وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
18092014
مُساهمةكل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية


كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية


الدورة الشهرية التى تمر بها كل فتاة وامرأة تعتبر من الفترات العصيبة التى يكون لها آثار سلبية نفسياً أو صحياً .. على كل امرأة أن تعرف كيفية العناية الصحيحة خلال هذه الفترة وعلى كل أم أن تخبر ابنتها بالدورة الشهرية مسبقا وقبل البلوغ ،
لذلك سوف نقدم لكِ كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية .. .. ما هى ؟ أسبابها ، ما هو الموعد المناسب لبداية أول دورة شهرية ؟ النظافة الشخصية …
كل هذه التساؤلات نجيب عنها فى مقالنا التالى لتتعرف كل أم وفتاة على طبيعة الدورة الشهرية بصورة صحيحة وكيفية التعامل معها والاجراءات الواجب اتخاذها لتخفيف آلامها وطرق العناية والنظافة الشخصية وأيضا سوف نقدم العلاج الطبيعى لتخفيف الألم .. تابعينا …
مـا هـى الـدورة الشـهرية ؟
كل شهر يتكون على سطح المبيض خلية تدعى حويصلة “follicule” تفرز هرمون الاستروجين الذي يؤثر على غشاء الرحم فيجعله كثيفا. عندما تصبح الحويصلة ناضجة يخرج منها الخلية الجنسية : البويضة و تسمى هذه العملية بالاباضة. تنزل هذه الاخيرة الى قناة فالوب للالتقاء بالنطفة او الحيوان المنوي في الثلث الخارجي منه. تسمى الخلية المتبقية من الجريب بالجسم الاصفر و هو عبارة عن جسم صغير دهني يفرز هرمون البروجسترون و مهمته تحضير غشاء الرحم لاستقبال البويضة الملقحة .
في حال لم تتم عملية التلقيح بين البويضة و الحيوان المنوي و بعد ثلاثة عشر يوما يتلاشى الجسم الاصفر حاملا معه غشاء الرحم خارج الجسم من فتحة المهبل عبر عنق الرحم على شكل سائل ناتج من تلاشي الاوعية الدموية هذا السائل يدعى ” دم العادة الشهرية”
ان هرمونات المبيض تؤثر ايضا على عنق الرحم و المهبل فالاستروجين يجعل الغدد تفرز سائلا شفافا تزداد كميته تدريجا في الاسبوعين الاولين من الدورة الشهرية ثم تخف هذه الافرازات، تسهل هذه الافرازات عملية صعود الحيوانات المنوية لالتقاء البويضة، و تعتبر هذه الافرازات طبيعية الا اذا كانت كثيفة او لها رائحة قوية او لونها شديد الاصفرار او نشعر بحرقة او حكاك حينها من المهم ان نستشير الطبيب لان هذا دليل على وجود التهابات.ان مدة خروج الدم من الجسم تتراوح عند اغلب الشابات من ثلاث الى سبعة ايام
تختلف نسبة الدم من فتاة الى أخرى فتكون خفيفة عند البعض و كثيفة عند البعض الاخر. ان الألم الذي قد تشعر فيه بعض الفتيات اثناء العادة الشهرية سببه تقلص عضلات الرحم. تبدا الدورة الشهرية منذ اليوم الاول للعادة الشهرية ” و هي فترة خروج الدم من فتحة المهبل” حتى اليوم الاول من العادة الشهرية التالية و تبلغ 28 يوما تتكرر خلالها العملية ذاتها ، تختلف مدة الدورة الشهرية بين فتاة وأخرى حسب طبيعة الجسم .
مـا العـمر المـناسب لحـدوث الـدورة الشـهرية للفـتاة ؟
تبدأ الدورة الشهرية عادةً من عمر ١٢ سنة إلى ١٦ سنة ولكن هناك بعض الفتيات تأتيهن في سن ٩ سنوات. لذلك يفضل أن الأم تبدأ في الكلام عن الدورة الشهرية في سن ٨ سنوات.
أول دورة شـهرية فى حـياة الفـتاة
يجب على كل أم أن تتحدث مع ابنتها عن الدورة الشهرية والتغيرات التى تحدث لها ، حتى لا تفاجأ الفتاة بحدوث الدورة الشهرية فى المدرسة على سبيل المثال . هذا الحديث يمكن أن يكون على فترات متقاربة فان التدرج فى المعلومات يجعل الفتاة تتقبل الأمر بسهولة .
ما الأسـئلة الشـائعة التى تبحث عنها الفـتيات فى هذه المـرحلة ؟
يدور فى ذهن الفتيات أسئلة كثيرة يمكنها البحث عنها من صديقاتها وبالتالى تكون معلومات خاطئة تترسخ فى ذهنها .. ما هى هذه التساؤلات ؟
_ تتساءل الفتاة عن الفوط الصحية أولويز التى تشاهد الفتيات الاعلان عنها فى التليفزيون وهل هى مفيدة وعن طريقة استخدامها .
_ بعض الفتيات يقلقن من تأخر الدورة الشهرية عندما تعلم أن صديقتها قد بلغت وتأتيها العادة الشهرية وهى لازالت طفلة .
_ تغيرات الجسم التى تطرأ على الفتاة مثل: نمو الثديين، نمو الشعر في منطقة تحت الإبط، على الساقين، ومنطقة العانة، وتراكم الدهون في الجسم حول الوركين والفخذين بشكل خاص، الافرازات المهبلية التى تسبق عادة الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها .
ماذا يجـب على الأم فعـله ؟
_يجب على الأم أن توضح للفتاة ما هى الدورة الشهرية وتخبرها أنها افرازات تحدث للفتاة كل شهر وأنها بذلك أصبحت فتاة شابة جميلة وانتقلت من مرحلة الطفولة لمرحلة الفتاة الجميلة .
_ان الفوط الصحية أولويز تعتبر من أكثر الوسائل الآمنة للاستخدام فى هذه الفترة فانها صغيرة وتمتص السائل بصورة كبيرة ولا تتسبب فى الالتهابات أو الحساسية ، وعلى الأم أن تخبر الفتاة عن طريقة استخدامها وأنها تختلف فى الحجم والشكل على حسب طبيعة كل دورة شهرية للفتاة ، ويمكن للفتاة حمل واحدة معها فى حقيبتها احتياطيا حتى تتعامل بشكل صحيح اذا فاجأتها الدورة الشهرية خارج المنزل .
_ آلام الدورة الشهرية يجب على الأم اخبار ابنتها بها وتطمئنها بأن لها علاج يمكنه التغلب عليها حتى لا تقلق بهذا الشأن .
أعـراض وآلام الـدورة الشـهرية
تحدث الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وأحيان تسبقها نتيجة لتغير مستوى الهرمونات في جسم الفتاة .. وهناك أعراض مختلفة وهى :
_ آلام وتقلصات أسفل البطن بسبب تقلصات الرحم
_صداع
_الم اسفل الظهر
_ احتقان او الم في الثديين بسبب تغير نسبة الهرمونات في الجسم و التي تؤدي الى تجمع السوائل في الصدر
_الارهاق
_التغير النفسى والتوتر وفى أحيان تصل للاكتئاب
تعتبر هذه الاعراض طبيعية و تحتلف من فتاة لأخرى فالبعض قد تشعر بها دوريا و البعض الاخر لا تشعر بها نهائيا
التغـلب على آلام الـدورة الشـهرية طبيعـيا
التدفئة : أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم. القرفة : أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.
الميرمية : من الأعشاب المعروفة المميزة برائحتها النفاذة، ونبات الميرمية المغلي مفيد جداً في حالات آلام الدورة.
المساج : من الطرق التقليدية الفعالة لمقاومة ألام الدورة هو المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.
ممارسة الرياضة : المشي أو بعض التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك ممارسة اليوجا .
أحماض أوميجا 3 : تناول الكثير من أحماض الأوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة، أهم مصادره هو الأسماك كالتونة والسالمون، ويمكن أيضاً تناول حبوب زيت السمك.
النظـافة الشـخصية خـلال الـدورة الشـهرية للفـتاة الصغـيرة
_ على الأم أن تساعد ابنتها للاعتياد على روتين معين لتحقق النظافة من خلال تعليمها كيفية الاعتناء بشكل صحيح ببشرتها بشكل عام والمنطقة الحميمة بشكل خاص.
_ تشمل نظافة البنات الشخصية إزالة الشعر الزائد، ولأن إزالته بالحلاوة أو الشمع قد يكون مؤلماً، غالباً ما تلجأ الفتيات إلى طريقة الحلاقة. ولكن لتتمكن ابنتك من القيام بذلك بأمان، علّميها كيفية حمل الشفرة وكيفية استخدامها للحصول على بشرة نظيفة خالية من الجروح.
_ استخدام الفوط الصحية ومن أفضل الأنواع أولويز Always قد تبدأ الإفرازات المهبلية قبل حوالى عام من بلوغ البنت، لذا فمن المفضّل عندها أن تبدأ باستخدام الفوط الصحية اليومية للحفاظ على نظافتها .
أنـواع الفـوط الصـحية المنتـشرة وهى …
فوط أولويز Always ، فوط برايفت private، فوط كيرفري Carefree، فوط فام Fam، فوط كوتكس Kotex ، فوط سندريلا Cinderella ، والانواع كثيرة جداً وبمقاسات عديدة لتتناسب مع الجميع.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: