .. ولأن الكثير من الأخوات يسألن عن إستخدامات هذا الفرن… ومدى ملائمته للصحة وماهية عملة ..إرتأيت أن أخصص موضوعاً كاملاً يتحدث عن كل ما يخص هذا الفرن ..

كيف يعمل الميكرويف على تسخين الأطعمة :
الأساس العلمي لعمل الميكرويف في غاية البساطة ,أن الفرن يحتوي على صماماً خاضعاً لتأثير مجال مغناطيسي .. وهذا الصمام يقوم بتوليد مجال قوي عندها تتأثر جزيئات الطعام وتذبذب منتجةً مقداراً هائلاً من الاحتكاك بين الجزيئات مما يؤدي إلى توليد الحرارة وبالتالي يتم تسخين الأطعمة من الداخل والخارج معاً ..بينما تبقى الأطباق باردة ..

هل الطبخ في أفران الميكرويف مأمون وصحي ؟
لا ينصح بالطبخ في أفران الميكرويف لأن التسخين فيه لا يقضي على الأحياء الدقيقة التي في الأطعمة, لذا يفضل أن يستخدم لعمليات إعادة التسخين وتذويب الأطعمة من التجميد…

بعض الأمور التي يتوجب عليك مراعاتها أثناء إستخدام الفرن ….
1- أثناء تشغيل الفرن يجب الأبتعاد عنه مالا يقل عن متر ونصف لكي تتجنبي التعرض لأشعة الفرن في حالة تسربها ..
2- عند شراء الفرن يفضل الفرن الذي يفتح بواسطة الكبس وليس الذي يفتح بواسطة المقبض ………لكي تتلاشي سرعة تلف الباب وبالتالي عدم تسرب الأشعة ..
3- عند إستخدام فرن المايكرويف يجب أن نستخدم أدوات طبخ أو تغليف مصنعة خصيصاً لفرن المايكرويف, لأن إستخدام الأدوات الغير مخصصة للفرن تؤدي إلى منع وصول الموجات إلى الأطعمة..
4- عند تسخين أطعمة تحتوي على مواد دهنية يفضل إستخدام أواني البايركس …….. لأن التسخين في الأواني البلاستيكية يؤدي إلى تحلل الدهون مما يشكل خطراً على الصحة العامة ..
5- يجب تنظيف باب الفرن بإستمرار لكي لا تتجمع آثار الزيوت أو بقايا الأطعمة مما يقل كفاءة الفرن وبالتالي حدوث التسرب ..
6- يجب عدم فتح الباب بتاتاً عندما يكون الفرن في وضع التشغيل .

هل المايكرويف يؤثر على القيمة الغذائية للأغذية ؟
التأثير الذي يحدث في طبخ الأطعمة بالطريقة العادية من نقص فيتامينات هو نفسه ما يحدث في فرن المايكرويف وربما أقل نتيجة لقصر مدة الطبخ في هذا الفرن ..

هل ينتج المايكرويف في الغذاء مواد مسرطنة أو طفرات جينية ؟
ثبت علمياً وبدراسات مطولة أن طبخ أو تسخين الأطعمة في المايكرويف آمن, لأنه لا ينتج جذوراً حرة التي لها دور كبير في الإصابة بالسرطان ..


راي اخر والله اعلم بالاصح بس انا كل اللي قريته هضيفه ليكم واتخاذ الحذر واجب



هل من الممكن أن يكون ملايين الناس غافلين تماماً عما يسببونه لصحتهم بسبب جهلهم لما يستخدموه في حياتهم اليومية؟؟

في الواقع وللأسف نعم... فقد دخل المايكرويف إلى كل منزل تقريباً ولكن من يعلم لماذا منع الاتحاد السوفيتي استخدامه في عام 1976؟؟؟ ومن يعلم من اخترعه ولأيّة أسباب؟؟؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستدهشك وتجعلك ترمي المايكرويف مع القمامة...

سنة 1991 رُفعت قضية في المحكمة في أوكلاهوما ضد مشفى لأنها تستخدم المايكرويف في تسخين الدم قبل نقله للمريض... هذه القضية كانت بسبب (نورما ليفيت) التي توفيت من جرّاء عملية نقل دم عادية... ولكن الذي حدث هو أن الممرضة قامت بتسخين الدم بالمايكرويف... تلك الحادثة بينت أن هناك عند التسخين بالمايكرويف الكثير من المخاطر التي لم يتحدث عنها أحد... حيث جرت العادة على تسخين الدم قبل عملية نقله، لكن ليس في المايكرويف الذي أدى استخدامه في تلك العملية إلى تحول كريات الدم إلى شكل أدى إلى وفاة نورما...

من الواضح أن أشعة المايكرويف التي تسخن المواد تقوم بشيء غريب لتلك المواد... وأيضاً من الواضح أن من يستخدم المايكرويف في تصنيع أو تسخين الغذاء فإنه يتناول معه ذلك الشيء الغريب أيضاً...

الطبيب هانز هيرتل كان يعمل كعالم غذاء لعدة سنوات مع أحد أكبر الشركات السويدية والتي تقوم بأعمالها على مستوى العالَم... ذلك العالِم طُرِد من عمله عندما بدأت أسئلة عن أثر أدوات الطهي على الغذاء تتراود على أفكاره... وفي سنة 1991 قام هانز بنشر بحث عن أثر المايكرويف على الطعام وأضراره الكثيرة... وقد أكد أيضاً أن استهلاك الطعام المطهو في المايكرويف له أثر مسرطن على الدم...



والآن عشرة أسباب ستجعلك ترمي المايكرويف من منزلك...

1- إن التناول الدائم للطعام الموضوع في المايكرويف يسبب خلل دائم في خلايا الدماغ.

2- الجسد البشري غير قادر على تحليل الجزيئات غير المعروفة التي يقوم المايكرويف بإضافتها على الطعام.

3- إنتاج الهرمونات الذكرية والأنثوية يتوقف أو يتغير من خلال التناول المستمر لأطعمة المايكرويف.

4- أثر الجزيئات التي تتكون في الطعام من جرّاء المايكرويف تبقى في الجسد لفترة طويلة جداً.

5- الفيتامينات والمعادن والمواد المغذيّة تنخفض كثيراً بسبب المايكرويف وبذلك ينال الجسد كمية قليلة أو مكونات غريبة والتي لا يستطيع الجسد التعامل معها وهضمها.

6- المعادن في الخضار تتبدل إلى جزيئات مشعة مسرطنة بسبب المايكرويف.

7- الاستهلاك الطويل لطعام المايكرويف يسبب زيادة في الخلايا السرطانية في الدم.

8- أيضاً يسبب المايكرويف ضعف في جهاز المناعة بسبب التغيير في الغدد اللمفاوية وفي مصل الدم.

9- تناول طعام المايكرويف يسبب فقدان الذاكرة، خلل في المشاعر وانخفاض الذكاء.

10- طعام المايكرويف يسبب نمو في سرطان المعدة والأمعاء. وهذا يفسر سبب تزايد نسبة سرطان الكولون في أمريكا.


ما هي المدة اللازمة لتسخين الأطعمة البسيطة كالمعجنات والبيتزا ؟
تحتاج الأطعمة البسيطة إذا كانت باردة من الثلاجة مدة دقيقة واحدة … أما إذا كانت خارج الثلاجة فتحتاج إلى نصف دقيقة ..

ما المدة التي تحتاجها الحوم والدواجن للتسخين ؟ولإذابة الثلج ؟
بالنسبة للتسخين إذا كانت خارج الثلاجة تحتاج إلى 3 دقائق تقريباً ..
أما إذ كانت داخل الثلاجة فتحتاج من 6_ 7 دقائق ..
أما بالنسبة لإذابة الثلج .. الحوم والدواجن تحتاج إلى 4 دقائق تقريباً .
أما الأسماك والربيان ف3 دقائق إلى 2,5 تكون كافية

ماذا تعني هذه الكلمات ؟
EASY COOK تسخين أو طبخ خفيف .
TIMER مؤقت للمدة الذي ترغبين فيها .
PROGRAM برمجة لإدخال عدد الدقائق اللازمة للتسخين أو للإذابة .
STOP CLEAR إلغاء التسخين عندما تشعري بأن المدة كافية ولا داعي للمزيد .
TIME DEFROST لإذابة الثلج بالتوقيت .
AUTO DEFROST لإذابة الثلج أوتوماتيكياً .

لتنظيف الميكرويف يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم والابتعاد عن اي سوائل منظفه او بخاخات ويكتفى بالبيكربونات اما بنثره داخل الميكرويف ثم احضار اسفنجه رطبه ومسح الفرن بأكمله من الداخل او تبليل الاسفنجه بالبيكربوانت المذابه في الماء ولكن الأولى افضل ومجديه اكثر ..



كيف تستفيدين من المايكرويف بكل أمان



المايكرويف! لطهي الطعام، تسخينه وتذويب الطعام المثلّج، بكل سهولة، سرعة وأمان. إنه بساطة يجعل الحياة في المطبخ أسهل، مما جعله من الأدوات المنزلية الإلكترونية التي يحرص على امتلاكها كل بيت، تقريباً.

فرن المايكرويف آمن!

لقد أحاط فرن المايكرويف بعض الآراء عن مدى سلامة استخدامه. ولكن لا داعي للقل، لأن المايكرويف يصنّع وفقاً للشروط والمقايس الآمنة المتعلّقة بالإشعاع الآمن، وبهذا فهو آمن.

أما من أجل ضمان سلامة الأغذية، فيجب وضع الطعام في الأوعية الخاصة بالمايكرويف، وتجنّب الأوعية والأكياس البلاستيكية العادية، حتى لا تنتقل المواد الكيميائية منها إلى الطعام.

طبخ الطعام في المايكرويف بشكل صحيح!

•يجب ترتيب الطعام بشكل متساوٍ في أوعية مغطاة وأضيفي بعض السوائل، إذا دعت الحاجة. يجب تغطية الطبق بغطاء أو غلاف، كما يفضّل ترك فتحة صغيرة من أجل تجنّب تكدّس البخار. ويمكن استعمال أكياس الطبخ الخاصة بالفرن في المايكرويف لتحضير الطعام.
•إذا لم يتضمن المايكرويف الحزام الدائري، فيجب تدوير الصحن مرات عديدة في المايكرويف من أجل الحصول على طعام مسخّن ومطهو بطريقة متساوية ومتوازنة.
•بما أن الطعام والسوائل لا تسخّن بطريقة متناسقة في المايكرويف، فيجب تحريك الطعام خلال عملية الطبخ، من القعر إلى الوجه كي يتمّ التخلص من البقع الباردة.
•يجب تقطيع الطعام إلى مكعبات بالحجم نفسه إذا أمكن. أما إذا تعذّر الأمر، فيمكن وضع قطع الطعام الأكبر والأسمك على جوانب الطبق، والطبخ على حرارة معتدلة تطال وسط الطعام، من دون أن تتعرّض الجوانب إلى طهي أكثر من اللازم.
•تحتاج بعض الأطعمة كالبطاطا إلى ثقبها قبل وضعها في المايكرويف، من أجل تجنّب انفجارها.
•دائماً! يجب الانتظار دقيقتين، قبل التأكّد من أن عملية الطبخ قد انتهت. تجدر الملاحظة إلى أنه حتى ولو توقف المايكرويف، فإنه يتابع طبخ الطعام لبضعة دقائق أخرى.
•من أجل تجنّب تعرض الأصابع للحرق، يجب حمل الوعاء بواسطة قماشة لحماية اليدين، والحرص على كشف الغطاء بعيداً عن الوجه لحمايته من حرارة البخار الساخن.

خير معلومة:الطبخ في المايكرويف لا يعتبر سريعاً فقط، إنما يتصف أيضاً بفوائد غذائية، حيث أن عملية تحضير الطعام السريعة تساعد في الحفاظ على الفيتامينات في الطعام.

تسخين الطعام في المايكرويف يحتاج إلى التأنّي!

•كما تقومين في عملية الطهي، فإن تسخين الطعام في المايكرويف يتطلّب أيضاً تغطية الطعام بغطاء أو غلاف المايكرويف البلاستيكي الآمن، من أجل تجنب جفاف الطعام والمحافظة عليه بشكل آمن وساخن من كل الجوانب.
•بالنسبة للأطباق الجاهزة وبقايا الطعام، فيجب أن تسخّن حتى ينفذ البخار منها ويصبح الوعاء ساخن الملمس.
•لا تقومي بتسخين زجاجات الحليب لطفلك في المايكرويف. فمن المحتمل أن تبدو الزجاحة باردة من الخارج ولكن السائل داخلها ساخن لدرجة احتمال حرق فم الطفل وحنجرته.
•ينبغي الانتباه كثيراً عند تسخين طعام الأطفال في المايكرويف، لأنه في حالة عدم التسخين بشكل متوازٍ، فمن المحتمل أن يكون الطعام في مكان أسخن من مكان آخر. حرّكي الطعام خلال وعندما ينتهي التسخين، أتركيه جانباً دقيقتين وتأكّدي من درجة الحرارة قبل تقديمه.

تذويب الطعام في المايكرويف- ما يجب أن تعرفيه!

•من أجل تذويب الطعام المثلج، عليك إزالة غلاف التخزين عن الطعام. إن الأغلفة التي تشتريها من السوبرماركت كالأغلفة البلاستيكية ليست آمنة على درجة حرارة عالية، لهذا السبب لا يجب أن تستعمل في المايكرويف.
•تأكدي من تنظيف داخل المايكرويف جيداً والحزام الدائري أيضاً خاصة بعد مرحلة تذويب الطعام المثلج من أجل التخلص من أي رسوبات.
• يجب أن تطهي اللحوم، الدجاج والسمك لحظة إزالة الثلج عنها خاصة أنه يمكن أن تسخن في مكان معين وأن تبدأ بالطهي حتى على درجة حرارة إزالة الثلج.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف متكامل عن الميكرويف واستخدماته وفوائده و اضراره :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف متكامل عن الميكرويف واستخدماته وفوائده و اضراره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: